إليك أسهل الطرائق لتوصيل أجهزة التحكم بألعاب الفيديو بجهاز ماك

ربما تفضّل جهاز التحكم على لوحة المفاتيح. هيلو لايت بالب/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أحب ممارسة الألعاب على جهاز ماك، لكن لا يمكنني الجلوس أمام لوحة المفاتيح بعد يومٍ طويل من كتابة مقالات الإنترنت. لذلك، أفضّل الجلوس أو الاستلقاء على الأريكة واللعب من خلال توصيل الكمبيوتر المحمول بجهاز التلفزيون.

إنّ أحدث إصدار من نظام التشغيل ماك أو إس (macOS)، فينتورا 13.0 (13.0 Ventura) يجعل هذا الأمر أسهل بكثير. لأول مرة، يوجد قسم مخصّص لأجهزة التحكم بالألعاب في إعدادات النظام، مع القدرة على إعادة تعيين الأزرار وإنشاء ملفات تعريف للألعاب المختلفة. يمكنك توصيل أجهزة التحكم المقترنة بكل منصات تشغيل الألعاب الحاليّة مثل (إكس بوكس ​​سيريز إكس إس، وبلاي ستيشن 5، ونينتندو سويتش)، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل معظم أجهزة التحكم التي تعمل بتقنية بلوتوث ويو إس بي. تتيح لك هذه الإعدادات إمكانية اللعب دون استخدام لوحة المفاتيح، سواء كنت تلعب ألعاباً كلاسيكية باستخدام أفضل تطبيقات المحاكاة، أو من خلال تنزيل بعض الألعاب المفضّلة من منصة ستيم (Steam)، أو إذا كنت قد اشتريت ألعاباً من متجر التطبيقات آب ستور (App Store).

كيفية توصيل جهاز التحكم بجهاز ماك

إذا كنت تقوم بتوصيل جهاز تحكم لاسلكي، انتقل إلى صفحة بلوتوث (Bluetooth) في إعدادات النظام (System Settings).

ستحتاج إلى إقران جهاز التحكم الذي تستخدمه، وهي عملية تختلف من جهاز إلى آخر. يمكنك الآن توصيل أجهزة تحكم منصات تشغيل الألعاب إكس بوكس (Xbox) وبلاي ستيشن (PlayStation) ونينتندو سويتش (Nintendo Switch) بجهاز كمبيوتر أبل.

  • جهاز تحكم نينتندو سويتش برو (Nintendo Switch Pro): يوجد زر اتصال صغير غير مسمى في الجزء العلوي من جهاز التحكم، على يسار منفذ شحن يو إس بي- سي (USB-C). اضغط مع الاستمرار على هذا الزر حتى تراه في قائمة الأجهزة القريبة (Nearby Devices) على جهاز ماك.
  • نينتندو سويتش جوي- كون: ستجد زر مزامنة صغيراً على جانب كل جهاز تحكم، بين أزرار إس آر (SR) وإس إل (SL) وأسفل أضواء المؤشر. اضغط مع الاستمرار على هذا الزر حتى يظهر جهاز جوي- كون (Joy-Con) في قائمة الأجهزة القريبة (Nearby Devices) على جهاز ماك. ستحتاج إلى توصيل كل من جهازي التحكم، وسيتم استخدامهما كوحدة تحكم واحدة على مستوى النظام، ولا يمكن استخدامهما بشكل منفصل.
  • أجهزة تحكم بلاي ستيشن 4 (PlayStation 4) ودوال شوك 5 (5 DualShock): اضغط مع الاستمرار على أزرار بي إس (PS) وشير (Share) في نفس الوقت، ثم ابحث عن جهاز التحكم الذي تستخدمه في قائمة الأجهزة القريبة (Nearby Devices) على جهاز ماك.
  • أجهزة تحكم إكس بوكس ​​سيريز إكس إس (إكس بوكس ​​سيريز إكس إس): اضغط مع الاستمرار على زر الاتصال، الذي توجد بجانبه ثلاث موجات راديو، ثم ابحث عن جهاز التحكم الذي تستخدمه في قائمة الأجهزة القريبة (Nearby Devices) على جهاز ماك.

لاحظ أنه لاستخدام جهاز التحكم من أجل اللعب على منصة تشغيل الألعاب مرّة أخرى، ستحتاج إلى إعادة عملية الاقتران. وإذا اخترت العودة إلى اللعب على جهاز ماك بعد ذلك، فسيتعين عليك إعادة إقران جهاز التحكم بجهاز الكمبيوتر من جديد. إنه أمرٌ ممل، لذا ضع ذلك في اعتبارك.

من المفروض أن تنجح عملية اقتران أجهزة التحكم الأخرى التي تعمل بتقنية بلوتوث، على الرغم من أن بعض أجهزة التحكم القديمة قد تكون أكثر تعقيداً وقد تسبب المشكلات. على سبيل المثال، لم أتمكن من تشغيل جهاز وي موت (Wiimote)، لكن يمكنني توصيل جهاز تحكم بلاي ستيشن 2 باستخدام محوّل يو إس بي (USB) دون صعوبة.

بعد الاتصال، يكون كل شيء جاهزاً. يجب أن تعمل أي لعبة تدعم أجهزة التحكم بالألعاب مع الجهاز الذي قمت بتوصيله، أو على الأقل أن تقوم بعرض جهاز التحكم كأحد الخيارات الموجودة في الإعدادات. لقد جربت هذا مع بعض الألعاب المستقلّة، إندي غيمز (indie games)، وكنت مسروراً من التجربة.

إنّ زر الصفحة الرئيسية، الذي تقدّمه معظم أجهزة التحكم بالألعاب، سيفتح مجلد الألعاب في لوحة مشغل التطبيقات لانش باد (Launchpad) على جهاز ماك. ومن هناك، يمكنك اختيار لعبة دون لمس الماوس أو لوحة المفاتيح. إنه اتصال رائع.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر الألعاب في الهواتف الذكية؟

يمكنك تخصيص أجهزة التحكم على نظام ماك أو إس (MacOS)

لا تعبث بالأزرار التي وضعها المصمّمون. جاستن بوت

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تخصيص جهاز التحكم وتغيير وظيفة الأزرار، توجه إلى قسم أدوات التحكم باللعبة (Game Controllers) في إعدادات النظام (System Settings)، حيث سترى كل جهاز تحكم قمتَ بتوصيله وما إذا كانت تلك الأجهزة متصلة أم لا.

انقر على تعيين (Identify)، وسوف يهتز جهاز التحكم المحدد. انقر على جهاز التحكم لإعادة ضبط وظائف الأزرار. يمكنك، على سبيل المثال، تبديل الزّرّين أيه (A) و بي (B)، إذا كنت تفضّل اللعب بهذه الطريقة.

اقرأ أيضاً: 7 من أهم ميزات نظام التشغيل ماك أو إس فينتورا الجديد

ويمكنك إجراء هذه التغييرات على مستوى النظام، أو إنشاء ملفات تعريف فردية لأي ألعاب تلعبها بانتظام وتريد ضبط إعدادات محدّدة لها. تتيح هذه العملية إمكانية تخصيص الإعدادات للعبة معيّنة، وهو أمرٌ مفيد عندما لا تنظّم اللعبة الأزرار بطريقة مناسبة للمستخدم.

يعني ذلك أنّك تتمتع بقدرة كبيرة على ضبط إعدادات أجهزة التحكم للعمل بالطريقة التي تريدها، ما يجعل اللعب على أجهزة ماك مريحاً إلى حدٍّ كبير. ربما أتمكن أخيراً من إنهاء المستوى الأخير من لعبة سيليست (Celeste).