أفضل 7 تطبيقات لإرسال وتحويل الأموال عبر الهواتف الذكية

تطبيقات لإرسال وتحويل الأموال
shutterstock.com/ Monster Ztudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى تحويل المال إلى شخصٍ ما لسببٍ أو لآخر؛ ولكن لست مضطراً لإضاعة وقتك في البحث عن تفاصيل حسابك المصرفي والفواتير والملاحظات، أو الذهاب إلى مكتب البريد أو ماكينة الصراف الآلي لسحب المال؛ كل ما تحتاجه هو هاتف ذكي وتطبيق مناسب يقوم بهذه العملية بيسر وسهولة، وهناك العديد من التطبيقات المتوفرة في هذا الصدد. إليك قائمةً بأفضل 7 تطبيقات لإرسال وتحويل الأموال، ويمكنك اختيار التطبيق الأكثر ملاءمةً لاحتياجاتك منها.

1. تطبيق «فينمو»

يهدف التطبيق إلى تسهيل إرسال الأموال بسرعة إلى الأصدقاء والعائلة عبر الهاتف، وهو سهل الاستخدام وواجهته بسيطة، ويتوفّر لنظام أندرويد وآي أو إس. لكي تدفع المال لشخصٍ ما؛ يمكنك تحديده من جهات الاتصال مباشرةً، أو إدخال رقم هاتفه أو عنوان بريد الإلكتروني، أو مسح رمز الاستجابة السريعة الخاص بملفه الشخصي بواسطة التطبيق، ثم أدخل المبلغ واكتب تفاصيل الدفع، ثم انقر على «دفع».

اقرأ أيضاً: دليلك لاستخدام رموز الاستجابة السريعة بأمان

لا توجد رسوم على هذه العملية إذا كنت تستخدم بطاقة خصم أو حساباً مصرفياً كمصدر للتمويل؛ ولكن إذا كنت تستخدم بطاقةً ائتمانية، سيفرض عليك التطبيق عمولةً بنسبة 3%.

تظهر كمية المال المُحوّلة إلى حساب فينمو على الفور، ويمكنك الاحتفاظ بها إذا كنت ترغب في استخدامها للمدفوعات المستقبلية، كما يمكنك تحويلها إلى حسابك المصرفي مجاناً؛ ولكن ذلك يستغرق ما بين يوم وثلاثة أيام عمل، أما إذا كنت في عجلة من أمرك، فيمكنك أيضاً إجراء تحويل فوري مقابل عمولةٍ قدرها 1%.

كما يمتلك التطبيق ناحيةً اجتماعية؛ حيث يمكنك رؤية دخلك ونفقاتك السابقة، وأيضاً إلقاء نظرة على كيفية إنفاق أصدقائك لأموالهم الخاصة.

2. تطبيق «باي بال»

يُعد التطبيق نظاماً متكاملاً لإرسال وتلقي الأموال، وهو متاح لنظاميّ أندرويد وآي أو إس، كما يُعد إرسال الأموال من خلاله سهلاً جداً كما هو الحال مع تطبيق فينمو.

من الشاشة الرئيسية: انقر فوق إرسال، ثم أدخل اسم المتلقي من قائمة جهات الاتصال مباشرةً، أو أدخل عنوان بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه، وأدخل المبلغ ورسالة تفاصيل الدفع، وانقر فوق التالي.

اختر «الأصدقاء والعائلة» لنوع التحويل، ثم حدد مصدر التمويل لعملية التحويل هذه. يمكنك استخدام حساب باي بال الخاص بك؛ ولكن إذا كان الرصيد لا يكفي للقيام بعملية التحويل، فيمكنك إضافة بطاقة الخصم أو البطاقة الائتمانية أو حسابك المصرفي، ثم اضغط على «إرسال».

3. تطبيق «آبل باي»

تطبيق مُدمج في نظام تشغيل آي أو إس، وهو غير متوفر لهواتف الأندرويد للأسف.

لا يفرض التطبيق أية رسومٍ على التحويلات الشخصية؛ مما يجعله بديلاً مثالياً للتحويل بين مستخدمي أجهزة آبل. للبدء؛ انتقل إلى «إعدادات آيفون» وحدد «ووليت» ثم «آبل باي»، يمكنك إضافة بطاقات الخصم والائتمان من هنا كمصادر للتمويل، احرص على تمكين مفتاح تبديل «آبل كاش» في الجزء العلوي للمدفوعات من شخصٍ لآخر.

بمجرد الانتهاء من ذلك؛ انتقل إلى تطبيق الرسائل وابدأ محادثة جديدة مع الشخص الذي تريد إرسال الأموال إليه، ومن هناك؛ اضغط على زرّ «آبل باي» في الأسفل، أدخل المبلغ، ثم اضغط على «دفع». لإنهاء عملية إرسال المال، اضغط على زرّ الإرسال (السهم المتجه للأعلى).

تتم عمليات التحويل على هذا التطبيق بشكلٍ فور؛، ولكن عمليات السحب المصرفي قد تستغرق مدةً قد تصل إلى 3 أيام.

