كيف أنشئ رمز باركود أو كيو آر كود لرابط صفحة ويب؟

كيف أنشئ رمز باركود أو كي آر كود لرابط صفحة ويب؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ manfeiyang
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الرمز الشريطي المعروف باسم باركود (Barcode) ورمز الاستجابة السريعة المعروف باسم كيو آر كود (QRCode)، هي رموز ثنائية الأبعاد تستخدم لتمثيل البيانات بشكلٍ مرئي ويمكن قراءتها آلياً عن طريق الحاسوب أو الهاتف الذكي.

تعد هذه الرموز طريقة رائعة لتسهيل الوصول إلى المعلومات. في السطور التالية، سنعرف ما إذا كان من الممكن إنشاء رموز باركود أو كيو آر كود لروابط الويب (URL)، وكيف يمكن القيام بذلك.

إنشاء رمز باركود لرابط ويب

لا يمكنك إنشاء رمز باركود لعنوان ويب، فهذه الرموز تُستخدم لتمثيل الأرقام فقط، في حين تتكون عناوين الويب من الحروف وعلامات مثل . أو /. ولا توجد طريقة قياسية لتمثيل هذه الحروف والعلامات بالأرقام.

لكن يمكنك إنشاء رمز كيو آر كود لأي عنوان ويب. وبالأصل تم اختراع رمز كيو آر كود لتمثيل مجموعة متنوعة من البيانات التي لا يستطيع رمز باركود تمثيلها، بما في ذلك عناوين الويب وعناوين البريد الإلكتروني والنصوص.

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ رموز استجابة سريعة خاصة بك؟

إنشاء رمز كيو آر كود لرابط ويب

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة وسريعة لتوجيه الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك أو أي صفحة ويب، فإن رموز كيو آر كود تعد خياراً رائعاً.

لإنشاء هذا الرمز، يمكنك استخدام أي مولد لرموز كيو آر كود. توجد على الإنترنت المئات من مواقع الويب التي توفر مولداً مجانياً لهذه الرموز، لكن لا يُنصح باستخدام أي مولد لأسباب تتعلق بالأمن السيبراني، إذ يجب استخدام مولد موثوق. فالرموز التي يتم إنشاؤها في مواقع غير معروفة قد تؤدي لتوجيه المستخدمين لمواقع ويب مزيفة أو تؤدي لتحميل برامج ضارة على أجهزتهم.

اقرأ أيضاً: دليلك لاستخدام رموز الاستجابة السريعة بأمان

لإنشاء رمز كيو آر كود آمن لرابط ويب، يُنصح باستخدام الموقع المجاني كيو آر كود جينيرايتور (QR Code Generator)، وهو موقع تابع لشركة بيتلي (Bitly) الأميركية الشهيرة بخدمة اختصار الروابط.

فيما يلي خطوات إنشاء رمز كيو آر كود لرابط ويب:

  1. قم بزيارة موقع موقع كيو آر كود جينيرايتور.
  2. أدخل عنوان URL صفحة الويب التي تريد إنشاء رمز كيو آر كود لها، عندها سيقوم الموقع بإنشاء الرمز تلقائياً.
  3. يمكنك تحديد حجم وتنسيق ولون الرمز.
  4. انقر على زر DOWNLOAD لتحميل صورة الرمز بصيغة JPG ونشرها على الويب، أو انقر على PRINT QUALITY لتحميل صورة الرمز بصيغة SVG أو EPS بغرض طباعته.
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية.
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية.