دليلك الكامل لحذف كل تغريداتك على تويتر دفعة واحدة

9 دقيقة
دليلك الكامل لحذف تغريداتك على تويتر دفعة واحدة
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هناك العديد من الأسباب التي قد تدعوك إلى حذف بعض تغريداتك أو جميعها. ربما تقدمت إلى وظيفة جديدة وتريد أن يبدو حسابك لأصحاب العمل المحتملين أكثر مهنية إذا ما أرادوا إلقاء نظرة على حسابك، أو ربما تخشى من تغير سياسة تويتر بعد أن أصبح مالكها إيلون ماسك مؤخراً.

بغض النظر عن السبب، من السهل حذف تغريداتك يدوياً إذا ما كان لديك الصبر لحذفها الواحدة تلو الأخرى، حيث لن يكون عليك سوى النقر فوق النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا لمنشورك واختيار “حذف” (Delete)، حيث ستجد هذا الخيار في رأس القائمة المنبثقة ومميزاً باللون الأحمر.

بالمقابل، يختلف الحال كلياً إذا ما أردت حذف عدد كبير من تغريداتك دفعة واحدة، وستحتاج إلى تطبيق متخصص لإنجاز هذه المهمة.

ما يجب أن تعرفه قبل حذف تغريداتك

تعمل معظم تطبيقات الطرف الثالث لحذف التغريدات بنفس الطريقة تقريباً لأن منصة تويتر تمنحها جميعاً نفس القدر من الوصول، وبالتالي تخضع إلى نفس القيود.

يجب منح التطبيقات قدراً كبيراً من بالوصول

مما لا شك فيه، تحتاج تطبيقات حذف التغريدات إلى الإذن بالدخول إلى حسابك كي تتمكن من حذف التغريدات وإلغاء الإعجابات وإلغاء إعادة تغريد المنشورات بالنيابة عنك. لذلك تتطلب هذه التطبيقات قدراً كبيراً من الوصول ينطوي على منحها الإذن بمشاهدة تغريداتك وقوائم المتابعين، بالإضافة إلى نشر المحتوى وحذفه نيابةً عنك. قد يبدو هذا القدر من الوصول مخيفاً، ولكنه قياسي بالنسبة لهذا النوع من التطبيقات.

اقرأ أيضاً: 8 حيل لجعل محتوى موقع تويتر أقل إزعاجاً

ابدأ بإجراءات صغيرة

بعد أن تمنحها الأذونات المناسبة، تستخدم هذه التطبيقات واجهة تويتر البرمجية (API) كمنفذ خلفي للولوج إلى حسابك. لكن الإمكانات التي تتيحها الواجهة البرمجية لتويتر محدودة، ونظراً لأن العديد من التطبيقات تستخدمها كبوابة لاستخدام تويتر، فإن أدوات حذف التغريدات لا يمكنها الوصول إلا إلى أحدث 3200 مشاركة وإعجاب. من الممكن الذهاب أبعد من ذلك، ولكن ستحتاج إلى ملف يحتوي على سجل حساب تويتر بالكامل.

قد يستغرق الأمر أياماً

لحذف أكثر من 3200 تغريدة، تحتاج إلى تحميل أرشيف حسابك على تويتر، وهو ملف كبير في الأساس ويحتوي على كل ما يتعلق بحسابك؛ من كل تغريدة نشرتها إلى جميع المشاركات التي أعجبتك والمنشورات التي أعدت تغريدها أو وضعت عليها إشارة مرجعية.

إذا كنت مستخدماً قديماً لتويتر، سيكون هناك الكثير من البيانات في أرشيفك طبعاً، لذلك قد يتطلب تنزيل أرشيف تويتر بين 24 إلى 36 ساعة أو أكثر.

كما أن كمية المحتوى الكبيرة تزيد من حجم ملف الأرشيف كثيراً إلى درجة أن حجمه يمكن أن يصل إلى أكثر من 2 أو 3 غيغابايت، لذلك من المرجح أن يستغرق تحميله (ناهيك عن رفعه لاحقاً إلى تطبيق لحذف التغريدات) وقتاً طويلاً.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات تجعل حسابك في تويتر أكثر أماناً

وبالإضافة إلى بطء عملية الحذف بحد ذاتها، قد يكون هناك أيضاً تأخير بين تطبيق يطلب من تويتر حذف تغريداتك والحذف الفعلي، حيث يعتمد ذلك على عدد المشاركات التي تريد حذفها وإمكانات التطبيق الذي تستخدمه. قد يستغرق الأمر 5 دقائق وربما 6 ساعات، أو يوماً كاملاً بناءً على تجربتنا.

بشكلٍ عام، لا يمكنك تحديد الوقت الذي يتطلبه حذف كل تغريداتك، ولكن يمكننا القول إنه ليس قليلاً مطلقاً. فإذا كنت تعتقد أن صاحب العمل المستقبلي المحتمل قد يطّلع على تغريداتك بحلول نهاية الأسبوع، يجب أن تبدأ العملية الآن.

لن تعود التغريدات المحذوفة أبداً

قد تبدو هذه الفكرة واضحة، ولكن لا بأس بإعادتها: عندما تحذف تغريدة، لا يمكنك التراجع عن ذلك. يمكنك الوصول إلى تغريداتك بالرجوع إلى أرشيفك (والذي يمكنك تحويله إلى ملّف إكسل من نوع “CSV” وفتحه كجدول بيانات)، ولكن لا يمكنك إعادة نشرها إلا كتغريدة جديدة تماماً. من المفيد وضع ذلك في الاعتبار عند استخدام ميزة تلقائية تطلب من التطبيق. على سبيل المثال، حذف جميع المنشورات ضمن نطاق زمني محدد أو المنشورات التي تحتوي على كلمات رئيسية معينة.

هناك دائماً احتمال أن تحذف تغريدات تعجبك عن طريق الخطأ عندما تحذف التغريدات بشكل مجمّع، فإذا كانت هناك بعض التغريدات التي ترغب في بقائها، فكن حذراً جداً بشأن الأدوات التي تستخدمها.

قد لا تتمكن من حذف جميع تغريداتك

إذا كنت ترغب بحذف كل تغريداتك، فقد لا يكون ذلك ممكناً من الناحية العملية، حتى لو قمت بتحديدها كلها وطلب حذفها، لأنه قد يتعذّر الوصول إلى بعض التغريدات.

على سبيل المثال، قد يحدث ذلك إذا ما أعدت تغريد منشور تم حذفه فيما بعد، أو كان الحساب الذي أعدت تغريد منشور منه معلّقاً أو تمت إزالته أو أصبح المنشور خاصاً. ستبقى منشورات إعادة التغريد موجودة، ولكن تويتر لن تستطيع استعادتها، لذلك لن يكون عدد التغريدات على حسابك صفراً في هذه الحالة.

ضع في اعتبارك أن هذه القيود أو كلها قد تتغير اعتماداً على التطبيق الذي تستخدمه، حيث قد يتمكن بعض المطورين من التعامل معها بشكل أفضل من الآخرين. وقد تتغير هذه القيود من يومٍ لآخر إذا ما قررت منصة تويتر تعديل واجهتها البرمجية، وهو ما قد يحدث الآن بعد أن أصبحت الشركة تحت إدارة جديدة.

في الوقت الحالي، إذا كنت تريد حذف تغريداتك على تويتر، جزئياً أو كلياً، فما عليك سوى اختيار التطبيق المناسب.

اقرأ أيضاً: أفضل الحيل والإضافات الخاصة بموقع “تويتر”

احذف التغريدات بالجملة باستخدام هذه التطبيقات

سيعتمد التطبيق الذي ستستخدمه لحذف تغريداتك إلى حد كبير على المبلغ الذي يمكنك تحمله (إذا لم يكن مجانياً) وعدد التغريدات التي تريد حذفها. كلما كانت ميزات التطبيق أكثر، استفدت أكثر من أدوات البحث والتصفية المتطورة، ولكن لكل شيء ثمنه.

لكل من هذه التطبيقات نقاط قوة وإمكانات مختلفة يمكن أن تناسب احتياجاتك، وما عليك سوى اختيار التطبيق الذي تفضّله وقل وداعاً للتغريدات.

تطبيق “سيميفيمرال” (Semiphemeral)

سيميفيمرال من التطبيقات القليلة المجانية التي توفر جميع أدواتها مجاناً، لذلك لن تصطدم أبداً بمشكلة الميزات غير المدفوعة.

من المهم ملاحظة أن تطبيق سيميفيمرال يصف نفسه بأنه “مناهض للفاشية”، وأنه ليس مجرد علامة تجارية، لذلك لن يكون بمقدورك استخدام المنصة إذا كنت من تُعجب بانتظام بتغريدات “العنصريين البارزين أو كارهي النساء أو المعادين للسامية أو النازيين الجدد وغيرهم من الفاشيين”، لكن من غير الواضح ما هي الحسابات المحددة التي يقصدها التطبيق في هذا الصدد. لحسن الحظ، ليس من الصعب الاستفادة من ميزات هذا التطبيق.

إذا قمت بالإعجاب بـ 4 إلى 10 تغريدات من أحد الحسابات التي يراقبها التطبيق باستمرار، سيشير التطبيق إلى هذه التغريدات بالتحديد بمجرد تسجيل الدخول، وستتمكن من استخدام التطبيق إذا ما قمت بإلغاء إعجابك بها. أما إذا كنت قد قمت بالإعجاب بأكثر من 10 تغريدات من هذه الحسابات، سيتعين عليك التواصل مع مطوري التطبيق مباشرة في سبيل محاولة إلغاء الحظر على استخدامه.

إذا لم تواجه أي مشكلات عند تسجيل الدخول إلى سيميفيمرال (تحتاج إلى بيانات اعتماد حسابك على تويتر من أجل ذلك)، ستجد أن النظام الأساسي بسيط جداً، ما يسهل عليك حذف عدد كبير من التغريدات. وعلى العكس من التطبيقات الأخرى التي سنعرضها هنا، يطلب سيميفيمرال من تويتر على الفور نسخة من أرشيفك، والذي يستغرق تحميله بعض الوقت كما ذكرنا سابقاً. لقد استغرق الأمر بالنسبة لي أكثر قليلاً من 48 ساعة لتحميل أكثر من 35 ألف تغريدة نظراً لأني أستخدم تويتر منذ زمن طويل. لن يُعلمك سيميفيمرال بأنه انتهى من تحميل الأرشيف وبات جاهزاً لحذف تغريداتك، لذلك يجب أن تُبقي الموقع مفتوحاً في علامة تبويب المتصفح وتتفقده من وقت لآخر.

لا يمكنك فعل أي شيء أثناء الانتظار سوى ضبط الإعدادات، والتي يمكنك من خلالها تحديد التغريدات التي يجب على سيميفيمرال حذفها وأيها يجب ألا يحذفها. هناك ثلاثة أقسام قابلة للتخصيص، وسأشرح كل قسم بالتفصيل لتجنب حدوث أي أخطاء. أولاً، حدد المربع بجوار خيار “حذف جميع التغريدات” (Delete all tweets)، ثم حدد كم من الوقت يجب أن يكون قد مضى على التغريدات التي يجب حذفها- أي لن يتم حذف التغريدات التي نشرتها بعد ذلك الوقت. ستواجه هنا مشكلة بسيطة؛ لن تتمكن من انتقاء تاريخ محدد، لأن التطبيق يحسب الوقت بالأيام، فإذا كنت تريد مثلاً حذف المنشورات التي مضى عليها أكثر من 5 سنوات تقريباً، يجب عليك كتابة 1825 يوماً.

سيسمح لك القسم التالي بإلغاء الإعجاب وإلغاء منشورات إعادة التغريد بعد عدد معين من الأيام، بينما سيتيح لك القسم الأخير الطلب من سيميفيمرال حذف رسائلك المباشرة. سيحذرك التطبيق بأنه لا يمكن حذف الرسائل المباشرة التي تم إرسالها في آخر 30 يوماً إلا تلقائياً، لذلك يتعين عليك اتباع الإرشادات الموجودة ضمن قسم الرسائل المباشرة إذا كنت تريد تجاوز ذلك.

اقرأ أيضاً: 10 ملحقات جوجل كروم لتحسين تجربتك على تويتر

مجدداً، ستجد قسم “التغريدات” (Tweets) من شريط التنقل أعلى واجهة التطبيق، حيث يمكنك رؤية مشاركاتك واستثنائها من الحذف عن طريق تحديد المربع بجوار “استبعاد من الحذف” (Exclude from deletion). لن تكون القائمة مرتبة ترتيباً زمنياً، لذلك عليك استخدام الشريط الموجود أسفل الشاشة لتصفية تغريداتك حسب الكلمة، ولكن انتبه، عليك إضافة مسافة في نهاية الكلمة لاستخدامها كعامل تصفية، وإلا ستظهر كل المنشورات التي تحتوي على هذه الكلمة بالإضافة إلى المنشورات التي تحتوي على كلمات أخرى يمكن أن تكون هذه الكلمة جزءاً منها.

عند الانتهاء من ضبط الإعدادات، انتقل إلى “لوحة التحكم” (Dashboard) وانقر فوق “شغّل سيميفيمرال” (Start Semiphemeral). سيبدأ التطبيق بالعمل ولن يكون عليك سوى الانتظار إلى حين الانتهاء من عمله. بعد انتهاء الحذف (يجب أن تتحقق من ذلك عبر لوحة التحكم)، وسيقوم النظام الأساسي تلقائياً بجدولة جولة أخرى من الحذف في قائمة الانتظار لليوم التالي. إذا كنت لا تريد أن يحذف التطبيق تغريداتك بالنيابة عنك كل يوم، فاضغط فوق “إيقاف سيميفيمرال مؤقتاً” (Pause Semiphemeral)، وإذا لم تفعل ذلك، سيستمر التطبيق بإزالة التغريدات كل يوم وفقاً للمعايير التي أعددتها.

تطبيق “تويت ديليت” (TweetDelete)

يعتمد ما يمكنك فعله باستخدام تويت ديليت على ما إذا كان لديك حساب مميز أم لا.

يمكنك من خلال الإصدار المجاني حذف آخر 3200 تغريدة وإعجاب. تشبه طريقة إعداد تويت ديليت طريقة إعداد سيميفيمرال: تقوم بتسجيل الدخول إلى تويتر عبر التطبيق باستخدام بيانات اعتماد حساب تويتر، ثم تمنحه الإذن بالوصول، وسيبدأ في الحال بحذف تغريداتك. إذا كنت تريد أن يقوم تويت ديليت بإزالة منشوراتك بشكل دوري، فيمكنك جدولة مهمة تلقائية واحدة فقط لمسح كمية محددة من التغريدات كل بضعة أيام.

بينما يمكنك من خلال الحساب المميز (تكلفته 15 دولاراً) إعداد عدد غير محدود من المهام التلقائية، مثل حذف التغريدات التي نشرتها قبل أسبوع وتحتوي على كلمة “قطة” مثلاً، أو حذف التغريدات التي مضى عليها أكثر من شهر وتحتوي على وسمٍ معين. ستعمل هذه المهام بشكلٍ متزامن، لذلك سيتم إنجازها في نفس الوقت.

هناك اختلاف آخر؛ يجب على مستخدمي الطبقة المجانية العودة إلى حساباتهم على تويت ديليت مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر للحفاظ على استمرار حذف التغريدات، بينما لن يُضطر مستخدمو الحساب المميز للعودة مطلقاً إلى حساباتهم حتى يفكروا في إيقاف عملها.

بغض النظر عن المبلغ الذي تدفعه، سيكون تويت ديليت قادراً على حذف 3200 من الإعجابات فقط، كما هو الحال تماماً مع تطبيق سيميفيمرال. كما ذكرنا أعلاه، فإن ذلك يعود إلى أحد قيود الوصول المضمنة في واجهة تويتر البرمجية، لذلك لا يمكن لهذا التطبيق أو أي تطبيق آخر فعل أي شيء يتجاوز ذلك في الوقت الحالي. وينطبق الشيء نفسه على وقت الانتظار، حيث يقوم تويت ديليت بمعالجة المهام كل 3 أيام، ما قد يضيف 72 ساعة إضافية من التغريدات لكل دفعة يتم تعيينها للحذف التلقائي.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات سهلة وبسيطة تساعدك على تطوير تطبيق هاتف بنفسك

إذا كنت ترغب في حذف سجل تويتر بالكامل مرة واحدة، يمكن لمستخدمي حساب تويت ديليت المميز القيام بذلك عن طريق رفع أرشيف حسابهم إلى التطبيق. توفر المنصة واجهة تسهّل عليك العثور على أي تغريدات تريد استثنائها من المهام التلقائية، بالإضافة إلى وضع بحث متقدم يتيح لك مسح منشورات محددة باستخدام أرقام معرفاتها (الرقم الموجود في نهاية رابط التغريدة، والمكون من 19 خانة). تستحق هذه الخدمة، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل عدة مهام حذف تلقائي متزامنة، المال الذي تدفعه مقابلها إذا كنت ترغب في تنظيم سجل تغريداتك بانتظام. ولكن إذا كنت لا تخطط لحذف المزيد من التغريدات في المستقبل القريب وتريد فقط في التخلص من التغريدات القديمة، فقد يكون استخدام تطبيق مجاني مثل سيميفيمرال خياراً أفضل.

تطبيق “تويت ديليتر” (TweetDeleter)

ما يميز تطبيق تويت ديليتر هو واجهته الأنيقة السهلة، وهي مثالية إذا كنت بحاجة إلى بعض الإرشادات عند القيام بكل خطوة أثناء حذف التغريدات القديمة.

إذا كنت تريد حذف جميع تغريداتك أو أي عدد من التغريدات يتجاوز 3200 تغريدة، عليك تسجيل حساب غير محدود تبلغ تكلفته 72 دولاراً سنوياً. يمكنك تجربة النظام الأساسي مجاناً قبل أن تدفع المال بالطبع، ولكن لا يمكنك الاستفادة كثيراً من الحساب المجاني بشكلٍ عام، حيث لن يكون بمقدورك حذف سوى 5 تغريدات شهرياً وإجراء 5 عمليات بحث عن الكلمات الرئيسية فقط وإعداد عامل تصفية وحيد للألفاظ النابية. وبالمناسبة، فإن جميع هذه الخدمات متاحة على تويتر نفسه. ومع ذلك، يتيح التطبيق مستويات متعددة من الوصول المدفوع، بدءاً من 3.99 دولار شهرياً، وتقوم بالدفع سنوياً مقابل دفعة مقدمة قدرها 48 دولاراً سنوياً.

يتيح لك تويت ديليتر البحث عن التغريدات وحذفها، وإعداد المهام التلقائية (على غرار منصة تويت ديليت)، ونقل كل شيء إلى سلة المهملات، ومشاهدة التغريدات القديمة التي أزلتها سابقاً.

اقرأ أيضاً: هل تفوتك بعض الرسائل المخفية على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إليك كيفية الوصول إليها

لن تجد الميزة الأخيرة على أي من منصات حذف التغريدات التي أتينا على ذكرها هنا. بينما يسمح لك تويت ديليت بفتح سجل تويتر كصفحة بيانات، يوفر تويتر ديليتر مساحة داخل نظامه الأساسي حتى تتمكن من استعراض تغريداتك القديمة في واجهة جميلة وودية أكثر. ولكن كما ذكرنا سابقاً، هذا لا يعني أنه يمكنك استعادة هذه التغريدات، حيث يمكنك حفظها لاستعراضها لاحقاً فقط، والطريقة الوحيدة لإعادتها إلى حسابك هي نشرها كتغريدات جديدة تماماً.

لسوء الحظ، تُعد ميزة “تويتر سيمتري” منتجاً مختلفاً كلياً وغير متاحة إلا للمستخدمين الذين يدفعون 4.99 دولار إضافية شهرياً. قد تستحق هذه الميزة هذا المبلغ إذا كنت تعود بشكلٍ دائم إلى أرشيفك لاستعادة ذكرياتك الجميلة على تويتر، ولكن إذا لم تكن مهتماً بما كنت تنشره في بدايات فتح حسابك، فمن الأفضل تخطي هذا التطبيق وهذه الميزة كلياً.

ماذا تفعل بعد حذف تغريداتك

إذا أحببت فكرة القيام بحذف تغريداتك تلقائياً بشكل دوري، فليس هناك شيء عليك القيام به سوى ترك هذه التطبيقات تعمل في الكواليس. ولكن إذا كنت ترغب في استخدام هذه التطبيقات لمرة واحدة فقط لحذف تغريداتك القديمة، يجب إلغاء الأذونات التي قمت بمنحها لها.

وهذا الأمر مهم من ناحية الخصوصية، فكلما قل عدد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حساباتك، كان ذلك أفضل، فلا أحد يعلم ماذا يمكن أن يحدث في المستقبل، فقد يستولي المحتالون على أحد هذه التطبيقات، وبالتالي سيكون للجهات السيئة وصول مباشر إلى معلوماتك.

لإلغاء الأذونات التي منحتها إلى تطبيقات خارجية، افتح ملف تعريفك على تويتر على الويب، ومن الشريط الجانبي الأيسر، انتقل إلى “المزيد” (More) ثم “الإعدادات والدعم” (Settings and support) واختر “الإعدادات والخصوصية” (Settings and privacy). ستجد نفس الخيارات على تطبيق الهاتف الذكي بعد النقر فوق صورتك الرمزية (في الزاوية العليا يسار واجهة التطبيق). من هناك، انقر فوق “الأمان والوصول إلى الحساب” (Security and account access)، ثم “التطبيقات والجلسات” (Apps and sessions). أخيراً، انقر فوق “التطبيقات المتصلة” (Connected apps) لترى قائمة بتطبيقات الطرف الثالث التي يمكنها الوصول إلى حسابك. لإزالتها من القائمة، انقر فوق كل منها واختر “إلغاء أذونات التطبيق” (Revoke app permissions).

اقرأ أيضاً: كيف ترسل الرسائل الصوتية عبر أي تطبيق للدردشة حتى لو كنت تعتقد أن ذلك غير ممكن؟

إذا احتجت في أي وقت إلى حذف المزيد من التغريدات في المستقبل، يمكنك الوصول بسهولة إلى هذه الأدوات مرة أخرى، لذلك لن يفوتك الكثير إذا ما ألغيت الأذونات الممنوحة لها.