10 أدوات مفيدة مدمجة في بحث جوجل عليك أن تعرفها

10 أدوات مفيدة مدمجة في بحث جوجل عليك أن تعرفها
أنيتي لوسينا / بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يبدو أن شركة جوجل تريد بالفعل توفير حلول لجميع مشكلاتك. هذه مهمة صعبة في هذه الأيام، ولكن يمكن لشركة جوجل بالتأكيد مساعدتك في مواجهة التحديات اليومية البسيطة عن طريق استخدام بعض الأدوات المضمنة في محرك بحثها الشهير.  

يقدم محرك البحث إجاباتٍ عن أسئلتك حتى قبل أن تكمل كتابتها، ولكن جوجل لا تمتلك حلولاً لكل مشكلة قد تواجهها. لذلك يحتوي محرك بحث جوجل على أدوات توفر وظائف بسيطة ربما كنت ستحتاج إلى استخدام تطبيقات أخرى للقيام بها. وبصراحة، هل يرغب أيٌّ منا بتحميل المزيد من التطبيقات على هاتفه؟

اقرأ أيضاً: دليلك لإعدادات الخصوصية الخاصة بتطبيقات جوجل

تمرين التنفس

قد يكون العمل على الإنترنت مرهقاً بالفعل، لذلك من المفيد دائماً أن تأخذ قسطاً من الراحة. اكتب في شريط البحث على محرك جوجل “تمرين التنفس” (breathing exercise) لتستمتع بدقيقة كاملة من الاسترخاء الموّجه. ستظهر لك على رأس نتائج البحث واجهة رسومية متحركة توجهك إلى متى تأخذ نفساً عميقاً وكم من الوقت عليك حبسه ومتى تخرج كل قلقك مع زفير عميق. وإذا كنت بحاجة إلى دقيقة أخرى، ما عليك سوى النقر فوق رمز إعادة التشغيل والبدء من جديد. كرر التمرين حتى تشعر بالراحة (أو على الأقل إلى أن تخفف من قلقك بعض الشيء).

بندول الإيقاع (الميترونوم)

إذا كنت موسيقياً أو كنت بحاجة إلى سماع إيقاع مثالي لأي سبب من الأسباب، فستحتاج إلى بندول الإيقاع. يمكنك بالطبع شراء جهاز إيقاع مادي لتثير اهتمام من حولك، ولكن إذا كنت ترغب في توفير المال والحفاظ على معنوياتك مرتفعة، ما عليك سوى كتابة “بندول الإيقاع” (metronome) في مربع البحث لتحصل على أحدها في أعلى نتائج البحث.  

يبلغ الإيقاع الافتراضي في هذه الأداة 100 نبضة في الدقيقة، ولكن يمكنك استخدام شريط التمرير في الأسفل لزيادة أو تقليل الإيقاع ليناسب حاجتك. بعد ضبط الإيقاع، انقر على زر التشغيل ببساطة.  

اقرأ أيضاً: 7 أشياء يمتاز بها متصفح سفاري عن جوجل كروم

المؤقت/ ساعة التوقيت   

الأداة غير متاحةٍ الآن لسبب غير معروف، ولكن ربما تعود للعمل في أي وقت. يمكن لأداة المؤقت وساعة التوقيت مساعدتك على إدارة الوقت عندما لا تتوفر لديك أي أداة أخرى لذلك. ما عليك سوى كتابة “مؤقت لعشر دقائق” (timer for 10 minutes) أو “ساعة توقيت لثلاث دقائق” (stopwatch for 3 minutes) في شريط البحث والضغط على مفتاح الإدخال للبدء. الأداة مثالية لأي شخص لديه الكثير من التطبيقات على هاتفه، حيث قد يستغرق البحث عن تطبيق الساعة 10 دقائق.  

أداة انتقاء الألوان  

الألوان ليست مجرد ألوان فقط، وهذه الأداة ليست فكرة خطرت على بال أحدهم أثناء الاستحمام. في الواقع، يمكن تحويل كل لون إلى رمز اعتماداً على هدفك من استخدامه، وهي خاصية مهمة بشكل خاص لمن يعملون في الرسومات وتصميم الويب. بالنسبة لصفحات الويب، ستمنحك الأداة رموز (HEX) للألوان المقابلة، بينما سيتم توليد رموز (RGB) بالنسبة للألوان المعروضة على الشاشة. ولكن إذا كنت تعمل في الطباعة، فستحتاج إلى رموز (CMYK) للألوان.

إذا كنت جديداً في عالم الترميز، أو كنت تقوم بضبط إعدادات طابعتك لطباعة صور عالية الجودة مثلاً، وتحتاج إلى أداة تمنحك النسب اللونية الصحيحة، يمكنك كتابة “منتقي الألوان” (color picker) في شريط البحث لتظهر الأداة أعلى قائمة النتائج، حيث يمكنك اختيار اللون الذي تريده لتحصل على رمزه المقابل بتنسيقاتٍ مختلفة. يمكنك أيضاً إدخال رمز معين لمعرفة اللون الذي يمثله وجميع أشكال الرموز الأخرى المقابلة له.

