كيفية التحقق مما إذا كان هاتفك يدعم اتصال 4G

كيف أعرف أن هاتفي يدعم 4g
Shutterstock.com/Hadrian
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يكون شراء هاتف باهظ الثمن واكتشاف أنه لا يدعم أحدث التقنيات أمراً محبطاً للغاية. ومن الناحية المثالية، يجب على العميل التحقق مما إذا كان الهاتف مزوداً بتقنية 4G، وغيرها من الميزات المرغوبة في وقت الشراء؛ لكن بافتراض أنك اشتريت هاتفاً بالفعل، فقد تطرح سؤالاً على البائع أو على نفسك أو حتى على محرك البحث «كيف أعرف أن هاتفي يدعم 4G؟». في الوقت الحاضر، ومع تقدم تقنيات الاتصال، يرغب الكثير من الناس بترقية اتصال الإنترنت عبر الهاتف المحمول من 3G إلى 4G بغية الاستمتاع بسرعة اتصال [tooltip content=”هو تطوير للأجيال السابقة بزيادة سعة وقدرات استخدام الإنترنت، ويعدُّ الجيل المُبشِّر باستخدام الإنترنت، في كل زمان ومكان، بلا أي حدود، على الهواتف المحمولة؛ إذ يُوفِّر اتصالاً آمناً، وسرعات مُضاعَفة، وقدرات التواصل الصوتي الفوري، وبثّ الفيديو والوسائط المتعددة بسرعات أكبر بكثير من الأجيال السابقة” url=”https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%88%D9%8A/” ]الجيل الرابع لشبكات الاتصال الخلوية[/tooltip] إليك كيفية التحقق من امتلاك هاتفك لهذه الميزة.

كيف تعرف ما إذا كان الهاتف يعمل بتقنية اتصال 4G؟

لا توجد إجابة عامة على هذا السؤال؛ إذ يصنّع مصنعو الأجهزة المختلفون هواتفهم بطرق مختلفة. ولكن يمكنك تجربة إحدى الطرق التالية، ونحن على يقين من أنك ستتمكن من معرفة إمكانية اتصال 4G على هاتفك.

تحقق من دليل المستخدم المرفق مع هاتفك، ابحث عن قسم المواصفات في كتيّب الدليل واطلع على نوع الشبكات التي يدعمها هاتفك. إذا كان يشير إلى 4G أو LTE، فأنت محظوظ، هاتفك مزود بتقنية 4G.

أما في حالة عدم وجود نسخة من دليل المستخدم الخاص بهاتفك، فيمكنك التوجه إلى موقع الويب الخاص بالشركة المصنّعة للهاتف؛ إذ غالباً ما يقومون بإتاحة نسخة PDF من دليل المستخدم عبر الإنترنت.

إذا لم يفلح ذلك أيضاً، فيمكنك الانتقال إلى المواقع المختصة بعرض مواصفات الأجهزة الذكية والمقارنة بينها، وأشهرها موقع «GSM Arena» على الويب والبحث عن هاتفك المحمول – سوف تحصل هناك على المواصفات. ابحث هنا عن قسم الشبكة، وتحقق ما إذا كان هاتفك يدعم 4G أو Long Term Evolution» (LTE)».

يمكنك أيضاً الاطلاع على إعدادات هاتفك. فيما يلي الخطوات حول كيفية التحقق مما إذا كان هاتفك متوافقاً مع اتصال 4G. يرجى تذكر أن الشركات المصنّعة للهواتف المختلفة تصمم تخطيطاً مختلفاً قليلاً للإعدادات؛ لكنها تتشابه في الأساسيات.

اقرأ أيضاً: تعلم كيفية تسجيل الاتصالات الهاتفية

هواتف أندرويد

اذهب إلى الإعدادات > شبكات الهاتف المحمول > وضع الشبكة. هنا سترى ما إذا كان هاتفك لديه خيار تحديد وضع 4G/LTE. إذا كان الوضع مدرجاً، فهذا يعني أن هاتفك مزود بتقنية 4G.

هواتف آيفون

اذهب إلى الإعدادات > عام > شبكة الجوّال. هنا إذا رأيت خيار تمكين 4G LTE، فإن هاتفك متوافق مع 4G، ويمكنك تحديد هذا الخيار لتمكين اتصال 4G على هاتفك إن لم يكن مفعّلاً.

هواتف ويندوز

انتقل إلى الإعدادات > الشريحة + الخلوي > أعلى سرعة اتصال. هنا يجب أن ترى ما إذا كان خيار LTE يظهر في القائمة. إذا كان خيار LTE موجوداً، فهذا يعني أن هاتفك مزود بتقنية 4G ويمكنك تحديد خيار الاتصال بشبكة 4G.

لا يكفي امتلاك هاتف يدعم تقنية 4G لاستخدام خدمات 4G. فإذا كنت من مستخدمي شبكة الجيل الثالث 3G، فقد تضطر إلى ترقية شريحة الاتصال خاصتك من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع. لهذا يجب أن تسأل عما إذا كان مزود اتصال الهاتف المحمول الخاص بك يقدم خدمات 4G أم لا، فإذا كانوا يقدمون خدمات 4G، فقد يعطونك بطاقة SIM جديدة متوافقة مع 4G، وستحتاج بعد ذلك إلى إدخال البطاقة الجديدة في هاتفك وتفعيلها لتتمكن من استخدام خدمات 4G.

أما إذا كان مزود الخدمة الخلوية الخاص بك لا يوفر خدمات 4G وكنت ترغب في استخدام هذه الخدمات، فيمكنك دائماً تبديل مزود خدمة الهاتف المحمول واختيار الطرف الذي يقدم هذه الخدمات.