$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6986 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(22176)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "35.175.236.44"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6979 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(335) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%81%D8%B1%D8%A9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b67407efa92892-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "35.175.236.44"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "35.175.236.44" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "47336" ["REDIRECT_URL"]=> string(119) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/تطبيقات-للتعامل-مع-العملات-المشفرة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711616672.138065) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711616672) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6978 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6977 (2) { ["content_id"]=> int(22176) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

6 تطبيقات للدخول إلى عالم العملات المشفرة

عالم العملات المشفرة
حقوق الصورة: بيير بورثري/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في الواقع، يمكن لأي شخصٍ الدخول إلى عالم العملات المشفرة، ولكن إذا كان هذا العالم جديداً بالنسبة لك، قد يبدو لك مجالاً صعباً ومليئاً بالمصطلحات غير المفهومة والمخاطر الأمنية. ومع ذلك، يمكنك تعلّم الكثير عنه من خلال البحث فقط.

قبل أن تبدأ، يجدر بك أن تعلم أن العملات المشفرة شديدة التقلب. لذلك لا يُستحسن استثمار مبالغ ضخمة فيها لا يمكنك تحمل خسارتها، خصوصاً على المدى القصير، حيث يمكن أن تتقلب أسعار الصرف بسرعة وبشكلٍ كبيرين خلال فترة قصيرة جداً نسبياً. لذلك نوصي بقضاء عدة أشهر في مراقبة سوقها قبل الاستثمار بها.

كيف تعمل العملات المشفرة

هناك العديد من العملات المشفرة المختلفة، وأكثرها شيوعاً «البيتكوين» و«الإيثريوم»، لكن تعتمد جميعها على نفس التقنية. هذه العملات رقمية، أي ليست عملاتٍ ورقية أو معدنية يمكنك التعامل بها. كما أنها محمية بواسطة التشفير (ومن هنا جاءت تسميتها)، مما يجعل من تزويرها أمراً معقداً وصعباً للغاية.

تعتمد معظم العملات المشفرة على ما يُعرف باسم «سلسلة الكتل» أو «البلوك تشين» (blockchain)، وهو مصطلح ستصادفه كثيراً عند التعامل بالعملات المشفرة، وغالباً ما يُوصف بشكلٍ مبسط على أنه دفتر أو سجّل الأستاذ الرقمي: حيث يعرض جميع المعاملات السابقة والحالية ويحمي أمان عمليات التبادل. يُعتبر البلوك تشين مجهول الهوية، فهو لا يكشف أية تفاصيل عن المشتري أو ما يشتريه، ولكنه يسمح برؤية تدفق العملة المشفرة بسهولة (كيف تنتقل العملة المشفرة من يد إلى أخرى). لا يستطيع أي شخصٍ تعديل هذه السجلات دون تدمير النظام بأكمله.

يعد هذا المستوى العالي من الأمان أحد المزايا الرئيسية للعملات المشفرة. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد مخاطر مرتبطة بها، إذ تحدث بين الحين والآخر عمليات اختراق وسرقات كبيرة، وذلك بسبب الثغرات الأمنية التي قد تشوب عمليات التبادل أو بسبب عمليات الاحتيال التي يتعرض خلالها المستخدمون للاحتيال عن طريق الطلب منهم الكشف عن بيانات التسجيل الخاصة بهم. الأمر أشبه بعملية اختراق حساب بريدك الإلكتروني على خدمة جيميل، فعلى الرغم من مستوى الأمان العالي الذي توفره شركة جوجل، ما يزال بإمكان شخصٍ ما خداعك ودفعك لمشاركة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني.

تعتبر العملات المشفرة لامركزية أيضاً، أي أنها لا تُخزّن في مكانٍ واحد أو تخضع لسلطة أي حكومة، ولذلك إيجابيات وسلبيات: فعلى الرغم من عدم خضوعها لأي سلطات أو بنوك، إلا أن سعرها متقلبٌ جداً وغير معترفٍ بها رسمياً من قِبل أغلب الحكومات في العالم. مجدداً، يجب ألا تنخرط في العملات المشفرة دون أن تدرك أن أسعار صرف العملات المشفرة مقابل العملات التقليدية يمكن أن ترتفع وتنخفض بسرعة كبيرة.

هذه هي أساسيات العملة المشفرة التي تهمك. ولكن إذا تعمقت أكثر فيها، ستتعلم أيضاً التفاصيل الدقيقة والاختلافات بينها. بشكلٍ عام، يمكنك العثور على الكثير من الموارد والمعلومات عبر الإنترنت حول العملات المشفرة المختلفة وأسعار صرفها وما إذا كانت الاستثمار الأنسب لأموالك.