اقرأ أيضاً: الحياة أكثر جمالاً بالألوان: أدوات بسيطة لتلوين الصور القديمة

الموالف

إذا لم تكن تمتلك موهبة تمييز نغمة الأصوات، ربما تحتاج إلى موالف. يمكنك بالطبع شراء جهاز موالف مادي، أو يمكنك كتابة “موالف جوجل” (google tuner) في شريط البحث.

لكن عليك أولاً منح متصفح جوجل إمكانية الوصول إلى ميكروفون الهاتف أو الكمبيوتر. بعد ذلك، أصدر الأصوات بنفسك أو من آلة موسيقية كي يحدد موالف جوجل درجة الصوت. كما تظهر الأداة لك مدى قربك من النغمة الصحيحة التي تريدها، بحيث يمكنك رفعها أو تخفيضها حسب الحاجة.  

الآلة الحاسبة  

من المرجح أنك لم تمتلك آلة حاسبة مادية ما لم تكن طالباً في المدرسة الثانوية أو متخصصاً في الرياضيات أو محاسباً في السنوات العشر الأخيرة.  

تحتوي معظم الهواتف الذكية على تطبيق الآلة الحاسبة الأساسي، وغالباً ما يحتوي نظام تشغيل الكمبيوتر الخاص بك على تطبيق للآلة الحاسبة أيضاً، ولكن يمكنك بسرعة كتابة عبارة “الآلة الحاسبة” (calculator) في شريط البحث ليعرض محرك البحث واجهةً تساعدك على حل جميع أنواع العمليات الحسابية، بدءاً من عمليات الجمع البسيطة حتى المعادلات الحسابية المعقدة.

اقرأ أيضاً: 7 إعدادات مهمة في تنبيهات جوجل عليك ضبطها ليصل ما يهمك إلى صندوق بريدك الوارد

لعب الحظ

يمكننا هذه الأيام البحث عن أي شيء تقريباً والاستفادة من البيانات الناتجة لاتخاذ قرارات مستنيرة ودقيقة. ولكنك قد تحتاج أحياناً إلى تجربة حظك فقط. لدى جوجل 3 طرق لتجربة حظك.  

قلب العملة  

يمكنك طبعاً استخدام عملة معدنية، ولكن من الممكن ألا تتوفر معك في بعض الأوقات، خصوصاً إذا ما كنت تدفع مقابل الحاجيات التي تشتريها عن طريق الهاتف. إذا كان الحال كذلك، فما عليك سوى كتابة “اقلب العملة” (flip a coin) في شريط بحث جوجل. ستظهر واجهة رسومية أعلى نتائج البحث يتم فيها تقليب عملة معدنية وتخبرك ما إذا كنت قد ربحت أو خسرت اعتماداً على تخمينك؛ وجه أو نقش.  

رمي النرد

إذا كنت بحاجة إلى أكثر من احتمالين، يمكنك الطلب من جوجل رمي النرد. اكتب “رمي النرد” (roll dice) في شريط البحث واضغط على مفتاح الإدخال، حيث ستظهر واجهة رسومية يتم فيها رمي نردٍ سداسي الوجوه تلقائياً.  

إذا كنت تريد استخدام نوع آخر من النرد، فقم بإزالته بالنقر فوقه في النافذة الرسومية حيث يتم رميه، ثم اختر نوع النرد الذي تريده من الخيارات في الأسفل، حيث تتوفر ستة أنواعٍ منها، بما في ذلك النرد ثماني الوجوه وحتى النرد ذو 10 و20 وجهاً. ويمكنك أيضاً إضافة نرد آخر إلى الواجهة من أي نوع بالنقر فوقه.

لسنا متأكدين من الحد الأقصى لعدد قطع النرد التي يمكنك رميها، لكننا نجحنا في رمي 160 نرداً ولم نواجه أي مشكلة.

إذا كنت تريد لأي سبب من الأسباب إضافة أو طرح رقم معين من المجموع الكلي لنتيجة رمي النرد، يمكنك ضبط هذا الرقم بالنقر فوق الزر ( -+ ) وكتابته، ومن ثم النقر فوق ” تطبيق” (Apply).

أدر العجلة

لدى جوجل أيضاً أداة للوقت الذي تشعر فيه وكأنك ترغب فيه بالقيام بالأعمال المنزلية بطريقة مسلية، ولكنك ليس لديك أية أفكار في هذا الشأن.

  1. اكتب في شريط البحث “جوجل سبينر” (Google spinner) ليقوم المتصفح بعرض واجهة رسومية متحركة أعلى النتائج تحتوي على عجلة تدور ومقسمة إلى ستة أجزاء.
  2. انقر فوق “حجم العجلة ” (Wheel size) في الزاوية العلوية اليسرى من النافذة لاختيار عدد الأقسام التي تحتويها العجلة، حيث يمكنك اختيار حتى 20 قسماً.
  3. يمكنك إدارة العجلة بقدر ما تشاء لتجربة حظك، ما عليك سوى النقر فوق ” أدر العجلة ” (Spin) مرة أخرى.