6 نصائح احترافية لالتقاط صورٍ جذابة للطعام

التقاط صور للطعام
حقوق الصورة: جيم سوليفان.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُعد الطعام موضوع تصويرٍ مثالي في مختلف أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن كاميرات الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي جعلت التقاط صور الطعام ومشاركتها أسهل من أي وقت مضى، إلا أن التقاط صورٍ مميزة للطعام يحتاج الكثير من المهارة. فحتى أطيب المأكولات قد لا تبدو شهيةً إذا ما صُورت في ظروف الإضاءة الخاطئة أو من زاويةٍ غير مناسبة.

تحدثنا إلى مصور كتب الطبخ المخضرم جيم سوليفان لإعطائنا نصائح حول كيفية التقاط أفضل صور الطعام الجذابة في مختلف الظروف وبالمعدات المتوفرة.

أسلوب الطعام

التقاط صور للطعام
تخلق هذه اللقطة العلوية نمطاً جذاباً للطعام. حقوق الصورة: جيم سوليفان.

في البداية، يعتمد الأمر كثيراً على موضع الطعام، ومقدار ما يمكن رؤيته في الصورة. يخبرنا سوليفان كيف أنه يتعامل مع تصوير السوشي بشكل مختلف عن تصوير الشطيرة: «إذا كان لدي قطعتي سوشي، أحتاج بعض المساحة الفارغة حولهما. قد توفر الطاولة والصحن مرجعاً للطعام، لكن المساحة الفارغة مهمة لجذب انتباه المشاهد إلى السوشي. لذلك حاول إضافة مساحة فارغة أكبر أو أقل أثناء التصوير لإيجاد التوازن الصحيح».

«بالنسبة لتصوير طعامٍ مثل شطيرة أو شريحة لحم أو حتى كعكة دونات، يمكن تصويرها كما تظهر في الواقع. من المنطقي أن يظهر جانبها مشروب ورقائق البطاطس وبعض الأيدي. يمكنك رؤية جميع ما في الصورة، ولكن عينيك ستذهب مباشرةً إلى الشطيرة. تدرّب على كيفية تحريك العناصر الأخرى في الصورة لمعرفة كيف يمكنها دعم الموضوع الرئيسي بدلاً من تشتيت الانتباه عنه».

إذا كان هناك فتات أو أوساخ أخرى على الطبق، فامسحها سريعاً ليظهر كل شيء نظيفاً ومرتباً.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات مميزة لتعديل الصور على هاتفك الذكي

خذ العمق والانطباع والتباين بعين الاعتبار

هناك متغيرات مختلفة في الصورة يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل القوام والسماكة واللون. قد يكون من الأفضل تقديم فكرة سُمك الشطيرة بتصويرها من زاويةٍ منخفضة لجعلها تبدو سميكة جداً. بالنسبة للسوشي، ينصح سوليفان: «أبرز السمكة، ولكن عليك إبراز قوام الرز في الصورة أيضاً. يمكن أن يساعد الاقتراب من الهدف أو إضافة بعض الضوء الموجه من الجانب في إظهار تلك التفاصيل الصغيرة».

يمكن أن تكون بعض التقنيات المستخدمة في الفنون الأخرى مفيدةً هنا أيضاً. يقول سوليفان: «أتعامل مع الطعام كصورةٍ شخصية. عليك التركيز على العينين وإبرازهما والاهتمام بكيفية سقوط الظلال على وجه شخص ما. يمكن أن يضيف إظهار حافة الطبق أمام الطعام عمقاً على الصورة، بينما تسمح ظلال أجزاء الطعام بإظهار القوام».

اقرأ أيضاً: دون تطبيقات: أفضل الأدوات المجانية لتحرير الصور عبر الإنترنت

الأسطح مهمة في تأطير الصورة

غالباً ما يعود اختيار عناصر الصورة إلى التفضيلات الشخصية. يقول سوليفان في هذا الصدد: «لسبب ما، أكره حقاً أسطح الطاولات البرتقالية. أجدها غير جذابة بالفعل، ولكنها توجد في الكثير من الأماكن». عندما ترى خلفيةً أو سطحاً لا يعجبك، ابحث عن أسطح أخرى تفضلها كما يقول سوليفان. في إحدى الصور، استخدم سوليفان شقاً في الأرض كعنصر خلفية، واستخدم حتى قماش الكراسي في صورٍ أخرى. انظر حولك لترى الأسطح المناسبة للطبق، والتي لا تشتت بالتركيز عليه.

إذا كنت في المنزل، جرب أطباقاً مختلفة. بعض المصورين يستخدمون مواد فريدة، مثل البلاط أو الحجارة إذا استدعى الموضوع ذلك.

ابحث عن الضوء المناسب

البساطة هي أهم شيء في تصوير الطعام. يقول سوليفان: «أفضل الضوء هو الضوء الخافت، مثل الضوء في يومٍ غائم. إذا كان الجو مشمساً، يمكنك وضع الطبق بالقرب من النافذة للاستفادة من ضوء السطح المتناثر. من واقع خبرتي، لن تحصل على صور جيدة للطعام في الضوء الشديد السطوع».

يوصي سوليفان أيضاً بالاهتمام كثيراً بالظلال. الطريقة التي يمكن أن تُظهر الظلال من خلالها شكل الطعام، واتجاه سقوط الضوء، كلاهما مهمان في إنشاء الأشكال وجذب انتباهك إلى النقاط الصحيحة في الصورة. يعطي الضوء الآتي من الجانب ظلالاً أعمق تبرز قوام الطعام، وذلك مفيد للتأكيد على طبقات التورتة على سبيل المثال، ولكنه ليس مثالياً لشيء مثل كعكة مغطاةٍ بطبقةٍ من الكريما تريد إبراز كم هي ناعمة قدر الإمكان.

للحصول على خيارات إضاءةٍ متقدمة أكثر، يوصي سوليفان باستخدام مصابيح صغيرة محمولة مثل موديل «Profoto C1 Plus» أو شيءٍ مشابه. يقول: «أصور الكثير من الأشياء في الموقع، ولدي دائماً بعض معدات الإضاءة التي أحملها معي عندما أسافر». وحتى العاكس الصغير يمكن أن يكون مفيداً إذا كنت تريد أن يرتد القليل من ضوء النافذة إلى الجانب المظلل من الطعام دون أن يظهر لمعانٌ في الصورة.

اقرأ أيضاً: الحياة أكثر جمالاً بالألوان: أدوات بسيطة لتلوين الصور القديمة

استخدم هاتفك الذكي والتطبيقات كأدوات

التقاط صور للطعام
المساحة الفارغة تجعل الطعام يبدو شهياً. حقوق الصورة: جيم سوليفان.

عند التصوير بهاتف محمول، يستخدم سوليفان تطبيق «فيسكو» لالتقاط الصور الخام التي تُعتبر مفيدة جداً خصوصاً لجهة ضبط توازن اللون الأبيض. يقول سوليفان: «أثناء التقاط الصور في المطاعم، يمكن أن تكون الإضاءة دافئةً من حيث توازن اللون الأبيض، لذلك قد أُضطر إلى تخفيفها قليلاً. لا تمنحك معلومات الألوان التي يحتويها الملف الخام الخاص بها المرونة لضبط توازن اللون وحسب، بل وتسمح لك بضبط تعرّض الصورة أيضاً».

إذا كنت تقوم بالتصوير في المنزل، فحاول قصر الإضاءة على درجة حرارة لون واحدة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي المزج بين ضوء النافذة وإضاءة السقف الاصطناعية إلى جعل مظهر الطعام يبدو غير طبيعي وجذاب. اعتمد إما على إضاءة السقف الاصطناعية أو على ضوء النافذة للحصول على لونٍ ثابت يمكنك تصحيحه في مرحلة المعالجة النهائية لصورك.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع بعض التطبيقات من تذكيرك ببعض الصور

جرب أماكن مختلفة أثناء التقاط الصور

يقول سوليفان: «إذا كنت في الجزء الخلفي من المطعم، يمكنك حمل الطبق والتوجه نحو الجزء الأمامي حيث توجد نافذة للحصول على صورةٍ أفضل له». يشير سوليفان إلى أن المطاعم وعمال الخدمة يدركون أن صور الطعام الشهية تجذب الناس، ولكن على الرغم من أن معظم المطاعم وخدمات تقديم الأطعمة تفضل الصور عالية الجودة لأطباقها التي تُنشر في أي مكان، إلا أن سوليفان ينصح بتوخي الحذر وعدم إزعاج الضيوف وطاقم الموظفين أثناء التقاط الصور.