$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6990 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(27359)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(10) "3.81.97.37"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6983 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(347) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%D8%A5%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A1-%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b86b541b2657e5-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(10) "3.81.97.37"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(10) "3.81.97.37" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "41088" ["REDIRECT_URL"]=> string(123) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/إلغاء-حسابات-مواقع-التواصل-الاجتماعي/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711637287.215604) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711637287) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6982 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6981 (2) { ["content_id"]=> int(27359) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

دليلك الكامل إلى إلغاء حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي

دليلك الكامل إلى إلغاء حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي
حقوق الصورة: كوتونبرو/ بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من الناحية النظرية، تعد وسائل التواصل الاجتماعي بمساعدتك على التواصل مع العالم. لكن من الناحية العملية، فإنها تعرض خصوصيتك الشخصية للخطر، وتعرضك لخطر الإساءات عبر الإنترنت، كما أنها يمكن أن تجعلك غير راضٍ عن حياتك. إذا كنت غير راضٍ باستخدام مواقع مثل «تويتر» و«فيسبوك»، فأنت لست مضطراً لتستمر في استخدامها.  

يمكنك بالطبع تجنب وسائل التواصل الاجتماعي لفترات محدودة. ولكن عندما تكون مستعداً لتوديعها بشكل نهائي، يجب عليك أن تحذف هذه التطبيقات من هاتفك، وأن تلغي حساباتك تماماً. إليك كيفية القيام بذلك، في كل موقع على حدة.  

الخطوات الأولى نحو حياةٍ تخلو من وسائل التواصل الاجتماعي

قبل أن تبدأ في حذف كل المحتوى الخاص بك، قد ترغب في تحميله كله أو بعض المنشورات منه. سيتيح لك ذلك الاحتفاظ بنسخة شخصية للمستقبل. للقيام بذلك على مواقع فيسبوك وتويتر وإنستقرام وسناب تشات، اتبع «دليل بوبساي لحفظ منشورات الوسائط الاجتماعية».  

بعد ذلك، تأكد من أنك تحذف حسابك لسبب منطقي. إذا كنت على استعداد لتوديع مواقع التواصل الاجتماعي، فلا بأس بذلك. لكن إذا كنت تريد حذف حسابك الحالي على الشبكات الاجتماعية فقط حتى تتمكن من إنشاء حساب جديد، فتمهّل. يجب أن تكون خطوتك الأولى هي التحقق من الخيارات التي توفرها لك الشبكة. يمكنك على موقع إنستقرام مثلاً أن تغير اسم المستخدم الخاص بك دون حذف حسابك الحالي. عندما تنفد منك الخيارات، يمكنك إلغاء تفعيل حسابك أو حذفه.   

اقرأ أيضاً: كيف تحمي خصوصيتك على فيسبوك ماسنجر؟  

كيفية حذف حساب فيسبوك

عندما تشعر بأنك اكتفيت من موقع فيسبوك، سيكون لديك طريقتين لسحب نفسك من هذه الشبكة العملاقة: إلغاء التفعيل أو الحذف.

لنبدأ بالخيار الأقل تطرفاً. إذا قمت بإلغاء تفعيل حسابك، فسيختفي هذا الحساب من الموقع، ولكن يمكنك استعادته في أي وقت. ستحتفظ الشبكة أيضاً بجميع بياناتك، والتي ستكون في انتظارك إذا قررت العودة. ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حسابك مرة أخرى، وسيقوم الموقع بإعادة تفعيله.   

لإلغاء تفعيل حسابك من متصفح الويب، ادخل إلى الموقع وانقر فوق زر «القائمة» (السهم المتجه لأسفل) في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة. اختر «الإعدادات والخصوصية»، ثم «الإعدادات»، ثم «معلومات فيسبوك الخاصة بك». من هناك، انقر «إلغاء التفعيل والحذف»، ثم «إلغاء تفعيل الحساب»، واضغط على «متابعة إلغاء تفعيل الحساب». في الشاشة التالية، سيطالبك الموقع بكتابة كلمة المرور الخاصة بك، وسيطلب منك منح سبب قرارك بإلغاء التفعيل، مثل مخاوف الخصوصية أو تضييع الوقت. حدد الخيار الذي يناسبك وانقر على «متابعة» لإنهاء العملية.    

يمكنك أيضاً إلغاء تفعيل حسابك من خلال تطبيق فيسبوك الخاص بهاتفك الذكي. على الأجهزة التي تعمل بنظام «آي أو إس»، افتح التطبيق واضغط على زر القائمة (ثلاثة خطوط) في الزاوية اليمنى السفلية. ثم انقر فوق «الإعدادات والخصوصية» ثم «الإعدادات»، ثم «المعلومات الشخصية ومعلومات الحساب»، ثم «ملكية الحساب والتحكم به»، ثم «إلغاء التفعيل». على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، يمكنك اتباع نفس العملية، ولكن زر القائمة هو على شكل ثلاثة خطوط أفقية، ويمكنك الوصول إلى «ملكية الحساب والتحكم فيه» من القائمة الفرعية الأولى.   

