4 تطبيقات على هاتفك لقياس معدل ضربات قلبك

قياس معدل ضربات القلب
حقوق الصورة: نادو كومار/ بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما رغبت يوماً بشراء ساعةٍ ذكية أو جهازٍ لتتبع اللياقة البدنية يحوي الكثير من الميزات لمراقبة صحتك بشكلٍ أفضل. ولكن هناك مؤشراتٍ حيوية يمكنك قياسها مباشرةً باستخدام هاتفك الذكي، ولا تتطلب منك إنفاق أية أموال على شراء أدواتٍ إضافية.  

كما نعلم، يمكن للهاتف الذكي عد خطواتنا وتتبع نومنا، ويمكنه أيضاً قراءة معدل ضربات القلب لدينا. للقيام بذلك، يستخدم الهاتف الذكي الكاميرا الخلفية لتقدير النبضات في الدقيقة بناءً على تغيرات اللون في طرف إصبعك، والتي تشير إلى جريان الدم عبر الشعيرات الدموية.

سواء نسيت جهاز تتبع معدل ضربات القلب في المنزل، أو كنت لا تملك هذا الجهاز في الأساس، يمكنك قياس معدل ضربات القلب بواسطة الهاتف الذكي ببساطة. 

1. تطبيق جوجل فيت (Google Fit)

أصبحت ميزة تتبع معدل ضربات القلب متاحة الآن في تطبيق جوجل فيت على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد أو آي أو إس. افتح التطبيق، سترى لوحة تحكم تعرض بعض الإحصاءات الرئيسية حول صحتك ولياقتك البدنية، مثل السعرات الحرارية التي حرقتها والخطوات التي مشيتها اليوم.

لقياس معدل ضربات قلبك، افتح علامة التبويب «تصفح» (Browse)- تبدو أيقونتها كقائمةٍ نقطية، ثم انتقل إلى «المؤشرات الحيوية» (Vitals)، وانقر فوق «البدء» (Get started) في قسم «فحص معدل ضربات القلب» (Check your heart rate) في الواجهة. سيأخذك التطبيق خطوة بخطوة خلال العملية، وسيخبرك ما إذا كنت بحاجة إلى إعادة ضبط مكان إصبعك على العدسة أو الضغط أكثر عليها أو أقل. سترى على الشاشة دائرة تقدم تظهر مقدار البيانات التي جمعها التطبيق، وبمجرد أن تكتمل، ستحصل على قراءةٍ يمكنك حفظها بالنقر على «حفظ القياسة» (Save measurement).

ولكي تشاهد قراءات معدل ضربات القلب مع الوقت، انقر على علامة التبويب «تصفح» في التطبيق، ثم اختر «المؤشرات الحيوية» ثم «معدل ضربات القلب». يمكنك أيضاً إضافة قراءة يدوياً (إذا أخذتها على جهاز آخر مثلاً) من خلال النقر على زر «+» في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة.

2. تطبيق «إنستانت هارت ريت» (Instant Heart Rate)

التطبيق متوفر لكلا نظامي أندرويد وآي أو إس، وهو تطبيق مصمم خصيصاً لقياس معدل ضربات القلب باستخدام الهاتف الذكي. إذا كنت ترغب في دمج القراءات مع بياناتك الصحية واللياقة البدنية الأخرى، يمكنك مزامنة بيانات التطبيق مع تطبيقٍ آخر للصحة البدنية مثل جوجل فيت أو آبل هيلث.

عند فتح التطبيق لأول مرة، سيقوم بإرشادك حول كيفية استخدامه، حيث سيطلب منك وضع إصبعك على الكاميرا الخلفية وإبقائها ثابتة للحصول على قراءة دقيقة. سترى معدل ضربات قلبك في الوقت الفعلي، وبعد بضع ثوانٍ، ستحصل على القراءة النهائية.

لتتبع معدل ضربات قلبك على مدى فترة زمنية أطول ولتصدير الإحصائيات إلى تطبيقات أخرى، يجب أن تسجل للحصول على حساب مجاني في التطبيق. كما تتوفر ميزات إضافية، مثل التلميحات والنصائح وبرامج التدريب الرياضي مقابل الاشتراك بـ 10 دولارات شهرياً.

3. تطبيق «ويل توري: هارت ريت مونيتور» (Welltory: Heart Rate Monitor)

التطبيق متوفر لكلا نظامي التشغيل، أندرويد وآي أو إس، وكما يدل عليه اسمه، فإن مهمته الأساسية قياس معدل ضربات القلب، ولكن يمكنه القيام بما هو أكثر من ذلك. عند الاشتراك مقابل 13 دولاراً شهرياً، ستحصل على قياسات خاصة بك حول صحة قلبك وأنماط نومك والتوتر وغير ذلك.

ولكن إذا كنت لا ترغب بإضافة اشتراكٍ آخر إلى قائمتك، ستحصل على معدل ضربات قلبك وتقييم لها فقط. سيدعوك التطبيق عند فتحه أول مرة إلى أخذ قراءةٍ لمعدل نبضات قلبك، كما يمكنك أخذ القراءات مرة أخرى عند النقر فوق الزر الظاهر أسفل لوحة التحكم الرئيسية للتطبيق (يبدو وكأنه قراءة مصغرة لمعدل ضربات القلب).

يمكن مزامنة التطبيق بسلاسة مع مجموعةٍ من أجهزة تتبع اللياقة القابلة للارتداء إذا كنت ترغب بدمج مزيدٍ من البيانات مع بعضها بعضاً.

4. تطبيق «كارديو» (Cardiio)

التطبيق شاملٌ أكثر، ولكنه مخصص للعمل على نظام آي أو إس فقط. يعطي التطبيق قراءاتٍ لمعدل ضربات القلب طبعاً، ولكنه علاوةً على ذلك، يوفر تحليلاً شاملاً لمعدل ضربات القلب مع الوقت، بالإضافة إلى اقتراح تمارين ورؤى إضافية حول صحتك.

عند فتحه أول مرة، يطلب التطبيق منك أخذ قراءة، كما يمكنك أخذ المزيد من القراءات فيما بعد عن طريق النقر على زرّ «قياس» (Measure). وعلى غرار التطبيقات الأخرى، يرشدك التطبيق إلى كيفية أخذ القراءات بدقة، لذلك لا داعٍ للقلق بهذا الشأن. كما يمكنك رؤية جميع بياناتك المسجلة في علامة التبويب «السجل» (History)، وإلقاء نظرةٍ متعمقةٍ أكثر حول مستوى لياقتك العامة تحت علامة التبويب «الإحصاءات» (Insights).

عند دفع 10 دولارات لمرة واحدة، ستحصل على المزيد من الميزات، مثل مقارنة مستوى صحتك مع أشخاص آخرين من نفس عمرك وجنسك، بالإضافة إلى الحصول على سجل رسومي لنبضات القلب. كما ذكرنا آنفاً، للأسف، التطبيق غير متاح لنظام أندرويد.