5 بدائل مفيدة تخلصك من التصفح اللانهائي والضار للمعلومات على الإنترنت

بدائل صحية تخلصك من التصفح اللانهائي للمعلومات على الإنترنت
لا تسمح لروتين تصفّح الإنترنت بالسيطرة عليك. بيكا تابيرت/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من السهل الوقوع في فخ عادة قراءة الأخبار المشؤومة على الإنترنت، والتي تعني قضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض للمحتوى الذي قد لا يكون جيداً لصحتنا العقلية. نعلم في اللاوعي أن هناك طرقاً أكثر إنتاجية يمكننا استغلال وقتنا فيها. مع ذلك فإننا نستمر في استخدام نفس التطبيقات وتحديث صفحاتنا مراراً وتكراراً.

أحد أسباب المشكلة هو أن هواتفنا الذكية تبقى معنا دائماً ويكون الوصول إليها سهلاً. وتتمثّل مشكلة أخرى في أن هناك الكثير من الفواصل الزمنية القصيرة خلال النهار والتي لا يوجد لدينا فيها خيار أفضل من أن نفتح هذه التطبيقات ونطّلع على آخر المنشورات، سواء كانت الانتظار في محطة مترو الأنفاق أو التحضير للنوم.

لكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك هو الحال دائماً. هناك تطبيقات تفيدنا بشتى الطرق يمكننا استخدامها بدلاً من قضاء وقتنا في تصفّح الأخبار المشؤومة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام هذه التطبيقات في فترات زمنية قصيرة خلال اليوم عندما تجد أن لديك بعضاً من وقت الفراغ.

اقرأ أيضاً: 10 إضافات تجعل تصفح الإنترنت أكثر أماناً

1. تعلّم لغة جديدة

ليس بالضرورة أن تتلقّى دروساً في صف ما لتتعلم لغة جديدة. وذلك لأن هناك الكثير من التطبيقات التي تدرّبك على تحدّث اللغات في منزلك. تقسّم معظم هذه التطبيقات الدروس والتمارين إلى أقسام صغيرة يسهل إتمامها. ويمكنك التقدّم فيها بالسرعة التي تناسبك.

إذا خصصت بعض الوقت خلال اليوم لاستخدام أحد هذه التطبيقات، يمكن أن تتراكم هذه الفترات القصيرة من تعلم مهارات القراءة والكتابة والتحدّث والاستماع والإصغاء بلغة أخرى. يمكنك تتبّع تقدّمك دائماً وتنويع الاختبارات والتحديات التي تنجزها.

أفضل تطبيقات تعلّم اللغات حالياً هو دولينغو (Duolingo) (متوفّر لنظامي آي أو إس وأندرويد)، ويعود ذلك لواجهته سهلة الاستخدام ودروسه السريعة والبسيطة. يمكنك استخدام تطبيق دولينغو مجاناً، كما يمكنك دفع مبلغ قدره 7 دولارات شهرياً لإزالة الإعلانات والحصول على أنواع مختلفة من التمارين. يعتبر تطبيقا بابل (Babbel) (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) وروزيتا ستون (Rosetta Stone) (متوفر أيضاً لنظامي آي أو إس وأندرويد) من البدائل عالية الجودة.

اقرأ أيضاً: دليلك لإدارة إشعارات مواقع الإنترنت في أي متصفح

2. اقرأ كتاباً

يمكن أن تمنحك الكتب وجهة نظر جديداً للحياة وتنقلك إلى واقع تخيلي وتمنحك المعرفة حول مختلف المواضيع، كما يمكن أن تجعلك تضحك وتبكي وتشعر بمختلف المشاعر. إذا لم ترغب في قراءة كتاب ورقي، فكل ما تحتاجه هو هاتفك وتطبيق مخصص للقراءة يناسبك.

إذا كنت من مستخدمي نظام آي أو إس، فيمكنك استخدام تطبيق أبل بوكس (Apple Books). أما إذا كنت من مستخدمي نظام أندرويد، فيمكنك تحميل تطبيق جوجل بلاي بوكس آند أوديوبوكس (Google Play Books & Audiobooks). هناك تطبيقات بديلة أخرى أيضاً مثل تطبيق أمازون كيندل (Amazon Kindle) (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) يمكنك أخذها بعين الاعتبار. كل هذه التطبيقات مجانية للتحميل والاستخدام، وستجد العديد من الكتب الإلكترونية المجانية التي يمكنك قراءتها، وخصوصاً الكتب الكلاسيكية غير المحمية بحقوق الطبع والنشر.

عندما يتعلق الأمر بالتخلّص من عادة تصفّح الأخبار المشؤومة، قد تتفاجأ بكم الكتب التي يمكنك قراءتها بتخصيص بضع دقائق يومياً. ويمكنك بسهولة أن تعرف مدى إنجازك في قراءة أي كتاب إلكتروني والكمية المتبقية لإنجازه.

