نصائح عملية لترقية كمبيوتر العمل المحمول دون إتلافه

ترقية الكمبيوتر المحمول
حقوق الصورة: مايكل دزيدزيك/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبح العمل عن بعد هو القاعدة في الوقت الحالي، مما زاد العبء على حواسب العمل المحمولة، وبالتالي باتت تتعرضّ للمزيد من الاهتلاك والأعطال. أو قد يحدث ما هو أسوأ من ذلك، إذ قد يكون عمر الكمبيوتر المحمول الافتراضي اقترب من نهايته، وبدأ بإصدار أصوات طحن صاخبة من حينٍ لآخر أثناء قيامك بإنجاز الأعمال المعتادة عليه.

بدلاً من انتظار الفني المختص لفحص حاسبك، والعثور لك على حاسبٍ جديد وشرائه وشحنه، يمكنك أن تأخذ على عاتقك فحصه ومحاولة ترقيته بشكلٍ شامل لتحسين أدائه مجدداً.

قبل أن تبدأ ترقية الكمبيوتر.. 

لا تفكر في فعل أي شيء بحاسب العمل المحمول قبل مراجعة السياسات المتبعة في شركتك بخصوص إصلاح أو شراء الحواسب الجديدة. فقد لا يكون لديك الصلاحية إذا ما كنت تنوي إصلاحه بنفسك وفقاً للعقود التي أبرمتها الشركة مع عملائها. تحقّق أيضاً ما إذا كانت شركتك تسمح بسياسة «إحضار جهازك الخاص»، وهي سياسة تسمح للموظفين في مؤسسة ما باستخدام أجهزتهم الشخصية في الأنشطة المتعلقة بالعمل.

إذا حصلت على الضوء الأخضر من الشركة، فإن الخطوة التالية تتمثل في الحصول على قائمة كاملة بمواصفات الجهاز، بما في ذلك أي معلومات متعلقةٍ بالشركة المصنعة والطراز، حيث يمكنك العثور عليها من خلال النظر إلى الجزء السفلي من الكمبيوتر المحمول. يتيح لك ذلك تحديد ما إذا كانت بعض الملحقات الخارجية متوافقةً مع جهازك. لاحظ عدد المنافذ التي لديك، وما إذا كانت تحتاج للطاقة كي تعمل أم لا. كلما زاد عدد المنافذ، يمكنك إضافة المزيد من الأدوات.

أثناء فحص الجزء السفلي من الكمبيوتر المحمول، ابحث عن اللوحات القابلة للإزالة ونقاط الوصول. في الواقع، تميل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة فائقة الخفة إلى تركيب العديد من الأجزاء في مكانٍ واحد، أو قد تكون مصنوعةً بشكلٍ كامل من قطعةٍ معدنية واحدة. في بعض الحالات، يكون فتح الغطاء السفلي أمراً مستحيلاً نظراً للترابط المعقّد بين أجزاء الحاسب، لذلك عليك التعامل فقط مع الملحقات الخارجية.

من المفيد أيضاً في هذه الحالة عمل نسخةٍ احتياطية من ملفاتك. قم بتخزين أي شيءٍ تريد الوصول إليه بسهولة على الخدمات السحابية، وباقي الملفات على أقراص تخزينٍ خارجية أو على ذواكر «يو إس بي» (USB).

بمجرد الانتهاء من ذلك، امسح أي ملفات لا تحتاجها وقم بإجراء بعض الصيانة الأساسية، مثل إلغاء تجزئة محرك الأقراص الثابتة. سيؤدي ذلك إلى تحسين أداء الحاسب من خلال تخزين بياناتك في مكانٍ واحد وتوفير المزيد من المساحة على محرك الأقراص الصلبة.

اقرا أيضاً: خدمات التخزين السحابي العائلية: مساحة أكبر وتكلفة أقل

تحسين أداء الكمبيوتر المحمول

هناك بعض الطرق السريعة لتحسين أداء الكمبيوتر المحمول، وفي بعض الحالات، عبر استخدام أدواتٍ بسيطة في متناول يدك. 

ابدأ بذاكرة الوصول العشوائي (RAM). تُعتبر هذه الذاكرة «ذاكرةً قصيرة المدى»، حيث تقوم مؤقتاً بتخزين البيانات التي تحتاجها البرامج كي تعمل، ولا تخزن سوى مقدار محدود من البيانات. مما يُضطر الكمبيوتر لاستخدام جزءٍ من مساحة محرّك الأقراص الثابتة للحفاظ على استمرار العمل. لكّن ذلك ليس مثالياً؛ إذ تمتلك محركات الأقراص الصلبة سرعةً محددة بسبب أجزائها المتحركة، لذلك تتباطأ البرامج بانتظار أن تتم معالجة البيانات التي تحتاجها. من ناحية أخرى، فإن سرعة محرك أقراص USB محدودةٌ بسرعة منفذ USB نفسه، لذلك يمكن تحويلها إلى «ذاكرة وصول عشوائي افتراضية» ببضع نقراتٍ فقط.

على نظام ويندوز، قم بتوصيل محرك أقراص USB، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونته في مستكشف المجلدات. اختر «خصائص» (Properties)، وتحت علامة التبويب «ريدي بوست» (ReadyBoost)، حدد «تخصيص هذا الجهاز لريدي بوست» (Dedicate this device to ReadyBoost). انقر فوق «تطبيق» (Apply) ثم «موافق». وأعد تشغيل الكمبيوتر.

تحذير: ستتعرض ذاكرة USB للاهتلاك بشكل أسرع من المعتاد بسبب عبء العمل العالي. لذلك سيكون من المفيد تخصيص بعض ذواكر USB لهذه المهمة بالتحديد، ولكن عليك إزالة الملفات المخزنة عليها قبل استخدامها لهذا الغرض، لأنها قد تتعرّض للتلف في أي وقت، وقد تفقد تلك البيانات.

إذا كان فتح الملفات الكبيرة من محرك الأقراص الصلبة يستغرق وقتاً طويلاً، ففكر في شراء محرك أقراصٍ ذو حالةٍ ثابتة، أو ما يعرف اختصاراً بقرص «إس إس دي» (SSD)، والذي يمكنك توصيله بالحاسب من خلال كيبل «يو إس بي- سي» (USB-C). لا تحتوي محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة على أجزاء متحركة، لذلك تكون أسرع بكثير من محركات الأقراص المغناطيسية التقليدية. وعادةً ما يتعرّف عليها الكمبيوتر بسهولة، بالإضافة لسهولة حملها.

إذا كانت عملك ينطوي على الكثير من المهام التي تتطلب الاستخدام المكثف للرسوميات، مثل برامج الرسم الهندسي أو إخراج البيانات، يمكنك استخدام وحدة معالجة رسومٍ خارجية (GPU) لتسريع عملك. في الواقع، يشيع استخدام وحدات معالجة الرسوم الخارجية بين مستخدمي ألعاب الفيديو، ولكن يمكن استخدامها لتطبيقاتٍ أخرى بالطبع. كما يمكنك، إذا كان لديك بطاقة رسومٍ احتياطية، شراء حاويةٍ مخصصة لتوصيلها بالكمبيوتر المحمول عبر منفذ USB دون الحاجة إلى فتحه.

إضافة المزيد من المنافذ أو ترقية منافذ الكمبيوتر افتراضياً

يمكنك ترقية أي شيء تقريباً على الكمبيوتر المحمول، من لوحة المفاتيح إلى الكاميرا، عن طريق التوصيل بمنافذ جهازك. لكن جوش سميث، محلل التهديدات في شركة الأمن السيبراني «Nuspire»، يقول إنك بحاجة إلى توخي الحذر بشأن من تشتريها منه، حيث يمكن أن تُعدّل كي تتجسس على أنظمة الضحايا دون أن يشعروا بذلك.

ويضيف سميث: «يمكن أن تحتوي الملحقات الخارجية على أنظمة اختراقٍ وبرمجياتٍ تسجل نقرات لوحة المفاتيح، ويمكن استخدامها في عمليات الاحتيال أو السرقة أو غيرها من العمليات الاحتيالية الخطيرة».

