لماذا يجب عليك الترقية إلى جوجل درايف المخصص لسطح المكتب؟

جوجل درايف ديسكتوب
حقوق الصورة: تيلر فرانتا/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تكون على درايةٍ بجوجل درايف من واجهته على الويب أو تطبيقاته على الجوال. ولكن هناك تطبيق خاص لسطح المكتب يمكنك من خلاله مزامنة الملفات المخزنة في جوجل درايف بسلاسة مع الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز أو ماك.

بعد أربع سنوات من آخر تحديث له، تتغير إعدادات تطبيق سطح المكتب مرة أخرى وسيتم استبدال الأدوات الحالية (النسخ الاحتياطي والمزامنة لأصحاب الحسابات المجانية وأداة «درايف فايل ستريم» (Drive File Stream) لعملاء الشركات) بمنصة جديدة موحدة تُدعى «جوجل درايف ديسكتوب» (Google Drive for Desktop).

لا يزال بإمكانك الوصول إلى جوجل درايف على متصفح الويب وتطبيقات الجوال وإنشاء المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية كما كان عليه الحال سابقاً. ولكن إذا كنت تريد الاحتفاظ بالبيانات الموجودة على جوجل درايف على القرص المحلي على جهاز الكمبيوتر ومزامنتها مع السحابة، أو كان لديك مجموعةٌ كبيرة من الملفات التي تحتاج إلى تحميلها إلى جوجل درايف، فحينئذٍ ستحتاج إلى تنزيل تطبيق جوجل درايف لسطح المكتب.

ما هي خصائص «درايف ديسكتوب»؟

ينقل درايف ديسكتوب خدمة جوجل درايف الأساسية من مجرد خدمة تخزين سحابي إلى خدمة مزامنة ملفات كاملة على غرار خدمة دربوكس وون درايف وآي كلاود. عند استخدام البرنامج، ستكون ملفاتك متاحةً على القرص الصلب وفي نفس الوقت على الويب، ومع ذلك، يمكنك تحديد الملفات والمجلدات التي يجب أن تبقى مخزنةً على القرص الصلب وأيها سيبقى مخزناً على السحابة فقط.

قد تكون هناك حاجةُ لمزامنة الملفات محلياً بدلاً من مجرد الوصول إليها عبر جوجل درايف في المتصفح كل مرة. على سبيل المثال، قد تفقد الاتصال بالإنترنت في بعض الأحيان أو قد يكون الاتصال بطيئاً جداً، حينئذ يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو عالية الدقة التي قمت بتخزينها في مجلد جوجل درايف على سبيل المثال دون أية مشاكل.

كما يسهل استخدام جوجل درايف لسطح المكتب عملية التحميل كثيراً لتصبح عمليةً أكثر تلقائية، فبمجرد نقل أي ملف جديد إلى مجلد جوجل درايف المحلي، يبدأ التطبيق تلقائياً بتحميله إلى السحابة في الخلفية. ويمكن للتطبيق الجديد تحميل الملفات من محركات أقراصٍ خارجية أيضاً، وهو ذكي بما فيه الكفاية لإدارة عدة حسابات جوجل في نفس الوقت.

عندما تعمل على جهاز كمبيوتر آخر، سيكون لديك كفاءةٌ على شقين، حيث سيقوم جوجل درايف بمزامنة كل ملفاتك ومجلداتك أو بعضها بين أجهزتك، وبمجرد تثبيت التطبيق وتهيئته، سيكون كل ذلك جاهزاً ببساطة.

بدأت جوجل اعتباراً من أغسطس/آب 2021 بإرسال إشعاراتٍ عبر أدوات «النسخ الاحتياطي» (Backup) و«المزامنة» (ٍSync) و«درايف فايل ستريم» (Drive File Stream) لتشجيع المستخدمين على استخدام التطبيق الجديد. وأمكن الاستمرار في استخدام المنصة الأساسية القديمة حتى أكتوبر/تشرين الأول عام 2021 للوصول إلى الملفات، وبعد هذا التاريخ كان لا بد من الترقية.

اقرأ أيضاً: 6 طرق للاستفادة من متصفح جوجل كروم في وضع عدم الاتصال

كيفية تثبيت واستخدام تطبيق «درايف دسكتوب»

إذا كنت تستخدم برامج «النسخ الاحتياطي» و«المزامنة» أو «درايف فايل ستريم»، قم بإلغاء تثبيتها أولاً.

