7 تطبيقات لا غنى عنها لإدارة وقت العمل من أي مكان بكفاءة عالية

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
يمكنك الاستمرار باستخدام دفتر التخطيط بالطبع، ولكن استخدامك لهذه التطبيقات يجعل الأمر أكثر سهولة. حقوق الصورة: مارتن بيورك/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سواء كنت تعمل في المكتب أو من المنزل، فإن إحدى أفضل الطرق لتبقى منتجاً وفي قمة تركيزك هي أن تعرف بالضبط كيف تستغل وقتك. لحسن الحظ، هناك العديد من التطبيقات عالية الجودة التي تساعدك على ذلك. 

يمكن أن تساعدك هذه التطبيقات، وغيرها من الأدوات، في معرفة أي المشروعات التي تستغرق وقتاً أطول مما ينبغي، وتعطيك فكرة أفضل عما يجب أن تتقاضاه مقابل وقتك، وتضمن لك تحقيق أقصى استفادة من كل دقيقة من وقتك.

هذه التطبيقات مفيدة بشكل خاص إذا كنت تعمل بشكل مستقل أو تدير عملك الخاص أو تدير أشخاصاً آخرين. ولكن بغض النظر عن طبيعة عملك، يفترض أن تكون قادراً على الاستفادة من استخدام تطبيقات تتبع الوقت مثل تلك التي سنستعرضها أدناه. 

توغل (Toggl)

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
قسّم عملك إلى مشاريع مختلفة، واربطه بعملاء مختلفين، وقم بتنظيمه عن طريق وضع علامات على فترات زمنية مختلفة. ديفيد نيلد.

يساعد تطبيق «توغل» الشركات على توظيف المرشحين وتخطيط المشاريع الجماعية، ولكنه يتضمن أيضاً ميزة تتبع الوقت المفيدة التي تجعله قابلاً للاستخدام من قبل أشخاص بشكل شخصي. أنشئ حساباً على التطبيق، وسيساعدك في مراقبة جدول عملك عن كثب، سواء كان ذلك من خلال السجلات اليدوية التي تضيفها بنفسك، أو عن طريق التتبّع التلقائي لمواقع الويب والبرامج المختلفة التي تستخدمها. 

التتبع اليدوي بسيط، كل ما عليك فعله هو اختيار مهامك المختلفة وتسجيل وقت البدء بها والانتهاء منها. يمكنك تقسيم عملك إلى مشاريع مختلفة، وربطه بعملاء مختلفين، وتنظيمه عن طريق تصنيف فترات زمنية مختلفة كاجتماعات أو ساعات من العمل غير المخطط له مثلاً. التطبيق منظّم بدقة في واجهة مرنة، وستكون لديك إمكانية مراجعة مجموعة من التقارير المختلفة لمعرفة الطريقة التي تستغل بها وقتك بالضبط.  

تتوفر العديد من الميزات مجاناً في التطبيق، بما في ذلك أساسيات تتبع الوقت. تضيف الاشتراكات المميزة (مقابل 10 دولارات شهرياً) ميّزات مثل توقعات المشاريع ودعم الفرق. 

توغل متاح مجاناً على الويب ونظام «ويندوز» و«ماك أو إس» و«أندرويد» و«آي أو إس». يكلفك الوصول إلى الميزات المتميزة 10 دولارات شهرياً. 

اقرأ أيضاً: حان الوقت للتخلص من التطبيقات غير الضرورية على هاتفك

تايم نوتس (Timenotes)

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
إضافة سجل وقت جديد على تطبيق تايم نوتس على نظام أندرويد. ديفيد نيلد.

يتيح لك تطبيق «تايم نوتس» تتبع مشاريع متعددة من عملاء متعددين، ويمكن أن تنشئ باستخدامه عدداً كبيراً من التقارير والمخططات الرسومية حول أعمالك المختلفة. يعد عرض التطبيق عملياً في الحصول على تحليل تفصيلي ليوم معين، بينما تتيح لك صفحة التقارير معرفة مقدار الوقت الذي قضيته مع عميل معين أو خلال مشروع ما. 

يمكن تقسيم المشاريع إلى مهام، وهناك خيار لتصنيف الفترات الزمنية وفق أقسام مخصصة إذا كنت بحاجة إلى التفصيل في تصنيفها. من بين الميزات التي لا تحصل عليها في هذا التطبيق (وتتوفر في تطبيقات أخرى) هي القدرة على التعرف تلقائياً على مواقع الويب والبرامج التي تستخدمها. ولكن إذا كنت قلقاً بشأن خصوصيتك على الإنترنت، فقد تكون هذه ميزة إيجابية.  

لا يمكنك استخدام التطبيق مجاناً بشكل دائم، ولكن يمكنك تجربته لمدة 30 يوماً لمعرفة ما إذا كان يناسبك قبل أن تدفع المال مقابله. سيكلّفك الاشتراك العادي 19 دولاراً سنوياً، بينما يكلّف الاشتراك بخدمات فرق العمل 7 دولارات شهرياً، وذلك لفريق يصل عدد أفراده إلى 10. تبدأ الخدمات غير المحدودة بسعر 69 دولاراً شهرياً.   

تطبيق تايم نوتس متوفر على الويب، وأندرويد وآي أو إس. تبدأ الأسعار من 19 دولاراً سنوياً بعد 30 يوماً من الاختبار المجاني. 

كلوكيفاي (Clockify)

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
يقدم كلوكيفاي واجهة واضحة ومرتبة على كل منصة. ديفيد نيلد.

تستخدم شركات عملاقة مثل «ديزني» و«أمازون» و«جوجل» تطبيق «كلوكيفاي»، لذلك، يفترض أن يكون عملياً بالفعل. واجهة هذا التطبيق بسيطة وسهلة الاستخدام عبر منصات متعددة تمكنك من تقسيم وقتك، وربطه بمختلف العملاء والمشاريع. يمكنك بعد ذلك إضافة ميزات إضافية مثل العلامات المخصصة والأسعار القابلة للفوترة إذا كنت بحاجة إلى ذلك.  

تتمثل إحدى أفضل ميزات هذا التطبيق في الطريقة التي يمكنك بها تعديل التقارير والجداول الزمنية في التطبيق لإظهار المعلومات التي تريد رؤيتها بالضبط، سواء كان ذلك تحليل جدول المواعيد الأسبوعي، أو ترتيب التقارير بقائمة أكثر وضوحاً. إذا كنت تستخدم التطبيق لتحصيل أجور مقابل وقتك، فيمكنك إرفاق الإيصالات والفواتير بالمشاريع أيضاً. 

يمكنك بدء استخدام كلوكيفاي مجاناً، وقد لا تحتاج إلى الدفع على الإطلاق. تبدأ الميزات الإضافية بسعر 5 دولارات شهرياً، وتشمل دعم مشاريع الفرق والمزيد من خيارات استيراد الملفات وتصديرها. 

كلوكيفاي متاح مجاناً على الويب وويندوز وماك أو إس وأندرويد وآي أو إس. يمكنك الحصول على ميزات إضافية بدءاً من 5 دولارات شهرياً. 

ريسكيو تايم (RescueTime)

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
يقسِّم تطبيق «ريسكيو تايم» يومك إلى مدد زمنية متعلقة بالعمل، وأخرى غير متعلقة بالعمل. ديفيد نيلد

يتبع تطبيق «ريسكيو تايم» نهجاً مختلفاً قليلاً عن التطبيقات الأخرى في هذه القائمة، مع التركيز بشكل أكبر على الطريقة التي تقضي بها وقتك على مدار اليوم من حيث العمل والوقت الشخصي، بدلاً من تتبع مشاريع وتفاصيل محددة مثل الساعات المدفوعة. يمكنك الاطلاع بعد ذلك على بعض التقارير المصممة بشكل جيد حقاً لمعرفة أين يذهب وقتك على مدار اليوم. 

واحدة من أكثر ميزات هذا التطبيق فائدة هي خيار «جلسة التركيز»، فهو يحظر مواقع الويب والتطبيقات التي تشتت انتباهك لفترة زمنية محددة مسبقاً، حتى تتمكن من إنجاز المهام التي تريد القيام بها. يسمح لك هذا الخيار أيضاً بتحديد حد أدنى يومي لعدد جلسات العمل المستمرة، ويشجعك على إنجازها باستخدام تنبيهات منتظمة. 

يمكنك استخدام هذا التطبيق مجاناً. تتوفر ميزات مثل مزامنة جداول المواعيد وجلسات التركيز، والمزيد من التقارير التاريخية الشاملة للحسابات المميزة فقط التي تبدأ تكلفتها من 12 دولاراً في الشهر. 

تطبيق ريسكيو تايم متاح مجاناً على الويب وويندوز وماك أو إس وأندرويد وآي أو إس. يمكنك الحصول على ميزات إضافية مقابل 12 دولاراً في الشهر. 

تراكينغ تايم (TrackingTime)

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
يقدم لك تطبيق «تراكينغ تايم» تقويماً يوضح أين يذهب وقتك. ديفيد نيلد.

بالتكامل مع برامج الإنتاجية الشائعة مثل «أسانا» و«تريلو» و«تودويست» و«سمارت شيت»، يمنحك هذا التطبيق كل ما تحتاج إلى معرفته لإدارة وقتك ووقت فريقك. بالإضافة إلى تتبع المدة التي تستغرقها أنت والزملاء في عملك في كل مهمة أو مشروع (عبر نظام سريع من نقرة واحدة)، يمكن للتطبيق أيضاً مساعدتك في التخطيط لمشاريعك مسبقاً. 

