لتصفحٍ آمنٍ للإنترنت: إليك أفضل برامج VPN للكمبيوتر

أفضل برنامج VPN للكمبيوتر
Shutterstock.com/Regular
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عند استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، لا بد أن تحتاج للوصول إلى بعض المواقع غير المتاحة في بلدك أو في منطقتك الجغرافية، لذلك ستحتاج برنامجاً يسمح لك بالوصول إلى مواقع الويب تلك على الإنترنت بسرعة وأمان، وبالتالي؛ ستلجأ لبرامج الشبكات الافتراضية الخاصة -تُعرف اختصاراً بـ «VPN». في ما يلي نقدم لك أفضل برنامج VPN للكمبيوتر.

1- ExpressVPN: أفضل برنامج VPN لأنظمة التشغيل كافة

Shutterstock.com/PREMIO STOCK

يعمل «ExpressVPN» بشكل جيد للغاية عبر أنظمة التشغيل، ويندوز و«ماك أو إس» وأندرويد وآيفون؛ مما يجعله واحداً من أكثر برامج VPN تنوعاً. هذا التنوع يجعله خياراً مثالياً بالنسبة للأشخاص الذين يملكون أجهزةً تعمل بعدة أنظمة. يتمتع بالسرعات العالية والقدرة على الاتصال بالشبكات العامة والخاصة في وقت واحد، لذا فهو أفضل برنامج VPN. وهو يتيح الوصول إلى موقع نيتفليكس.

من ناحية حماية البيانات الشخصية، للبرنامج سياسة تسجيل صارمة، فهو يسجل المعلومات الأساسية حول استخدامك فقط، ولا يتتبع الموقع أو سجل التصفح أو محتوى التحميلات أو التنزيلات أو أية بيانات مستخدم أخرى؛ كل ما يعرفه هو التطبيق والإصدار الذي تستخدمه، والوقت من اليوم الذي استخدمت فيه VPN، والخادم الذي اتصلت به، ومقدار البيانات التي نقلتها. علاوةً على ذلك؛ لا يخضع ExpressVPN لأية قوانين تتعلق بالاحتفاظ بالبيانات.

تسمح وظيفة الانقسام النفقي في البرنامج بالحفاظ على الحماية من خلال الشبكة الخاصة والوصول إلى الشبكة العامة في وقت واحد، وهي وظيفة مريحة للغاية. من سلبيات البرنامج أنه يسمح بخمسة اتصالات متزامنة فقط، والسرعات أبطأ لنظام التشغيل ماك أو إس، كما لا يوجد ملحق متصفح إنترنت إكسبلورر. 

اقرأ أيضاً: كيفية إعداد شبكة افتراضية خاصة VPN على هاتفك الذكي

2- NordVPN: أفضل برنامج VPN للأمان المُضاف

Shutterstock.com/II.studio

يُعتبر «NordVPN» واحداً من أشهر برامج VPN في العالم، وقد حصل على تقييمات عالية. من أسرع البرامج، ويقدم كل ما تحتاجه تقريباً من برنامج VPN، بالإضافة لكونه منخفض السعر، يسمح بالوصول إلى نتفليكس متعدد البلدان، كما أن الشركة المُبرمجة ليست ملزمةً قانونياً بتسليم بيانات المستخدمين إلى الحكومة إذا طلبت السلطات ذلك، فهي لا تخضع لتحالفات المراقبة الدولية.

يعتبر NordVPN فريداً من حيث أنه يستخدم شبكةً افتراضيةً خاصةً مزدوجةً؛ تعني الشبكة الافتراضية الخاصة المزدوجة أن حركة مرور الويب الخاصة بك تُشقّر مرتين من خلال خوادم متعددة، وعلى الرغم من أن هذا ليس ضرورياً للحصول على اتصال آمن؛ إلّا أن ذلك يوفر منتج فائق الأمان. حزمة التشفير هذه مثالية للأشخاص الذين يعملون في مناطق ذات مستويات عالية من المراقبة، أو الأشخاص المهتمين حقاً بخصوصياتهم.

يلتزم برنامج NordVPN بعدم تسجيل أو جمع بيانات نشاط الويب الخاصة بك. ويرفض رفضاً قاطعاً جمع عناوين IP والخوادم المستخدمة والمواقع التي تمت زيارتها والملفات التي قمت بتنزيلها. من سلبياته أنه لا يتيح الانقسام النفقي، ولا يعمل دائما على نظام ماك أو إس، كما أن عناوين IP فيه ثابتة.

اقرأ أيضاً: حتى لا تصبح الضحية المقبلة: إليك أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر

3- IPVanish: أفضل VPN لدعم العملاء

Shutterstock.com/Sharaf Maksumov

يتميز «IPVanish» بطرق تشفير قوية، والانقسام النفقي، وسرعات تنزيل عالية؛ مما يسمح لك بالعمل وبث الموسيقى دون مشكلة. ما يميزه حقاً هو خدمة العملاء الرائعة، فهو يقدم دعماً على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الدردشة الحية؛ وهي إضافات رائعة، ويتيح إمكانية الوصول إلى 10 اتصالات متزامنة. وهو جيد جداً للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد و«آي أو إس»

يُعد IPVanish أفضل VPN لدعم العملاء، وذلك لأنه يسمح بالدردشة المباشرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وقسم الأسئلة الشائعة، وخط الهاتف للمكالمات المباشرة، ينفصل IPVanish عن حزمة الشبكات الافتراضية الخاصة. سياسة تسجيل البيانات في IPVanish جيدة، فعند إغلاق نوافذ البحث، يحفظ البرنامج عناوين IP ونشاط الويب، وهو يسمح باختيار وقت تشغيل وإيقاف مفتاح القفل، في حال كنت تعمل أو تقوم بتنزيل شيء ما ولا يمكنك تحمل فقدان الاتصال. 

تفتخر IPVanish ببعض من أكثر الخوادم البعيدة في عالم VPN، وفي الأماكن التي لا يمكنهم فيها دعم أجهزتهم الخاصة، يستأجرون مساحة الخادم؛ مما يوسع نطاق وصولهم إلى أبعد من ذلك. من سلبياته أنه لا يتيح الوصول إلى نتفليكس، كما أنه يسمح بمشاركة سجلات العملاء مع السلطات.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات مهمة لحماية هاتفك الذكي من الاختراق

4- Private Internet Access: أفضل برنامج VPN للكمبيوتر والهاتف المحمول 

Shutterstock.com/Romana Cross

كما يشير اسمه؛ يُعتبر «Private Internet Access» من أفضل البرامج للكمبيوتر والهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد أو أي أو إس، يتمتع بسرعات الفائقة على الكمبيوتر. تبقى معلومات الوصول إلى الإنترنت بأمان بسبب سياسة التسجيل الخاصة به، والأهم من ذلك أن Private Internet Access قابل للتخصيص للغاية، فهو يسمح لك باختيار كيفية عمل بروتوكولات الأمان الخاصة بك بالضبط، كما أنه يتيح الوصول إلى نيتفليكس.

يعد Private Internet Access إحدى برامج VPN القليلة التي تتيح للمستخدمين اختيار طرق التشفير وأوضاع المصادقة، ويسمح بتخصيص كيفية عمل VPN، وبذلك، فهو يتيح اختيار أفضل طريقة لك وفقاً لاحتياجاتك من خلال أربعة خيارات للتخصيص: الافتراضي، والسرعة، والأمان، وعدم وجود مصادقة على الإطلاق، لتشكل تشفير VPN الخاص بك اعتماداً على نشاطك. 

في كل مرة تتصل فيها بخدمة Private Internet Access، تحصل على عنوان IP جديد؛ وذلك أفضل من عنوان IP الثابت، لأنه يجعل من الصعب تتبع خصوصيتك على الإنترنت وتعزيزها. من سلبياته أنه بطيء قليلاً على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل «ماك أو إس»، ولا يتيح خاصية الانقسام النفقي.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم هاتفك الذكي من دون أن تترك أي أثر

5- Windscribe: أفضل برنامج VPN مجاني للكمبيوتر

Shutterstock.com/Postmodern Studio

برنامج «Windscribe» هو برنامج VPN  مثير للاهتمام ونادر؛ حيث يوفر تشفيراً متعدد المراحل؛ هذا يعني أن حركة مرور الويب الخاصة بك تُشفّر مرتين على الأقل أثناء البحث عبر الإنترنت. يوفر اشتراكات مجانية في دول معينة، وهو برنامج سريع على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

ما يميزه أنه مجاني، وعلى الرغم من أن الخوادم التي يتصل بها محدودة؛ لكنه يناسب جميع احتياجاتك، ويتمتع بخاصية التشفير المزدوج؛ أي أنك باستخدامه، تُخفي عنوان IP الحقيقي الخاص بك مرتين بدلاً من مرة واحدة؛ مما يمنحك الشعور بالأمان من جميع الانتهاكات الأمنية المحتملة.

مقابل 9 دولارات شهرياً، يمكنك الحصول على عددٍ كبيرٍ من ميزات الأمان الرقمي المفيدة الأخرى؛ بما في ذلك متتبع الإعلانات ومانع البرامج الضارة، بالإضافة إلى استخدام غير محدود للبيانات والقدرة على تكوين مولد IP الخاص بك وفقاً لاحتياجاتك. من سلبياته أن إمكانية وصوله محدودة إلى نيتفلكس.

اقرأ أيضاً: إعداد مخدم آمن وخاص للبريد الإلكتروني ليس صعباً كما تتخيل