4. تطبيق «جوجل باي»

التطبيق متوفّر على أنظمة أندرويد بشكلٍ افتراضي؛ ولكنه متوفر أيضاً لنظام آي أو إس، وهو خيارٌ متكامل للدفع لجميع أنواع الخدمات والشراء (وحتى أنه يحتوي على ميزة «تقسيم الفاتورة»)؛ ولكنه يفي بالغرض أيضاً لتحويل الأموال إلى الأصدقاء والعائلة.

للبدء؛ قم بضبط مصدر التمويل الذي سيستخدمه التطبيق؛ حيث يمكنك استخدام بطاقات الصرّاف والحسابات المصرفية، ثم اضغط على «دفع» لإرسال المال إلى صديق، ثم اختر اسماً من جهات الاتصال الخاصة بك، أو أدخل عنوان بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه، انقر على «دفع» وحدد المبلغ.

ليس هناك رسومٌ على تحويل الأموال خلال جوجل باي، والتحويل يتم فوراً؛ لكن عمليات السحب المصرفي يمكن أن تستغرق من عدة  دقائق وحتى 5 أيام عمل.

5. تطبيق «سامسونج باي»

يأتي التطبيق مًدمجاً على أجهزة الهواتف المحمولة التي تنتجها الشركة؛ ولكنه يعمل على أي هاتفٍ يعمل بنظام أندرويد.

وكما هو الحال مع تطبيقي «آبل باي» و«جوجل باي»؛ يمكن استخدامه لإجراء عمليات الشراء في المتاجر وعبر الإنترنت، كما يتيح لك إرسال المدفوعات إلى الأشخاص. يتمثل الجانب السلبي الوحيد للتطبيق هو أن المُرسل والمتلقي يحتاج كل منهما امتلاك بطاقة الدفع الافتراضي التي تُدعى «سامسونج باي كاش».

يمكنك إضافة بطاقة الخصم أو حسابٍ مصرفي كمصدر تمويل للتطبيق، وبمجرد الانتهاء من ذلك؛ سيكون كل ما عليك فعله لتحويل الأموال إلى شخصٍ آخر هو النقر على «دفع»، واختيار جهة الاتصال أو إدخال رقم هاتفه.

عمليات التحويل فورية ولا يوجد عليها رسوم؛ ولكن سامسونج لا تعطي إطاراً زمنياً حول المدة التي تستغرقها عملية سحب الأموال من الحساب المصرفي.

6. تطبيق «كاش أب»

يُعرف التطبيق سابقاً باسم «سكوير كاش»، وهو متاح لنظام أندرويد وآي أو إس على حدّ سواء، ويهدف لتبسيط عملية المدفوعات الشخصية قدر الإمكان.

يمكنك إدخال المبلغ الذي تريد إرساله من واجهة التطبيق الرئيسية، ستحتاج فقط إلى النقر فوق زر «دفع» واختيار المستلم؛ حيث يمكنك اختياره من جهات الاتصال، أو إدخال بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه، أو اسم المستخدم الخاص به على التطبيق؛ والذي يسهل عملية العثور على الشخص الذي تريد إرسال الأموال إليه.

وكما هو الحال مع التطبيقات الأخرى في هذه القائمة؛ يمكنك ربط بطاقات الخصم والحسابات المصرفية بتطبيق كاش أب وتحويل الأموال مجاناً؛ ولكن إذا كنت تستخدم بطاقة الائتمان كمصدر تمويل للمدفوعات، فسوف يفرض عليك التطبيق عمولةً تبلغ 3%.

يقول مشغلو التطبيق أن معظم عمليات التحويل تستغرق دقائق قليلةً فقط؛ ولكن قد تستغرق ما يصل إلى 3 أيام حسب البنك الذي تتعامل معه.

7. تطبيق «فيسبوك ماسنجر»

حتى إذا كنت لا تستخدم تطبيق فيسبوك كثيراً هذه الأيام، فيمكنك استخدام تطبيق «فيسبوك ماسنجر» للبقاء على اتصالٍ مع الأصدقاء والعائلة، وهو متاح لنظام تشغيل أندرويد وآي أو إس.

يتيح التطبيق إرسال الأموال واستلامها مجاناً؛ ولكن العيب الوحيد يتمثل في أن عمليات التحويل قد تستغرق ما يصل إلى 5 أيام عملٍ حتى تتم. تحتاج أولاً إلى تزويد التطبيق بمصادر تمويل المدفوعات في البداية؛ حيث يمكنك استخدام بطاقات الخصم وحسابات «باي بال». بعد ذلك؛ يمكنك البدء بمحادثةٍ جديدة مع الشخص الذي تريد إرسال الأموال إليه، ومن ثم الضغط على زر «+» ثم زر «$»، وإدخال المبلغ الذي تريد تحويله إليه، ثم انقر فوق زر «دفع» للتأكيد.

هذا المقال محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً