5 نصائح لتقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي

5 نصائح لتقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي
كن متأكداً بأن تفقد الصفحات الرئيسية لمواقع التواصل الاجتماعي لن يزيد من عدد الإعجابات على منشوراتك. حقوق الصورة: براتيك كاتيال/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي في التواصل مع أصدقائك وأفراد عائلتك والاطلاع على أهم الأخبار وأحدثها والتعرف على الفنون والآراء والأماكن التي لم تكن لتستطيع التعرف عليها بطريقة أخرى. لكن يمكن أن تحفّز هذه المنصات أيضاً المشاعر السلبية وتجعلك تنعزل عما يحصل حولك، كما أنها يمكن أن تتسبب في الكثير من الوقت الضائع وتلهيك عن إنجاز المهام الضرورية.

قد تظن أن أفضل خيار هو حذف جميع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل نهائي، ولكن سيساعدك إيجاد التوازن المناسب في حياتك على الإنترنت في الاستفادة من فوائد مواقع التواصل الاجتماعي دون أن تعاني من سيئاتها.

سيساعدك تطبيق النصائح أدناه في الوصول إلى ذلك التوازن الذي يصعب إيجاده.

قم بمتابعة عدد أقل من الأشخاص

من المرجّح أن تكون الصفحات الرئيسية لمواقع التواصل الاجتماعي لديك مملوءة بمنشورات الأصدقاء والزملاء القدامى الذين لم تتحدّث معهم منذ سنوات. وقد لا تتحدث مع بعضهم أبداً في المستقبل. يمكن أن يزيد عدد هؤلاء الأشخاص بسرعة مع الزمن نظراً لأن معظم المستخدمين يفضّلون متابعة الأشخاص بدلاً من عدم متابعتهم. أضف لتلك الحسابات كل الحسابات غير المرغوب فيها الأخرى من حسابات العلامات التجارية إلى صفحات الأماكن التي ذهبت إليها ذات مرة وستصبح الصفحات الرئيسية في تطبيقاتك مكتظة بسرعة.

خصص بعض الوقت عندما تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لإلغاء متابعة بعض الحسابات والأشخاص الذين لم تعد مهتماً بهم. سيحدث ذلك فرقاً كبيراً على عدد المرات التي ستتفقّد فيها تطبيقات التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، إذا كنت تتابع 50 شخصاً فقط على موقع “تويتر”، فستعرف أنك لن تفوّت الكثير من المنشورات إذا تفقّدت صفحتك مرة واحدة يومياً.

إيقاف تشغيل الإشعارات

قد تتفاجأ لأي مدى يمكن أن تكون الإشعارات فعالة في جرّك لاستخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليوم. يمكن أن يساعدك تقليل عدد الإشعارات التي تصلك في تركيز انتباهك على الأمور المهمّة وجعلك تتبع العادة الصحية المتمثلة في تفقّد مواقع التواصل الاجتماعي فقط عندما تكون جاهزاً لذلك.

ليس من الصعب التحكّم في الإشعارات هذه الأيام، وهناك مرونة كبيرة في عملية اختيار التنبيهات التي تصلك وكيف تصلك. ادخل إلى قائمة الإعدادات في جهازك الذي يعمل بنظام “أندرويد” واختر الإشعارات ثم إعدادات التطبيقات. إذا كنت تستخدم جهازاً يعمل بنظام “آي أو إس”، يمكنك الدخول إلى قائمة الإعدادات واختيار الإشعارات. كما يمكنك الدخول إلى قائمة الإعدادات في جهازك الذي يعمل بنظام “ويندوز” واختيار النظام ثم الإشعارات. وأخيراً إذا كنت تستخدم جهازاً يعمل بنظام “ماك أو إس”، يمكنك الدخول إلى قائمة تفضيلات النظام واختيار الإشعارات والتركيز.

يمكنك التحقق من خيارات الإشعارات المتاحة على تطبيقات التواصل الاجتماعي نفسها أيضاً. إذ يمكنك في حالة موقع “فيسبوك” على سبيل المثال أن تقوم بإيقاف تشغيل الإشعارات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني والمتعلقة بآخر أخبار حلقات الأصدقاء والأقارب الخاصة بك من خلال زيارة هذه الصفحة وتسجيل الدخول.

اقرأ أيضاً: ابدأ العام الجديد بإيقاف الإشعارات على هاتفك الذكي

تحديد فترات زمنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

لا يعد تحديد فترات زمنية لاستخدام تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي على أجهزتك طريقة مضمونة، إذ أنه يمكنك إيقاف تشغيل هذه الميزة إذا كنت ترغب كثيراً في عدم التوقف عن استخدام هذه المواقع. مع ذلك، فقد تجد أن هذه القيود فعالة في تقليل الوقت الذي تقضيه على الصفحات الرئيسية للتطبيقات المختلفة.

تتم مزامنة حدود فترات استخدام التطبيقات عبر جميع أجهزتك التي تعمل بنظام آي أو إس أو ماك أو إس.  ويمكنك إيجاد خيار وقت الشاشة في قائمة الإعدادات على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس وفي قائمة تفضيلات النظام على تلك التي تعمل بنظام ماك أو إس. انقر في هذه القوائم على خيار حدود التطبيقات لتحدد المدة الزمنية التي سيسمح لك جهازك فيها باستخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي.

إذا كنت تستخدم جهازاً يعمل بنظام أندرويد، توجّه إلى الإعدادات ثم اختر الرفاهية الرقمية والرقابة الأبوية ثم لوحة التحكم. يمكنك تحديد المدد الزمنية المسموح لك باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلالها من خلال النقر على زر الساعة الرملية بجانب رمز أي تطبيق. أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، فهناك ميزة اسمها مساعد التركيز توجد في قائمة النظام في الإعدادات، والتي ستساعدك على تحديد أوقات زمنية يُسمح لك فيها باستخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي.

تغيير إعدادات التطبيقات

تحتوي العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي على إعداداتها الخاصة التي تساعدك على الحد من الوقت الذي تقضيه في استخدامها. ويمكنك الاطلاع على الخيارات الموجودة في كل تطبيق تستخدمه لترى ما المتاح منها.

يمكنك في موقع “تيك توك” على سبيل المثال أن تنقر على رمز ملفك الشخصي (أسفل اليمين) ثم على زر القائمة (أعلى اليمين). انقر بعد ذلك على الإعدادات والخصوصية ثم المحتوى والنشاط ثم الرفاهة الرقمية ووقت الشاشة اليومي. أما في موقع “إنستغرام”، يمكنك التوجه إلى ملفك الشخصي (رمزه أسفل اليمين) والنقر على زر القائمة (أعلى اليمين) ثم اختيار نشاطك ثم مدة الاستخدام واختيار إما تعيين حد زمني يومي أو تعيين تذكير لأخذ فترات من الراحة (أو كليهما).

يمكنك أن تتجاوز أو تقوم بإيقاف تشغيل كل هذه الإعدادات بسهولة وقتما تشاء. لذلك ستحتاج للقليل من قوة الإرادة لجعل هذه الطريقة فعالة. مع ذلك، فقد تجد أن هذه الطريقة توفّر لك القليل من التحفيز للتخلي عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عندما تكون بحاجة لذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تعثر على مقاطع الفيديو التي شاهدتها مؤخراً على تيك توك؟

إلغاء تثبيت التطبيقات

إحدى الطرق التي تساعدك في مقاومة إغراء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكرر هي إزالة هذه التطبيقات من هاتفك الذكي. لا تقلق، ستظل قادراً على الدخول إلى هذه المنصات باستخدام متصفح الإنترنت (سواء على حاسوبك أو هاتفك الذكي)، ولكن لن تكون التجربة سهلة ومريحة، ما يمكن أن يمثّل رادعاً فعالاً.

إذا لم تضطر مطلقاً إلى إلغاء تثبيت أحد التطبيقات من هاتفك من قبل، فكل ما يتطلبه الأمر على نظام أندرويد هو الضغط لفترة طويلة على رمز أحد التطبيقات وسحبه إلى زر إلغاء التثبيت أعلى الشاشة. أما في نظام آي أو إس، عليك أن تضغط مطولاً على رمز أي تطبيق على الشاشة الرئيسية ثم النقر على خيار حذف التطبيق لإزالته.

اقرأ أيضاً: تقوم بتثبيت نفسها: إليك كيفية التخلص من التطبيقات المزعجة في الأندرويد

يخزّن كل تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي تقريباً منشوراتك في السحابة، لذلك سيظل كل شيئ موجوداً إذا قررت إعادة تثبيت التطبيق. يعتبر هذا الخيار متشدداً، ويمكنك أخد تطبيقه بعين الاعتبار إذا لم يفدك تطبيق الخيارات الأخرى أو المزج بينها في تقليل الوقت الذي تقضيه على مواقع التواصل الاجتماعي.