$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6994 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(29037)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.173.125.112"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6987 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(341) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%D8%A3%D9%85%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86be50e138cd2412-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.173.125.112"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.173.125.112" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "45050" ["REDIRECT_URL"]=> string(121) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/أمن-استخدام-مواقع-التواصل-الاجتماعي/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711699118.4148) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711699118) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6986 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6985 (2) { ["content_id"]=> int(29037) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

5 إجراءات لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

دليل شامل لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي عندما يكون أمنك في خطر
حتى لو أطفأت الأنوار، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تكون منارة، للخير والشر. حقوق الصورة: أدريان سوانكار/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتيح منصات وسائل التواصل الاجتماعي لكل شخص لديه إمكانية استخدام الإنترنت القدرة على نشر ومناقشة التطورات الإخبارية بسرعة. وإذا كنت قريباً من حدث مهم أو كنت منخرطاً فيه، يمكن أن تساعد منشوراتك الآخرين في فهم ما يحدث بينما تقوم المؤسسات الإخبارية التقليدية بتجميع القصص الكاملة. مع ذلك، قد يكون هذا أمراً خطيراً إذا كنت تنشر من مكان قد تكون فيه تحت المراقبة، أو إذا كنت هدفاً محتملاً لهجوم إلكتروني، أو معرضاً لخطر الأذى الجسدي. اعتبر هذا المقال دليلك لمشاركة المعلومات بأمان أكبر من الأماكن غير الآمنة.    

تُعد هذه النصائح جيدة للاستخدام اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي أيضاً، ولكنها تصبح أكثر أهمية عندما يكون لديك سبب لمنع بعض الأشخاص من رؤية منشوراتك أو اكتشاف موقعك أو حتى الاستيلاء على حسابك لنشر معلومات مضللة.

لذلك قبل أن تضغط على «إرسال» أو «نشر التغريدة» أو أي شيء آخر، اقرأ هذا المقال. وإذا كنت تفضل تطبيقاً أو موقعاً واحداً على غيره، فإننا نوصي بالتعمق في إعداداته بنفسك. لن تجعلك أي من هذه التعديلات لا تقهر، لكنها ستجعلك أكثر أماناً.  

1- أمّن حساباتك

تعتبر الهجمات الإلكترونية شائعة في مناطق النزاع وأثناء الاحتجاجات، سواء كانت من قبل الحكومات أو الجماعات المنشقّة، أو مجرد أطراف ثالثة خبيثة تستغل وضعاً حرجاً. إذا لم يعجب شخص ما بما تنشره، فقد يتم استهدافك. هذا هو السبب في أنه من المهم أن تجعل حساباتك آمنة قدر الإمكان.   

كلمة المرور الطويلة والفريدة هي دفاعك الأول ضد الهجمات الخبيثة. إذا كان أحد حساباتك لا يحتوي على مثل هذه الكلمة، فمن المهم تغيير ذلك في أقرب وقت ممكن. إذا لم تتمكن من الحصول على كلمة مرور جيدة بمفردك، أو كنت تعتقد أنك قد تنساها، استخدم أحد برامج إدارة كلمات المرور. ستقترح هذه الخدمات بيانات اعتماد آمنة لحماية المحتوى الخاص بك، وستخزّنها بأمان. يمكنك تحميل تطبيق مخصص أو استخدام البرامج المدمجة في متصفحك أو هاتفك.     

بمجرد حصولك على كلمة مرور جيدة، أضف طبقة إضافية من الأمان عن طريق تفعيل المصادقة ثنائية العوامل. هذه الميزة ذات كفاءة عالية في منع الهجمات الإلكترونية، لذا فإن معظم المنصات على الإنترنت، ومنها «جوجل» و«آبل» و«تويتر» و«فيسبوك» و«إنستقرام»، تحتوي على هذه الخدمة. إذا كنت بحاجة إلى بعض المساعدة في إعدادها، فإن معظم المواقع توفر الإرشادات أيضاً (يمكنك الاطلاع على إرشادات تطبيق «تيك توك» هنا).  

عند تفعيل المصادقة ثنائية العوامل، سيطالبك جهازك بتقديم شيء آخر غير بيانات الاعتماد الخاصة بك للدخول إلى المنصات الأساسية الخاصة بك. يمكن أن يكون هذا رمزاً آلياً، أو مقياساً بيولوجياً مثل بصمة الإصبع، أو مفتاح أمان، أو حتى تصديق من جهاز موثوق آخر. إذا تسربت بيانات الاعتماد الخاصة بك إلى الإنترنت نتيجة لخرق البيانات، أو إذا فقدت السيطرة على حسابك، فيمكن للمصادقة ثنائية العوامل منع الآخرين من الوصول إلى بياناتك.  

أضافت بعض المنصات الأساسية أيضاً خطوات فحص الأمان الخاصة بها، والتي يمكنك اتباعها للتحكم بشكل أكبر في من يمكنه الدخول إلى حسابك. لمزيد من التفاصيل حول هذه الإجراءات، لدينا دليل يساعدك في تأمين الحسابات الرئيسية مثل حسابات فيسبوك وآبل ومايكروسوفت. تقدم شركة جوجل المزيد من الأدوات والإعدادات لحماية بياناتك، ولدينا نصائح لجميع تطبيقاتها أيضاً.   

اقرأ أيضاً: تعرّف على أفضل متصفحات الإنترنت سرعةً وأماناً

2- قم بحماية موقعك

كما قد تعلم، يمكن للأصدقاء والسلطات والأشخاص ذوي النوايا السيئة تحديد موقعك باستخدام المحتوى الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي. في أفضل الحالات، هذا أمر مريب، وفي أسوأ الأحوال، إنه خطير، فقد تعرض نفسك أو الأشخاص من حولك للخطر. إذا كانت سلامتك مهددة، فإن خطوتك الأولى هي عدم استخدام أية علامات جغرافية وتجنب تقديم معلومات الموقع.   

ابدأ بالتأكد من أن هاتفك لا يفضح موقعك. على أجهزة «آيفون»، افتح تطبيق الإعدادات، وانتقل إلى الخصوصية، وانقر على خدمات الموقع، وقم بإيقاف تشغيل مفتاح التبديل أعلى الصفحة التالية. على أجهزة «أندرويد»، اسحب بإصبعك للأسفل من أعلى الشاشة لفتح قائمة الإعدادات السريعة، وانقر على الموقع لإيقاف تشغيله. يمكنك أيضاً الانتقال إلى الإعدادات، ثم الموقع، وإيقاف تشغيل مفتاح التبديل بجوار عنوان استخدام الموقع. ضع في اعتبارك أن المسارات الدقيقة للقوائم والخيارات على أجهزة أندرويد قد تختلف اعتماداً على الشركة المصنعة للهاتف.     

بعد ذلك، تجنب إضافة بيانات الموقع في منشوراتك. هذا سهل إلى حد ما، لأنه عادة ما يكون خياراً عليك اتباعه بشكل مباشر. إذا كنت ترغب في إزالة العلامات الجغرافية من المنشورات السابقة أيضاً، فستعتمد قدرتك على القيام بذلك على المنصة التي تستخدمها. على موقع إنستقرام مثلاً، انتقل إلى منشور معين، وانقر على النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيمن، وانتقل إلى تعديل. إذا نقرت على موقعك أسفل اسم المستخدم مباشرة، فستدرك أنه لا يمكنك إزالته بالكامل، ولكن يمكنك تغييره إلى شيء أكثر عمومية (مثل مدينة أو بلد بدلاً من حي)، أو شيء مختلف تماماً. اضغط على علامة الاختيار في الزاوية اليمنى العليا من شاشتك لحفظ التغييرات.      

يتيح لك موقع تويتر إجراء تعديلات أكثر شمولية، ويسمح لك بإزالة جميع بيانات الموقع من منشوراتك. للقيام بذلك، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على الويب (لا يمكنك القيام بذلك من جهاز محمول)، وانتقل إلى الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان. بعد ذلك، انتقل إلى تغريداتك، وانقر على إضافة معلومات الموقع إلى تغريداتك (سترى خيار إزالة جميع معلومات الموقع المرفقة بتغريداتك بأحرف حمراء زاهية). انقر عليه، ثم انقر على حذف في مربع الحوار الظاهر. سيؤدي هذا إلى إزالة جميع علامات الموقع من تغريداتك. مع ذلك، هناك 3 أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك. أولاً، بناءً على عدد التغريدات التي شاركتها، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدخل هذا الإعداد حيز التنفيذ، لذا كن حذراً فيما يتعلق بما تنشره.

ثانياً، يعمل هذا فقط على منصة الويب الخاصة بالموقع وتطبيقاته لنظامي التشغيل «آي أو إس» و أندرويد، لذلك قد يظل الأشخاص من منصات أخرى قادرين على في رؤية العلامات الجغرافية السابقة المرفقة بتغريداتك. سيساعدك كل هذا على إخفاء موقعك، ولكن إلى حد معين فقط. يمكن للسلطات والأطراف الخارجية القوية الأخرى تحديد موقعك من عنوان الـ «آي بي» الخاص بك، أو من البيانات المقدمة من مزودي خدمة الهاتف، والذين يمكنهم بسهولة تعقب موقعك بناءً على قربك من الهوائيات الخاصة بهم. إذا كان هذا مصدر قلق بالنسبة لك، فقد ترغب في التفكير في إعداد شبكة افتراضية خاصة (في بي إن) على جهازك المحمول.    

توفر لك هذه الشبكة اتصالاً آمناً يستبدل عنوان آي بي الحقيقي الخاص بك بآخر مزيف. ينتج عن هذا تجربة آمنة للغاية عبر الإنترنت، وله أيضاً ميزة السماح لك بالوصول إلى المحتوى أو مواقع الويب المقيدة للمستخدمين في موقعك الفعلي. إذا لم تكن على دراية بهذه الشبكات ولا تعرف من أين تبدأ، فلدينا قائمة بأفضل الخدمات ودليل مفيد لكيفية إعدادها على جهازك.  

3- قم بحماية منشوراتك

على الرغم من أنك قد تكون قد عطلت تحديد الموقع الجغرافي وأغلقت حساباتك وأجهزتك تماماً، إلا أن المنشور يمكن أن يكشف عن غير قصد عنك وعن موقعك أكثر مما تنوي. يمكن أن يؤدي التحرير الدقيق والتأطير والإعدادات المضمنة إلى التخفيف من هذه المخاطر. 

أسهل حل هنا هو جعل بعض منشوراتك أو كلها خاصة. لحجب الجميع باستثناء أقرب أصدقائك، أغلق حسابك بالكامل. في تطبيق تويتر مثلاً، انقر على الصورة الرمزية الخاصة بك وانتقل إلى الإعدادات والخصوصية، ثم إلى الخصوصية والأمان، ثم الجمهور والتوسيم. بمجرد الوصول إلى هناك، قم بتشغيل مفتاح التبديل بجوار حماية تغريداتك. سيؤدي هذا إلى تمكين الأشخاص الذين يتابعونك فقط من رؤية تغريداتك، وسيتعين عليك الموافقة يدوياً على أي طلبات متابعة جديدة. ضع في اعتبارك أن هذا لن يؤثر على الجمهور الذي لديك بالفعل، لذلك إذا كان لديك الكثير من المتابعين، فقد تحتاج إلى تخصيص دقيقة للتحقق من تلك القائمة وإزالة أي شخص مريب.     

ستجد الإعدادات مشابهة في المواقع الأخرى. في موقع إنستقرام، انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك، واضغط على زر القائمة (ثلاثة خطوط) في الجزء العلوي الأيمن، ثم انقر على الإعدادات، ثم الخصوصية، وقم بتشغيل مفتاح التبديل بجوار الحساب الخاص. على موقع فيسبوك، ابحث عن زر القائمة (السهم لأسفل)، وانتقل إلى الإعدادات، ثم المنشورات (تحت عنوان الجمهور والرؤية)، واطّلع على كل خيار لاختيار جمهور منشوراتك المستقبلية والسابقة. خياراتك هي: عام، أصدقاء، أصدقاء باستثناء، أصدقاء محددين، وأنا فقط. بالنسبة لموقع تيك توك، ادخل ملف التعريف الخاص بك، وانقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط)، ثم الخصوصية، وقم بتفعيل مفتاح التبديل بجوار الحساب الخاص.     

حتى إذا كنت لا تريد أن يكون حسابك خصوصياً تماماً، فلا حاجة لمشاركة كل منشور مع الجميع. في بعض الأحيان، تريد فقط أن يعرف الأصدقاء والعائلة أخبارك، أو أنك بأمان. الجانب السلبي هنا هو أنه لا تسمح شبكة اجتماعية لك بإخفاء المنشورات بشكل انتقائي. لا يمكنك جعل تغريدة واحدة خاصة، مع الإبقاء على حسابك عاماً.   

على موقع إنستقرام، يمكن أن تساعدك ميزة «الأصدقاء المقربين» على قصر قصص إنستقرام الخاصة بك على جمهور محدد. اضغط على زر القائمة (ثلاثة خطوط)، ثم الأصدقاء المقربين لإضافة وإزالة الأشخاص من هذه المجموعة. عندما تنشر قصصاً، ما عليك سوى النقر على الأصدقاء المقربين في أسفل الشاشة، ولن يراها سوى الأشخاص الموجودين في تلك القائمة.   

يتيح لك موقع فيسبوك أيضاً خيار إخفاء المنشورات الفردية. عند إنشاء منشور، انقر على مشاركة مع تحت اسمك للوصول إلى خيارات تقييد الجمهور. عندما تقوم بإنشاء فيديو على تيك توك، يسألك التطبيق من يمكنه مشاهدة هذا الفيديو قبل النشر مباشرة. انقر على هذا الخيار لتحديد أنا فقط، أو الأصدقاء (الأشخاص الذين تتابعهم)، أو المتابعين.  

إذا كنت تريد السماح للجمهور بمشاهدة منشورك، فلا تزال هناك طرق للحد من الكشف غير المقصود عن المعلومات الخاصة. يمكنك تعتيم وجوه الأشخاص الآخرين في صورك، أو طمس الخلفية بالكامل لإخفاء موقعك. هناك تطبيقات وأدوات خاصة بالمتصفح يمكنها المساعدة في ذلك، ولكن يمكنك أيضاً القيام بذلك على هاتفك.  

على نظام التشغيل أندرويد، يمكنك تعديل الصور في «صور جوجل» مباشرةً. افتح صورة أو مقطع فيديو في التطبيق، ثم انقر على تعديل في الجزء السفلي من شاشتك. ابحث في الخيارات حتى تجد ترميز للوصول إلى أدوات الرسم. يمكنك أيضاً النقر على خيار المزيد، وستتمكن من فتح الملف مباشرةً في تطبيقات تحرير الصور الأخرى. إن تطبيق «سناب سيد» من جوجل (متوفر أيضاً في نظام آي أو إس) مجاني ويمكن أن تساعدك «أداة الشفاء» (رمز الضمادة) الخاصة به في إزالة المعالم أو التفاصيل بنقرة واحدة فقط. تتمتع هواتف «بيكسل 6» بهذه الميزة بشكل مدمج، كما أنها تُدار بالذكاء الاصطناعي. للعثور على هذه الأداة، افتح صورة في صور جوجل، وانتقل إلى تعديل، ثم إلى أدوات، واختر الممحاة السحرية.     

في نظام آي أو إس، افتح صورة، وانقر على تعديل، واضغط على أيقونة الترميز (رأس القلم) في أعلى اليمين. هنا يمكنك استخدام أدوات رسم رقمية مختلفة وتلوين أي شيء لا تريد أن يراه الأشخاص. للأسف، لا يمكنك فعل ذلك على مقاطع الفيديو على نظام آي أو إس.   

عندما لا يكون لديك الوقت أو القدرة على تعديل الصور أو الفيديو، فكر في ما سيكون في الصورة قبل التقاطها. إذا كان هناك أي شيء في الخلفية يمكن أن يكشف عن موقعك، فابقه بعيداً عن الأنظار. بطبيعة الحال، من السهل تحديد المعالم الرئيسية، ولكن حتى الصغيرة منها يمكنها إرشاد أي شخص على دراية بالمنطقة.  

اقرأ أيضاً: 10 ميزات ستحصل عليها عند تحميل متصفح بايدو سبارك

4- تفقّد ما إذا تم اختراق أحد حساباتك

إذا وقعت ضحية لهجوم إلكتروني (أو تعتقد أنك قد تعرضت له)، فإليك ما يمكنك فعله. 

أولاً، تأكد من أنك تعرضت للاختراق بالفعل. للقيام بذلك، ابدأ بالتحقق مما إذا كان هناك أي نشاط غير طبيعي (مثل عمليات تسجيل الدخول التي لم تتعرف عليها أو المشاركات التي لم تقم بها). إذا وجدت أي شيء غير عادي، أو إذا كنت لا تزال تشعر بعدم الأمان، فأغلق حساباتك.   

في بعض الأحيان، تدرك أنك وقعت ضحية للاختراق بعد أن تلاحظ أنه لم يعد بإمكانك الوصول إلى حساباتك. هذا أمر يمكن أن يحدث، ولهذا السبب قامت معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي بإضافة طرق بديلة للتحقق من هويتك والمطالبة بملكية بياناتك. في هذه الحالة، جرب اقتراحاتنا حول كيفية الدخول إلى حسابات جوجل و مايكروسوفت و آبل و فيسبوك وإنستقرام. أنشأت بعض المنصات الأساسية بالفعل بروتوكولات قد يُطلب منك ضمنها صوراً ذاتية تحمل ورقة برمز معين، أو إرسال صورة لرخصة القيادة أو بطاقة الهوية الوطنية، لذلك لا تتفاجأ إذا كان هذا هو الحال.    

يعد التعامل مع بعض المنصات الأخرى، مثل تيك توك، أكثر تعقيداً إذا فقدت الوصول إليها. يصر تطبيق تيك توك على أن يخبر مستخدموه الشركة عنوان بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم أيضاً، ما يجعل من الصعب على المحتالين سرقة الحسابات.  

لكن إذا تم استهدافك وفقدت الوصول إلى بريدك الإلكتروني وهاتفك، يمكنك محاولة استعادة حسابك عن طريق الاتصال بموقع تيك توك مباشرة عبر منصة التقييم الخاصة به أو الإبلاغ عن مشكلة. من شاشة تسجيل الدخول، انقر على علامة الاستفهام في الزاوية اليمنى العليا، وابحث عن المواضيع، وانتقل إلى تسجيل الدخول. هناك، استخدم اسم المستخدم الخاص بك لاستعادة حسابك، وعندما يطلب التحقق من هويتك عبر البريد الإلكتروني، انقر على بحاجة إلى مساعدة في الأسفل. ستظهر شاشة جديدة وستتمكن من كتابة رسالة تشرح موقفك. لا تنسَ تقديم عنوان بريد إلكتروني ثانوي حتى تتمكن من تلقي المساعدة بالفعل. نظراً لعدم إمكانية استخدام أي من هاتين الطريقتين بمفردها لاستعادة الحساب، فمن غير الواضح كم من الوقت سيستغرقه حصولك على جواب من الموقع، ولكن يفترض أن يتمكن الموقع من مساعدتك بمجرد القيام بذلك.     

