كيف تعرف أن جهازك الإلكتروني وصل إلى نهاية حياته؟

ربما هناك طرق أفضل للاستماع إلى الموسيقى بعد هذا الزمن الطويل. بريت جوردان/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بقدر ما تحب حاسوبك المحمول أو هاتفك الذكي ومختلف أجهزتك الإلكترونية، فإنها لن تدوم للأبد؛ إذ إن المكونات تتلف والبرمجيات تتباطأ والتكنولوجيا تتطور،  ما يجعل استخدام الأجهزة الأقدم أكثر صعوبة، وفي النهاية، ستصبح غير قابلة للاستخدام.

تقول الشركات التكنولوجية إن الأجهزة تصل إلى نهاية حياتها عندما تصل إلى عمر معين. مع ذلك، قد يكون من المربك تحديد هذا العمر أحياناً. لا يعني وصول أجهزتك إلى هذا العمر أنه عليك ألا تستخدمها مباشرة، أو أنها ستتوقف عن أداء وظائفها بشكل صحيح على نحو مفاجئ. لكن ستواجه هذه الأجهزة بعض المشكلات التي يجب عليك أن تكون على دراية بها.

ما عمر نهاية الحياة بالنسبة لأجهزتك؟

قد لا تكون المصطلحات التي تستخدمها شركات التكنولوجيا متسقة دائماً. ويصح ذلك بشكل خاص في حالة عمر نهاية الحياة. يمتلك هذا المفهوم تعريفات مختلفة تعتمد على الشركة المصنّعة. وأحياناً، تقسّم هذه الشركات عمر نهاية الحياة إلى مراحل أكثر تحديداً. على سبيل المثال، تصف شركة أبل (Apple) المنتجات بأنها “عتيقة” بعد 5 سنوات من التوقف عن بيعها. وتصفها بأنها “غير قابلة للاستخدام” بعد 7 سنين من التوقف عن بيعها.

على الرغم من اختلاف الطريقة التي تستخدم فيها الشركات هذه المصطلحات، واختلاف الأوصاف مع اختلاف منتجات نفس الشركة، هناك بعض الأنماط العامة التي تصح دائماً. على سبيل المثال، عندما يصل جهاز ما عمر نهاية الحياة، لن يحصل المستخدمون على المزيد من التحديثات له عادة. وبالمثل، تتوقف الشركة المصنّعة عادة عن تقديم أي نوع من خدمات الصيانة والدعم التي كانت تقدّمها للمستخدمين من قبل.

اقرأ أيضاً: إليك حلولاً شائعة وسهلة لبعض مشكلات وأخطاء الأجهزة الملحقة بالحاسوب

بالعودة إلى مثال شركة أبل، لن تتمكن من أخذ منتج تصنّفه هذه الشركة على أنه غير قابل للاستخدام إلى متاجرها لإجراء الصيانة عليه. قد تتمكن من صيانة أحد المنتجات التي تصّنفها الشركة على أنها عتيقة. ولكن يعتمد ذلك على نوع الجهاز، ما يجعل تعميم هذه القاعدة غير ممكن. هناك أحياناً بعض الاستثناءات. ولكن إذا احترت في أمرك، يمكن استشارة الخبراء.

لا تذكر شركة جوجل (Google) عمر نهاية الحياة عندما يتعلق الأمر بهواتف بيكسل (Pixel) الذكية التي تصنّعها. لكنّها تقدّم ملخصاً شاملاً للمدة التي يمكنك الحصول فيها على تحديثات البرمجيات والأمان الخاصة بهذه الأجهزة. بالنسبة للأجهزة الأحدث، مثل جوجل بيكسل 7 برو، سيتم إرسال التحديثات البرمجية لمدة 3 أعوام على الأقل، بينما سيتم إرسال تحديثات الأمان لمدة 5 أعوام بدءاً من تاريخ إصدار الطراز. هذه الفترة التي يمكنك أن تضمن فيها إرسال التحديثات هي أحد العوامل التي يجب عليك الانتباه لها عند شراء جهاز جديد.

للأسف، لا تتمتع جميع شركات الأجهزة بنفس الدرجة من الشفافية المطلوبة عندما يتعلق الأمر بأعمار منتجاتها. في الواقع، فالمعلومات المتعلقة بعمر الأجهزة صعبة الإيجاد، وفي بعض الأحيان لن تتمكن من الحصول عليها إطلاقاً. تنشر بعض الشركات، مثل مايكروسوفت (Microsoft)، المعلومات بشكل مستمر لمساعدة المستخدمين على اتخاذ القرارات بشأن الأجهزة التي يفضّل أن يقوموا بشرائها في المستقبل. وإذا لم تعرف أين يجب عليك إيجاد هذه المعلومات، ابدأ بزيارة موقع إند أوف لايف. ديت (endoflife.date). وهو يحتوي على قاعدة بيانات مفيدة خاصة بالأجهزة والبرامج يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: 3 طرق لتجنب فخ إضاعة وقتك على يوتيوب

ماذا عليك أن تفعل عندما يصل جهازك إلى نهاية حياته؟

ليس بالضرورة أن تتلقى رسالة على جهازك عندما يصل إلى نهاية حياته. بالإضافة إلى ذلك، على الأرجح أنك لن تتلقى هكذا رسالة. كما ذكرنا أعلاه، قد تتمكن من العثور على هذه المعلومات مسبقاً من مصادر رسمية أو غير رسمية. ولكن الخيار الأسلم هو مراقبة أخبار التكنولوجيا اليومية حتى تتمكن من الاطلاع على أحدث الإعلانات.

عندما تكتشف أن الجهاز الذي تستخدمه وصل إلى نهاية حياته، لا يوجد إجراء محدد عليك أن تتبعه بخلاف أخذ شراء جهاز جديد بعين الاعتبار. لن يتوقف جهازك عن العمل مباشرة. ولكن عندما تفقد القدرة على تثبيت التحديثات البرمجية الجديدة، ستلاحظ أنك لن تتمكن من تحديث تطبيقات معينة بعد الآن. قد يكون هذا مزعجاً في البداية؛ إذ إنك لن تتمكن من استخدام الميزات الجديدة والاستمتاع بالتصميمات الجديدة. لكن تكمن المشكلة في أن ذلك قد يمنعك في النهاية من استخدام التطبيقات تماماً، ما يعطّل تجربة استخدامك للجهاز.

كل هذه المشكلات هي الأبسط. لكن الأمان هو أكبر مشكلة ستواجهها لأنك لن تحصل على تحديثات منتظمة لجهازك، وسيصبح نظام التشغيل قديماً أكثر فأكثر. البرمجيات المحدّثة بالكامل ليست منيعة ضد الخطر بأي شكل من الأشكال، ولكن غالباً ما يوجه المخترقون هجماتهم إلى الشيفرات البرمجية القديمة التي لم تتلق التحديثات اللازمة. ما يعرضك لخطر أكبر من التهديدات المختلفة.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات سهلة وبسيطة تساعدك على تطوير تطبيق هاتف بنفسك

تمثّل الصيانة مشكلة أخرى. قد يستمر جهازك بالعمل بشكل سليم. ولكن ستتراكم المشكلات بشكل مستمر بمرور الزمن. تكمن المشكلة في أنك ستضطر للاعتماد على شركات الطرف الثالث التي قد لا تتمكن من مساعدتك. لذلك، ستكون خياراتك محدودة.

ستختلف السرعة التي يجب أن تفكر بها بتحديث أجهزتك اعتماداً على نوع الأجهزة. على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يستهدف المخترقون الجيل الأول من متتبع فيت بت (Fitbit) الخاص بك أو جهاز آي بود (iPod) القديم الذي تستخدمه، فإن هذا لا ينطبق على هاتفك الذكي أو حاسوبك المحمول. وإذا وصلت هذه الأجهزة إلى نهاية حياتها، عليك أن تفكّر في شراء أجهزة جديدة في وقت أقرب مما كنت تعتقد.