إليك طرقاً بسيطة لقياس قوة شبكة الواي فاي باستخدام مختلف الأجهزة

إليك طرق بسيطة لقياس قوة شبكة الواي فاي باستخدام مختلف الأجهزة
قم بقياس قوة إشارة شبكة واي فاي التي تتصل بها لكشف نقاط التغطية الرديئة في منزلك. إيغور فيرتوشكو/ديبوزيت فوتوز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من ممارسة ألعاب الفيديو والتسوق عبر الإنترنت إلى مشاهدة الأفلام وتصفّح مواقع التواصل الاجتماعي؛ هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لضمان أن الاتصال بشبكة واي فاي مستقر في منزلك كما أن استخدام اتصال بطيء أو غير موثوق يمكن أن يتسبب بالكثير من المشكلات.

للأسف، لا يستطيع البشر رؤية الأمواج الراديوية التي تنتشر عبر منازلنا وتحمل بيانات الإنترنت الثمينة، ومع ذلك فيمكننا بسهولة أن نتفقّد جودة الإشارة التي يبثّها الجهاز الموجّه (Router) من عدة مواقع. يمكن أن يفيدك ذلك في التحقق من أن سرعة الإنترنت التي تدفع ثمنها حقيقية فعلاً، وفي وضع الأجهزة التي تستخدمها في النقاط الأمثل وكشف المشكلات مثل وضع حوض أسماك في مكان غير ملائم. يمكنك التحقق من جودة شبكة الواي فاي باستخدام أي جهاز، وقمنا في هذا المقال بانتقاء أبسط الخيارات في كل حالة.

خذ بعين الاعتبار أن جودة شبكة الواي فاي مختلفة عن سرعة الإنترنت، وهي تشير إلى قوة الإِشارة الراديوية بين الجهاز الذي تستخدمه والموجّه. ستزداد سرعة التحميل من الإنترنت وإليها مع ازدياد جودة شبكة الواي فاي؛ ولكن هذه الأخيرة تقيس أيضاً عومل أخرى مثل استقرار الإشارة.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل أساسية تؤثر على سرعة شبكة الإنترنت

يجب أن تعرف بعض الاصطلاحات عند قراءة الإحصائيات. على سبيل المثال؛ قوة الاتصال تقابل الرمز آر إس إس آي (RSSI)، والذي يعني “مؤشر قوة الإشارة المستقبلة”، وهو يُقاس بالديسيبل ميلي واط أو دي بي إم اختصاراً (Decibel Milliwattً). ستلاحظ وجود إشارة (-) قبل الرمز دي بي إم لكن لا تقلق؛ إذ تمثّل كل قراءة تساوي 50- دي بي إم أو أكثر إشارة واي فاي ممتازة ولكن إذا انخفضت القراة عن 80- دي بي إم فيُفترض أن تواجه بعض المشكلات.

كيفية قياس قوة شبكة الواي فاي على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد

على أجهزة أندرويد (Android)، تُعتبر أيقونة شبكة الواي فاي الصغيرة التي توجد على يمين شريط الحالة المؤشرَ الأول لقوة الإشارة إلا أن هذه الأيقونة صغيرة للغاية ولا تعطيك الكثير من المعلومات. افتح تطبيق الإعدادات وانقر على الشبكة والإنترنت، ثم انتقل إلى الإنترنت وانقر على اسم شبكة الواي فاي التي تستخدمها وسترى عندها قراءة لقوة الإشارة.

تُعتبر هذه القراءة غامضة قليلاً لأنك ستتمكن من قراءة تسميات مثل “معتدلة” أو “ممتازة” فقط. للحصول على المزيد من التفاصيل؛ يمكنك استخدام تطبيقات الطرف الثالث مثل واي فاي سبيد تيست (Wifi Speed Test). سترى في علامة التبويب التي تحمل اسم نقاط الوصول جميع شبكات واي فاي المتاحة، بالإضافة إلى معلومات مثل قوة الإشارة الخاصة بها. يتم أيضاً ترميز أيقونات الشبكات بالألوان باستخدام نظام إشارات المرور حتى تعرف بسهولة أي الشبكات هي الأفضل.

تُعتبر علامة التبويب التي تحمل اسم المخطط الزمني (Time Graph) مفيدة أيضاً لاختبار قوة الإشارة لأنها تعرض خطاً بياناً لقوة الإِشارة لحظياً؛ ما يتيح لك نقل هاتفك من مكان لآخر وملاحظة كيفية تغيّر قوة الإشارة. يفيدك استخدام هذا المخطط بشكل خاص إذا رغبت بتحديد الموقع الأفضل لاستخدام الإنترنت في المنزل أو تحديد النقاط التي تكون فيها الشبكة ضعيفة؛ والتي من المحتمل أنها تسببت بالعديد من المشكلات من قبل.

اقرأ أيضاً: نصائح لتقوية شبكة الإنترنت داخل المنزل

كيفية قياس قوة شبكة الواي فاي على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس

إذا كنت من مستخدمي أجهزة آيفون، سيعطيك مؤشر شبكة الواي فاي الذي يوجد على يمين شريط الحالة بعض المعلومات عن قوة شبكة الواي فاي لحظياً؛ لكن هذا المؤشر يحتوي على 3 أشرطة فقط لذلك فهو ليس دقيقاً للغاية. للأسف، لا توجد طريقة أخرى للحصول على المزيد من المعلومات في نظام آي أو أس (iOS) وذلك لأنه حتى ولو تعمّقت في قوائم تطبيق إعدادات واي فاي، ستجد هذه الأشرطة الثلاثة فقط والتي تمثّل قوة إشارة شبكة واي فاي.

طوّرت شركة أبل (Apple) تطبيقاً يحمل اسم إير بورت يوتيليتي (AirPort Utility) يمكنك استخدامه لقياس قوة الإشارة. لم تقم الشركة بتحديث هذا التطبيق منذ فترة وهو لا يحتوي على الكثير من الميزات؛ ولكنه سيُظهر لك قوة الإشارة مقاسة بالديسيبل لكل شبكات الواي فاي المتوفرة. في هذا التطبيق، انقر على اسم أي شبكة لرؤية قوة إشارتها لكل قناة واي فاي.

للأسف، لا يمكن لتطبيقات الطرف الثالث الوصول إلى هذه البيانات في نظام آي أو إس، ولكن إذا أردت الحصول على معلومات أخرى متعلقة بالشبكة فهناك العديد من التطبيقات التي يمكنك استخدامها. على سبيل المثال؛ يستطيع تطبيق آي واي فاي (iWifi) قياس سرعة الشبكة وسرعة استجابتها. يمكنك استخدام ميزات هذا التطبيق جميعها مجاناً؛ ولكن يمكنك دفع مبلغ قدره 4 دولارات شهرياً لإزالة الإعلانات والحصول على قراءات أكثر دقة.

اقرأ أيضاً: جهازك لا يتصل بشبكة «الواي فاي»؟ إليك ما يجب فعله أولاً

كيفية قياس قوة شبكة الواي فاي على الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز

إذا كنت من مستخدمي الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز (Windows) وأردت التحقق من قوة إشارة شبكة الواي فاي، سترى مؤشراً صغيرة لقوة الإشارة على يمين شريط المهام. يحتوي هذا المؤشر على 4 أشرطة تمثّل 4 مستويات مختلفة من جودة الاتصال بالشبكة التي يتصل بها جهازك. يمكنك الاطلاع على قراءات قوة الشبكات الأخرى من خلال الانتقال إلى الإعدادات والنقر على الشبكة والإنترنت ثم على واي فاي.

يمكنك أيضاً الاطلاع على قراءات أكثر تفصيلاً لقوة الإشارة من خلال البحث عن الأداة المساعدة باور شل (PowerShell) وتشغيلها من قائمة ابدأ. ما عليك سوى كتابة العبارة “netsh wlan show interfaces” وضغط مفتاح إدخال لعرض مختلف أنواع الإحصائيات المتعلقة بشبكة الواي فاي التي يتصل جهازك بها. يمكنك إيجاد مؤشر قوة الإشارة كنسبة مئوية أسفل الشاشة.

عندما يتعلق الأمر ببرامج الطرف الثالث، فإن برنامج إنسايدر (inSSIDer) هو أحد أفضل البرامج المتوفرة كما أنه مجاني تماماً. عند فتح هذا البرنامج، سترى علامة تبويب تحمل اسم الشبكات، وتعرض لك هذه العلامة جميع شبكات الواي فاي المتوفرة بالإضافة إلى قراءة لقوّتها مقاسة بالديسيبل ميلي واط. يتم ترميز قراءات قوة الإشارة بالألوان أيضاً لقراءتها بسهولة.

اقرأ أيضاً: يمكنك استخدام ورق الألومنيوم لتقوية إشارة الواي فاي

كيفية قياس قوة شبكة واي فاي على الحواسيب التي تعمل بنظام ماك أو إس

عندما يتعلق الأمر بتفقّد قوة إشارة شبكة واي فاي على الحواسيب التي تعمل بنظام ماك أو إس (macOS)، ستجد المؤشر المألوف لحالة واي فاي الذي تجده في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس. يوجد هذا المؤشر على الجانب الأيمن من شريط القائمة، ويحتوي على 3 أشرطة تمثّل قوة الإشارة. يمكنك النقر على هذا المؤشر ثم على إعدادات واي فاي للاطلاع على الشبكات الأخرى ومقارنة قوة إشاراتها.

قد تعتقد أنه لن تكون هناك أي معلومات إضافية متاحة كما هي الحال في نظام آي أو إس؛ ولكن في نظام ماك أو إس توجد طريقة مخفية لمعرفة قوة إشارة شبكة واي فاي التي يتصل الجهاز بها. ما عليك سوى الضغط بشكل مستمر على مفتاح الخيارات ثم النقر على مؤشر واي فاي على شريط القائمة. سترى عندها مجموعة من الإحصائيات التي تتضمن قوة الإشارة والتي يتم تحديثها لحظياً أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيف تبقي الغرباء خارج شبكة الواي فاي الخاصة بك

عندما يتعلق الأمر ببرامج الطرف الثالث، يمكنك تحميل برنامج آي واي في سابق الذكر على نظام ماك أو إس أيضاً؛ ولكن هناك خيار آخر للحواسيب المكتبية يحمل اسم واي فايري (Wifiry). يكلّف هذا البرنامج مبلغاً قدره 3 دولارات فقط ولكنه يعرض لك قراءات شاملة لجميع شبكات واي فاي المتوفرة (وليس للتي يتصل بها جهازك فقط)، بالإضافة إلى أنه يحتوي على المزيد من الميزات مثل مؤشر قوة الإشارة خماسي النقاط الذي يمكنك إنشاء اختصار له على شريط القائمة.