أفضل 6 تطبيقات لتشغيل مقاطع الضوضاء البيضاء والبنية والوردية على الهاتف

أفضل 6 تطبيقات لتشغيل مقاطع الضوضاء البيضاء والبنية والوردية على الهاتف
قم بتشغيل مقاطع الضوضاء البيضاء والبنية والوردية باستخدام هاتفك الذكي. يفجيني سميرش/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عندما يتعلق الأمر بالغفو والاسترخاء أو الحفاظ على التركيز، يلجأ الكثيرون إلى استخدام ظاهرة الضوضاء البيضاء، وهي مزيج متنوع من الترددات الصوتية التي يتم تشغيلها في نفس الوقت والتي تشبه صوت الراديو أو تشويش التلفاز.

ولكن هذا ليس خيارك الوحيد. إذا كانت الضوضاء البيضاء مزعجة بالنسبة لك، فإن هناك نوعاً آخر من الضوضاء الأقل شهرة والذي يزداد استخدامه رواجاً. تحمل هذه الضوضاء اسم الضوضاء البنيّة (أو الضوضاء الحمراء)، وهي أكثر عمقاً من الضوضاء البيضاء لأنها تتضمن أصوات الجهير وتشبه صوت تساقط الأمطار الغزيرة. هناك أيضاً خيار ثالث، وهو الضوضاء الوردية (أو الضوضاء المحيطة)، والتي تعتبر أقل عمقاً وأكثر تهدئة وتشبه صوت شلال مائي.

لا توجد أدلة علمية حاسمة تدعم الادعاء الذي ينص على أن هذه الأنواع من الضوضاء تعزز القدرة على التركيز بشكل كبير أو تساعد على الغفو. ولكن يعتقد الكثيرون أنها مفيدة، ويستخدمونها في أثناء العمل وبهدف الاسترخاء بشكل يومي.

قد لا يكون استخدام هذه الأنواع من الضوضاء مناسباً للجميع، ولكن لا ضير في تجربتها لاختبار ما إذا كانت مفيدة في المساعدة على إنجاز المهام أو الاسترخاء. وكما هو الحال دائماً، هناك عدد متزايد من التطبيقات التي يمكن استخدامها، وسنستعرض بعضاً منها فيما يلي.

اقرأ أيضاً: استبدل أصوات المنبه التقليدية بالمدونات الصوتية وأصوات الاسترخاء

وايت نويز جينيريتر

يعتبر تطبيق وايت نويز جينيريتر (White Noise Generator) عملياً حتى في أثناء مرحلة إعداده؛ إذ إنه يطلب منك تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها، من تحسين جودة النوم إلى زيادة القدرة على التركيز، وذلك حتى يصمم الأصوات التي تناسب احتياجاتك. بعد الانتهاء من إعداد التطبيق، ستلاحظ وجود عدد كبير من المقاطع الصوتية المستمرة التي يمكنك تشغيلها، مثل أصوات الطبيعة، بالإضافة إلى الضوضاء المحيطة كأصوات حركة المرور الطرقية.

يتيح لك هذا التطبيق الاختيار بين الضوضاء البيضاء والبنية. ويمكنك المزج بين هذه الأصوات وأصوات أخرى وتعديل مستوى الصوت النسبي لكل نوع من الضوضاء إذا احتجت ذلك. يحتوي التطبيق أيضاً على ميزة التوقيت المفيدة، والتي تتيح لك تعيين مدة محددة لجلسات الدراسة وإيقاف الضوضاء بعد مدة معينة من النوم حتى لا يتم تشغيلها طوال الليل.

تطبيق وايت نويز جينيريتر متوفر مجاناً في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. ويمكنك إزالة الإعلانات مقابل 3 دولارات شهرياً.

نويزلي

يحتوي تطبيق نويزلي (Noisli) على العديد من خيارات الأصوات المتنوعة، من أصوات حفيف الأوراق إلى أصوات كلام الناس في المقاهي. كما أنه يحتوي على مقاطع الضوضاء البيضاء والبنية والوردية. يتيح لك هذا التطبيق المزج بين عدد من الأصوات المختلفة، بالإضافة إلى تعديل مستوى الصوت الممزوج حتى تتمكن من جعل بعض مستويات طبقات الصوت أعلى من غيرها.

إذا لم تكن مهتماً بإنشاء المقاطع الصوتية الممزوجة الخاصة بك، يمكنك الاختيار من بين عدد من المقاطع المعدّة مسبقاً في التطبيق. يحتوي هذا التطبيق أيضاً على ميزة التوقيت المفيدة، كما أنه قابل للاستخدام دون الاتصال بالإنترنت عند الحاجة. ستحتاج لدفع مبلغ من المال لاستخدام ميزات التطبيق على الهاتف الذكي. ويمكنك زيارة موقع نويزلي لتجربة التطبيق مجاناً قبل شرائه.

تطبيق نويزلي متوفر للأجهزة التي تعمل بنظامي أندرويد وآي أو إس مقابل دولارين فقط، ويمكنك استخدام نسخة تجريبية مجانية على الويب.

اقرأ أيضاً: كل الطرق التي تساعدك فيها التكنولوجيا على الاسترخاء

وايت نويز أتش كيو

يحتوي تطبيق وايت نويز أتش كيو (White Noise HQ) على مكتبة تتضمن أكثر من 75 مقطعاً من الأصوات الطبيعية بدلاً من مقاطع الضوضاء المولّدة باستخدام الخوارزميات، ما يمنح المنصة تنوّعاً وأصالة مميزين. ستلاحظ أيضاً أن المقاطع الصوتية منوّعة جغرافياً بطريقة مثيرة للاهتمام؛ إذا إنها تتضمن أصوات المطر في إنجلترا وصفير الريح في بافاريا.

يحتوي التطبيق على مقاطع الضوضاء البيضاء والبنية والوردية بشكل منفصل. كما يمكنك المزج بين 6 أنواع مختلفة من الأصوات. يتيح لك التطبيق أيضاً تحديد مستوى الصوت لكل نوع من الضوضاء في المقاطع الممزوجة وحفظ المقاطع حتى تتمكن من استخدامها لاحقاً. يحتوي هذا التطبيق أيضاً على ميزة التوقيت، والتي تعتبر مناسبة إذا احتجت استخدام التطبيق للغفو في أثناء الاستماع للمقاطع الصوتية.

تطبيق وايت نويز أتش كيو متوفر مجاناً في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس.

نويز: براون، بينك، وايت

يعتبر تطبيق نويز: براون، بينك، وايت (Noise: Brown, Pink, White) تطبيقاً سهل الاستخدام وفعّالاً يظهر لك زر التشغيل بمجرد فتحه، والذي يمكنك النقر عليه للاستماع للضوضاء البيضاء. يمكنك تغيير نوع الضوضاء التي تستمع إليها من خلال النقر على الزر في أسفل يسار الشاشة (والذي يشبه شكل موجة صوتية). إذا كنت تريد تشغيل الضوضاء بأسرع وقت ممكن، فهذا التطبيق هو الأفضل.

هناك أيضاً بعض الخيارات الأكثر تقدّماً. يمكنك النقر على الزر أعلى يمين الشاشة (والذي يشبه رمز الساعة الموقّتة) لضبط الموقت. كما يمكنك النقر على الزر أسفل يمين الشاشة (رمز شريط التمرير) لإنشاء مزيج صوتي مخصص بين نوعين مختلفين من الضوضاء. يمكنك استخدام جميع ميزات التطبيق مجاناً. ولكن ستضطر لمشاهدة بعض الإعلانات المنبثقة عند الانتقال من قائمة لأخرى أحياناً.

تطبيق نويز: براون، بينك، وايت متوفر مجاناً للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد. ويمكنك إزالة الإعلانات من خلال دفع مبلغ قدره 3 دولارات لمرة واحدة.

اقرأ أيضاً: 4 أدوات تكنولوجية مبتكرة يمكن أن توقظك بشكل أفضل من هاتفك

وايت نويز ديب سليب ساوندز

يمكنك استخدام تطبيق وايت نويز ديب سليب ساوندز (White Noise Deep Sleep Sounds) لمساعدتك على الدراسة والاسترخاء بالإضافة للغفو، على الرغم من اسمه. يتضمن هذا التطبيق أيضاً مقاطع الضوضاء البينة والوردية بالإضافة إلى الضوضاء البيضاء التقليدية. يمكنك الاستماع لأنواع هذه الضوضاء بشكل منفصل، كما يمكنك الاختيار من بين عدد كبير من الأصوات الأخرى مثل أصوات كبين الطائرات والمطر المتساقط على خيمة.

يتضمن التطبيق أيضاً العديد من خيارات التخصيص؛ إذ إنك ستتمكن من مزج الأصوات وضبط المؤقت وجعل الأصوات تخفت ببطء، وهو خيار مفيد إذا استخدمت التطبيق لمساعدتك على الغفو. ستحتاج إلى الاشتراك ودفع المال لإزالة الإعلانات واستخدام جميع الأصوات والميزات (مثل زيادة مدة خفوت الأصوات)، ولكن هناك العديد من الميزات المجانية.

تطبيق وايت نويز ديب سليب ساوندز متوفر مجاناً للأجهزة التي تعمل بنظامي أندرويد وآي أو إس. ويمكنك الاشتراك بالحساب المميز الذي يتيح لك استخدام جميع الميزات والاستماع لجميع الأصوات مقابل دولارين أسبوعياً.

دارك نويز

سيكلّفك تحميل تطبيق دارك نويز (Dark Noise) المتوفر فقط للأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس مبلغاً كبيراً، ولكن يتمتّع هذا التطبيق بشكل مميز ويحتوي على العديد من الميزات التي تبرر سعره المرتفع. يقول مطورو التطبيق إنه يحدث ثورة في تجربة الضوضاء البيضاء. وهذه طريقة مناسبة لتفسير تميّز هذا التطبيق عن التطبيقات الأخرى في السوق؛ إذ إنه يتمتع بعدد كبير من المستخدمين المخلصين.

عند فتح هذا التطبيق، ستجد 50 تسجيلاً صوتياً مختلفاً يمكنك استخدامها بشكل إفرادي أو المزج بينها، من الأصوات الطبيعية إلى الضوضاء المولدة اصطناعياً. يحتوي التطبيق أيضاً على ميزة التوقيت التي تتيح لك إيقاف تشغيل الأصوات بعد انقضاء مدة معينة. تتضمن الميزات الخاصة الأخرى القدرة على استخدام التطبيقات المصغرة في الشاشة الرئيسية وشاشة القفل، والقدرة على تغيير نمط الواجهة.

تطبيق دارك نويز متوفر لأجهزة آي أو إس مقابل 10 دولارات.

خيارات لا تعتمد على تطبيقات خارجية

يستطيع الهاتف الذكي تشغيل الضوضاء دون مساعدة التطبيقات الخارجية. مع ذلك، تعتبر هذه التطبيقات الأفضل من ناحية الخيارات والميزات الإضافية.

اقرأ أيضاً: أهم التطبيقات والخدمات التي تحتاجها لمشاهدة الأفلام والمسلسلات على هاتفك الذكي

إذا كنت تستخدم هاتفاً يعمل بنظام أندرويد، يمكنك استخدام تطبيق مساعد جوجل (Google Assistant) لتشغيل مقاطع تصل مدتها إلى ساعة من الزمن من خلال قول عبارة “جوجل، قم بتشغيل الضوضاء البيضاء”. لسوء الحظ، لن تتمكن من تشغيل مقاطع الضوضاء البنية والوردية بهذه الطريقة.

أما في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس، يمكنك تشغيل مجموعة من المقاطع المهدّئة على هاتف آيفون من خلال زيارة هذا الرابط والاطلاع على التعليمات. هناك عدد قليل فقط من الأصوات المتوفرة. ولا يوجد الكثير من خيارات التخصيص. لكن يمكنك اتباع هذا الخيار إذا لم ترغب بتحميل المزيد من التطبيقات على هاتف آيفون.