كيف تعدل منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

كيف تعدل منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
نرتكب جميعنا الأخطاء عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن هناك طرقاً لتصحيح هذه الأخطاء. دول 777/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعتبر نشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي سهلاً للغاية من أي مكان وأي جهاز متصل بالإنترنت. لذلك، سترغب أحياناً في تعديل المنشورات أو إزالتها. ربما رغبت بأن تتراجع عن ما قلته، أو شاركت صورة بدون إذن أو ارتكبت خطأً مطبعياً محرجاً.

تتيح لك مختلف المواقع مثل تويتر (Twitter) وإنستغرام (Instagram) وفيسبوك (Facebook) إمكانية تعديل المنشورات أو حذفها بشكل كامل. لا تستطيع أن نضمن لك ألا يتفاعل أحد مع منشوراتك أو يصورها قبل تعديلها أو حذفها. لذلك، يجب عليك أن تقوم بالتعديلات في أقرب وقت ممكن عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي خاصة؟

كيفية تعديل المنشورات على موقع تويتر

خيارات التعديل على موقع تويتر، والتي تتوفر حالياً فقط ضمن اشتراك تويتر بلو.
يمكنك أن تعدّل منشوراتك على موقع تويتر، ولكن فقط إذا كنت مشتركاً في خدمة تويتر بلو. ديفيد نيلد

تكمن الفكرة في تعديل المنشورات على تويتر في أنك يجب أن تكون مشتركاً بخدمة تويتر بلو المدفوعة (Twitter Blue). يكلّف هذا الاشتراك مبلغاً قدره 8 دولارات شهرياً لنسخة الويب (و11 دولاراً على نسخة الهاتف). وهو يمنحك ميزات إضافية مثل سمات التطبيق والمجلدات الخاصة بتبويب التغريدات، بالإضافة إلى القدرة على تعديل المنشورات.

إذا اشتركت بهذه الخدمة، يمكنك تعديل أي تغريدة بعد نشرها بـ 30 دقيقة فقط. بعد انقضاء هذه المدة، ستضطر إما للاحتفاظ بالنسخة المنشورة أو حذفها كلياً. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المستخدمون الآخرون من رؤية علامة تشير إلى أنه تم تعديل التغريدة. كما يمكنهم تحديد التغريدة والاطلاع على النسخ السابقة منها.

لتعديل أي تغريدة، يجب أن تستخدم الجهاز نفسه الذي استخدمته لنشرها أول مرة. إذا نشرت التغريدة باستخدام الهاتف، انقر على صورة ملفك التعريفي ثم انقر على النقاط الثلاث على يمين الشاشة. إذا قمت بذلك قبل انقضاء المدة الزمنية المطلوبة، ستلاحظ وجود خيار بعنوان تعديل التغريدة في القائمة المنبثقة. انقر على هذا الخيار، وستتمكن من إجراء التغييرات التي تريدها. أخيراً، انقر على خيار تحديث لنشر النسخة المعدّلة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لحذف كل تغريداتك على تويتر دفعة واحدة

على نسخة الويب، يمكنك إيجاد النقاط الثلاث نفسها بجوار جميع التغريدات في ملفك التعريفي. انقر على هذه النقاط ثم على خيار تعديل التغريدة، ثم قم بإجراء التعديلات اللازمة. لحذف التغريدات بشكل نهائي، يمكنك النقر على خيار حذف التغريدة الموجود في القائمة نفسها. وسيطلب منك الموقع تأكيد قرارك قبل حذف المنشور.

كيفية تعديل المنشورات على موقع إنستغرام

قائمة الخيارات لتعديل منشورات موقع إنستغرام على الويب وحذفها.
يمكنك تعديل المنشورات على موقع إنستغرام. ولكن لا يمكنك إضافة صور جديدة إليها. ديفيد نيلد

على عكس موقع تويتر، لا توجد فترة زمنية محددة يجب عليك أن تعدّل المنشورات خلالها على موقع إنستغرام. لذلك، يمكنك تصحيح الأخطاء المطبعية التي ارتكبتها قبل سنوات. على نسخة الويب، انتقل إلى ملفك التعريفي واختر المنشور الذي تريد تعديله. انقر على النقاط الثلاث (أعلى اليمين) ثم على خيار تعديل.

يمكنك تعديل ترويسات الصور ومقاطع الفيديو وتغيير الوسوم فيها وإضافة وسوم الموقع الجديدة أو تعديلها، وإذا أردت تعديل منشور يحتوي على عدة صور أو مقاطع فيديو، يمكنك أيضاً حذف بعض من هذه الصور والمقاطع. ولكن لن تتمكن من تعديل ترتيب الصور أو مقاطع الفيديو في هذه الحالة، وستحتاج إلى إنشاء منشور جديد لفعل ذلك. عند الانتهاء من التعديل، انقر على خيار تم.

هذه العملية مشابهة في نسخة الهاتف الذكي من تطبيق إنستغرام. انقر على صورة ملفك التعريفي (أسفل اليمين)، ثم اختر صورة أو مقطع فيديو. انقر على النقاط الثلاث أعلى اليمين ثم على خيار تعديل، وقم بإجراء التغييرات اللازمة. لحفظ التغييرات، انقر على رمز الاختيار الأزرق (على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، Android) أو على خيار تم (على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس، iOS) في الزاوية اليمنى العليا. لن يتغير موقع المنشور في صفحتك الشخصية. وعلى الرغم من أنه ستتم إضافة علامة تبين أن المنشور مُعدّل، لن يتمكن المستخدمون الآخرون من رؤية النسخ الأقدم.

يمكنك إيجاد خيار حذف المنشورات على موقع إنستغرام في القائمة نفسها التي يوجد فيها خيار التعديل (والتي تظهر بعد النقر على النقاط الثلاث). وعلى الرغم من أنك لن تتمكن من تعديل التعليقات التي تركتها على منشورات الآخرين، فستتمكن من إزالتها تماماً. انقر على النقاط الثلاث بجوار التعليق الذي كتبته، ثم انقر على خيار حذف في مربع الحوار المنبثق.

اقرأ أيضاً: كيف أحذف حسابي على إنستغرام؟

كيفية تعديل المنشورات على موقع فيسبوك

شاشة تعديل المنشورات على موقع فيسبوك.
يمكنك تعديل منشوراتك على موقع فيسبوك بالكامل. ديفيد نيلد

كما هو الحال في تطبيق إنستغرام، لا يوجد حد زمني لإمكانية تعديل المنشورات على موقع فيسبوك. على الويب، توجّه إلى ملفك التعريفي من خلال النقر على الرابط الموجود على يسار الشاشة، ثم انتقل إلى المنشور الذي تريد تعديله. بعد ذلك، انقر على النقاط الثلاث أعلى يسار المنشور. ثم انقر على خيار تعديل المنشور.

يمكنك تعديل كل شيء تقريباً في منشوراتك على موقع فيسبوك إذا احتجت ذلك، ويتضمن هذا النصوص والصور ومعلومات الموقع والوسوم. يمكنك حتى تغيير مجموعة الأشخاص الذين يمكنهم رؤية المنشور من خلال النقر على خيار وسم الجمهور في الجزء العلوي، والذي يعرض لك الأشخاص الذين يمكنهم رؤية المنشور حالياً، مثل الأصدقاء أو الجميع). انقر على خيار حفظ عند الانتهاء من التعديل.

اقرأ أيضاً: 7 طرق للتحكم في «آخر الأخبار» في فيسبوك

على نسخة الهاتف الذكي من التطبيق، انقر على صورة ملفك التعريفي (أعلى اليمين)، ثم على اسمك. بعد ذلك، انقر على النقاط الثلاث بجوار المنشور الذي تريد تعديله، ثم على خيار تعديل المنشور، وستتمكن من إجراء التغييرات. جميع الخيارات المتوفرة على نسخة الويب متوفرة أيضاً في نسخة الهاتف. لا تنسَ أن تنقر على خيار حفظ عند الانتهاء من التعديل. خذ بعين الاعتبار أن أي شخص يمكنه رؤية المنشور سيتمكن من الاطلاع على سجل التعديل الخاص به من خلال القائمة التي تظهر بالنقر على النقاط الثلاث.

يمكنك إيجاد خيار حذف المنشورات بالنقر على هذه النقاط أيضاً. كما يمكنك تعديل تعليقاتك على موقع فيسبوك أو حذفها سواء قمت بإضافتها على منشوراتك أو منشورات المستخدمين الآخرين. ما عليك سوى النقر على النقاط الثلاث بجوار أي تعليق، ثم النقر على خيار تعديل أو حذف حسب الحاجة.