يعد إلغاء التفعيل طريقة جيدة لاختبار الحياة دون موقع فيسبوك. امنح نفسك بضعة أشهر وقيّم مشاعرك. عندما تكون مستعداً لتوديع حسابك إلى الأبد، يمكنك أن تحذفه. للقيام بذلك، اتّبع نفس الخطوات السابقة، ولكن اختر «حذف الحساب» عندما يظهر هذا الخيار. بالنسبة لأصدقائك على فيسبوك، سوف تختفي على الفور. مع ذلك، قد يستغرق الأمر الموقع ما يصل إلى 90 يوماً لمحو جميع بياناتك بالكامل. بمجرد القيام بذلك، لن تستطيع أن تسترجع حسابك.   

اقرأ أيضاً: 6 خطوات تحافظ على خصوصيتك أثناء مكالمات الفيديو   

كيفية حذف حساب تويتر

إذا كنت قد مللت من استخدام موقع تويتر، يمكنك إلغاء تفعيل حسابك بسهولة. ستبقى ببياناتك الشخصية موجودة على الموقع لفترة محددة، ولكن بعد ذلك، سيتم حذف حسابك بشكل دائم. 

حتى تلغي حسابك على تويتر، يجب أن تذهب أولاً إلى هذه الصفحة في متصفح الويب، وتنقر على «إلغاء تفعيل حسابك». اقرأ المعلومات التي يوفرها الموقع، ثم انقر على «إلغاء التفعيل». ستتلقى طلباً بإدخال كلمة المرور الخاصة بك للتأكيد على أنك تريد فعلاً إلغاء تفعيل الحساب.  

بمجرد القيام بذلك، ستبدأ عملية محو تواجدك على موقع تويتر. بالنسبة للمستخدمين الآخرين، سوف يختفي ملفك الشخصي بالإضافة إلى تغريداتك على الفور. مع ذلك، يحتفظ الموقع ببياناتك لفترة مدتها 30 يوماً (يحصل المستخدمون المعتمدون على 12 شهراً كاملاً) لعلك غيّرت رأيك. خلال هذا الوقت، ستستطيع تسجيل الدخول مرة أخرى إلى الموقع، وهو إجراء من شأنه استعادة ملفّك الشخصي وجميع تغريداتك.   

بعد انتهاء الفترة التي تمتد من 30 إلى 365 يوماً، سيحذف الموقع بياناتك رسمياً، وستفقدها إلى الأبد. لذلك إذا تراجعت عن قرارك وقررت العودة إلى تويتر، يجب عليك أن تنشئ حساباً جديداً. 

اقرأ أيضاً: هل حقاً يحمي وضع «التصفح الخفي» خصوصيتنا؟

كيفية حذف حساب إنستقرام

ربما لا تخشى تفويت المنشورات الجديدة مثل صور أصدقائك على موقع إنستقرام. يمكنك التخلّص من ذلك عن طريق إلغاء تفعيل حسابك أو حذفه. 

لإلغاء التفعيل عبر الإنترنت، اذهب إلى موقع إنستقرام على الويب. سجّل الدخول، ثم انقر على رمز ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيمن، واختر «الإعدادات»، ثم «تعديل الملف الشخصي». انزل لأسفل الصفحة واختر «إيقاف حسابي مؤقتاً»، ستلاحظ أن هذا ليس زراً نموذجياً، بل إنه رابط على يمين «زر الإرسال»، لذلك يسهل عدم الانتباه له. بمجرد القيام بذلك، سيتعين عليك تحديد سبب لقرارك بإيقاف الحساب، وتتراوح الخيارات من «الحاجة لاستراحة»، إلى «الكثير من الإعلانات». أخيراً، أدخل كلمة مرور حسابك وانقر على «إيقاف الحساب مؤقتاً».    

تماماً مثل خيار إلغاء التفعيل في فيسبوك، فإن هذا الخيار سيؤدي إلى تعليق حسابك. بالنسبة للمستخدمين الآخرين، ستختفي صفحتك الخاصة، لكن الموقع سيحتفظ بصورك وتعليقاتك وبياناتك الأخرى. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع مرة أخرى، وسوف يستعيد الموقع حسابك على الفور.  

لتلغي حسابك بشكل نهائي، يجب عليك الانتقال إلى صفحة حذف حسابك المخصصة عبر الإنترنت. قم بتسجيل الدخول، واذكر سبب لقرارك، وأدخل كلمة المرور الخاصة بك. أخيراً، انقر على «حذف حسابي بشكل دائم». سيؤدي هذا إلى مسح كل آثارك على الموقع من خوادم الشبكة، بما في ذلك الإعجابات والرسائل الفورية. إذا قررت العودة، فسيتعين عليك إنشاء حساب جديد كلياً.    

يمكنك العثور على نفس الخيارات في التطبيق. اضغط على أيقونة ملفك الشخصي، ثم زر القائمة (ثلاثة خطوط)، ثم «الإعدادات»، ثم «الحساب»، ثم «حذف الحساب». هناك، سيسألك التطبيق عما إذا كنت تريد إيقاف حسابك بدلاً من حذفه كلياً، لكن كلا الخيارين متاحان.  

اقرأ أيضاً: كيف تمنع الشركات من تتبع نشاطك على الإنترنت؟

كيفية حذف حساب تِك توك

ربما اكتفيت من الرقصات المصممة، وتعتقد أن الوقت قد حان لتتوقف عن استخدام هذا التطبيق. لا بأس، فهذا أمر سهل للغاية.  

افتح ملفك الشخصي، وانقر على «زر القائمة» (ثلاثة خطوط) في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، وانتقل إلى «الإعدادات والخصوصية». هناك، انتقل إلى «إدارة الحساب» (أعلى القائمة)، وانقر على «حذف الحساب» في الأسفل.  

سيسألك الموقع عن سبب مغادرتك، وبناءً على السبب، سيقدم لك حلاً لمحاولة الاحتفاظ بحسابك. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب فقط في أخذ استراحة من الموقع، فستظهر رسالة تنص على أنه يمكنك إعادة تفعيل حسابك في غضون الثلاثين يوماً القادمة. إذا كنت تعتقد أنك تقضي الكثير من الوقت على الموقع، فسيقوم التطبيق بتعيين حد لوقت المشاهدة.   

إذا كنت قد اتخذت قرارك، فانقر على «تخطي» في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة واخرج من الموقع. ستُمنح 30 يوماً قبل اختفاء حسابك تماماً، لذا إذا غيرت رأيك قبل ذلك، ما عليك سوى تسجيل الدخول باستخدام بياناتك الخاصة، والنقر على «إلغاء إلغاء التفعيل» أسفل الشاشة.  

اقرأ أيضاً: كيف تحمي خصوصية هاتفك الذكي

كيفية حذف حساب سناب شات

إذا فقدت رغبتك باستخدام تطبيق سناب شات، يمكنك أن تلغي حسابك بسهولة.

للقيام بذلك، يجب عليك أن تفتح متصفح الويب الخاص بك والتوجه إلى هذه الصفحة، إذ أنها مخصصة فقط لمساعدتك على حذف حسابك. سجّل الدخول وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور مرة أخرى في الشاشة التالية للتأكيد على أنك تريد فعلاً حذف حسابك. انقر فوق «متابعة»، وستبدأ عملية إزالتك من موقع سناب تشات.  

من الآن فصاعداً، لن يتمكن أصدقاؤك من الاتصال بك على سناب شات، ولكن كما هو الحال مع موقع تويتر، ستحصل على فترة 30 يوماً قبل الحذف النهائي. إذا قمت بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى الشبكة قبل انتهاء هذا الوقت، فسيظهر حسابك مرة أخرى ويمكنك استخدام التطبيق كما كان من قبل باستخدام نفس اسم المستخدم وقائمة جهات الاتصال. 

بعد مرور 30 يوماً، سيقوم الموقع بمسح حسابك نهائياً من شبكته. حتى تستخدم التطبيق من جديد، يجب عليك أن تضيف الأصدقاء مرة أخرى. 

ضع في اعتبارك أنه إذا طلبت بياناتك من الموقع ولم تستلمها بعد، فيجب عليك الانتظار حتى يصلك الرد قبل إلغاء حسابك. بمجرد الانتهاء من العملية، سيتم قطع جميع روابطك بالمنصة، لذلك عندما تكون بياناتك جاهزة، لن يتمكن الموقع من تنبيهك أو إرسال رابط تحميل البيانات إليك.  

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لسجل حياتك الافتراضية إذا قمت بحذف حسابك في فيسبوك؟

كيفية حذف حسابات بعض المواقع الأخرى

على الرغم من أن مواقع فيسبوك وتويتر وإنستقرام وسناب تشات تسيطر حالياً على الساحة، إلا أنها ليست الشبكات الاجتماعية الوحيدة الموجودة. مع ذلك، يمكنك دائماً أن تلغي حساباتك. 

على الرغم من أن هذه الشبكات ستتيح لك حذف حسابك، إلا أن إيجاد هذا الخيار ليس سهلاً دائماً (لإلغاء تنشيط حساب «تامبلر» مثلاً، ما عليك سوى النزول إلى أسفل صفحة الإعدادات). لذلك إذا واجهتك مشكلة، تحقق من صفحات الدعم الخاصة بكل شبكة، والتي يجب أن توجهك في الاتجاه الصحيح. يجب أن توفر صفحات الدعم أيضاً تفاصيل حول ما يحدث بالضبط لبياناتك عند حذف الحساب، ومدى سرعة اختفائه من الوجود.   

Content is protected !!