كيف تتخلص من الأخبار التي سئمت من مشاهدتها على وسائل التواصل الاجتماعي؟

كيف تتخلص من الأخبار التي سئمت من مشاهدتها على وسائل التواصل الاجتماعي؟
لا أريد رؤية هذا الخبر مجدداً. أندريا بياكوديو / بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هناك دائماً أحداث تدور في العالم قد لا ترغب في معرفة المزيد عنها. ربما هناك خبر عن رجل ثري يعرض شراء إحدى منصات التواصل الاجتماعي، أو سلسلة من التقارير حول حادثة تورطت فيها شخصيتان أو أكثر من المشاهير، أو أحد المؤثرين البعيدين يقول شيئاً مملاً جداً. والقائمة تطول. 

لا مفر في بعض الأحيان من الأخبار المزعجة، لكن معظم منصات الوسائط الاجتماعية وخدمات الأخبار توفر أدوات وإعدادات يمكنك استخدامها لتصفية جزء كبير منها.  

كيفية تصفية الأخبار من موجز حساب تويتر الخاص بك

تحتوي منصة تويتر على ميزة مفيدة تتيح لك كتم قائمةٍ من الكلمات. كل ما عليك فعله هو إخبار النظام الأساسي بالكلمات الرئيسية التي تزعجك، ليقوم بإزالة الأخبار التي تحتويها من الموجز. 

لإعداد هذه الميزة، افتح صفحة تويتر على الويب، انتقل إلى «المزيد» (More) على اليسار، ثم انقر فوق «الإعدادات والخصوصية» (Settings & Privacy)، اختر «الخصوصية والأمان» (Privacy & Safety) وأخيراً «كتم وحظر» (Mute & Block). بعد أن تصل إلى هناك، انتقل إلى «كتم الكلمات» (Mute words) وانقر على علامة (+) في الزاوية اليمنى العليا من القائمة. ستتمكن من استخدام حقل النص هناك لإضافة اسم مستخدم أو وسم معين (هاشتاج) أو كلمة أو عبارة. بعد ذلك، يمكنك استخدام مربعات الاختيار ومفاتيح التبديل في الأسفل لتحديد ما تريد أن يفعله تويتر. على سبيل المثال، يمكنك اختيار كتم الكلمات التي تأتي من أشخاص لا تتابعهم، واختيار المدة التي تريد أن يطبق فيها تويتر عامل التصفية هذا؛ 24 ساعة أو أسبوع أو شهر، أو إلى أن تقرر إيقاف تشغيله. عند الانتهاء، انقر فوق «حفظ» (Save). 

لاحظ أن القصص الإخبارية تميل لأن تحتوي على عدد قليل من الكلمات الرئيسية مثل أسماء الأشخاص المعنيين، واسم المكان الذي حدثت فيه القصة، والمنفذ الإعلامي الذي نشر الخبر، وما إلى ذلك. يمكنك تكرار العملية أعلاه لإضافة المزيد من الكلمات الرئيسية المرتبطة بالأخبار التي تحاول التخلص منها. قد تكون مهمة شاقة، ولكن كلما أضفت المزيد من الكلمات، كان عمل المرشح أفضل. 

كيفية إزالة الأخبار من موجز إنستقرام الخاص بك

لا تحتوي منصة إنستقرام على طريقة مباشرة لتصفية المحتوى مثل تويتر. ولكن يمكنك إخبار المنصة بالمنشورات التي لا تعجبك لتقوم خوارزمية إنستقرام بنقلها إلى نهاية موجز الأخبار.

عندما ترى شيئاً ما يتعلق بخبر تحاول تجنبه، انقر فوق النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى من المنشور. بعد ذلك، اختر «إخفاء» (Hide) من القائمة المنبثقة أسفل الشاشة. 

سيخفي إنستقرام المنشور بعد ذلك ويخبرك بأنك «سترى مثل هذه المنشور في أسفل خلاصتك» (You’ll see posts like this lower on your feed). ليس من الواضح تماماً ما يعنيه ذلك- ربما تقوم المنصة بتصفية المنشورات الآتية من هذا الحساب، أو تصفية المنشورات التي تحتوي أي نوع من هذه الأخبار. بالإضافة إلى ذلك، ليس واضحاً إلى أي مدى ستكون مثل هذه المنشورات أقل- هل يعني “أقل” أن تكون “غير مرئية تقنياً” أو “قد تراها في وقتٍ ما”؟ من الأفضل أن نعتقد بأن إنستقرام، وبعد تكرار العملية عدة مرات، سيتفهم احتياجاتك ويبدأ في إزالة القصص التي لا تعجبك. دعنا نأمل ذلك.  

كيفية تصفية المواضيع على فيسبوك

إذا كنت تستخدم تبويب «الأخبار» (News) على فيسبوك، فلديك طريقتان لإخبار المنصة أنك لا تحب شيئاً ما. 

أولاً، تأكد من أن المنصة لا تعطي الأولوية للمحتوى الذي لا تريد رؤيته. انقر فوق السهم المتجه لأسفل في الزاوية العلوية اليمنى من واجهة صفحة فيسبوك على الويب، ثم انتقل إلى «الإعدادات والخصوصية» (Settings & Privacy)، ثم اختر «تفضيلات موجز الأخبار» (News Feed Preferences). في القائمة المنبثقة، انقر فوق «إلغاء المتابعة» (Unfollow) لترى ما إذا كان هناك أي شيء متعلق بالقصص الإخبارية التي تحاول تجنبها. إذا كان الأمر كذلك، فانقر على مربع الاختيار الأزرق على اليسار حتى لا ترى هذه الأخبار كثيراً.  

بعد ذلك، وعلى غرار إنستقرام، يمكنك التمرير لأسفل على علامة تبويب الأخبار في فيسبوك حتى تجد القصة التي تريد تجنبها، انقر على النقاط الثلاث، واختر «تقديم تعليق على هذه القصة» (Give feedback on this article). ستظهر بعد ذلك خيارات تنطوي على الإبلاغ عن محتوى غير لائق، ولكن في الجزء السفلي من القائمة، يمكنك النقر فوق «غير ذي صلة باهتماماتي» (Not relevant to my interests). سيطلب منك فيسبوك بعد ذلك تأكيد اختيارك ويتعهد بأن يظهر لك عدداً أقل من مثل هذه الأخبار. لكن ما يعنيه ذلك ليس واضحاً تماماً. 

إذا شعرت بالانزعاج الشديد من قصة ما، يمكنك النقر فوق النقاط الثلاث مرة أخرى واختيار «إخفاء المقالة» (Hide article) للقيام بذلك. 

اقرأ أيضاً: كيف تُدرّب “آخر الأخبار” في حسابك فيسبوك على عرض المعلومات التي تريدها

كيفية تصفية الأخبار على «أخبار جوجل» (Google News)

إذا كنت تحصل على أخبارك من خدمة أخبارٍ مجمعة مثل خدمة “أخبار جوجل”، يمكنك إعلامها بأنك لم تعد ترغب، على سبيل المثال، في معرفة ما إذا كان إيلون ماسك يخطط لشراء تويتر أم لا. القيام بهذا الأمر على المنصة سهل جداً. 

أولاً، افتح أخبار جوجل وتأكد من أنك لا تتابع الموضوع المحدد الذي تريد تجنبه. للقيام بذلك، انتقل إلى «متابعة» (Following) في القائمة الموجودة أسفل الشاشة، ابحث عن «الموضوعات» (Topics) ثم انقر فوق «عرض وإدارة الكل» (View all and manage). إذا وجدت شيئاً لم تعد ترغب بمتابعته، انقر فوق قائمة النقاط الثلاث واختر «إيقاف متابعة هذا الموضوع» (Stop following this topic).

دعونا الآن ننظف موجز الأخبار هذا. في كل من علامتي التبويب «من أجلك» (For you) و «العناوين الرئيسية» (Headlines)، في كل مرة ترى فيها قصة حول موضوع لم يعد مرغوباً به، اضغط على قائمة النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى السفلية من بطاقته. في القائمة المنبثقة، انقر فوق زر عدم الإعجاب (إبهام متجه لأسفل) الذي يظهر بجوار خيار «إظهار قصص أقل مثل هذا» (Fewer stories like this). بعد ذلك، سترى إشعاراً لتأكيد خيارك، وسيكون لديك خيار إعطاء أخبار جوجل المزيد من المعلومات لتحسين عامل التصفية من خلال النقر على «اختر السبب» (Choose why). من هناك، ستقوم المنصة بتحليل العناصر المختلفة للقصة الإخبارية التي أبلغت عنها لتتمكن من اختيار العناصر التي تريد التقليل من رؤيتها. اضغط على الكلمات الأساسية المطابقة، ثم اضغط على «تم» (Done). 

على غرار تويتر، كلما قمت بتصفية المزيد من الأخبار التي لا تريد رؤيتها بشكل استباقي، قل احتمال أن تعرضها لك المنصة. لذلك تذكر أن تكرر الخطوات في كل مرة ترى فيها شيئاً لا ترغب برؤيته. 

إذا كنت تريد في وقت ما التراجع، وقررت مثلاً أنك مهتم حقاً فيما لو كان على ويل سميث حضور حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2023 مثلاً، فانقر على الصورة الرمزية الخاصة بك في الزاوية العلوية اليمنى من شاشتك وانتقل إلى «إعدادات الأخبار» (News settings). من هناك، انقر فوق «المصادر والمواضيع التي تراها بشكلٍ أقل» (Sources & topics you see less) وراجع القائمة لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء لا تريده هناك. إذا كان الأمر كذلك، انقر فوق علامة (-) الموجودة على يمين كل عنصر وستتم إضافة الأخبار المرتبطة به إلى خلاصة الأخبار لديك.  

كيفية تصفية الأخبار على «أخبار آبل» (Apple News)

لسوء الحظ، لا تحتوي منصة أخبار آبل على العديد من خيارات تصفية المحتوى مثل منصة أخبار جوجل. بشكل أساسي، الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو إخبار المنصة بعدم عرض بعض الأخبار لك. 

للقيام بذلك، افتح التطبيق ومرر للأسفل حتى تجد شيئاً متعلقاً بالموضوع الذي تريد تجنبه. عندما تجده، انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى السفلية من البطاقة واضغط على «اقتراح أقل» (Suggest less). 

ليس من الواضح كم عدد المرات التي ستضطر فيها إلى تكرار هذه العملية كي يدرك تطبيق أخبار آبل أي الأخبار التي تحاول تجنبها على وجه التحديد، ولكننا نعتقد أنه كلما كررت هذه العملية، زادت دقة المرشح.