كيف تطلب من تطبيقي «سيري» و«مساعِد جوجل» قراءة إشعارات الهاتف؟

قراءة إشعارات الهاتف
حقوق الصورة: جوناس شنايدلر/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تسمح لك سماعات الأذن اللاسلكية أن تسمع الموسيقى والمدونات الصوتية التي تشغّلها على هاتفك، ولكن يمكنها قراءة الإشعارات أيضاً. تتيح لك هذه الميزة قراءة إشعارات الهاتف الواردة دون أن تُضطر للمس هاتفك الذكي، وهو أمر مفيد إذا كنت في مترو الأنفاق أو تجري في المتنزه.

يمكنك استخدام هذه الميزة على الأجهزة التي تعمل بنظام «آي أو إس» (iOS) إذا كنت تمتلك زوجاً من سماعات «أير بودز» (AirPods)، وعلى الأجهزة التي تعمل بنظام «أندرويد» (Android) إذا كان لديك زوج من سماعات «بيكسل بَدز» (Pixel Buds) الخاصة بجوجل. يمكن للأدوات الأخرى، مثل سماعات «غالاكسي بَدز» (Galaxy Buds) الخاصة بشركة سامسونج أو سماعات الأذن اللاسلكية من شركة سوني (Sony)، تلقّي التنبيهات من أي جهاز.

تدعم بعض أنواع سماعات الأذن اللاسلكية الأخرى هذه الميزة. أفضل طريقة للتعرف على هذه السماعات هي البحث عبر الإنترنت أو قراءة الدليل المرفق مع السماعات عند شرائها.

تذكّر أن أي وضع خاص تم تفعليه على جهازك قد يغير إعدادات سماعات الأذن الخاصة بك. لذلك، إذا كان هاتفك في وضع «عدم الإزعاج» (Do Not Disturb) مثلاً، فلن تصل تنبيهات بالإشعارات إلى السماعات.

تفعيل قراءة إشعارات الهاتف في سماعات «أير بودز» في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس

تم تصميم هذه السماعات لتعمل بسلاسة مع أجهزة «آبل» (Apple) المحمولة، وهذا ينطبق على ميزة «الإعلان عن الإشعارات» (Announce notifications) أيضاً. عند ضبط تطبيق «سيري» (Siri)، فإنه سيقرأ الرسائل الواردة للنظام تلقائياً، وسيقرأ كذلك التنبيهات السابقة.

بعد الانتهاء من عملية إعداد سماعات أير بودز الأولية، انتقل إلى قائمة الإعدادات، وانقر على «التنبيهات» (Notifications)، ثم على «الإعلان عن الإشعارات» (Announce Notifications). فعّل مفتاح التبديل الموجود بجوار اسم الميزة، وتأكد من تحديد خيار سماعات الرأس أيضاً. يمكنك اختيار التطبيقات التي يُسمح لها إرسال التنبيهات إلى السماعات أسفل الشاشة.

حتى إذا لم تقم بتفعيل هذه الميزة، يمكنك استخدام جميع أوامر تطبيق سيري الاعتيادية من السماعات. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب منه قراءة الإشعارات أو الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة. لتشغيل تطبيق سيري، يمكنك أن تقول «مرحباً سيري»، أو أن تنقر مرتين على سماعات أير بودز (إذا كانت من الجيل الأول والثاني)، أو النقر على مستشعر الضغط على السماعات (إذ كانت من الجيل الثالث أو من طراز «أير بودز برو» (AirPods Pro)).

اقرأ أيضاً: 6 نصائح كي تتجنب الإصابات المرتبطة باستخدام الهاتف الذكي

تفعيل التنبيهات في سماعات بيكسل بَدز في الأجهزة التي تعمل بنظام آندرويد

صُممت هذه السماعات لتعمل بسلاسة مع الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد. كما تتوقع، يمكنك التخاطب مع تطبيق مساعد جوجل بسهولة من خلال السماعات، ويمكنك أن تطلب منه قراءة إشعاراتك.

قم بوصل السماعات بهاتفك، ثم انتقل إلى قائمة «الإعدادات» (Settings) على جهازك، وانقر على «الأجهزة المتصلة» (Connected devices) وانقر على رمز المسنن الموجود بجوار عنوان «بيكسل بَدز». انقر على «مساعد جوجل والإشعارات المنطوقة» (Google Assistant and Spoken notifications)، وشغّل ميزة «الإشعارات المنطوقة» (Spoken notifications)، ومن القائمة، حدد التطبيقات التي تريدها أن ترسل الإشعارات إلى السماعات.

سيقرأ تطبيق مساعد جوجل إشعاراتك فور ورودها، ولكن يمكنك أيضاً سماع التنبيهات الأحدث مرة أخرى بالضغط المطوّل على سطح إحدى السماعات.

اقرأ أيضاً: خطوات تمكّنك من الاستمتاع بتجربة صوت محيطيّ عبر سماعات آبل

تفعيل التنبيهات في سماعات غالاكسي بَدز على الأجهزة التي تعمل بنظامي آي أو إس وأندرويد

سواء كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد أو آي أو إس، إذا كنت تمتلك زوجاً من سماعات غالاكسي بَدز (من أي طراز)، يمكنك ضبط أجهزتك لإرسال الإشعارات مباشرة إلى السماعات.

أولاً، قم بتوصيل سماعاتك بالجهاز عن طريق تحميل تطبيق «غالاكسي بَدز» (Galaxy Buds) الخاص بنظام آي أو إس، أو تحميل تطبيق «معدّات غالاكسي القابلة للارتداء» (Galaxy Wearable) الخاص بنظام أندرويد. بعد ذلك، انتقل إلى قائمة «إعدادات السماعات» (Earbud settings)، ثم انقر على «قراءة الإشعارات بصوت عالٍ» (Read notifications aloud). في الشاشة التالية، فعّل خيار القراءة بصوت عالٍ من خلال تشغيل مفتاح التبديل. سيسمح ذلك لجهازك بإرسال إشعارات إلى السماعات أثناء استخدامك للهاتف، وكذلك عندما يكون في جيبك.

بعد ذلك، انقر على «عرض الكل» (See all)، ثم على «القراءة بصوت عالٍ» (Read aloud) في أعلى الشاشة. انقر على قائمة «الكل» (All) لرؤية قائمة بجميع التطبيقات الموجودة على هاتفك، وقم بتفعيل مفاتيح التبديل التي تقابل التطبيقات التي تريدها أن ترسل الإشعارات إلى السماعات.

اقرأ أيضاً: خصص نغمة رنين هاتفك والإشعارات بهذه الخطوات البسيطة

تفعيل قراءة إشعارات الهاتف في سماعات الأذن اللاسلكية من شركة سوني على الأجهزة التي تعمل بنظامي آندرويد و آي أو إس

إذا كنت تستخدم زوجاً من سماعات الأذن اللاسلكية من شركة سوني، مثل طراز «دبليو إف -1000إكس إم3» (WF-1000XM3) أو «دبليو إف-1000إكس إم4» (WF-1000XM4)، فيمكنك ضبط جهازك ليقرأ الإشعارات سواءً كان يعمل بنظام أندرويد أو آي أو إس. لكنك لن تستخدم تطبيق «توصيل السماعات» (Headphones Connect) الخاص بشركة سوني (والذي تستخدمه لضبط سماعاتك أولاً)، بل ستستخدم تطبيق «مساعد جوجل» بالنسبة لنظامي أندرويد وآي أو إس.

في الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس، افتح تطبيق مساعد جوجل، ثم انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا من شاشتك، ثم انقر على «الإعدادات»، واختر سماعات الأذن الخاصة بك ضمن قائمة «الأجهزة» (Devices)، ثم شغّل ميزة «التنبيهات المنطوقة» (Spoken notifications). على الشاشة نفسها، سترى أنه يمكنك اختيار التطبيقات التي تريدها أن ترسل التنبيهات بصوت عالٍ.

أم بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، انتقل إلى قائمة «الإعدادات»، ثم اختر «الأجهزة المتصلة» (Connected devices). انقر على رمز المسنن الموجود بجوار رمز سماعات الأذن، ثم انقر على «مساعد جوجل والإشعارات المنطوقة» (Google Assistant and Spoken notifications)، ثم فعّل مفتاح التبديل، واختر التطبيقات التي تريدها أن ترسل الإشعارات إلى السماعات من القائمة في الأسفل.

اقرأ أيضا: طريقة البحث عن ملف في ويندوز 10.