كيف تحمي كل حساباتك باستخدام المصادقة الثنائية؟

قم بحماية كل حساباتك باستخدام المصادقة الثنائية
يمكنك استخدام هاتفك لتفعيل المصادقة متعددة العوامل بسهولة. حقوق الصورة: بروس مارس/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبح الأمان عبر الإنترنت أكثر أهمية من أي وقت مضى، وإذا كنت تعتقد أن الحفاظ على أمان جميع حساباتك يمثل تحدياً كبيراً، فأنت بالتأكيد لست وحيداً.

ولكن حتى إذا كنت راضياً عن كلمات المرور الخاصة بك، وتمكنت من تخصيص كلمة مرور مختلفة لكل حساب، وهو إنجاز مثير للإعجاب على أقل تقدير، فهناك خطوات بسيطة يمكنك اتخاذها لإنشاء طبقة إضافية من الحماية لبياناتك. أحد أكثر طرق الأمان فعالية هو تفعيل المصادقة الثنائية عبر جميع تطبيقاتك وخدماتك. 

كيفية عمل المصادقة الثنائية

يعتبر وجود عاملا حماية في المصادقة الثنائية سر فعالية هذه الطريقة، وهو يعني أنه إذا أراد شخص ما الدخول إلى أحد حساباتك، فسيحتاج إلى معلومتين منفصلتين بدلاً من واحدة. تعتبر كلمة المرور إحدى هاتين المعلومتين، لكنها ليست كافية. بالإضافة إلى كلمة المرور، تتطلب المصادقة الثنائية «شيئاً ما لديك». قد يكون هذا الشيء رمزاً (يتم إرساله إلى هاتفك عبر رسالة نصية أو من تطبيق مولّد للرموز) أو علامةً مميزة تحملها معك، مثل مفتاح أمان يو إس بي.   

إذا لم تعجبك الفكرة وتعتقد أن هذا سيجعل التحقق من بريدك الإلكتروني كل يوم أمراً معقداً، فاعلم أنه يمكن تفعيل المصادقة متعددة العوامل فقط عندما تحاول تسجيل الدخول إلى حساباتك من جهاز جديد. يمكنك إدراج حاسوبك الشخصي وهاتفك على أنهما من «الأجهزة الموثوقة» حتى لا تُطالب بإدخال الرموز باستمرار أو انتظار الرسائل النصية عند تسجيل الدخول. قد يكون هذا مريحاً، ولكنه أيضاً سبب مقنع لحماية أجهزتك الشخصية باستخدام رموز «بي آي إن» القوية وكلمات المرور والمقاييس الحيوية.  

المصادقة الثنائية والمصادقة ثنائية الخطوات عبارة عن مصطلحات يستخدمها الأشخاص غالباً بالتبادل، وعلى الرغم من تشابههما الشديد، إلا أنهما ليستا متماثلين.

تشير المصادقة ثنائية الخطوات عادةً إلى معلومتين متشابهتين، مثل رمز المرور وكلمة المرور، والتي تحتاجها لتسجيل الدخول إلى حسابك، وقد توجدان على نفس الجهاز. في الوقت نفسه، تتطلب المصادقة الثنائية عادةً جهازين مختلفين أو نوعين مختلفين من المصادقة، مثل رمز المرور وبصمة الإصبع، ما يجعلها أكثر أماناً. 

قم بحماية كل حساباتك باستخدام المصادقة الثنائية
لا، لن يمنحك «موثّق جوجل» أرقام اليانصيب الفائزة، ولكنه سيساعدك في حماية أي حساب. ديفيد نيلد.

ما عليك سوى إلقاء نظرة على عدد عمليات اختراق البيانات التي تتصدر عناوين الأخبار بانتظام لمعرفة مدى سهولة تسرب كلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني. يمكنك دائماً اتخاذ خطوات مخففة إذا تعرّضت للاختراق، ولكن كما هو الحال مع كل شيء، فإن الإجراء الوقائي هو الخيار الأفضل. 

