كيفية دمج ملفات «بي دي إف» بدون استخدام البرامج غير الموثوقة

دمج ملفات بي دي إف
دمج ملفات بي دي إف
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هناك العديد من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت يمكن أن تساعدك في دمج ملفات بي دي إف مجاناً؛ ولكن هل يمكن الوثوق بهذه الأدوات؟ في الواقع؛ يمكن أن تحتوي ملفات بي دي إف -مثل العديد من أنواع الملفات الأخرى- على بياناتٍ وصفية «ميتا داتا» يمكن أن تحدّد هويتك، وقد تنتهي هذه الملفات التي تُضطر لرفعها عبر الإنترنت في الأيدي الخطأ إذا كان التطبيق الذي تعمل عليه غير موثوق، أو يحتوي على برمجيات خبيثة.

طبعاً هناك شركاتٌ جديرة بالاحترام تقدّم برامج تحترم خصوصيتك، وتمتلك بعضها بروتوكولات أمانٍ قويةً. بشكلٍ عام؛ ما يهمك هنا هو دمج ملفات بي دي إف معاً، وليس قضاء الوقت في البحث عن ممارسات الخصوصية لبرنامج يعمل بالإنترنت للقيام بهذه المهمة، كما أن هناك حالاتٍ قد لا يكون لديك فيها اتصال بالإنترنت؛ وبالتالي لن تستفيد من البرنامج لإنجاز المهمة.

لحسن الحظ؛ يمتلك نظام ماك من آبل أداةً مُضمنةً في النظام، بينما لا تتوفر مثل هذه الأداة في نظام ويندوز؛ لكن يمكنك تجربة بعض الحلول المتاحة.

في نظام ماك: كيفية دمج ملفات بي دي إف

هناك طريقتان للقيام بذلك؛ إلا أن إحداهما تسمح بمزيدٍ من التخصيص أكثر من الأخرى. تجدر الإشارة إلى أن هذه الطرق تتيج لك أيضاً دمج الصور في ملفات بي دي إف؛ مثل إضافة صورة دفع فاتورةٍ ما في نهاية ملف الفاتورة إذا رغبت بذلك.

لدمج ملفيّ بي دي إف معاً؛ افتح «فايندر» واحرص على أن تكون طريقة العرض في وضعية «المعرض». للقيام بذلك؛ انقر فوق «عرض» أو رمز العرض أعلى نافذة فايندر (الزر الوحيد الذي يحتوي على سهمين لأعلى وأسفل)، واختر «المعرض». بعد ذلك؛ حدد ملفات بي دي إف التي تريد دمجها في ملّفٍ واحد بالترتيب.

من الأفضل استخدام زر «كومّاند» مع الضغط بالماوس للتحديد؛ ولكن الأساليب الأخرى؛، مثل الضغط على زرّ «شيفت» مع الضغط لتحديد ملفاتٍ متتالية، أو الضغط على «كوماند» مع «A» لتحديد جميع المستندات، يمكن أن يفي بالغرض إذا كانت ملفاتك مرتبةً أو مومجودةً في مجلّد مستقل. أخيراً؛ انقر فوق «إنشاء ملف بي دي إف» من الخيارات الموجودة في الجزء السفلي من نافذة فايندر لحفظ الملّف الجديد ضمن المجلد الذي تعمل عليه.

لمزيدٍ من خيارات التخصيص؛ افتح ملف بي دي إف في نافذة «بيرفيو». لدمجه مع ملف بي دي إف آخر؛ تأكد أولاً من ظهور الصور المصغرة لصفحات الملف مرئية في نافذة المعاينة (انتقل إلى «عرض الصور المصغرة» إذا لم تكن كذلك).

لإضافة ملف بي دي إف جديد بالكامل بعد صفحة معينة؛ حدد الصورة المصغرة لتلك الصفحة التي تريد الإضافة بعدها، وانتقل إلى «تحرير» ثم «إدراج»، ثم «صفحة من ملف»، ثم اختر ملف بي دي إف الذي تنوي إضافته، وانقر فوق فتح. بعد ذلك؛ انقر فوق قائمة ملف، اختر «تصدير كملف بي دي إف»، اختر اسماً مناسباً للملف، ثم اضغط على «حفظ».

إذا كنت بحاجةٍ لإضافة صفحاتٍ معينة محددة من ملفٍ إلى آخر؛ افتح ملفيّ البي دي إف في نافذتيّ معاينة مستقلتين، ثم سحب صور الصفحات المصغرة واحدةً تلو الأخرى من الملف الأول وإفلاتها في الشريط الجانبي المصغّر للملّف الآخر. سيؤدي ذلك إلى نسخ الملفات المحددة وإدراجها، ويمكنك متابعة نقل الصفحات وحذفها من شريط الصفحات المصغر الجانبي كما ترغب، كما يمكنك إعادة تحرير وترتيب الصفحات بطريقة السحب والإفلات ضمن نفس ملف البي دي إف.