على الرغم من كل الميزات التي تحصل عليها في هذا التطبيق، والتي تغطي إدارة المشاريع، وفواتير العملاء، وسجلات العمل، لن تشعر أبداً بعدم التنظيم أو بصعوبة في الاستخدام. هناك أيضاً قدرة كبيرة على التخصيص فيما يتعلق بما يمكنك تتبعه، مع حقول مخصصة في كل مشروع يمكنك تصنيفها حسب موقعها، أو كـ «ضرورية للعمل» أو أي شيء تريده. 

يمكنك استخدام هذا التطبيق مجاناً، ولكن هناك حد أقصى لاستخدامه يتمثل في 3 مستخدمين. لإضافة المزيد من الأشخاص إلى فريقك والحصول على المزيد من خيارات التقارير المتقدمة، يمكنك الحصول على اشتراك متميز يبدأ من 7 دولارات شهرياً. 

تراكينغ تايم متوفر مجاناً على الويب وويندوز وماك أو إس وأندرويد وآي أو إس. يبدأ دعم المزيد من المستخدمين من 7 دولارات شهرياً. 

تايم كامب (TimeCamp)

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
يستخدم تطبيق «تايم كامب» للهاتف الذكي في تقديم جدول زمني مفصل. ديفيد نيلد.

يهدف برنامج «تايم كامب» إلى جعل تتبع الوقت والعمل مباشراً قدر الإمكان. بمجرد الانتهاء من إعداد مشاريعك، ستحتاج فقط إلى النقر على زر واحد لإعلام التطبيق بما تفعله. يمكنك استخدام هذا التطبيق إذا كنت تريد البدء بمشاريعك وإنجازها بأسرع وقت ممكن، كما أنه يحتوي على العديد من الميزات.  

تتضمن هذه الميزات خيار تتبع البرامج ومواقع الويب المحددة التي تستخدمها على مدار اليوم، وهو أمر مفيد إذا كنت تريد تحليلاً مفصلاً للغاية لما كنت تفعله أثناء استخدام حاسوبك. يمكن دائماً إضافة أي سجل لم يتم إنجازه في وقته لاحقاً، وهناك الكثير من تقارير الوقت المختلفة التي يمكنك الاطلاع عليها أيضاً. 

يمكنك استخدام مجموعة من ميزات هذا البرنامج مجاناً، كما يمكنك الدفع مقابل بعض الإضافات بدءاً من 7 دولارات شهرياً، وهي تتضمن تقارير مفصلة عن الإنتاجية وخيارات تصدير الملفات كملفات «إكسل» وميزات التعاون مع الآخرين. 

برنامج تايم كامب متوفر مجاناً على الويب وويندوز وماك أو إس وأندرويد وآي أو إس. يمكنك الحصول على ميزات إضافية مقابل 7 دولارات شهرياً على الأقل. 

هارفست (Harvest)

نظّم حياتك المهنية مع أحد تطبيقات إدارة الوقت
ستحصل على تقارير حول فواتيرك الشهرية المستحقة، كما أن نظام الفواتير مدمج في التطبيق. ديفيد نيلد.

يتيح لك تطبيق «هارفيست» تحديد ما تفعله بوقتك بتفصيل كبير، وصولاً إلى العملاء والمشاريع والمهام، وحتى أنواع المهام. يستغرق إعداد كل هذا بضع دقائق، ولكن بعد ذلك سيكون من السهل بدء تشغيل أجهزة ضبط الوقت وإيقافها أو إضافة السجلات لاحقاً. يمكنك أيضاً تقسيم وقتك باستخدام نفس عوامل التصفية الخاصة بالمشاريع والمهام.  

يشمل الاهتمام بالتفاصيل في هذا التطبيق الوقت الذي يجب أن تستلم مستحقاتك فيه، وهو واحد من أفضل البرامج في هذه القائمة من ناحية تحديد مستحقاتك مقابل المهام المختلفة التي قمت بها. ستحصل على تقارير حول فواتيرك الشهرية المستحقة، كما أن نظام الفواتير مدمج في التطبيق. عندما يتعلق الأمر بالتكامل مع البرامج الأخرى، يتوافق هذا التطبيق بشكل جيد مع تطبيقات مثل «سلاك» و«أسانا» و«تريلو» و«آوتلوك» وتطبيق «تقويم جوجل» أو «جوجل كاليندر».  

أسعار ميزات هذا التطبيق بسيطة جداً، ويمكنك تتبع مشروعين مجاناً، وإذا كان لديك أي متطلبات أعلى من ذلك، فستحتاج إلى دفع رسوم شهرية قدرها 12 دولاراً مقابل الحصول على عدد غير محدود من المشاريع.

برنامج «هارفست» متوفر مجاناً على الويب وأندرويد وآي أو إس. يمكنك تتبع المزيد من المشاريع مقابل 12 دولاراً شهرياً.