دليلك لتحسين أمانك على الإنترنت في عام 2022

الأمان على الإنترنت
حقوق الصورة: فيرمبي دوت كوم/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تأقلم الكثيرون منا مع عالمٍ أصبح افتراضياً أكثر في العامين الماضيين، ولكننا لا نزال نواجه صعوبةً بشأن التعامل مع مشاكل الخصوصية والأمان على الإنترنت. حتى لو لم تتغير عاداتك الرقمية كثيراً، فإن كل منصة اتصال وحساب عبر الإنترنت وتطبيق جديد ينطوي على إعداداتٍ خاصة به ومتطلبات كلمات مرور جديدة ومخاطر محتملة، الأمر الذي من شأنه أن يربك الكثيرين.

ندرك هنا في بوبيولار ساينس طبيعة الصعوبات التي يواجهها الكثيرون، وقد خصصنا قسماً كبيراً من أخبارنا لمساعدتك على التنقل في متاهات أمان الملفات الشخصية وملفات تعريف الارتباط التي تركتها وراءك على الويب. وكهدية لقرائنا، قمنا بتجميع العديد من قصصنا الأكثر فائدةً هنا كي تصل إليها بسرعة مع بداية العام الجديد. ربما اتخذت قراراتٍ أخرى للعام الجديد، وقد تحميك بعضها، لكن من الأفضل إضافة قرار تحديث ممارسات الأمان الخاصة بك إليها.

تأمين طرق اتصالاتك

عندما ترسل رسالة نصية أو تشارك في مكالمات الفيديو أو تتواصل بأي طريقة لا تنطوي على اللقاء وجهاً لوجه، وتضطر لاستخدام رموزٍ سرية لهذه الغاية، فقد تصل هذه الرموز إلى متناول أشخاصٍ يحبون التطفل أو لهم غاياتٌ أخرى من التنصت عليك. من المهم أن تحمي نفسك من التنصت الافتراضي حيثما أمكن ذلك.

للبدء، فكر في استخدام بدائل تطبيق واتساب، مثل «سيجنال» أو «تيلجرام» أو أحد تطبيقات المراسلة الآمنة العديدة، أو حتى تطبيق «آي ماسنجر» الذي يحتوي على ميزة التشفير من طرف إلى طرف. لقد عرضنا 6 خياراتٍ بديلة ممتازة في أوائل عام 2021 عندما أعلنت واتساب أنها تخطط لمشاركة المزيد من بيانات المستخدمين مع الشركة الأم «ميتا»، والتي كانت معروفةً سابقاً باسم فيسبوك، ويجب أن تكون قادراً على العثور على خيارٍ يناسب احتياجاتك منها. من الجدير بالذكر أن تطبيق «فيسبوك ماسنجر» يحتوي على ميزة التشفير من طرف إلى طرف، ولكن عليك تمكينه يدوياً. ومن المفيد في هذا الصدد أيضاً اختيار إرسال الرسائل التي تقوم بتدمير نفسها تلقائياً على وسائل التواصل الاجتماعي والأنظمة الأساسية الأخرى.

إحدى الميزات التي يتجاهل الناس الحذر بشأنها كثيراً هي مشاركة الموقع، والتي تتوفر في تطبيقات المراسلة المختلفة ولكن لا تقتصر عليها. قد يكون من المفيد تعريف الآخرين بمكانك لأسباب تتعلق بأمنك أو بسفرك، ولكن يجب ألا تشارك موقعك للعموم وتسمح بالتالي لأي كان أن يعرف موقعك. خذ دقيقة من وقتك لمعرفة كيف يمكن أن يحدث ذلك، واحرص على أن تكون إعدادات مشاركة الموقع هي بالضبط ما تحتاج إليه.

مكالمات الفيديو ليست آمنة أيضاً كما قد تعتقد. ربما لا يمكن كتابة كلامك ولكن يمكن تسجيل مكالمات الفيديو على العديد من تطبيقات التواصل المرئي. لذلك قبل الانضمام إلى مكالمة فيديو افتراضية أخرى، ألقِ نظرةً على الإعدادات الخاصة بمكالمتك. على سبيل المثال، يقدم تطبيق زووم ميزة التشفير من طرف إلى طرف، ولكنها غير نشطةٍ بشكلٍ افتراضي، إذ يجب عليك تمكينها يدوياً. بالإضافة إلى ما سبق، يمكنك الاطلاع على دليلنا الشامل حول إعدادات الأمان المناسبة.

وقبل أن ننسى، إذا كنت ترسل أو تتبادل أي صور شخصية مع أي شخص، فخذ بعض الوقت لتتعلم كيفية القيام بذلك بأمان من هنا.

تأمين حساباتك على الإنترنت

بياناتك ذات قيمة، ويسعى الكثيرون من الأشخاص (والشركات) وراءها. لقد قمنا بتجميع دليل حول كيفية تأمين حساباتك على جوجل وآبل ومايكروسوفت وفيسبوك وتوتير وغيرها من الحسابات، وقمنا بتضمين روابط لقصص مستقلة أكثر تفصيلاً ومخصصة لكل نظام أساسي (لجوجل، من هنا). بمناسبة الحديث عن منتجات جوجل، لدينا أيضاً نصائح بشأن الخيارات التي يجب عليك اختيارها وما هي الخيارات التي يجب عليك التحقق منها لإدارة خصوصيتك على أي تطبيق من تطبيقات جوجل.

كبداية جديدة عملية، ما عليك سوى تسجيل الخروج من كل حساباتك. سيؤدي هذا إلى إنهاء أي جلسات تصفح نسيت أنك تركتها مفتوحة وحظر أي شخص قد يتطفل على حسابك على إنستقرام مثلاً بعد أن قمت بتسجيل الدخول إليه على كمبيوتر الجامعة من قبل. قم بتسجيل الخروج منها جميعاً قبل أن يطلعوا على أيٍّ من معلوماتك الشخصية.

أثناء تنقلك في إعدادات الحساب المختلفة، تحقق من الميزات التي تبدو غير مفيدة، ولكنها قد تحسن الأمان والخصوصية. على سبيل المثال، خيار «إخفاء البريد الإلكتروني الخاص بي على أجهزة آبل» (Hide My Email on Apple devices)، حيث يمكنك استخدام هذه الأداة التي أضيفت مؤخراً لإنشاء عناوين بريد إلكتروني مؤقتة عندما تحتاج إليها، ما يضمن عدم تلقي الرسائل غير المرغوب فيها من التطبيقات التي حذفتها منذ فترة طويلة.

تفحّص كلمات المرور

لدينا توصيتان أساسيتان لأمان كلمات المرور. الأولى استخدام المصادقة الثنائية، والثانية استخدام مدير كلمات المرور. كما يشير اسمها، تتطلب المصادقة الثنائية عاملاً آخر غير اسم المستخدم وكلمة المرور قبل أن تتمكن من الوصول إلى حسابك. يمكن أن يكون رمزاً أو مفتاحاً أو إرسال رسالةٍ إلى جهازٍ آخر. بالنسبة لمدير كلمات المرور، فعلى الرغم من أنك تحتاج لتعيين كلمة مرور له، فمن الأسهل تذكر هذه الكلمة من أن تتذكر عشرات كلمات المرور الأخرى.

سواء كنت تتبع الاقتراحات السابقة أم لا، يجب أن تفهم على الأقل كيفية اختيار كلمات المرور الأكثر أماناً. إذا كنت من مستخدمي متصفح سفاري أو جوجل كروم، فأنت محظوظ، إذ تساعدك هذه المتصفحات على اختيار كلمات مرورٍ قوية وزيادة أمانها عند إنشائك حساباً ما من خلالها. بإمكانك حتى تعيين كلمة مرور لسجل البحث الخاص بك أيضاً.

تحقق من أذونات التطبيقات

تتغير التطبيقات كثيراً، ويمكن أن تقوم بتغيير الإعدادات دون أن تلاحظ ذلك أحياناً. من السهل مثلاً أن تنقر على «سماح» أثناء محاولة أحد التطبيقات الوصول إلى معلوماتك الشخصية دون أن تدرك عواقب ذلك، لذلك، خذ بعض الوقت وتحقق مما يمكن لتطبيقاتك الوصول إليه وما تفعله. القيام بذلك سهل جداً على نظامي آي أو إس أو أندرويد. كما يمكنك الاطلاع على دليلنا من هنا لتحديث معلوماتك حول كيفية ضبط إعدادات الخصوصية بشكلٍ مناسب.

إذا كنت تريد التعمق أكثر، يمكنك أن تأخذ المزيد من الوقت لتعرف بالضبط ما تشاركه بعض التطبيقات عنك من هنا.

اقرأ أيضاً: هكذا يمكنك إزالة بيانات بحثك على الإنترنت

قم بالحد من تتبع نشاطك على الإنترنت

ترغب العديد من الشركات والمؤسسات الأخرى في معرفة ما تفعله على الويب، وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب إيقاف جميع عمليات التتبع تلك، إلا أنك تتمتع ببعض التحكم فيها. تتيح لك المتصفحات الأكثر شيوعاً تقييد الآثار التي تتركها وراءك عبر الإنترنت بدرجات متفاوتة، كما يمكنك التبديل إلى متصفحٍ آخر يحتوي على شبكةٍ افتراضية «في بي إن» إذا كنت تريد مستوىً أعلى من الأمان. إذا كنت تفضل الالتزام بالمتصفح الذي لديك بالفعل، فخذ باعتبارك بعض الإضافات التي تركز على الأمان، والتي يمكنها القيام بحظر الإعلانات وتنظيف سجل التصفح وغير ذلك من المهام. هناك أيضاً طرقٌ لمراقبة من يتتبعك عبر الإنترنت، سواء كان يستخدم أدواتٍ مخفية على صفحات الويب أو داخل بريدك الإلكتروني.