7 أشياء يمتاز بها متصفح سفاري عن جوجل كروم

مزايا متصفح سفاري
تم تصميم هذا المتصفح وتحسينه خصيصاً لحواسيب أبل. أندراس فاس/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio
كان متصفّح “سفاري” (Safari) ضعيفاً في الماضي، ولهذا السبب يقوم الكثير من مستخدمي أجهزة “ماك” بتثبيت متصفّح “جوجل كروم” (Google Chrome) دون تفكير. لكن قد ترغب في إعادة النظر بهذا لأن متصفّح سفاري لم يعد ضعيفاً.

في الواقع، أصبح يتضمن هذا المتصفح مختلف أنواع الميزات التي يقدمها المتصفح الخاص بشركة “أبل” (Apple) والتي لن تجدها في متصفّح كروم، من نَسخ النصوص في الصور إلى إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت (عنوان “آي بي”) الخاص بك عن أجهزة التتبع.

تطبيق لايف تيكست يُتيح لك نَسخ النصوص من الصور

تعتبر نسبة كبيرة من النصوص التي تقرأها على الإنترنت جزءاً من ملفات صورية، من نصوص الميمات إلى تلك الموجودة في الصور التي التقطت للشاشات. يصبح هذا الأمر مزعجاً بشكل خاص عندما ترغب في نسخ هذه النصوص ولصقها في مكان آخر.

تطبيق “لايف تيكست” (Live Text) هو تطبيق خاص بنظام “ماك أو إس” مضمّن في متصفح سفاري يستخدم التعرف الضوئي على الأحرف للتعرّف على النصوص في الصور، ما يُتيح لك تحديدها ونسخها. لاستخدام هذا التطبيق، ما عليك سوى فتح صورة على متصفح سفاري والبدء في تحديد النص الذي تراه فيها. إنه أمر بسيط للغاية.

اقرأ أيضاً: دليلك لإدارة إشعارات مواقع الإنترنت في أي متصفح

الخصوصية كخيار افتراضي

تمنع ميزة منع التتبع الذكي ملفات تعريف ارتباط الأطراف الثالثة من تتبعك، ما يعني أن شركات مثل “فيسبوك” (Facebook) أو “أمازون” (Amazon) لن تعرف ما تقرأه أو تبحث عنه على مواقع الويب الأخرى.

وفقاً لشركة أبل، تستخدم مواقع الويب أزرار الإعجاب والمشاركة والتطبيقات المصغرة الأخرى الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي مثل حقول التعليقات لتتبع المستخدمين حتى لو لم يستخدموا هذه المواقع. يقوم متصفّح سفاري بحظر هذا التتبع تلقائياً، ما يمنح المستخدمين المزيد من التحكم في بياناتهم.

يمكنك استخدام ميزات مشابهة على متصفّح كروم باستخدام الوظائف الإضافية، ولكن تكون ميزات حظر التتبع في متصفح سفاري مضمّنة ومفعّلة بشكل افتراضي.

اقرأ أيضاً: 5 طرق بسيطة لتسريع أداء المتصفح لديك

أدوات التحكم بالتشغيل التلقائي

يمكن أن يوقف متصفّح كروم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً، ولكن ليس من السهل إعداد هذه الميزة. لقد كتبنا الكثير من المقالات التي توضح الطرق المعقدة للقيام بذلك في متصفح كروم، ولكن الخطوات أبسط بكثير في متصفّح سفاري. ما عليك سوى التوجه إلى التفضيلات ثم فتح علامة تبويب مواقع الويب للعثور على قسم التشغيل التلقائي.

يمكنك في هذا القسم تحديد قاعدة عامة لتشغيل الملفات الصوتية تلقائياً، ويمكن أن تنص هذه القاعدة على “عدم التشغيل التلقائي مطلقاً“. يمكنك أيضاً تحديد استثناءات للمواقع المفتوحة حالياً. على سبيل المثال، قد ترغب في أن يتمكن موقع “يوتيوب” (YouTube) من بدء تشغيل مقاطع الفيديو على الفور.

وضع القارئ سهل الاستخدام

يحتوي متصفّح كروم على وضع قراءة يمكنك تفعيله باستخدام الإعدادات التجريبية أو العلامات. ولكن لم تجعل شركة جوجل (Google) هذه الميزة متاحة بسهولة من لوحة الإعدادات على مرّ السنين. لكن متصّفح سفاري يفعل ذلك.

يعمل وضع القارئ على إزالة الكثير من الأشياء التي لا تحتاجها في أثناء القراءة في موقع الويب الذي تتصفحه، ما يسمح لك بالتركيز على قراءة مقالة دون أن يتشتت انتباهك بسبب الأشرطة الجانبية والنوافذ المنبثقة والإعلانات وغير ذلك من مصادر الإزعاج. ويعتبر هذا الوضع أساسياً في تصفّح الإنترنت في هذا العصر.

لا يسمح لك متصفّح سفاري بتغيير مواقع الويب بسهولة باستخدام وضع القارئ فحسب، بل يتيح لك أيضاً فتح مقالات موقع ويب معين في وضع القارئ افتراضياً. نستخدم جميعنا عدداً من المواقع التي تبدو فوضوية بشكل زائد عن الحاجة، وهذه طريقة رائعة لتجنّب هذه الفوضى كلياً.

لتفعيل هذا الوضع، انتقل إلى قائمة العرض ثم إلى عرض القارئ أو انقر على رمز القارئ على يسار شريط العناوين (يبدو كصفحة).

استمتع بالاستمرارية

إذا كنت تقرأ هذا المقال على جهاز ماك، يمكنك فتحه على جهاز “آيفون” أو “آيباد” الآن. ما عليك سوى فتح المتصفح على أحد هذه الأجهزة والاستمرار في القراءة باستخدامه.

هذه ميزة استمرارية تتمتع بها أجهزة أبل وتعمل حتى إذا كنت تستخدم متصفّح كروم. لكن عمليات الدمج تزداد إذا كنت تستخدم متصفّح سفاري. على سبيل المثال، سترى عند فتح علامة تبويب جديدة قائمة بعلامات التبويب المفتوحة حالياً على الأجهزة الأخرى، وستتم مزامنة الصفحات المرجعية والصفحات المخصصة للقراءة دون بذل أي مجهود من قبلك.

قم بدفع المال باستخدام إصبعك

ربما تفكر في نظام الدفع الخاص بشركة أبل على أنه ميزة لأجهزة آيفون. ولكن إذا كنت تستخدم متصفّح سفاري، فستجد أن تجار التجزئة على الإنترنت يدعمون بشكل متزايد هذا النظام على الأجهزة الأخرى أيضاً، ما يُتيح لك تأكيد تفاصيل بطاقة الائتمان باستخدام ميزة “تاتش آي دي” (TouchID، أو التعرّف على البصمات إلكترونياً). تستحق هذه الميزة أن تأخذها بعين الاعتبار إذا كنت تستخدم نظام “أبل باي” (Apple Pay) للدفع بكثافة.

اقرأ أيضاً: 5 إضافاتٍ مميزة لمتصفح موزيلا فايرفوكس

تحسين عمر بطارية الحاسوب المحمول

يستخدم متصفّح سفاري بشكل متسق نسبة أقل من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) مقارنة بمتصفّح كروم. ويمكنك التأكد من ذلك بنفسك عن طريق فتح البرنامجين ومراجعة الإحصائيات في تطبيق مراقب النشاط (Activity Monitor).

لا يفكّر معظم الأشخاص بهذا الأمر كثيراً نظراً لأن الحواسيب الحديثة تتمتع بقدرة أكثر من كافية لتشغيل متصفّح كروم بسلاسة. ولكن يمكن أن يمثل استهلاك متصفّح كروم للبطارية مشكلة عندما لا يكون جهاز ماك الخاص بك موصولاً بالتغذية الكهربائية. يزداد استهلاك الطاقة كلما زاد استهلاك موارد الحاسوب المحمول، ما يؤدي إلى استنزاف البطارية. لقد لاحظت شخصياً أنه يمكنني تشغيل الحاسوب المحمول لساعتين إضافيتين من خلال استخدام متصفّح سفاري بدلاً من متصفّح كروم، ولست أول شخص يلاحظ ذلك. لا تتردد في تجريب ذلك بنفسك.