خطوات بسيطة لإعادة ضبط ويندوز 10 و11 دون فقدان بياناتك

كيفية إعادة ضبط نظامي ويندوز 10 و11 بخطوات بسيطة دون فقدان بياناتك
ستضطر إلى ترك جهاز الكمبيوتر والانشغال بشيء آخر لفترة من الزمن في أثناء عملية إعادة الضبط. أرناف سينغال (Arnav Singhal)/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من السهل إجراء عملية إعادة ضبط المصنع بالكامل على الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 أو ويندوز 11، ولكن هذا يعرضك لخطر فقدان ملفاتك، لذا يجب عليك اتخاذ إجراءات احترازية لتجنّب فقدان البيانات، واتباع الخيارات المناسبة قبل إعادة الضبط.

أهم سببين لإعادة ضبط الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) أو كمبيوتر سطح المكتب بالكامل هما حل مشكلات الأداء الكبيرة التي تعطّل وظيفة الجهاز أو حذف جميع البيانات بأكبر قدر ممكن من الدقة إذا أردت بيع الجهاز أو التبرع به أو الاستغناء عنه بأي طريقة أخرى. إذا كنت تأخذ إجراء إعادة ضبط المصنع في الاعتبار لحل المشكلات المتعلقة بالأداء، فتأكد من أنك استنفدت خيارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها المتوفرة، وخاصة إذا لم تواجه أي مشكلات أخرى في أثناء استخدام حاسوبك بخلاف البطء أو/و ارتفاع درجة الحرارة.

يجدر أيضاً ذكر أنه على الرغم من أن إعادة ضبط المصنع هي الإجراء الأكثر تطرفاً لإعادة الضبط، فلن تضطر إلى إجرائها بالضرورة. عندما تعيد ضبط الكمبيوتر إلى إعدادات المصنع، ما تفعله هو أنك تثبّت إصداراً جديداً من نظام التشغيل، وستُحذف البيانات جميعها باستثناء الملفات والتطبيقات التي ثبتتها الشركة المصنعة للجهاز مسبّقاً عليه. مع ذلك، يوفر نظام ويندوز عدداً من الخيارات التي تتيح عدم المساس ببياناتك وإعداداتك وتطبيقاتك الخاصة خلال عملية إعادة الضبط. عملية إعادة الضبط هي عملية مخصصة، لذلك، عليك تطبيق الإعدادت التي تناسب احتياجاتك على النحو الأمثل.

الخطوة الأولى: إنشاء نسخة احتياطية من الملفات

على الرغم من أن عملية إعادة الضبط لن تؤدي بالضرورة إلى مسح بيانات اللابتوب أو كمبيوتر سطح المكتب بالكامل، فمن الأفضل إنشاء نسخة احتياطية لجميع البيانات التي تريد الاحتفاظ بها أولاً. يتّبع كل شخص طريقة مختلفة لتخزين البيانات، ولكن إذا أردت الاطلاع على بعض النصائح، يمكنك قراءة دليل بوبساي حول أساسيات النسخ الاحتياطي هنا.

إذا كنت تستخدم برنامج ون درايف (OneDrive) في نظام ويندوز 10 أو ويندوز 11، فمن المحتمل أن النظام أنشأ نسخاً احتياطية للعديد من ملفاتك على السحابة بالفعل، وعلى الأرجح أنه من الأفضل أن تزامن الملفات في إحدى خدمات الطرف الثالث السحابية مثل جوجل درايف (Google Drive) أو دروب بوكس (Dropbox). وحتى عندها، يجب عليك فحص محرك الأقراص الصلبة في جهازك سريعاً للتأكد من أنك أنشأت نسخة احتياطية لكل ما تحتاج إليه.

انتبه، إذا كنت تعرف أن جهازك يحتوي على برامج ضارة أو كنت تشك في ذلك، فاحرص على انتقاء البيانات التي تريد إنشاء نسخ احتياطية عنها بعناية، ولا تكتفِ بنسخ جميع المجلدات الموجودة، وخصص بعض الوقت للتأكد من أنك تميز الملفات التي تنسخها. لا شك في أنك لن تفضّل إنشاء نسخ احتياطية للفيروسات ونقلها إلى جهازك من جديد بعد إعادة الضبط.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء نسخة احتياطية لهاتف آيفون باستخدام الآيفون وويندوز وماك