3. استمع لبودكاست مفيد

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك للاستماع للبودكاست بدلاً من تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة الأخبار المشؤومة، إذ إن ذلك يساعدك في منح عينيك قسطاً من الراحة وإراحة بالك قبل النوم والاستماع للنوع المفضل لديك من المدونات. هناك العديد من المدونات الصوتية المتوفرة التي لا شك في أنك ستجد فيها المواضيع التي تهتم بها.

أحد الأمور المفيدة في هذا المجال هي أن معظم تطبيقات البودكاست فيها ميزة المؤقت التي تتيح لك تحديد مدة للاستماع إلى حلقة معينة. لذا، إذا كانت لديك استراحة مدتها 5 أو 10 دقائق قبل الخلود للنوم، يمكنك ضبط المؤقت وإراحة عينيك من التحديق في الشاشة.

إذا كنت من مستخدمي آيفون، فأفضل تطبيق لتشغيل المدونات الصوتية هو أبل بودكاستس (Apple Podcasts). أما إذا كنت من مستخدمي نظام أندرويد، فالخيار الأفضل على الأرجح هو جوجل بودكاستس (Google Podcasts) (والمتوفر لنظام آي أو إس أيضاً). هناك العديد من مشغّلات المدونات الصوتية الأخرى المتوفر أيضاً. ونفضّل تطبيق بوكيت كاستس المجاني بشكل خاص (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد).

اقرأ أيضاً: استبدل أصوات المنبه التقليدية بالمدونات الصوتية وأصوات الاسترخاء

4. اقرأ المقالات

يمكن القول إن قراءة مقالات الأخبار على الويب هو شكل ما من أشكال قراءة الأخبار المشؤومة. ولكن إذا كنت حريصاً بشأن ما تقرأه ومصدر المقالات، ليس بالضرورة أن يكون ذلك سيئاً. فقط تأكد من أنك تقرأ بعض الأخبار السارة لتريح نفسك قليلاً بالإضافة إلى قراءة الأخبار السيئة والتي نسمع منها الكثير هذه الأيام للأسف.

يمكنك حفظ المقالات في مكتبة تطبيق إنستابيبر (Instapaper) (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) بسهولة من أي متصفح ويب. لا يحتوي هذا التطبيق على الإعلانات وأشرطة التنقّل والمشتتات الأخرى، ما يوفر لك واجهة قراءة مبسّطة. الأفضل من ذلك هو أن التطبيق يظهر لك بسهولة طول كل مقال، لذلك يمكنك الانتقاء من عدة مقالات بما يناسبك. يمكنك الحصول على ميزات إضافية مقابل 3 دولارات شهرياً، مثل البحث في كامل النص وإمكانية إضافة عدد غير محدود من الملاحظات على المقالات.

يمكن أخذ تطبيق فيدلي (Feedly) بعين الاعتبار أيضاً. (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد). يستطيع تطبيق الترويج البسيط للغاية (آر إس إس) هذا تجميع المقالات الجديدة من مواقعك المفضلة، ما يوفّر لك واجهة بسيطة يمكنك قراءة هذه المقالات فيها. كما أنه يتضمن ميزات مثل إضافة الوسوم وتمييز النصوص. يمكنك متابعة ما يصل إلى 100 موجز مجاناً. بعد ذلك، تبدأ الأسعار من 6 دولارات شهرياً.

اقرأ أيضاً: كل الطرق التي تساعدك فيها التكنولوجيا على الاسترخاء

5. مارس التأمل

يمكنك التفكير في التأمل وكأنه عكس التعرّض للأخبار المشؤومة تماماً. يمكن أن تساعدك ممارسة اليقظة الذهنية لبضع دقائق في اليوم كثيراً في تخفيف مستويات القلق وتحسين الصحة العقلية بشكل عام. يعود الخيار لك تماماً في تنظيم جلسات التأمل واختيار التطبيقات التي تريد استخدامها.

يمكنك مثلاً أن تشغّل قائمة من المقاطع الموسيقية التي تبعث على الاسترخاء وتترك أفكارك تنساب. يمكنك إيجاد الكثير من الخيارات المناسبة بإجراء بحث سريع على تطبيق يوتيوب (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد) أو تطبيق سبوتيفاي (أيضاً متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد). يحتوي تطبيق يوتيوب على العديد من تمارين التأمل المرفقة بأدلة مجانية. ويمكنك تحديد حد زمني يقابل الوقت الذي يمكنك تخصيصه للتأمل في حقل البحث.

هناك أيضاً تطبيقات مخصصة للتأمل يمكنك استخدامها. أحد أشهرها هو هيد سبيس (Headspace) (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد)، والذي يحتوي على مئات برامج التأمل المزودة بالإرشادات. يكلّف الاشتراك بهذا التطبيق 13 دولاراًَ شهرياً، ويمكنك تجربته مجاناً لمدة أسبوع. يستحق تطبيق كالم (Calm) التجربة أيضاً (متوفر لنظامي آي أو إس وأندرويد)، إذ إنه يحتوي على مكتبة واسعة للغاية ويمنحك القدرة على اختيار مدة جلسات التأمل. يمكنك الحصول على كمية محدودة من برامج التأمل مجاناً، كما يمكنك الاشتراك بالإصدار المميز مقابل 15 دولاراً شهرياً.