ووفقاً لـ «كريس هيكمان»، كبيرة مسؤولي الأمن في شركة «كي فاكتور» للأمان عبر الإنترنت، يجب عليك قبل توصيل أي شيء بجهاز الكمبيوتر البحث قليلاً والتأكد من أنك تشتري من مصادر موثوقة. حيث تقول: «ابحث عن المنتجات المعتمدة أو التي يوصي بها بائعو أجهزة الكمبيوتر المحمول».

إذا سئمت من كل شيء يتعلق بالكمبيوتر المحمول ولا تحتاج إلا إلى المعالج والقرص الصلب فقط، يمكنك شراء «محطة إرساء» (docking station)، وهي عبارةٌ عن جهاز ملحق يمكن توصيله بالكمبيوتر المحمول لتحويله إلى كمبيوتر مكتبي، وتوفّر المزيد من منافذ USB، وتحتوي على منفذٍ يمكن من خلاله وصل الكمبيوتر المحمول إلى شاشةٍ أكبر لتحسين الرسومات وغير ذلك من المهام الأخرى. إنها مفيدة بشكل خاص إذا ما كان لديك مساحة عملٍ مخصصة لتركيبها أو كنت تحتاج إلى منافذ أكثر أو مختلفة عما يوفره الكمبيوتر المحمول.

لكن محطة الإرساء ليست حلاً نهائياً. أولاً، ليس بإمكانك بالضرورة توصيل أي شيءٍ بها؛ على سبيل المثال، إذا كانت بطاقة رسوميات الكمبيوتر المحمول لديك لا تدعم الدقة العالية التي تريدها على شاشتك، فمن المرجّح ألا تستفيد من محطة الإرساء لتحسينها. ثانياً، ستفقد قدرتك على الحركة نظراً لأنك ستصبح مقيداً بالعمل على المكتب.

اقرأ أيضاً: 4 تعديلات خفيّة لتسريع نظام ويندوز

ترقية الصوت والفيديو في الكمبيوتر

تعتبر مؤتمرات الفيديو ضرورية للعمل عن بُعد، ولكن لسوء الحظ، لم تصمم جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة لتكون مناسبةً لها. فقد تحتوي الموديلات القديمة على ميكروفونات وكاميرات مدمجة مثبتةٍ في مكانٍ غير مناسب (بعضها يحتوي على كاميرا مثبتة فوق لوحة المفاتيح)، أو قد تكون دقة الكاميرا محدودة بحيث تجعل مظهرك يبدو ضبابياً.

إذا كانت دقة الكاميرا المدمجة في حاسبك المحمول منخفضةً جداً، جرّب استخدام الكاميرات الخارجية التي لديك بالفعل. تحتوي كاميرات الحركة (الأكشن)، مثل موديل «جو برو»، على تطبيقاتٍ وأوضاع مناسبة لاستخدامها ككاميرا ويب، ويمكنك وضعها في أي مكانٍ مناسب باستخدام الحامل الملحق بها. ستحتاج فقط إلى شحنها قبل استخدامها.

تعتمد دقة أية كاميرا على مقدار الضوء المُسلّط على الهدف الذي تصوره. وبالتالي كلما كانت دقة الكاميرا منخفضة، تحتاج إلى المزيد من الإضاءة. إذا كان مظهرك يبدو سيئاً، عليك استخدام مصدر ضوءٍ يعمل عبر منفذ USB لترى ما إذا كان ذلك سيحسّن مظهرك. يمكنك استخدام لوحات «ليد» (LED) أو مصابيح حلقية يمكن تثبيتها على الجزء العلوي من الكمبيوتر المحمول، أو تثبيتها على الحائط في الخلف لتسليط الضوء مباشرةً على وجهك. كما تتوفر مصابيح يمكن تعديل سطوعها وضبط ألوانها كي تتمكّن من إزاحة الظلال وتساعدك بالظهور بمظهرٍ حسن في دردشات الفيديو.

بالنسبة للصوت، يمكنك استخدام أجهزة إخراج الصوت اللاسلكية التي تعمل بتقنية البلوتوث، وبذلك تحرر مساحة العمل من الكابلات الكثيرة المتشابكة وتحصل على صوتٍ أفضل في نفس الوقت. كما تتوفّر سماعات رأس تعمل بهذه التقنية وتمنحك ترقيةً صوتية فورية. وكما هو الحال مع الكاميرا الخارجية، يجب أن تحافظ عليها مشحونةً دائماً، حيث يمكنك استخدام موّزع منافذ USB ووصل هذه التجهيزات الصوتية لإبقائها مشحونةً دائماً.

اقرأ أيضاً: كيفية حذف البيانات الوصفية لأي ملف في نظاميّ ويندوز وماك

ترقية الأجزاء الداخلية من الكمبيوتر المحمول

إذا كان القسم التقني في شركتك يكفل ترقية كمبيوترك، أو كانت شركتك تتبع سياسة «إحضار جهازك الخاص»، يمكنك المضي أبعد من ذلك وترقية بعض مكونات الكمبيوتر الداخلية. وفي هذا الصدد، يعد استبدال البطارية وذاكرة الوصول العشوائي أو ترقيتهما أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها بنفسك، ولكن ذلك يتطلّب فك علبة الكمبيوتر والتعامل مع أجزائه الداخلية بحذر.

ولكن قبل أن تقوم بذلك، يجب عليك ارتداء رباط معصم مقاومٍ للكهرباء الساكنة لوقاية الأجزاء الداخلية من صدماتها، إذ حتى الكميات الصغيرة منها يمكن أن تفسد المكونات الداخلية. 

اعتماداً على عمر جهازك وتصميمه، قد تحتاج إلى مفكات براغي نجمية متخصصة «تروكس» (Trox) يمكنك العثور عليها في متاجر قطع السيارات والدراجات وعلى الإنترنت. بعد أن تحصل على الأدوات التي تحتاجها، تأكد من أن الأجزاء التي ستستبدلها متوافقةٌ مع ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج لديك من خلال التحقق من المواصفات المطلوبة على موقع الشركة المصنعة.

البطارية هي أسهل جزء يمكنك استبداله أو ترقيته. راجع أولاً دليل الكمبيوتر المحمول لمعرفة ما إذا كان يمكنك تبديل البطارية. إذا كان ذلك ممكناً، فستكون هناك إرشادات حول كيفية إخراجها واستبدالها بأخرى جديدة. يجب أن تنزلق البطارية للداخل بسهولة وتستقر وترتبط بإحكام مع الموصلات الكهربائية. إذا لم تستقر البطارية في مكانها تماماً أو كان المكان ضيقاً عليها، فلا تدخلها بالقوة.

التزم بالجهة المصنعة الأصلية لبطاريتك إذا كان ذلك ممكناً، لأنك بذلك تحافظ على الضمان وتقلل من المشاكل المحتملة. إذا كنت بحاجة إلى شراء بطارية من جهة تصنيع أخرى، فتأكد من توافقها مع طراز جهازك. يمكنك مراجعة تعليقات مستخدمي نفس طراز جهازك على الانترنت لاتخاذ قرارٍ مستنير بشأن شراء البطارية.

ويعد توسيع ذاكرة الوصول العشوائية، وتحديداً الموجودة على اللوحة الأم، إحدى الطرق الرخيصة لرفع أداء الكمبيوتر. ومع ذلك، فإن السعة التي يمكن إضافتها محدودة بمواصفات اللوحة الأم، لذلك قبل تجربة أي شيء، تحقق من الحد الأقصى من الذاكرة العشوائية التي يمكن أن تقبلها اللوحة الأم.

قد يكون الوصول إلى ذاكرة الوصول العشوائي وإزالتها وتركيبها سهلاً أو صعباً جداً. إذا كان بإمكانك الوصول إليها، ما عليك سوى إزالتها بحذر وتبديلها بأخرى جديدة ذات سعةٍ أكبر. عند الانتهاء، قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر وتأكد من أنه يعمل بسلاسة قبل إعادة تثبيت العلبة وشد البراغي في مكانها. إذا واجهت أي مشاكل، فقم بعكس مسار العملية عن طريق إعادة وحدة ذاكرة الوصول العشوائي القديمة إلى مكانها.

اقرأ أيضا: طريقة البحث عن ملف في ويندوز 10.