8 أدوات لمنع الضوضاء وعزل الصوت أثناء المكالمات

3 دقيقة
8 أدوات لمنع الضوضاء وعزل الصوت أثناء المكالمات
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alexeysun
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تخيل معي أنك تغادر مكتبك بعد نهار عمل طويل وشاق، فتعلق في أزمة للسير. وبينما أنت في انتظار حل عقدة السير يتصل بك أحد أكبر عملائك، ومع كل أصوات أبواق السيارات ومحركاتها وضوضاء الشارع والآليات لن يتمكن من سماعك. تحاول الاعتذار منه وتحديد موعد لمعاودة الاتصال مرة أخرى، وربما تفقد اهتمامه.

مع تقنيات عزل ضوضاء المكالمات الهاتفية وحتى مكالمات الفيديو، ستحافظ على علاقة طيبة مع عملائك، إذ تساعدك في تشتيت ضوضاء الخلفية من حولك وتلقي المكالمات في المقاهي والمطارات وحتى خلال الحفلات الموسيقية. فما أدوات عزل الصوت لإجراء المكالمات في الأماكن الصاخبة؟

1.     مزيل الضوضاء من لالا إل دوت أيه آي

مزيل الضوضاء من لالا إل دوت أيه آي (LALAL.AI)، خدمة متاحة على شبكة الإنترنت مدعومة بالذكاء الاصطناعي، يمكنك بمساعدتها إزالة أي موسيقى في الخلفية أو ضوضاء وأصوات غير مرغوبة، وتنتج مسارات صوت واضحة. لاستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالخدمة يجب التسجيل في إحدى باقات الاشتراك، حيث تتوفر بخطة مجانية ومدفوعة وفقاً لعدد الدقائق وحجم التحميل:

  • للمبتدئين: مجاني لمدة 10 دقائق، وبحجم تحميل لكل ملف 50 ميغا بايت.
  • الباقة اللايت: بسعر 15 دولاراً مقابل 90 دقيقة، وبحجم تحميل لكل ملف 2 غيغا بايت.
  • الباقة الإضافية: بتكلفة 25 دولاراً مقابل 300 دقيقة، وبحجم تحميل لكل ملف 2 غيغا بايت.
  • الخطة المخصصة: 100 دولار مقابل 1000 دقيقة.
  • خطة المشروع: 300 دولار مقابل 5000 دقيقة.

اقرأ أيضاً: أفضل 6 تطبيقات لتشغيل مقاطع الضوضاء البيضاء والبنية والوردية على الهاتف

أكثر من يمكنه الاستفادة من هذه الخدمة الفئات التالية:

  • منشئو محتوى البث المباشر: يمكن لمنشئ محتوى البث المباشر أو المسجل والذين يُعرفون بالستريمر، إزالة الموسيقى من الخلفية، وتجنب المشكلات القانونية المتعلقة بحقوق الطبع والنشر.
  • الصحفيون: تساعد الخدمة الصحفيين في تعزيز وضوح الصوت خلال مقابلاتهم الخاصة والتسجيلات الصوتية.
  • الناسخون: هم مَن يستخرج المونولوجات والحوارات من الأفلام والمسلسلات والعروض ومقاطع الفيديو لفك تشفير وتحويل الكلام إلى نص.
  • الموسيقيون: خلال الحفلات الموسيقية يحتاج الموسيقيون لتقليل الضوضاء والأصوات الخلفية التي قد يلتقطها الميكروفون.

2.     تطبيق كريسب

كريسب (Krisp) أحد التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لإلغاء الضوضاء والأصوات الخلفية والصدى من جميع المكالمات، والمخصصة لأجهزة الويندوز والماك (Mac). بكبسة واحدة لزر تفعيل التطبيق يمكن للتطبيق تمييز صوتك وعزله عن صوت بكاء الأطفال، أو الصدى، أو حتى نقرات مفاتيح لوحة المفاتيح. يعتمد كريسب في عمله على التعلم الآلي لتحليل التغذية الصوتية للفرد، وإزالة الضوضاء والتشويش.

يتوافر التطبيق بخطط مجانية وأخرى مدفوعة لاختيار ما يتناسب منها مع حجم استخدامك:

  • الخطة المجانية: يمنحك التطبيق 60 دقيقة يومياً بشكل دائم.
  • الإصدار الاحترافي: 8 دولارات شهرياً، و96 دولاراً سنوياً لكل مستخدم.
  • خطة الأعمال: 10 دولارات شهرياً، 120 دولاراً سنوياً لكل مستخدم.
  • خطة المشاريع: التسعير القائم على عرض الأسعار.

3.     تطبيق نيترولايزر لأجهزة الأندرويد

المحايد أو نيترولايزر (Neutralizer) أحد التطبيقات المجانية المتاحة على جوجل بلاي، والمصممة لتحديد تفضيلات السمع. يأخذ التطبيق بعين الاعتبار التباين في السمع بين الأشخاص، بحيث يمكنك إجراء التعديلات التي تناسبك لعزل التشويش.

اقرأ أيضاً: دليلك للتخلص من أصوات الضوضاء الناتجة من أجهزة الكمبيوتر

4.     أداة ماي نويز

ماي نويز (myNoise) هو تطبيق يعمل لإنشاء بيئة صوتية محيطة محددة، فهو لا يلغي الضوضاء فحسب بل يساعدك أيضاً في الاسترخاء أو النوم أو العمل، حيث يوفر لك تصميم تردد ما يُعرف بالضوضاء وبالتالي تحقيق تأثير تمويه أفضل.

التطبيق متاح على الويب والأجهزة المنزلية الذكية التي تدعم أليكسا (Alexa) ونظامي “أي أو إس” (iOS) وأندرويد.

5.     نويز بلوكر

تطبيق نويز بلوكر (Noise Blocker) أحد أسهل التطبيقات لإلغاء الضوضاء وكتم الضجيج في الميكروفون أثناء المكالمات أو خلال إجراء اجتماعات الفيديو أو البث المباشر، مثل صوت الهمهمة والطنين والنقر على لوحة المفاتيح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتطبيق فحص أي صوت وارد مقابل قاعدة بيانات الضوضاء الخاصة بك وكتم الصوت أو السماح له بالوصول. التطبيق متاح لنظامي التشغيل ويندوز وماك، ويتوافق مع التطبيقات الشائعة مثل سكايب (Skype)، وسلاك (Slack)، ومامبل (Mumble)، وجوجل هانغأوت (Google Hangout).

يمكن العمل على التطبيق مجاناً من خلال الخطة المجانية التي تسمح بالاستخدام اليومي لمدة ساعة واحدة، أو بخطة الاستخدام الفردي بتكلفة 19.99 دولاراً لمرة واحدة أو خطة المشترك بتكلفة 39.99 دولاراً لمرة واحدة.

6.     تطبيق نويز غيتور

يًستخدم تطبيق نويز غيتور (NoiseGator) لحجب الضوضاء خلال المكالمات والفيديو والتسجيلات، ويعمل من خلال  تحليل مستوى الصوت، فإذا كان المستوى المتوسط أعلى من الحد الأدنى يتخطى الصوت، وإذا كان المستوى المتوسط أدنى من العتبة تُغلق بوابة الصوت ويمنع من الوصول. يحتاج التطبيق لجافا 7 أو أعلى لتشغيله على نظام التشغيل ويندوز، وجافا 6 أو أعلى لتشغيله على نظام التشغيل ماك.

اقرأ أيضاً: إلى أي حد يمكن أن تؤذينا الضوضاء؟

7.     تقنية سولي كول

تقنية سولي كول (SoliCall) من أحدث التقنيات التي تعمل على إلغاء الضوضاء والصدى على جانبي المكالمة. تتوافق التقنية مع جميع إصدارات ويندوز الحديثة، ويمكن دمجها بسهولة مع تطبيقات الهواتف المحمولة مثل زوم (Zoom) وتيمز (Teams). يستخدم سولي كول الحد الأدنى من موارد وحدة المعالجة المركزية ولا يستخدم موارد وحدة معالجة الرسومات، ويمنح المستخدمين فترة استخدام مجانية لمدة ثلاثة أيام.

8.    سماعات الرأس الآمنة

يشعر البعض بالقلق من استخدام سماعات الرأس في الأماكن العامة، لأن مهمتها هي عزل الأصوات، لكن بمجرد تمكين تطبيق “سماعات الرأس الآمنة” تستعيد أصوات الخلفية دون الحاجة لنزع سماعتك. علاوة على ميزة الأمان، يمكن للتطبيق تحديد مستوى الضوضاء أو عزلها، كما يعمل كأداة مساعدة لمَن يعاني من ضعف في السمع. يمكن تحميل التطبيق واستخدامه على أجهزة أندرويد بشكل مجاني من جوجل بلاي.