تغيير وضع شاشة الكمبيوتر إلى الوضع العمودي يمكن أن يرفع إنتاجيتك

وضع شاشة الكمبيوتر إلى الوضع العمودي
حقوق الصورة: جوش سورينسون/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت شاشات الكمبيوتر بمرور الوقت أعرض وأعرض لتعطينا مساحةً ودقةً أعلى لمقاطع الفيديو والألعاب. قد تجد أن الأمر المنطقي هو وضع شاشتك أفقياً؛ وذلك ما ينصّ عليه كتيّب الإرشادات المرفق مع الشاشة بأية حال؛ ولكن عندما تعمل، قد لا يكون ذلك الخيار الأكثر فعاليةً وملاءَمةً لك.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع تشتت انتباهك أثناء العمل عبر الإنترنت؟ هذا الدليل يساعدك

ما الذي يقدمه قلب شاشة الكمبيوتر إلى الوضع العمودي؟

من السهل قلب شاشة الكمبيوتر إلى الوضع العمودي والاستفادة من كل بوصة من شاشتك بكفاءةٍ أكبر، فإذا كنت تعمل على برنامجٍ مثل «مايكروسوفت وورد» أو محرر مستندات جوجل، أو تتصفّح صفحات الويب الطويلة، فلن تستطيع الشاشة العريضة أن تساعدك كثيراً. ففي مرحلةٍ ما؛ ستتحوّل المساحة الزائدة التي تمنحك إياها الشاشة الأعرض إلى مساحةٍ أكبر بين الأعمدة أو مساحةٍ أكبر بين المستند الذي تعمل عليه وبين شريط التمرير إلى اليسار ببساطة.

تعرض الشاشة العمودية نافذة المتصفّح بشكلٍ مضغوط أكثر؛ لكنها ستسمح لك بملاءمة نافذتين على شاشتك بدلاً عن واحدة بسهولةٍ أكبر – أي إذا كنت تستخدم شاشةً أخرى كشاشةٍ ثانية للكمبيوتر المحمول، فستتمكن من التحكم بثلاث تطبيقاتٍ أو علامات تبويب في نفس الوقت.

اقرأ أيضا: البحث عن ملفات الفيديو في جهاز الكمبيوتر.

كيفية إعداد شاشة الكمبيوتر الخارجية إلى الوضع العمودي

هناك مجموعتان من الخطوات التي سيتعين عليك اتباعها لإعداد شاشتك العمودية؛ الأولى متعلقة بالأجهزة والأخرى متعلقة بالبرنامج.

لنبدأ بالمجموعة الأولى؛ إذا كنت تستخدم شاشتك مع حامل، فيجب أن يكون تدويرها فعلياً إلى الوضع العمودي أمراً سهلاً. تختلف كيفية فعل ذلك بدقة حسب الشركة المصنعة للشاشة؛ ولكن بعض شاشات «ديل» (Dell) -على سبيل المثال- يمكن تدويرها بسهولة إلى الوضع العمودي، أو لديها نوعٌ من الأقفال في الخلف يجب عليك تحريره لتدوير الشاشة. كما يُعد تعديل حوامل الشاشات المكتبية سهلاً أيضاً، وحتى حوامل الشاشات الأساسية البسيطة تتيح لك تدوير شاشتك كما تريد.

عند الانتهاء من ذلك؛ عليك التعامل مع إعداد البرنامج. أولاً؛ تأكد من توصيل شاشتك بشكل صحيح وإعدادها للعمل مع جهاز الكمبيوتر. إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك؛ ستجد جميع الإرشادات المتعلقة بذلك في هذا الدليل المقدَّم من بوبيولار ساينس، وبغض النظر عن نوع جهاز الكمبيوتر لديك؛ ستكون الشاشة التي تقوم بتوصيلها مضبوطةً على الوضع الأفقي بشكلٍ افتراضي، وعليك تغيير ذلك.

على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز، انقر فوق «الإعدادات» (Settings) أو رمز الترس في قائمة«ابدأ»، اختر «النظام» (System) ثم «العرض» (Display). من هناك، يمكنك تعيين مكان شاشتك بالنسبة للكمبيوتر المحمول أو بالنسبة لشاشتك الرئيسية، ثم تبديلها من الوضع الأفقي إلى العمودي– انقر على «الاتجاه» (Orientation) واختر «عمودي» (Portrait).

على أجهزة ماك، انتقل إلى قائمة «آبل»(Apple)، اختر «تفضيلات النظام» (System Preferences) ثم «العرض» (Display). بعد ذلك؛ اضغط على قائمة التدوير « Rotation»، واختر «90» درجةً من القائمة المنسدلة.

متى يجب عدم استخدام الوضع العمودي؟

إذا كنت تعمل بطريقة مجزأة للغاية وتستخدم نوافذَ منفصلةً لمهام أو حسابات مختلفة، فإن قلب شاشة الكمبيوتر إلى الوضع العمودي مناسب ويساعدك على إبقاء كل شيء أمامك على الشاشة.

ولكن سواء كنت تفضل فتح علامات تبويب كثيرة في متصفحك أو كنت بحاجة إلى التركيز على شيء واحد في كل مرة، فقد تساعدك الشاشة العمودية كثيراً في العمل. في جميع الأحوال؛ يُفضل إبقاء شاشتك الرئيسية -سواء كانت شاشة الحاسب المحمول المدمجة أو شاشةً خارجية- على الوضع الأفقي. بهذه الطريقة؛ كلما احتجت إلى التركيز على شيءٍ واحد، يمكنك إيقاف تشغيل الشاشة الإضافية العمودية والتركيز بشكل كامل على المهمة التي تقوم بها على الشاشة الأفقية. وعند الانتهاء، يمكنك بسهولة إعادة تشغيل الشاشة العمودية ومتابعة عملك.