$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6986 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(41078)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.231.55.243"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6979 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(336) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A2%D8%A8%D9%84/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86be51f89db73ae2-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.231.55.243"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "3.231.55.243" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "47984" ["REDIRECT_URL"]=> string(120) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/طريقة-تحديث-البرامج-الثابتة-على-آبل/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711699163.125978) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711699163) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6978 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6977 (2) { ["content_id"]=> int(41078) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

إليك طريقة تحديث البرامج الثابتة على أجهزة آبل المختلفة

إليك طريقة تحديث البرامج الثابتة على أجهزة آبل المختلفة
تبدو سماعات أيربودز (AirPods) ملحقات بسيطة، لكنها تعمل أيضاً بواسطة رموز برمجية. داجني ريز/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما لم يخطر في بالك أن أجهزة عديدة مثل سماعات أيربودز (AirPods) أو أجهزة التتبع أيرتاغز (AirTags) تعمل ببرامج محدّدة، لكنها كذلك فعلاً. تتولّى البرامج عملية الاتصال بالأجهزة الأخرى، وتتأكد من أن كل شيء على الجهاز يعمل بشكل صحيح.

يُطلق على هذا النوع من البرامج اسم البرنامج الثابت أو البرنامج الدائم أو فيرموير (Firmware)، وتقوم الشركات المصنّعة مثل أبل بتثبيت هذه البرامج في المصنع مباشرةً لتزويد الأجهزة بالوظائف الأساسية. ولكن على عكس أنظمة التشغيل على هواتف وحواسيب آبل، فإنك لن ترى هذا البرنامج على الشاشة ولن تتفاعل معها بشكل مباشر. 

تحصل البرامج الثابتة على التحديثات، ولكنها ليست كثيرة أو متكررة مقارنة بالتحديثات التي تحصل عليها التطبيقات وأنظمة التشغيل. تُعد الإصدارات الجديدة مهمّة لقيام الأجهزة بوظائفها بشكلٍ مناسب، ولذلك أنت بحاجة إلى إجراء تلك التحديثات.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة للتحكم في أذونات البرامج المختلفة على حاسوبك

لماذا يجب عليك تحديث برامج التشغيل؟

لا تحصل بعض الأجهزة على تحديثات للبرنامج الثابت أبداً، ما يعني أن البرامج التي يأتي معها من المصنع يخدمها بشكل جيد تماماً طوال حياتها. ولكن إذا أصدرت الشركة المصنّعة برنامج ثابت جديد للجهاز، فمن المهم أن تبحث عنه وتقوم بتثبيته.

على سبيل المثال، يمكن للتحديثات تصحيح الثغرات الأمنية الجديدة وحماية الأجهزة من التهديدات التي لم تكن معروفة عند إطلاق الأجهزة لأول مرّة. كما يمكنها أيضاً إصلاح الأخطاء وجعل الأجهزة أكثر استقراراً للاستخدام.

سبب آخر لترقية البرامج الثابتة في أجهزتك هو تحسين توافقها مع المنتجات الأحدث في السوق. على سبيل المثال، إن إجراء تحديث بسيط يمكن أن يضمن عمل السماعات القديمة مع هاتفك الذكي الجديد. وفي بعض الأحيان، قد تضيف التحديثات وظائف جديدة، لكن هذا لا يحدث كثيراً، مقارنة بتحديثات أنظمة التشغيل.

بشكلٍ عام، تحديثات البرامج الثابتة تجعل الأجهزة أكثر موثوقيّة وأماناً وتوافقاً مع كل الأجهزة والمنتجات الأخرى. وإذا قمتَ بإهمال هذه التحديثات، فقد تبدأ في ملاحظة الأخطاء والأعطال.

كيفية تحديث برنامج التشغيل على سماعات أيربودز (AirPods)

مهما كان طراز سماعات أيربودز أو أيربودز برو التي تملكها، فإن عملية تحديث البرنامج الثابت هي نفسها. سوف تطبّق أنظمة يتم التحديث تلقائياً في الخلفية أثناء شحن سماعات أيربودز وتوصيلها بإحدى أجهزة الشركة، مثل جهاز آيفون أو آيباد أو ماك، لذا، قد لا تضطر إلى القيام بأي شيء يدوياً.

من الضروري التحقق من أن سماعاتك تقوم بتحديث البرنامج الثابت بانتظام، خاصةً عند توفر إصدار جديد، أو إذا كنت تواجه مشكلات مع سماعات أيربودز. للتحقق من وجود تحديثات، اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى الإعدادات (Settings) على جهاز آيفون.
  2. انقر على عام (General) ثم حول (About).
  3. اختر أيربودز (AirPods) لتتحقق من إصدار البرنامج الثابت.
  4. للقيام بالتحديث، تأكد من أن سماعات أيربودز متصلة بالهاتف ويتم شحنها في علبتها.