باستخدام المصادقة الثنائية، سيحتاج أي شخص يحاول تسجيل الدخول إلى حساباتك باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك إلى توفير معلومة أخرى لا يمتلكها، لذلك فلن يتمكن من الدخول. إذا حدث هذا، فعادةً ما تنبّهك المنصات بوجود محاولة غير ناجحة للوصول إلى حسابك، وهو أمر قد يكون مفيداً إذا تساءلت يوماً عما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ مزيد من الخطوات لحماية بياناتك. 

مع ذلك، فإن استخدام المصادقة الثنائية لا يعني أن حساباتك أصبحت فجأة غير قابلة للاختراق، أو أنك أصبحت قادراً على الاسترخاء. يمكن اختراق الرسائل النصية، ويمكن سرقة الهواتف، ومن المهم أن تفكر في المصادقة الثنائية كجزء من إستراتيجية أمان فعالة بدلاً من قفل لا يمكن فكّه. 

يعد إعداد طبقة الأمان الإضافية هذه عبر جميع حساباتك أمراً سهلاً، ولا يفترض أن يستغرق وقتاً طويلاً على الإطلاق. إن الأمر يستحق بالتأكيد قضاء بضع دقائق. 

اقرأ أيضاً: 5 إجراءات لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

تفعيل المصادقة الثنائية في جميع حساباتك

قم بحماية كل حساباتك باستخدام المصادقة الثنائية
إذا كان لديك وقت للعب لعبة «فارم فيل»، فلديك الوقت لتفعيل المصادقة الثنائية. ديفيد نيلد.

تحتوي كل منصة رقمية رئيسية على خيار المصادقة الثنائية الآن. في بعض الحالات، قد تطالبك بعض المواقع بتفعيلها عند تسجيل الدخول. 

جوجل

من حساب جوجل الخاص بك على الويب، انقر على الأمان. انتقل لأسفل الصفحة، وتحت تسجيل الدخول إلى جوجل، اختر المصادقة ثنائية الخطوات لبدء عملية الإعداد. ستتمكن من الاختيار بين تلقي رمز على هاتفك عبر الرسائل النصية، أو تلقي مطالبة على أجهزتك الأخرى، أو إعداد تطبيق للمصادقة، أو مفتاح أمان يو إس بي. كلما قمت بتفعيل المزيد من الطرق، ستزيد فرصك في استرداد حسابك في حالة حظره. هنا يمكنك أيضاً تحميل قائمة من 10 رموز احتياطية للاستخدام لمرة واحدة يمكنك حفظها في حال احتجت إلى الدخول إلى حسابك وكانت جميع طرق المصادقة الثنائية الأخرى غير متوفرة.    

مايكروسوفت

إذا كان لديك حساب مايكروسوفت، فبمجرد تسجيل الدخول إلى الويب، انقر على الأمان ثم خيارات الأمان المتقدمة، يمكنك تفعيل المصادقة الثنائية من الشاشة التالية. هناك، ستتمكن من الاختيار من بين نفس الطرق التي تقدمها جوجل، ولكن يمكنك أيضاً جعل حسابك يرسل رمزاً إليك عبر البريد الإلكتروني إلى عنوان ثانوي من اختيارك. 

تتيح لك حسابات مايكروسوفت أيضاً العمل بدون كلمة مرور عند استخدام تطبيق المصادقة الخاص بها. تحقق من هذا الدليل حيث يمكنك معرفة كيفية تفعيل هذه الخدمة

اقرأ أيضاً: دليلك لتحسين أمانك على الإنترنت في عام 2022

آبل

بالنسبة لحسابات آبل، هناك عدد قليل من الطرق التي يمكنك من خلالها تفعيل المصادقة الثنائية. إذا كنت على الويب، فيمكنك تسجيل الدخول في موقع «appleid.apple.com»، والنقر على أمان الحساب. هناك، ستتمكن من إضافة رقم هاتفك لتلقي رسالة نصية أو مكالمة هاتفية تحتوي على رمز ستحتاج إليه في المستقبل للوصول إلى حسابك من جهاز جديد.  

يمكنك أيضاً تفعيل المصادقة الثنائية من أجهزة آبل الخاصة بك. على جهاز «آيباد» أو «آيفون»، افتح تطبيق الإعدادات، وانقر على اسمك، ثم انتقل إلى كلمة المرور والأمان. على الأجهزة التي تعمل بنظام «ماك أو إس»، انتقل إلى تفضيلات النظام، ثم معرّف آبل، ثم كلمة المرور والأمان. بمجرد الوصول إلى هذه القائمة، انقر على تشغيل المصادقة الثنائية. يمكنك أيضاً استخدام أجهزة آبل الخاصة بك باستخدام نفس معرف آبل لتلقي رمز آلي لمساعدتك في تسجيل الدخول مرة أخرى.    

فيسبوك

المصادقة الثنائية متاحة أيضاً في معظم حسابات وسائل التواصل الاجتماعي. قم بتسجيل الدخول إلى موقع فيسبوك على الويب، وانقر على القائمة المنسدلة في الزاوية اليمنى العليا من شريط الأدوات، ثم على الإعدادات والخصوصية، ثم على الإعدادات. على الشريط الجانبي الأيمن، انتقل إلى الأمان وتسجيل الدخول، وانتقل للأسفل، ثم ضمن قائمة المصادقة الثنائية، انقر على تعديل لتمكينها. اتّبع التعليمات واختر طريقة واحدة أو كل طرق المصادقة الثنائية الموجودة: رسالة نصية أو تطبيق المصادقة أو مفتاح الأمان أو رموز الاسترداد.   

تويتر

يمكنك تأمين حساب تويتر الخاص بك عن طريق تفعيل المصادقة الثنائية على الويب والتطبيق. على الويب، انقر على المزيد في الشريط الجانبي الأيمن، وانتقل إلى الإعدادات والخصوصية. في التطبيق، يمكنك الوصول إلى نفس القائمة من خلال النقر على الصورة الشخصية في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة. بمجرد دخولك إلى هذه القائمة، انتقل إلى الأمان والوصول إلى الحساب، ثم الأمان. انقر على المصادقة الثنائية لتفعيلها وإعداد طريقة واحدة أو أكثر.    

عند الوصول إلى هذه القائمة من الويب، سيمنحك الموقع أيضاً إمكانية إنشاء كلمات مرور مؤقتة، والتي ستساعدك إذا كنت ترغب في الوصول إلى حسابك على تطبيقات الجهات الخارجية دون أن تكشف عن بيانات الاعتماد الخاصة بك. لإنشاء واحدة، ما عليك سوى النقر على كلمة المرور المؤقتة، ونسخ الرمز، واستخدامه في غضون ساعة واحدة، وبعد ذلك تنتهي صلاحيته. 

إنستقرام

بالنسبة إلى إنستقرام، افتح التطبيق، وانتقل إلى علامة تبويب ملفك الشخصي واضغط على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية أعلى اليمين). في هذه القائمة، يمكنك إعداد تطبيقات المصادقة ورموز التحقق المرسلة عبر رسالة نصية. يمكنك أيضاً ربط حسابك بحساب واتساب الخاص بك حتى تتمكن من تلقي الرموز الخاصة بك من هناك، وهذا مثالي إذا كنت بعيداً عن المنزل وتعمل على شبكة واي فاي فقط. لتفعيل هذا الخيار، تأكد من تفعيل المصادقة الثنائية عبر رسالة نصية، وأن رقم الهاتف المرتبط بحساباتك هو نفسه. بعد ذلك، ما عليك سوى تشغيل مفتاح التبديل بجوار واتساب وستكون جاهزاً.     

سناب تشات

في سناب تشات، انقر على رمز المسنن في علامة تبويب ملفك الشخصي وسترى خيار المصادقة الثنائية. لا تقدم المنصة المصادقة الثنائية إلا من خلال الرسائل النصية وتطبيقات المصادقة، لذلك نوصيك بتفعيل كليهما في حال احتجت إلى الوصول إلى حسابك وليس لديك تغطية لاسلكية للهاتف. 

تيك توك

افتح تطبيق تيك توك، وفي علامة تبويب ملفك الشخصي، انقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط) في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، وانتقل إلى الأمان وتسجيل الدخول. في الشاشة التالية، انتقل إلى المصادقة ثنائية الخطوات، وفي الجزء العلوي، انقر على زر تشغيل. لم يشرح مطورو التطبيق الكثير عن أساليب المصادقة الثنائية المتوفرة حالياً، وحتى وقت كتابة هذا المقال، يمكنك فقط الاختيار بين إرسال رمز إلى بريدك الإلكتروني أو إلى هاتفك عبر رسالة نصية. مع ذلك، هذا أفضل من لا شيء، ونأمل في المستقبل أن تضيف المنصة أيضاً بدائل مثل المطالبات أو تطبيقات المصادقة.   

قم بحماية كل حساباتك باستخدام المصادقة الثنائية
أخبر أصدقاءك عن تأمين حساباتهم على سناب تشات. ديفيد نيلد.

دروب بوكس

إذا قمت بتسجيل الدخول إلى المنصة على الويب، يمكنك النقر على صورتك الشخصية، ثم على الإعدادات، ثم الأمان والمصادقة ثنائية الخطوات. في البداية، ستتمكن فقط من الاختيار بين ربط حسابك بتطبيق المصادقة، أو تلقّي الرموز عبر الرسائل النصية. لكن بمجرد اختيار أحد الخيارات، سيعرض لك الموقع تلقائياً قائمة من 10 رموز احتياطية لحفظها، وسيمنحك أيضاً إمكانية إعداد مفتاح أمان يو إس بي. يمكنك أيضاً اختيار الطريقة الأساسية التي تريد اتباعها للتحقق.  

اقرأ أيضاً: لتصفحٍ آمنٍ للإنترنت: إليك أفضل برامج VPN للكمبيوتر

واتساب

بالنسبة إلى واتساب، افتح التطبيق وانتقل إلى القائمة الرئيسية (ثلاث نقاط أعلى اليمين). هناك، انتقل إلى الحساب ثم المصادقة ثنائية الخطوات. في الجزء السفلي من الشاشة، انقر على تفعيل واتبع التعليمات. لا تمنحك هذه المنصة الكثير من الخيارات، الطريقة الوحيدة الموجودة هي استخدام رمز ثانوي مكون من 6 أرقام سيطلبه التطبيق إذا كنت ترغب في إعداده على جهاز آخر. بمجرد تقديم الرمز الخاص بك وتأكيده، سيطلب منك التطبيق أيضاً عنوان بريد إلكتروني يمكنك استخدامه لاسترداد حسابك في حالة نسيان الرمز الخاص بك.    

كما ترى، المصادقة الثنائية موجودة في كل التطبيقات والمنصات تقريباً، ويفترض أن تجد هذا الخيار معروضاً بشكل بارز إلى حد ما ضمن خيارات أمان أي منها.

المصادقة الثنائية ليست موجودة، على الأقل ليس بعد، على خدمات بث الوسائط مثل «سبوتيفاي» و«نيتفليكس». على الرغم من أننا لا نستطيع التحدث عن هذه الخدمات، إلا أن سهولة وعملية التبديل السريع بين الأجهزة للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة الأفلام تفوق المخاوف الأمنية لشخص قادر على مشاهدة أشياء غريبة أو الاستماع إلى الأعمال الكاملة لفرقة ما بدون علمك. 

عند توفر المصادقة الثنائية، قم بتفعيلها، وانتبه لأي خيارات تسجيل دخول احتياطية متوفرة (مثل أسئلة الأمان أو رسالة نصية). بعد كل شيء، ستكون حساباتك بأمن أضعف نقاطها.