للقيام بذلك في نظام ويندوز، افتح لوحة «الإعدادات» (Settings) الرئيسية واختر «التطبيقات» (Apps)، ثم «التطبيقات والميزات» (Apps & features)، انقر على البرنامج الذي تريد إزالته واختر «إلغاء التثبيت» (Uninstall). في نظام ماك، اسحب أيقونة التطبيق لأسفل إلى أيقونة «سلة المهملات» (Trash) ليتم حذفه عند إفراغها أو من خلال واجهة «التطبيقات» (Applications) في مجلد «فايندر» (Finder).

يمكنك تنزيل نسخة ويندوز أو ماك من هنا.

عند تنصيب التطبيق، ستحتاج أولاً إلى تسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل، ثم ستشاهد سلسلةً من الشرائح التوضيحية التمهيدية، وبعد ذلك سيرشدك معالج التنصيب إلى مكان مجلد جوجل درايف في ويندوز أو ماك، وستتمكن من تصفح ملفاتك على الفور، وستتم مزامنة وتحميل أية ملفاتٍ تضيفها على هذا المجلد إلى السحابة تلقائياً.

بشكلٍ افتراضي، كل الملفات التي تراها ضمن مجلد جوجل درايف ستكون مخزنةً على السحابة فقط، حيث سترى رمز السحابة الزرقاء الموجود على أيقونة كل ملف كدلالةٍ على أنه لم يتم تخزينه محلياً. وبالتالي يمكنك تمييز الملفات المخزنة محلياً عن الملفات المخزنة على السحابة من خلال هذه العلامة.

إذا فتحت ملفاً عليه رمز السحابة، فسيتم تحميله مؤقتاً إلى جهاز الكمبيوتر (على غرار مشاهدة مقطع فيديو أو الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت تماماً) كي تتمكن من استعراضه وتحريره. إذا تركت هذا الإعداد الافتراضي للبرنامج، يمكنك بذلك تقليل مساحة القرص المحلي التي ستشغلها ملفاتك. الصعوبة الأهم في هذا الصدد هو أن الملفات الكبيرة الحجم ستأخذ وقتاً أطول ليتم تحميلها كلياً، حيث يتعين على التطبيق تحميلها في كل مرةٍ تريد الوصول إليها.

من الأفضل في هذه الحالة حفظ الملفات الكبيرة التي تجري عليها تعديلاتٍ غالباً على جهاز الكمبيوتر وفي السحابة، حيث يمكنك العمل عليها بسهولةٍ أكبر، كما ستتم مزامنة أية تغييرات تجري عليها إلى السحابة بمجرد عودة اتصالك بالإنترنت مجدداً. لحفظ مجلد أو ملف بشكل دائم على القرص المحلي كي تتمكن من الوصول إليه حتى عند عدم توفر اتصالٍ بالإنترنت، انقر عليه بزر الماوس الأيمن (أو بالضغط على زر Cmd مع النقر عليه بزر الفأرة في نظام ماك) واختر «الوصول دون اتصال» (Offline access) ثم «متاح عند عدم الاتصال» (Available offline).

اقرأ أيضاً: لزيادة إنتاجيتك: 6 طرق لتنظيم بريد جوجل بطريقة أكثر احترافيةً

هناك خياراتٌ أخرى عند النقر بزر الماوس الأيمن على الملف أيضاً، حيث يمكنك الرجوع إلى نسخةٍ سابقة من الملف مثلاً، أو الحصول على رابط له لمشاركته مع الآخرين. يمكن الوصول بالطبع إلى هذه الخيارات نفسها أيضاً من خلال واجهة الويب في جوجل درايف، ولكن قد تجد أنه من الأسهل عليك الوصول إليها عبر جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو ماك. 

يمكنك العثور على بعض الخيارات الإضافية في لوحة الإعدادات. انقر فوق رمز «درايف» في منطقة الإشعارات في ويندوز أو على شريط القائمة في ماك، ثم انقر فوق رمز الترس واختر «تفضيلات» (Preferences). يمكنك من هذه الواجهة تمكين بدء التطبيق مع بدء تشغيل النظام، وتغيير مكان مجلد جوجل درايف على القرص الصلب إذا أردت ذلك.