اقرأ أيضاً: طرق سهلة وذكية لإدارة تحديثات البرامج في نظامي ويندوز وماك أو إس

كيفية تحديث برنامج التشغيل على جهاز التتبّع أيرتاغز (AirTags)

حصلت أجهزة أيرتاغز (AirTags) على العديد من تحديثات البرامج الثابتة منذ إطلاقها، حيث تضمنت تحسينات على إجراءات مكافحة عمليات التعقب المدمجة في الجهاز. وكما هو الحال مع سماعات أيربودز، عملية التحديث تتم تلقائياً في الخلفية. وللتأكد من ذلك، ضع جهاز أيرتاغ في نطاق بلوتوث هاتفك (10 أمتار).

إذا رأيت تنبيهات حول تحديث برنامج التشغيل لجهاز أيرتاغ وتريد التحقق مرةً أخرى من أن جهاز التتبّع قد قام بتثبيته بنجاح، اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق فايند ماي آب (Find My app) على جهاز آيفون.
  2. انقر على خيار العناصر (Items) وحدّد أيرتاغ (AirTag) في القائمة.
  3. ثم انقر على اسم أيرتاغ لرؤية الرقم التسلسلي وإصدار برنامج التشغيل الحالي.

اقرأ أيضاً: دليل إصلاح مشاكل التطبيقات والبرامج

تحديث برنامج تشغيل شاحن ماج سيف (MagSafe Charger)

ربما لم تعلم سابقاً أن الشواحن تعمل أيضاً بواسطة برامج ثابتة، ما يعني أنها تحصل على تحديثات أيضاً. إذا كنت قد اشتريت شاحن ماج سيف (MagSafe Charger) رسمياً من شركة أبل، عليك أن تعلم أن هذا الشاحن قد تلقّى تحديثاً واحداً على الأقل للبرنامج الثابت منذ إطلاقه، وهناك طريقتان للتأكد من أن هذه الإصدارات الجديدة تعمل بالفعل على جهازك.

الطريقة الأولى هي توصيل شاحن ماج سيف (MagSafe Charger) بمصدر طاقة وشحن هاتف آيفون بشكلٍ عادي. أما الطريقة الثانية فهي توصيل الشاحن بمنفذ يو إس بي (USB) على حاسوب ماك متصل بشبكة واي فاي (Wi-Fi). لن ترى إشعاراً في كلتا الحالتين، ولكن سيتم تثبيت التحديث في غضون بضع دقائق. يمكنك التحقق من إصدار البرنامج الثابت من خلال هاتف آيفون عن طريق توصيل الشاحن به، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح الإعدادات (Settings).
  2. انقر على عام (General).
  3. اختر حول (About) ثم حدّد الشاحن.

مكبر الصوت هوم بود ميني (HomePod Mini)

يعد وجود برنامج ثابت لمكبر الصوت هوم بود ميني (HomePod Mini) أمراً غريباً بعض الشيء، حيث تشير أبل إلى الكود الموجود على لوحة الجهاز كبرنامج ثابت، على الرغم من أن الواجهة ليست موجّهة للمستخدم مثل أنظمة تشغيل آي أو إس أو ماك أو إس. يجب أن يتلقّى مكبر الصوت التحديثات تلقائياً عبر شبكة واي فاي، ولكن يمكنك أيضاً البحث عنها يدوياً من خلال جهازٍ متصل. للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  1. من هاتف آيفون، افتح تطبيق المنزل (Home).
  2. انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا ثم اختر إعدادات المنزل (Home Settings).
  3. اختر تحديث البرنامج (Software Update).
  4. في حال توفر إصدار جديد من البرنامج الثابت لمكبّر الصوت، ستتمكن من رؤيته وتثبيته هنا.
  5. يمكنك من هنا إيقاف التحديث التلقائي إذا كنت ترغب في ذلك، لكننا لا نوصي بذلك.

تحديث البرنامج الثابت على أجهزة أبل الأخرى

عندما يتعلق الأمر بأجهزة آيفون وآيباد وماك وأجهزة أبل الأخرى المزوّدة بشاشات وبرامج يمكنك التفاعل معها، فإن إصدارات نظام التشغيل الجديدة تتضمن تحديثات البرامج الثابتة. طالما أنك تقوم بتحديث أنظمة التشغيل لأجهزة آي أو إس (iOS) وآيباد أو إس (iPadOS)، وماك أو إس (macOS) وواتش أو إس (watchOS)، ستكون البرامج الثابتة أيضاً محدّثة.

اقرأ أيضاً: 7 من أهم ميزات نظام التشغيل ماك أو إس فينتورا الجديد

ستحصل على إشعارات تطلب منك تحديث نظام التشغيل، لذلك من الصعب تجاهلها، ولكن يمكنك أيضاً التحقق منها يدوياً. على سبيل المثال، للتحقق من تحديث نظام ماك أو إس، اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح قائمة أبل (Apple).
  2. اختر إعدادات النظام (System Settings).
  3. اختر عام (General).
  4. اختر تحديث البرنامج (Software Update).

Content is protected !!