مع ذلك، فإن أفضل طريقة للحفاظ على سلامتك هي الوقاية. قم بإجراء فحوصات أمنية دورية، وحافظ على أمان حساباتك (انظر أعلاه)، واربطها دائماً بطرق بديلة للاتصال، مثل رقم هاتفك أو عنوان بريد إلكتروني ثانوي. 

5- قم بإلغاء تفعيل حساباتك أو حذفها إذا اضطررت

إذا كنت تعتقد أنك في خطر، أو تحت المراقبة، أو ليس لديك رغبة في النشر، يمكنك بسهولة إلغاء تفعيل أو حذف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. يعد إلغاء التفعيل أمراً مؤقتاً، وقد تتطلب إعادة التفعيل فقط تسجيل الدخول مرة أخرى إلى حسابك، ولكن الحذف دائم (على الرغم من أن بياناتك قد تبقى لفترة زمنية محددة إذا غيرت رأيك). 

لقد غطينا سابقاً عملية الحذف بالتفصيل، بما في ذلك كيفية حفظ بياناتك مسبقاً، لكننا سنتطرق إلى الأساسيات هنا.

يضع موقع فيسبوك كلا الخيارين في نفس المكان. من متصفح الويب، انقر على زر القائمة (السهم لأسفل) في الجزء العلوي الأيمن، واختر الإعدادات والخصوصية، ثم الإعدادات، ومعلومات فيسبوك الخاصة بك، ثم إلغاء التفعيل والحذف. إذا حذفت حسابك، فاعلم أن الموقع قد يحتفظ ببياناتك لمدة تصل إلى 90 يوماً.   

يقدم موقع تويتر خياراً واحداً فقط، لكنه يفعل الأمرين. يجب عليك أن تذهب إلى صفحة الإعدادات على الويب، وتنقر على إلغاء تفعيل حسابك. إذا لم يكن لديك مشكلة بالتفاصيل المدرجة هناك، فانقر على إلغاء التفعيل. سيحتفظ الموقع ببياناتك لمدة 30 يوماً (أو لمدة عام إذا كان حسابك متحققا منه)، ولكن بعد ذلك، ستختفي إلى الأبد.   

يجعل موقع إنستقرام المهمة أكثر صعوبة عن طريق وضع خيارات إلغاء التفعيل والحذف في أماكن منفصلة. لإلغاء تفعيل حسابك، قم بتسجيل الدخول إلى موقع إنستقرام على الويب، وانقر على الصورة الرمزية الخاصة بك، واختر الإعدادات، ثم تعديل الملف الشخصي، وابحث عن تعطيل حسابي مؤقتاً. إنه رابط موجود على يمين الزر إرسال، لذا من السهل ألا تجده. لإلغاء تفعيل حسابك تماماً، انتقل إلى صفحة «حذف حسابك على إنستقرام» على الإنترنت. قم بتسجيل الدخول، وأخبر الموقع عن سبب قرارك، وأدخِل كلمة المرور الخاصة بك، ثم اضغط على حذف حسابي نهائياً.    

أخيراً، على موقع تيك توك، انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك، وانقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط) في أعلى اليمين، ثم إدارة الحساب، ثم حذف الحساب. سيسألك التطبيق عن سبب قرارك (كما تفعل التطبيقات عادةً)، وسيمنحك خيار تحميل بياناتك. بعد ذلك، ستحتاج إلى تأكيد رغبتك حقاً في حذف حسابك. سيقوم الموقع بإلغاء تفعيل حسابك لمدة 30 يوماً، ويمكنك إعادة تفعيله خلال ذلك الوقت، ولكن بعد ذلك، سوف يختفي إلى الأبد.  

Content is protected !!