اقرأ أيضاً: دليل المبتدئين لفهم كيفية عمل العملات المشفرة 

كيفية الحصول على العملات المشفرة

للحصول على العملات المشفرة، ينبغي على الناس تعدينها. أي سيحصلون على العملة المشفرة كمكافئةٍ لقاء التحقق من الأمان على الشبكة، وهو عمل يزداد تعقيداً بمرور الوقت وبنموّ البلوك تشين. للقيام بهذا التحقق، يحتاج المعدنون إلى أجهزة كمبيوتر عالية الأداء، لذلك سترى منشآت «مزارع» ضخمة لتعدين البيتكوين مليئةٍ بأجهزة الكمبيوتر التي تقوم بهذا العمل من خلال حل المعادلات الحسابية اللازمة لإجراء المبادلات.

في هذه المرحلة، يتطلب التحقق قدراً كبيراً من قوة الحوسبة بالإضافة إلى قدرٍ كبير من الطاقة، مما يجعل من إنشاء مزارع التعدين أمراً مكلفاً للغاية لا يمكن للأفراد تحمله. هناك أيضاً قضية التأثير البيئي لهذه العملات الرقمية -حتى بالنسبة للعملات المشفرة الأكثر اخضراراً– والتي يمكن أن تحفز المستخدمين المهتمين بالمناخ على قصر انخراطهم في العملات المشفرة على عمليات البيع والشراء فقط.

تطبيقات تحتاجها لدخول عالم العملات المشفرة

نظراً لأن التعدين لم يعد خياراً متاحاً على المستوى الفردي، فإن معظم تطبيقات العملة المشفرة تركز على البيع والشراء فقط. هناك تطبيقاتٌ تمنحك قدراً أكبر من التحكم في مشترياتك، حيث توفر التعامل مع المزيد من العملات المشفرة وتتيح لك المزيد من الخيارات. بالمقابل، توجد تطبيقات أسهل استخداماً، ولكنها محدودة من ناحية العملات المشفرة التي توفرها للشراء وما يمكنك شراؤه بها.

إذا كنت تبحث عن تطبيق شامل للعملات المشفرة، نوصي باختيار تطبيق تبادل عملات مشفرة مثل «جيميناي» (Gemini) أو «كوين بيز» (Coinbase)، واللذان يُعتبران من التطبيقات الأكثر شيوعاً وموثوقية. تمنحك هذه التطبيقات محفظة تشفير شخصية تسمح لك بالاحتفاظ بالعملة المشفرة الخاصة بك، واستخدامها للدفع مقابل الأشياء التي تريد شراءها عندما يكون ذلك متاحاً، أو تحويلها إلى أشخاصٍ آخرين.

من ناحيةٍ أخرى، هناك تطبيقاتٌ أبسط، مثل «باي بال» (PayPal) و«فينمو» (Venmo)، التي تدير جميع أنواع معاملات الدفع الرقمية بالإضافة إلى التعامل بالعملات المشفرة. لا تمنحك هذه التطبيقات محفظة عملات مشفرة عملياً على غرار العملات التقليدية، أي أنت لا تمتلكها بشكلٍ دائم، ولكن التطبيق يحتفظ بها نيابةً عنك. الجانب السلبي لهذه التطبيقات هو أنه ليس لديك سوى مجموعةٍ محدودة من العملات المتاحة، وأنك تشتري أو تبيع بشكل أساسي فقط من خلال هذه المنصات، لذلك لا يمكنك نقل ملكية العملة المشفرة إلى مكان آخر. ومع ذلك، إذا كان لديك بالفعل هذه التطبيقات، فهي طريقة جيدة للتعرف سريعاً على ماهية العملات المشفرة.

توجد تطبيقاتٌ تمثل حلاً وسطاً بين التطبيقات السابقة، وهي تطبيقات مخصصة لتداول العملات المشفرة في البورصة العالمية مثل «روبن هود» (Robinhood) و «إيتورو» (eToro). تمنحك هذه المنصات خياراتٍ وعملاتٍ أكثر من «باي بال» و«فينمو»، لكنها تعمل بنفس الطريقة وتحتفظ بالعملات المشفرة نيابةً عنك، وهو الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله بأموالك الرقمية بخلاف بيعها من داخل التطبيق. كانت شركة روبن هود للوساطة المالية قد أعلنت في سبتمبر/ أيلول 2021 أنها ستوفر محافظ عملاتٍ مشفرة لعملائها في العام المقبل، بحيث يمكنك بالفعل امتلاك العملات المشفرة واستخدامها لإجراء عمليات الشراء. لذلك إذا وجدت تطبيق روبن هود مناسباً، يمكن أن يكون بمثابة متجرٍ شامل لجميع احتياجاتك من العملات المشفرة.

ستفرض عليك هذه التطبيقات رسماً على شكل جزءٍ صغير من معاملاتك بناءً على ظروف السوق الحالية والعملة المشفرة والكمية التي تشتريها منها. في بعض الحالات، لن تعرف مقدار العمولة حتى تقوم بمعاينة عملية التبادل، ولكنها عادةً ما تكون بين 1 إلى 2% من قيمة المعاملة في كل مرة. كما يمكن أن يؤدي تحويل العملات المشفرة إلى الأموال التقليدية إلى تحمل رسوم أخرى أيضاً.

اقرأ أيضا: كيفية البحث عن ملف في الكمبيوتر ويندوز 7.

Content is protected !!