اقرأ أيضاً: 4 خطوات يجب القيام بها بعد شراء جهاز إلكتروني جديد

في نظام ويندوز

لا توجد أدوات مضمنة في نظام ويندوز لدمج ملفات بي دي إف كما هو الحال في نظام ماك، لذلك عليك التفكير في حلولٍ أخرى؛ مثل تحميل وتنصيب برنامجٍ منفصل لإنجاز المهمة.

ويندوز 11
Shutterstock.com/sdx15

قبل أن تقوم بتحميل أي برنامج، إذا كان ما تحتاج إليه هو دمج محموعةٍ من الصور في ملّف بي دي إف واحد؛ يمكنك القيام بذلك ببساطة عن طريق إدراج تلك الصور في ملّف «وورد» أو أي برنامجٍ آخر يتيح خيار «طباعة إلى بي دي إف». كما يمكنك أيضاً تحويل صفحات ملف بي دي إف إلى صور باستخدام محرر الصور، ثم القيام بالشيء نفسه وترتيبها في ملف «وورد» وطباعتها كملف بي دي إف. هذه أبسط الطرق لتعديل ملفّات بي دي إف، ربما لن تبدو رائعة؛ ولكنك لن تهتم طالما أنها تلبي حاجتك.

إذا كان لديك اتصالٌ بالإنترنت؛ يمكنك تحميل برنامجٍ خارجي يمكنك القيام بالمهمة. نوصي باستخدام برنامج «بي دي إف سام» مفتوح المصدر، ويُفضل تحميل النسخة الأساسية منه من خيارات التنزيل في موقع البرنامج والخاصة بنظام ويندوز (يعمل البرنامج في بيئة ماك ولينوكس من خلال واجهة سطر الأوامر). بمجرّد تنصيبه؛ ستكون قادراً على دمج الملفات وتقسيمها وتدوير صفحاتها أيضاً. يمكنك أيضاً شراء النسخة الكاملة التي تتضمن ميزاتٍ إضافيةً؛ مثل إنشاء ملف بي دي إف وحذف الصفحات وغير ذلك، بأسعار تبدأ من 69 دولاراً سنوياً؛ ولكن إذا كان كل ما تحتاج إليه هو دمج ملفٍ مع آخر، فلن تحتاج إلى دفع هذا المبلغ.

لدمج عدة ملفات بي دي إف معاً؛ انقر فوق «ميرج»، ثم اسحب الملفات وأفلتها في مساحة العمل. يمكنك أيضاً النقر فوق «إضافة» وتحديد الملفات بهذه الطريقة، ثم إعادة ترتيب الملفات بسحبها لأعلى وأسفل القائمة ببساطة. لا يمكن استخدام النسخة الأساسية المجانية من البرنامج لإضافة صفحاتٍ محددة من ملف إلى ملفٍ آخر وإعادة ترتيبها مباشرةً؛ ولكن يمكنك استخدام وظيفة «سبليت» لتقسيم الملّف إلى صفحاتٍ متعددة، وصولاً إلى تقسيم جميع الصفحات إلى ملفّات فردية إذا لزم الأمر، ثم استخدام أداة «دمج»، واستيراد الصفحات واحدةً تلو الأخرى ودمجها في ملّفٍ واحد.

كحلٍ أخير؛ يمكنك استخدام برنامج لتحرير الصور؛ مثل برنامج «GIMP» مفتوح المصدر؛ ولكنه يتطلب القليل من العمل. نوصي باستخدام برنامج «بي دي إف سام» عموماً إذا لم تكن تنوي استخدام برنامج «GIMP» من قبل.

لفتح ملف بي دي إف في برنامج «GIMP»؛ انقر فوق قائمة «ملف»، اختر «فتح كطبقات» لفتح ملف بي دي إف كصورٍ منفصلة. ستظهر صفحات ملف البي دي إف كصورٍ متتالية وراء بعضها البعض، لذلك سيكون عليك استعراض كلّ صورة وحدها، وتعديل أبعادها لتتناسب مع بعضها البعض، ثم استخدم أداة «تحريك» (علامة «+» بأسهم) لسحب كلّ صفحة وإفلاتها في صفحة أخرى وترتيبها وراء بعضها حسبما ترغب.

وهكذا تضيف صفحةً بعد أخرى، ثم أخيراً؛ استخدم أداة «كروب» للتخلّص من أي مساحةٍ غير ضرورية، ثم انقر على قائمة «ملف»، اختر «تصدير»، ثم «بي دي إف» كنوع الملف المراد تصديره لحفظ الملف الجديد. كما هو واضح؛ يتطلب ذلك القيام بالكثير من العمل، لذلك لا نوصي باستخدام هذا البرنامج إلا إذا لم يكن بمقدورك تنزيل البرنامج السابق، وما لم تكن تقوم بدمج ملفات بي دي إف تحتوي عدداً ضخماً من الصفحات، لأن إعادة ترتيب الصفحات يدوياً عملية مجهدة ومملة حقاً.

أخيراً؛ إذا اضطررت إلى استخدام برامج تعديل ملفات البي دي إف تعمل بالإنترنت ومجانية، فاحرص أولاً على حذف البيانات الوصفية على الأقل.

اقرأ أيضاً: خطوات لتحويل ملف «بي دي إف» إلى صورة على هاتفك بسهولة

هذا المقال محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً