تعرف على طرق نقل الملفات بين الأجهزة المختلفة لاسلكياً

تعرف على طرق نقل الملفات بين الأجهزة المختلفة لاسلكياً
حقوق الصورة: shutterstock.com/ PodiumStore
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل تواجه صعوبة في نقل البيانات بين الأجهزة المختلفة؟ أنت لست وحدك، فمعظم الأشخاص يواجهون المشكلة نفسها. لنفترض أنك تريد نقل مقطع فيديو من هاتف أندرويد إلى هاتف آيفون، أو من حاسوب يعمل بنظام التشغيل ماك أو إس إلى حاسوب يعمل بنظام ويندوز، أو من أي هاتف إلى أي حاسوب.

في هذه الحالات، قد تبحث عن برنامج مخصص لنقل الملفات وتثبيته على كل جهاز. لكن هناك طرق سهلة وبسيطة للغاية يمكن استخدامها لنقل أي نوع من الملفات بين أي جهازين ودون الحاجة لتحميل أي برنامج.

الطريقة الأولى: موقع سناب دروب

الطريقة تعمل على أي جهاز سواء كان حاسوباً يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو إس أو لينوكس أو هاتفاً ذكياً من نوع أندرويد أو آيفون.

  • يمكن استخدامها لنقل أي نوع من الملفات.
  • لا يوجد حد لحجم الملفات التي يمكن نقلها.
  • ليست هناك حاجة لتحميل أي برنامج أو تطبيق لاستخدامها.

الجانب السلبي الوحيد أن جميع الأجهزة يجب أن تكون متصلة بشبكة الواي فاي نفسها.

اقرأ أيضاً: أسهل الطرق لنقل الوسائط من هواتف أندرويد إلى الحاسوب

خطوات نقل الملفات

في هذا الشرح، قمنا بتجربة نقل الملفات من هاتف أندرويد إلى حاسوب ويندوز، الخطوات نفسها يمكن تطبيقها على أي نوع من الأجهزة.

افتح متصفح الويب على الحاسوب وعلى الهاتف، لا يهم نوع المتصفح، ثم توجه لموقع snapdrop.net. سيقوم الموقع باقتراح أسماء عشوائية للهاتف والحاسوب.

من الجهاز الذي ترغب في نقل الملفات منه، اضغط على اسم الجهاز الآخر، سيفتح مستكشف الملفات تلقائياً، ويمكنك عندها اختيار أي نوع من الملفات وإرسالها.

بمجرد الضغط إرسال الملفات ستظهر نافذة منبثقة على الجهاز الآخر تطلب الإذن باستقبالها، اضغط على Save ليتم نقلها.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لإرسال الملفات الكبيرة الحجم عبر جيميل

ما هي أداة سناب دروب؟

سناب دروب هو عبارة عن تطبيق ويب مفتوح المصدر يتيح لك مشاركة الملفات بسهولة وأمان مباشرة بين الأجهزة دون تحميلها على أي خادم.

يستخدم سناب دروب اتصالاً آمناً ومشفّراً من النهاية إلى النهاية لنقل الملفات. هذا يعني أن هذه الملفات لا يتم نقلها أبداً إلى أي خادم وسيط بل تُنقل مباشرةً من جهاز المرسل إلى جهاز المستقبل. لتحقيق ذلك، يستخدم سناب دروب تقنية ويب آر تي سي (WebRTC) التي تتوفر في جميع متصفحات الويب.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة للتحكم في أذونات البرامج المختلفة على حاسوبك

الطريقة الثانية: التخزين السحابي

بالإضافة إلى الطريقة المذكورة أعلاه، هناك بعض الخدمات الأخرى لاستخدامها والتي تعمل بغض النظر عن الأجهزة التي تحاول توصيلها.

من بين الطرق الآمنة التي يُنصح بها استخدام خدمة التخزين السحابي، مثل خدمة جوجل درايف (Google Drive) أو مايكروسوفت ون درايف (OneDrive) أو دروب بوكس (Dropbox)، وهي خدمات تتيح تخزن ملفاتك على خوادمها، وتجعلها قابلة للوصول من أي جهاز عن طريق متصفح الويب أو تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالخدمة السحابية.

يتمثل عيب استخدام هذه التقنية أنها قد تستغرق وقتاً طويلاً إذا كنت تريد نقل ملفات كبيرة وكانت سرعة الإنترنت لديك محدودة.