أفضل الطرق لتثبيت البرامج على نظام ويندوز بسرعة وأمان باستخدام برنامج تشوكولاتي

أفضل الطرق لتثبيت البرامج على نظام ويندوز بسرعة وأمان باستخدام برنامج تشوكولاتي
إدارة البرامج لم تكن بهذه السهولة من قبل. كلينت باترسون/بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إنه عام 2022 ولا تزال عملية تثبيت البرامج على نظام ويندوز كما كانت دائماً. إذ إنها ما زالت تتضمن إيجاد التطبيق الذي تريد تثبيته على الإنترنت وتحميل ملف التثبيت وقضاء دقيقة أو نحو ذلك تقرأ مربعات الحوار لتتأكد من أنك لا تقوم بتثبيت البرامج الضارة عن طريق الخطأ.

لكن يمكن أن تكون هذه العملية أسرع. وهنا يدخل برنامج تشوكلاتي المعادلة، وهو تطبيق مخصص لنظام ويندوز يتيح لك تثبيت قرابة 10 آلاف أداة باستخدام بضع تعليمات فقط على برنامج باور شيل، وهو برنامج إدارة التكوين الخاص بنظام ويندوز. إذا كان هذا يبدو مخيفاً بعض الشيء، فهناك أيضاً نسخة من برنامج تشوكلاتي خاصة بسطح المكتب يعتبر استخدامها أكثر سهولة.

اقرأ أيضاً: 7 تطبيقات تضمن لك حماية هاتفك الأندرويد من البرامج الضارة

لماذا يجب عليك استخدام تشوكلاتي؟

إذا قمت بتشغيل حاسوب في تسعينيات القرن الماضي، من المؤكد أنك رأيت نظام تشغيل الأقراص الخاص بويندوز بكل عظمته. كان هذا النظام هو الشاشة السوداء التي تحتوي على أحرف بيضاء كبيرة والتي تنفّذ العديد من التعليمات بهدف تشغيل حاسوبك. برنامج باور شيل هو إصدار حديث من هذا النظام. ويمكنك الدخول إليه من نظام ويندوز نفسه مثله مثل أي أداة أخرى. يحب المستخدمون المتمرسون هذا البرنامج بسبب قدرته على إجراء المهام باستخدام التعليمات المكتوبة.

لا يشغّل مستخدمو الحواسيب الشخصية برنامج باور شيل على الإطلاق غالباً، ولكن برنامج تشوكلاتي قد يمنحك سبباً للبدء باستكشاف باور شيل. تشوكلاتي هو نص برمجي يمكنك استخدامه في برنامج باور شيل لتثبيت البرامج وإدارتها بسهولة، ما يجعل هذه العملية أكثر سرعة بكثير من الطرق التقليدية. يقوم هذا البرنامج بأتمتة جميع عمليات البحث والتحميل والتثبيت، ما يتيح لك أن تكتب تعليمة ما وتترك حاسوبك يقوم بالعمل كله نيابةً عنك. يجعل هذا البرنامج العملية أكثر أماناً باستخدام روابط التحميل الرسمية فقط، ما يجنّبك النقر على الروابط المزيفة.

اقرأ أيضاً: طرق سهلة وذكية لإدارة تحديثات البرامج في نظامي ويندوز وماك أو إس

أخيراً، يستطيع برنامج تشوكلاتي أيضاً إدارة تحميل التحديثات الضرورية، ما يعني أنك لن تضطر للبحث عن التصحيحات الجديدة وتحميلها من أجل كل برنامج على حاسوبك. كل ما عليك فعله هو أن تقوم بأتمتة العملية بأكملها بكتابة تعليمة سريعة.

كيفية تثبيت برنامج تشوكلاتي

يعد تثبيت برنامج تشوكلاتي سهلاً، ولكن يجب عليك قبل القيام بذلك أن تشغّل برنامج باور شيل كمسؤول، ما سيمنح هذا البرنامج الصلاحية الكاملة للقيام بعمليات مثل تثبيت البرامج وتحديثها. للقيام بذلك، ابحث عن “PowerShell” في قائمة ابدأ وانقر على الإدخال الصحيح ثم اختر “تشغيل كمسؤول” في القائمة التي تظهر عند النقر بزر الفأرة الأيمن.

والآن، توجّه إلى صفحة تثبيت تشوكلاتي هنا. هناك سطر واحد من التعليمات البرمجية تحت عنوان “تثبيت تشوكلاتي للاستخدام الشخصي” يجب عليك نسخه ولصقه في برنامج باور شيل. اضغط على مفتاح “إدخال” واتّبع التعليمات. سينبّهك البرنامج على التغييرات التي سيجريها على نظامك، كما سيطلب منك تأكيد الاستمرار بعملية التثبيت. اكتب حرف “Y” للإجابة بنعم ثم اضغط مفتاح إدخال مرة أخرى.

كيفية تثبيت البرامج باستخدام برنامج تشوكلاتي

الآن بعد أن أصبح تشوكلاتي جاهزاً للاستخدام، يمكنك تثبيت البرامج المختلفة باستخدامه. ما عليك سوى أن تكتب عبارة “choco install” متبوعة باسم البرنامج الذي تريد تثبيته. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تثبيت متصفّح فاير فوكس، يمكنك كتابة “choco install firefox” ثم ضغط مفتاح “إدخال”. سيسألك برنامج تشوكلاتي بعد ذلك ما إذا كنت تريد تشغيل النص البرمجي لتثبيت البرنامج أم لا. اكتب “Y” ثم اضغط مفتاح “إدخال” مجدداً.

وبهذا سيبدأ برنامج تشوكلاتي عملية تحميل وتثبيت البرنامج الذي تريده، والذي سيظهر في قائمة ابدأ ويكون جاهزاً للاستخدام بعد انتهاء العملية.

يمكنك تثبيت عدة برامج بهذه الطريقة، وهناك آلاف الحزم التي يمكن البحث عنها أو تصفّحها على موقع برنامج تشوكلاتي. يستطيع المستخدمون المتقدّمون الاطلاع على جميع التعليمات المدعومة، ويستطيع أي أحد البدء من خلال تعلّم الأساسيات.

اكتب هذه التعليمة متبوعة باسم البرنامج الذي تريد تثبيته. سيقوم تشوكلاتي بإجراء بحث سريع بين جميع البرامج التي يدعمها ثم سيعرض لك قائمة بالنتائج. هذه طريقة سريعة لإيجاد الأسماء الدقيقة للأدوات التي تريد تثبيتها.

اقرأ أيضاً: دليل إصلاح مشاكل التطبيقات والبرامج

تعليمة تحديث جميع البرامج choco upgrade all

تجعل هذه التعليمة البرنامج يقوم بتحميل وتثبيت التحديثات لجميع البرامج التي قمت بتثبيتها باستخدام تشوكلاتي. وهي تساعدك في توفير الكثير من الوقت. يمكنك بدلاً من ذلك أن تقوم بتحديث برنامج واحد فقط. اكتب تعلمية “choco upgrade” متبوعة باسم البرنامج الذي تريد تحديثه.

تعليمة إلغاء التثبيت choco uninstall

اكتب هذه التعليمة متبوعة باسم برنامج ما قمت بتثبيته باستخدام برنامج تشوكلاتي لإزالة هذا البرنامج.

النسخة الأسهل استخداماً من تشوكلاتي

إذا كنت تفضّل عدم استخدام برنامج باور شيل لتثبيت البرامج، فلدينا أخبار سارة لك. هناك نسخة من برنامج تشوكلاتي تحتوي على واجهة برنامج رسومية يمكنك استخدامها.

يمكن تحميل هذه الواجهة التي يعتبر استخدامها أكثر سهولة باستخدام برنامج تشوكلاتي نفسه. ما عليك سوى كتابة تعلمية “choco install chocolateygui“. ستحصل بهذه الطريقة على متجر برامج يحتوي على كل حزم البرامج التي يمكنك تثبيتها باستخدام هذا الإصدار.

اقرأ أيضاً: كيف تخصص تجربتك على أجهزة ماك بوك؟

يجعل برنامج تشوكلاتي تثبيت البرامج وتحديثها على نظام ويندوز عملية سهلة للغاية. إذا كنت تقوم بإعداد حاسوب شخصي جديد، فإن تزويده بجميع البرامج التي تحتاجها سيصبح أكثر سهولة بكثير.