احرص على إنشاء نسخ احتياطية للتطبيقات إذا تمكنت من ذلك

لن تتمكن من إنشاء نسخ احتياطية لجميع برامج الكمبيوتر أو مزامنة بياناتها باستخدام خدمات التخزين السحابي، لذا حدد التطبيقات التي تريد نسخها وتحقق بالبحث إذا ما كان بالإمكان الاحتفاظ ببياناتها. وحتى إذا لم تتمكن من ذلك، احرص على الاحتفاظ بجميع الملفات وتفاصيل الشراء ومعلومات تسجيل الدخول الضرورية قبل البدء بعملية إعادة ضبط المصنع أو أي نوع آخر من إعادة الضبط للجهاز؛ يمكنك استخدام أحد برامج إدارة كلمات المرور أو كتابة المعلومات على الورق. قد تضطر إلى إعادة تحميل بعض التطبيقات أو جميعها وإعدادها من البداية بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر، ولن تفضّل بالتأكيد أن تفقد إمكانية الوصول إلى تطبيق اشتريته بالفعل.

كيفية إعادة ضبط ويندوز 10 وويندوز 11

خطوات إعادة ضبط كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10 أو ويندوز 11 متشابهة إلى حد كبير، ولكن قد تختلف الخطوات التفصيلية والقوائم. يعتمد الدليل السابق الذكر على ويندوز 10 (الإصدار الأكثر شيوعاً بين الاثنين)، ويحتوي على ملاحظات محددة حول الخطوات المختلفة في ويندوز 11. بالإضافة إلى ذلك، إذا شفّرت اللابتوب أو كمبيوتر سطح المكتب، فستحتاج إلى مفتاح التشفير الخاص ببرنامج بت لوكر (BitLocker) لإعادة ضبطه. يمكن أن تساعدك شركة مايكروسوفت في العثور على مفتاح التشفير إذا لم تكن متأكداً من موقعه أو ماهيته.

أخيراً، احرص على وصل الكمبيوتر بالكهرباء؛ إذ سيرفض نظام ويندوز إعادة الضبط اعتماداً على البطارية فقط.

1. افتح خيارات إعادة الضبط. أسهل طريقة للعثور على هذه الخيارات هي النقر على قائمة ابدأ (Start) في نظام التشغيل ويندوز 10 ثم الانتقال إلى الإعدادات (Settings) ورمزها هو المسنن، واختيار التحديث والأمان (Update & Security) ثم الاستعادة (Recovery). بعد ذلك، ابحث عن خيار باسم إعادة ضبط هذا الكمبيوتر (Reset this PC)، وانقر على البدء (Get Started).

  • تختلف هذه الخطوات قليلاً في نظام ويندوز 11، وهي كالتالي: قائمة ابدأ > الإعدادات (رمز المسنن) > النظام (System) > الاستعادة > إعادة ضبط هذا الكمبيوتر > إعادة ضبط الكمبيوتر (Reset PC).
  • يجب أن تتبع الخطوات التالية على نسخ نظام ويندوز 10 التي سبقت النسخة 2004 (التي أُصدرت في عام 2020): ابدأ> الإعدادات > التحديث والأمان > ويندوز ديفندر (Windows Defender) > أداء الجهاز وصحته (Device performance & health) > بداية جديدة (Fresh Start) > معلومات إضافية (Additional info) > البدء (Get Started).

إذا لم تتمكن من الوصول إلى إعدادات الكمبيوتر لسبب ما، يمكنك إعادة ضبط اللابتوب أو كمبيوتر سطح المكتب من شاشة تسجيل الدخول. يمكنك عرض شاشة تسجيل الدخول من خلال الاختصار “Win+L” الذي يقفل الحاسوب في نظامي ويندوز 10 وويندوز 11. بعد ذلك، انقر على رمز التشغيل (power button icon) في الزاوية السفلية اليمنى للشاشة (وليس زر التشغيل الصلب)، ثم اضغط باستمرار على زر “Shift” وانقر على إعادة التشغيل (Restart) في القائمة التي تظهر. سيؤدي ذلك إلى فتح برنامج ويندوز ريكوفري إنفايرنمنت (Windows Recovery Environment، بيئة استعادة ويندوز). انقر على خيار استكشاف الأخطاء وإصلاحها ثم على إعادة ضبط هذا الحاسوب في شاشة “انتق خياراً” (Choose an option)

اقرأ أيضاً: ما أهمية تحديثات نظام التشغيل ويندوز 10؟ وهل هناك ضرر من إيقافها؟

2. حدد ما تريد الاحتفاظ به. ستعرض لك الشاشة التالية خيارين، الاحتفاظ بالملفات والتطبيقات والإعدادات أو إزالتها. بغض النظر عن الخيار الذي تتبعه، قد تحتاج أيضاً إلى تحديد ما إذا سيعيد النظام تثبيت البيانات من التخزين السحابي (تحميل سحابي، Cloud download) أو من الجهاز (إعادة التثبيت المحلي، Local reinstall).

  • الاحتفاظ بملفاتي. اختر ما إذا كنت تريد حفظ ملفاتك في السحابة أو على محرك الأقراص المحلي إذا طلب منك النظام ذلك. سيؤدي اتباع هذا الخيار افتراضياً إلى استعادة جميع التطبيقات والإعدادات التي كانت مرفقة مع الكمبيوتر عندما كان جديداً، وهو بمثابة إعادة ضبط مصنع تام. انقر على خيار تغيير الإعدادات (Change settings) واضبط مفتاح التبديل تحت عنوان “استعادة التطبيقات المثبّتة مسبقاً؟” (Restore preinstalled apps?) على خيار “لا” (No)، ثم انقر على تأكيد (Confirm) لتجنّب الخيار السابق والاحتفاظ بالبيانات الأحدث فقط. إذا لم تظهر هذه الخيارات الإضافية، فهذا يعني أن حاسوبك لا يحتوي على أي تطبيقات مثبتة مسبقاً.
  • إزالة كل شيء. كما من المحتمل أنك توقعت، سيؤدي هذا الخيار إلى إعادة تثبيت النظام وإزالة الملفات الشخصية والتطبيقات التي ثبّتها أنت والشركة المصنعة للكمبيوتر، وإعادة ضبط أي تغييرات أجريتها على إعداداته.
  • بمجرد تحديد هذا الخيار، يمكنك النقر على رابط تغيير الإعدادات لاختيار مسح البيانات كلياً أو جزئياً (هناك مفتاح تبديل بخياري نعم ولا تحت عنوان “مسح جميع البيانات؟“، اختر أحدهما وانقر على تأكيد لتثبيت الخيار). قد تستغرق إزالة البيانات من محرك الأقراص بضع ساعات، لكن شركة مايكروسوفت توصي بذلك إذا كنت تخطط للاستغناء عن حاسوبك؛ إذ سيزيد صعوبة استعادة أي شخص آخر لبياناتك. بخلاف ذلك، يمكنك اختيار عدم مسح البيانات، وهو خيار أسرع ولكن أقل أماناً. تشير مايكروسوفت أيضاً إلى أن هذا النوع من مسح البيانات مخصص للمستهلكين ولا يحقق المعايير الحكومية أو معايير القطاع، لذلك من المحتمل أن يتمكن أي شخص لديه الخبرة والموارد الكافية من استعادة بعض بياناتك.

3. تحقق مما سيعاد ضبطه بغض النظر عن الخيار الذي اتبعته، يجب عليك أن تنقر على خيار التالي (Next) للمتابعة. سيخبرك النظام أنه جاهز لإعادة الضبط، وسيعرض كل الإجراءات المترافقة مع هذه العملية. يمكنك النقر على خيار عرض التطبيقات التي ستُزال (View apps that will be removed) لمعرفة ما سيُحذف بالضبط.

اقرأ أيضاً: 4 خدمات تخزين سحابي تساعدك على توفير مساحة على حاسوبك المحمول

4. ابدأ بإعادة ضبط الكمبيوتر بمجرد تأكيد الخيارات جميعها، انقر على خيار إعادة الضبط (Reset) للبدء بالعملية. المدة التي تستغرقها هذه العملية على نظامي ويندوز 10 وويندوز 11 ليست ثابتة، بغض النظر عما إذا اخترت إعادة ضبط المصنع أو نوعاً آخر من إعادة الضبط، ولكن قد تظهر شاشة سوداء لأكثر من 15 دقيقة وقد يُعاد تشغيل الكمبيوتر عدة مرات. عموماً، قد تضطر إلى الانتظار بضع ساعات، لذا كن صبوراً. قد تفشل إعادة الضبط إذا حاولت إعادة تشغيل الكمبيوتر يدوياً في أثناء العملية.