كيف تصنع صوراً مجمعة مذهلة لقصص إنستغرام؟

كيف تصنع صوراً مجمعة مذهلة لقصص إنستغرام
يمكنك تصفح منشوراتك القديمة إذا كنت تريد بعض الإلهام لتجميع قصتك. حقوق الصورة: غابرييل هندرسون/ أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio
لقد نما إنستغرام كثيراً وأصبح أكثر من مجرد موجز الصور البسيط الذي صنع اسمه من خلاله، حيث امتد إلى الرسائل المباشرة ومقاطع الفيديو، وبالطبع إلى القصص التي لها تنسيقٌ يشبه تنسيق القصص على سناب شات ويتيح لك نشر محتوى يبقى مرئياً لمدة 24 ساعة فقط.

بينما يمكنك نشر الصور الفردية ومقاطع الفيديو في القصة الخاصة بك على إنستغرام، يمكنك أيضاً دمج عدة صور مميزة لإنشاء قصةٍ أكثر جاذبية. يتوفر هذا الخيار ضمن إنستغرام نفسه، ويمكنك الاستعانة بتطبيقات خارجية توفر المزيد من خيارات الإخراج والتنسيق.

إنها طريقة سهلة وممتعة لإضافة القليل من الجاذبية والذوق إلى قصتك، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تسمح لك بتضمين أكبر عدد من الصور في قصصك. لنبدأ إذاً: ضع كل الصور التي تراها مناسبة في قصتك.

إنستغرام

إنستغرام
خيارات صنع الصور المجمعة في إنستغرام محدودة، لكنها موجودة. ديفيد نيلد

من المفيد في البداية التحقق من الميزات المضمنة في إنستغرام ومعرفة ما يمكن فعله دون تطبيقات خارجية. اضغط مطولاً على “قصتك”(Your story) من الشاشة الرئيسية، ثم اضغط فوق “إضافة إلى قصتك” (Add to your Story) متبوعاً بـ “اختر” (Select)، ثم اختر الصور التي تريد إدراجها في قصتك. بعد ذلك، اختر “التالي” (Next) ثم “التخطيط” (Layout) وابدأ بتنظيم قصتك.

تتيح لك الأزرار الموجودة في الجزء العلوي إضافة الملصقات والنصوص وعناصر أخرى، ويتيح لك الزر الموجود في أقصى اليسار تغيير تنسيق الصورة المجمعة، حيث ستختلف الخيارات المتاحة هنا بناءً على عدد الصور التي اخترتها. عندما تكون سعيداً بالشكل الذي ستبدو عليه الصورة المجمعة، وقبل نشرها، حدد الجمهور الذي يمكنه مشاهدتها، اختر إما “قصتك” (Your Story)، حيث سيراها الجميع، أو “الأصدقاء المقربون” (Close Friends)، حيث لن يراها سوى الأصدقاء المقربون.

على الرغم من أنه من المفيد وجود هذه الخيارات ضمن إنستغرام، لكنها ليست متقدمة ولا تمنحك المزيد من الخيارات فيما يتعلق بوضوح الصور أو إضافة التأثيرات. إذا كنت تريد أن تصنع صورةً مجمعة أكثر جاذبية حقاً، فستحتاج إلى الاستعانة بتطبيق منفصل.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لالتقاط صور رائعة لمنصة إنستغرام

تطبيق إنستغرام مجاني لنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس.

تطبيق كانفا

تطبيق كانفا
يتيح لك تطبيق كانفا البدء من الصفر أو استخدام قالب جاهز للبدء بإضافة الصورة المجمعة الخاصة بك. ديفيد نيلد

اكتسب تطبيق “كانفا” (Canva) سمعة طيبة كتطبيق تصميم رسومي قوي ومليء بالمميزات، ويمكنه إنشاء بعض أفضل الصور المجمعة لنشرها على تطبيق إنستغرام. من الشاشة الرئيسية للتطبيق، انقر فوق “الوسائط الاجتماعية” (Social media)، اختر “إنستغرام“، ثم “قصة إنستغرام” (Instagram Story) للبدء. يمكنك الاختيار من القوالب الجاهزة في التطبيق أو اختيار “إنشاء جديد” (Create blank) للبدء من الصفر.

انقر فوق زر (+) في الجزء السفلي لإضافة صور ونصوص وملصقات وعناصر أخرى وحتى قوالب إضافية. بعد إضافة ما تريده في الصفحة، يتيح لك التطبيق تغيير موضع كل عنصر وتغيير حجمه: حدد عنصراً معيناً لتظهر الخيارات أسفله. عند الانتهاء، يمكنك تصدير النتائج مباشرة إلى إنستغرام لنشرها في قصتك.

اقرأ أيضاً: أفضل الحِيَل الخفية على إنستغرام

قد يستغرق إنشاء صور مجمعة على إنستغرام باستخدام تطبيق كانفا بعض الوقت والجهد، لكن سيتيح لك التطبيق قدراً كبيراً من التحكم في صورك المجمعة والحفاظ على دقتها كما تريدها تماماً. يمكنك إنشاء الصور المجمعة مجاناً، إلا أن النسخة الاحترافية “كانفا برو” (بتكلفة 13 دولاراً شهرياً مع فترةٍ تجريبية للتطبيق) تمنحك الوصول إلى المزيد من الصور الخام والرسوم التوضيحية والقوالب.

كانفا مجاني لنظامي أندرويد وآي أو إس، ويكلف الاشتراك المميز 13 دولاراً شهرياً.

تطبيق أدوبي إكسبريس

تطبيق أدوبي إكسبريس
يمكن إضافة الصور بحرية أو إضافتها إلى شبكة جاهزة. ديفيد نيلد

الشقيق الأقل شهرة لبرنامج الفوتوشوب، ولكنه أداة قوية لصنع الصور المجمعة على وسائل التواصل الاجتماعي. يشبه تطبيق “أدوبي إكسبرس” (Adobe Express) تطبيق كانفا آنف الذكر، حيث يغطي جميع أنواع مشاريع التصميم الجرافيكي، بما في ذلك النشرات الإعلانية والشعارات وصور الوسائط الاجتماعية. يتيح لك التطبيق إنشاء منشوراتٍ على إنستغرام مجاناً، لكن يمكنك الحصول على المزيد من القوالب والمحتوى والميزات المتقدمة مقابل اشتراك شهري قدره 10 دولارات.

يمكنك إنشاء الصور المجمعة لإنستغرام داخل تطبيق أدوبي إكسبريس من خلال النقر على “قصص إنستغرام” (Instagram stories) من واجهة التطبيق الرئيسية. اختر أحد القوالب أو اختر “البدء من الصفر” (Start from scratch) للبدء في إنشاء الصورة المجمعة الخاصة بك. ثم انقر فوق زر “إضافة” (Add) لإضافة عناصر جديدة (بما في ذلك الصور) وزر “التخطيط” (Layout) لتغيير تنسيق المنشور.

اقرأ أيضاً: بدائل مجانية لبرنامج «فوتوشوب» بمميزات مدهشة

يمكنك تغيير موقع الصور بحرية أو إرفاقها بشبكة جاهزة، حيث ستحصل على العديد من الميزات المفيدة هنا، بما في ذلك القدرة على إزالة الخلفية خلف موضوع الصورة بسرعة. يمكنك أيضاً إضافة رسوم متحركة بسيطة (مثل الصور التي تتلاشى وتظهر شيئاً فشيئاً). عند الانتهاء، يمكنك إرسال النتائج مباشرة إلى إنستغرام.

أدوبي إكسبريس مجاني أو مقابل 10 دولارات شهرياً لنظامي أندرويد وآي أو إس.

تطبيق موجو

تطبيق موجو
من السهل إنشاء صور إنستغرام المجمعة على تطبيق موجو. ديفيد نيلد

يقدم تطبيق “موجو” (Mojo) مجموعة كاملة من الإعدادات والتخطيطات لصور إنستغرام المجمعة، ويمكن أن يقدم المساعدة عبر جميع منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى أيضاً. هناك المئات من القوالب للاختيار من بينها، لذا يجب أن تكون قادراً على العثور على المظهر الذي تبحث عنه أو شيئاً قريباً منه.

للبدء، انقر فوق تبويب “القوالب” (Templates) لاختيار التخطيط الذي تراه مناسباً، يمكنك بعد ذلك النقر فوق الفراغات لتحميل صورك. أثناء إضافة الصور، يمكنك ضبط الألوان والرسوم المتحركة وحتى موسيقى الخلفية، وهناك ميزة المعاينة التي تتيح لك معرفة كيف سيبدو منشورك بالفعل على إنستغرام.

يمكنك تصدير عملك مباشرةً إلى إنستغرام عند الانتهاء. إذا كنت تفضل فقط اختيار قالب وتحريره بدلاً من إنشاء صورة مجمعة انطلاقاً من صفحة فارغة، فإن تطبيق موجو يستحق التجربة؛ يمكنك إنشاء قصص إنستغرام مجاناً مع ظهور علامة التطبيق المائية الصغيرة عليها، ولكن عند الاشتراك مقابل 10 دولارات شهرياً ستحصل على المزيد من خيارات التخطيط والقوالب الإضافية.

التطبيق مجاني أو مقابل 10 دولاراتٍ شهرياً لأجهزة أندرويد وآي أو إس.

اقرأ أيضاً: نصائح وحيل لالتقاط صورٍ أفضل بواسطة الهاتف الذكي

تطبيق أنفولد

تطبيق أنفولد
يتميز تطبيق أنفولد بمجموعة من المرشحات والتأثيرات المفيدة. ديفيد نيلد

يتبع تطبيق “أنفولد” (Unfold) لشركة “سكويرسبيس” للتصميم واستضافة مواقع الويب، لذلك فإن الكثير من الخبرة الهندسية تدخل في تصميمه. على غرار تطبيق موجو، يعتمد تطبيق أنفولد إلى حد كبير على القوالب، ما يسهل عليك إنشاء قصصك، حيث لن يكون عليك سوى اختيار قالب واختيار صورك.

هناك المئات من القوالب للاختيار من بينها، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من خيارات الرسوم المتحركة. يمكنك بسهولة وضع النصوص والملصقات فوق الصور التي تنشئها على الوسائط الاجتماعية، وهناك بعض الميزات المفيدة في التطبيق أيضاً، مثل القدرة على إنشاء قائمةٍ منسقة بالقوالب المفضلة لديك.

يعد تطبيق أنفولد أحد أفضل تطبيقات صنع الصور المجمعة التي فحصناها من حيث سرعة إنشاء منشور ونشره، كما يتيح لك إرسال كل ما تقوم بإنشائه مباشرةً إلى إنستغرام. يمنحك الاشتراك المتميز (3 دولارات شهرياً) الوصول إلى المزيد من النماذج والتأثيرات النصية وخيارات تحرير الصور، ولكن التطبيق يحتوي على الكثير من المزايا التي لا تحتاج إلى اشتراك.

التطبيق مجاني أو مقابل 3 دولاراتٍ شهرياً على نظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس.