حيل ونصائح لتحسين أداء الكمبيوتر وتسريعه

حيل ونصائح لتحسين أداء الكمبيوتر وتسريعه
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pixels Hunter
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أبطأ بكثير مما كان عليه عندما اشتريته، على الرغم من عدم تثبيت أي برامج كثيفة الأداء بالفعل؟ إن ملاحظتك في مكانها، لأنه بمرور الوقت تتراكم كمية كبيرة من البيانات في الكمبيوتر دون أن ندري كيف وصلت إلينا. على سبيل المثال، ملفات تعريف الارتباط الناتجة عن تصفح الإنترنت، أو تعيين علامات مرجعية تسمح بتنشيط برامج مثبتة أثناء الإقلاع، بالإضافة إلى البرامج والأجهزة القديمة. لحسن الحظ، هناك حيل ونصائح يمكن باتباعها تسريع أداء الكمبيوتر.

1. إغلاق جهاز الكمبيوتر وإعادة تشغيله

لا يمكنك إنكار أنك في حالات عديدة تضع الكمبيوتر الخاص بك في وضع السبات، أي تبقيه قيد التشغيل عندما لا تعمل عليه أو أن تكون هناك حاجة له، وبالتالي لا حاجة لانتظار عملية بدء التشغيل بالكامل بعد فتح الجهاز مرة أخرى. إلّا أن إغلاق الجهاز بشكلٍ كامل يسمح له بمسح الملفات المؤقتة والبدء من جديد، وبالتالي يحسّن من أداء الكمبيوتر.

اقرأ أيضاً: 4 تعديلات خفيّة لتسريع نظام ويندوز

2. إغلاق بعض البرامج عند بدء التشغيل

عند بدء تشغيل الكمبيوتر، يتم تشغيل عدة برامج بشكلٍ تلقائي، والتي يمكنها أن تبطئ عمل جهازك. وبينما قد يكون بعض هذه البرامج مهماً، مثل برامج مكافحة الفيروسات، إلّا أنك لست بحاجة لبعضها الآخر.

لتحديد قائمة البرامج التي تعمل في الخلفية، يمكنك اتباع الطرق التالية:

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام، وحدد إدارة المهام (Task Manager)، اضغط على أزرار (Ctrl-Shift-Escape).
  • انقر من نافذة مدير المهام على المزيد من التفاصيل، ثم على علامة التبويب “بدء التشغيل” (Startup)، حيث ستُعرض جميع البرامج قيد التشغيل، ومستوى تأثيرها.
  • راجع القائمة، وحدد البرامج التي لا تحتاج إلى إيقافها.
  • انقر بالزر الأيمن على البرنامج الذي ترغب في تعطيله، ثم انقر على “تعطيل” (Disable).

في نظام التشغيل ويندوز 7، يجب الوصول إلى تكوين النظام (System Configuration) عوضاً عن مدير المهام.

اقرأ أيضاً: كيف تلغي تثبيت عدة برامج مرة واحدة على نظام ويندوز؟

3. ترقية ذاكرة الوصول العشوائي

تساعد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على تحسين أداء الكمبيوتر لأنها تساعد الجهاز على إجراء عمليات متعددة في وقت واحد، مع الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة المؤقتة. لذا كلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي، زاد عدد العمليات التي يمكن للجهاز تنفيذها في آنٍ واحد، حيث يمكن ترقية ذاكرة الوصول العشوائي وزيادة سعتها من 3 غيغابايت إلى 4 أو 8 غيغابايت.

4. التحقق من الفيروسات والبرامج الضارة وإزالتها

عندما تلاحظ بالإضافة لبطء الكمبيوتر بعض الأعراض الأخرى مثل انبثاق رسالة مفاجأة وغير متوقعة أمامك، أو بدء عمل بعض البرامج دون أمر منك، أو ربما سماع صوت متواصل من القرص الثابت، فإن هناك فيروسات أو برامج ضارة تعمل في الخلفية.

يمكنك حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات بمنعها من اختراق حاسوبك عبر:

إلّا أنه يمكن لبعض الفيروسات مثل أحصنة طروادة، التسلل والعمل في الخلفية. وللتخلص منها يجب استخدام أمان ويندوز (Windows Security) أو ما كان يُعرف بمركز الحماية (Windows Defender Security Center)، للبحث عنها وإزالتها.

بشكلٍ عام، يجب الحرص على عدم تشغيل أكثر من برنامج لمكافحة الفيروسات في وقتٍ واحد، بل عليك تعطيل البرامج الأخرى أثناء عمل أحدها، أو إلغاء تثبيتها.

5. تشغيل جهاز الكمبيوتر بكامل طاقته

بغرض الحفاظ على بطارية الكمبيوتر المحمول لأقصى وقت ممكن، قد يلجأ البعض لتشغيل النظام ضمن “خطة الطاقة”، إلّا أن وضع التوفير يتسبب ببطء الكمبيوتر. إذاً لتسريع أداء الكمبيوتر بإلغاء وضع التوفير يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • النقر بالزر الأيمن على رمز البطارية في شريط المهام.
  • اختر “خيارات الطاقة” (Power Options) في نظام التشغيل ويندوز 10، أو إعدادات الطاقة والسكون (Power and sleep settings) إن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز 11.
  • من نافذة خيارات الطاقة المنبثقة يمكنك تعيين مقدار الطاقة التي يستهلكها حاسوبك المحمول.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لمزامنة جميع أجهزتك التي تعمل بنظام ويندوز 11

6. تقسيم القرص الصلب

إن عملية تقسيم القرص الصلب هي عملية تجزئة القرص إلى عدة أقسام تُسمى وحدات التخزين منفصلة عن بعضها، بحيث يمكنك تنفيذ العمليات على أحد المجلدات دون التأثير على غيره. إلّا أن التجزئة تسبب عملاً إضافياً يمكنه إبطاء الكمبيوتر.

لذا، لتسريع أداء الكمبيوتر يجب إلغاء تقسيم القرص الصلب، ما يساعد على تنظيم الملفات، وتخزينها بالقرب من بعضها بحيث لا يستغرق جلبها وقتاً طويلاً. لإلغاء التقسيم اتبع ما يلي: 

  1. انقر على أيقونة “ابدأ”.
  2. ابحث عن “إلغاء التقسيم” (defragmenting).
  3. افتح أيقونة العملية.
  4. حدد محرك الأقراص الذي تريد إلغاء تقسيمه.
  5. انقر فوق “تحسين” (Optimize).

يجب التنويه بأنه لا يمكن تقسيم محرك الأقراص (HDD)، لذا فإنه لا يمكن إلغاء تقسيمه.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين أقراص التخزين إس إس دي «SSD» وأتش دي دي «HDD»؟

7. تنظيف القرص الصلب

يساعد قرص التخزين الصلب (SSD) على تشغيل عدد من التطبيقات معاً، أو تشغيل برامج ضخمة مثل برامج تحرير الصور والفيديو، إلّا أن هناك بعض الملفات أو التطبيقات التي لم يتم استخدامه منذ زمن؛ مثل الملفات المؤقتة وتقارير الأخطاء القديمة، والتي قد تتسبب ببطء الكمبيوتر بما تشغله من مساحة على قرص التخزين.

إذاً، لأداء أفضل لجهاز الكمبيوتر، يجب تنظيف قرص التخزين، حيث يوفّر إصدارا ويندوز 10 و11 برنامجاً خاصاً بتنظيف القرص، يمكن الوصول له من خانة البحث في قائمة ابدأ.

بعد فتح البرنامج، حدد جميع أنواع البيانات التي تريد حذفها، ثم انقر فوق “موافق”.

كما يمكنك أيضاً ضبط ويندوز لتشغيل هذه العملية تلقائياً عندما تكون المساحة منخفضة. وذلك من خلال: الإعدادات > النظام > التخزين > تشغيل ميزة تحسين التخزين (Storage Sense).