أجهزة ماك أفضل من أجهزة ويندوز لتشغيل برامج محاكاة الألعاب الكلاسيكية القديمة وإليك السبب

أجهزة ماك أفضل من أجهزة ويندوز لتشغيل برامج محاكاة الألعاب الكلاسيكية القديمة وإليك السبب
حقوق الصورة: جاستين بوت.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أجهزة ماك أفضل من أجهزة ويندوز لتشغيل الألعاب. حسناً، من الواضح أنني أمزح. من المتعارف عليه أنه يجب عليك استخدام أجهزة ويندوز إذا كنت من محبي ألعاب الفيديو، ولكن هناك استثناءً واحداً؛ محاكاة الألعاب القديمة الكلاسيكية على الحاسب. إذا كنت من محبي الألعاب الكلاسيكية القديمة، فمن الأفضل لك بكثير لعبها على جهاز ماك، وأنا لا أمزح هنا.  

“أوبن إميو” (OpenEmu) هو أحد برامج المحاكاة ويعتبر أسهل طريقة لتنظيم ولعب الألعاب القديمة أو ألعاب الأتاري الكلاسيكية، وهو متاح لنظام تشغيل ماك فقط. البرنامج مناسب جداً لمن لا يمتلكون الخبرة الكافية في برامج المحاكاة، ويتيح للمستخدمين تشغيل شرائط مجموعات الألعاب القديمة وتوصيل وحدة تحكم للألعاب مدعومة، وبدء اللعب ببساطة. 

هناك برامج أخرى يمكن تثبيتها للقيام بهذه المهمة، مثل “ريترو أرك” (RetroArch) لنظام ويندوز أو لينوكس، ولكن إعداد هذا البرنامج يحتاج إلى خبرة كبيرة في علوم الحاسوب. لذلك يبقى برنامج “أوبن إميو” الخيار المفضل بالمطلق للعب الألعاب الكلاسيكية القديمة.

إضافة الألعاب الكلاسيكية وتنظيمها بسهولة

عند استخدام برامج محاكاة الألعاب، عادةً ما تحتاج إلى تنزيل برامج مختلفة لتشغيل الألعاب من أنظمة مختلفة. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى برنامج محاكاة لألعاب منصة البلاي ستيشن، وآخر لألعاب منصة “سيجا جينيسيس” وآخر لألعاب “سوبر نيتيندو”. لكن برنامج “أوبن إميو” يدعم بالفعل العديد من هذه المنصات المختلفة ضمنياً. 

إذا كانت لديك مجموعة من الألعاب الكلاسيكية على جهاز الحاسوب الخاص بك، فلن يكون عليك سوى سحب ملفاتها إلى نافذة برنامج “أوبن إميو” ليقوم البرنامج بتنظيمها وفرزها وفقاً لنظام التشغيل الخاص بها، وحتى تنزيل غلاف أو شعار اللعبة لها تلقائياً.  

إذا لم يتمكن البرنامج من تنزيل غلاف إحدى الألعاب، يمكنك البحث عن الغلاف الصحيح وسحبه إلى اللعبة المقابلة في واجهة البرنامج. وبذلك لن تكون هناك ألعاب بدون غلاف وسيكون العثور عليها أسهل. 

الأمر مفيد من الناحية الجمالية، ولكنه ضروري أيضاً لأن “أوبن إميو” يدعم العديد من أنظمة الألعاب المختلفة، وبالتالي سيكون هناك الكثير من الألعاب لتصفحها. يدعم البرنامج جميع وحدات تحكم الألعاب القديمة تقريباً، بما في ذلك وحدات التحكم الكلاسيكية لنيتيندو وجيمكيوب ومعظم أنظمة أتاري وسيجا المختلفة بالإضافة إلى وحدات تحكم نظام بلاي ستيشن الأصلية. إذا كنت تبحث عن نظام ألعاب معين لتشغيله، يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة للأنظمة المتاحة على موقع “أوبن إميو” الإلكتروني

ضع في اعتبارك أن “أوبن إميو” لا يمكنه محاكاة أي نظام ألعاب صدر خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، لكن هذه الألعاب لا تُعتبر قديمة عموماً، والبرنامج مخصص للألعاب الكلاسيكية والقديمة بالفعل طبعاً. 

إعداد وحدات التحكم مع طريقة العرض الحقيقية

يعد إعداد وحدات التحكم في معظم برامج المحاكاة عملاً صعباً نظراً لمدى صعوبة التعامل مع وحدة تحكم لم تستعملها منذ فترة طويلة جداً. من المهم أن تكون جميع الأزرار في مكانها الصحيح، لذلك أُضطر عادةً إلى البحث على جوجل عن صورة وحدة التحكم الأصلية واستخدامها كدليل عند إعدادها. وفي هذا الصدد، يوفر برنامج “أوبن إميو” عليك هذا الجهد ويُظهر لك وحدة التحكم أثناء تهيئتها حتى تقوم بإعدادها بشكل صحيح دون الحاجة إلى إجراء أي بحث إضافي. 

ذلك مفيد جداً إذا كنت تنوي ممارسة هذه الألعاب باستخدام لوحة المفاتيح، ومفيد أيضاً إذا كنت تقوم بإعداد وحدة تحكم بلوتوث أو يو إس بي. بالحديث عن أدوات التحكم هذه، يدعم برنامج أوبن إميو مجموعة واسعة من وحدات التحكم، وستجد أن إعدادها سيكون جاهزاً ولن يكون عليك سوى توصيلها. تتضمن القائمة الأجهزة الطرفية لمنصات بلاي ستيشن 3 و4، و”نيتيندو سويتش برو” و”إكس بوكس ون” وأجهزة “8Bitdo” و”360″ بالإضافة إلى أجهزة “ويموت” (Wiimotes). يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة لأجهزة التحكم التي يدعمها البرنامج من هنا

اقرأ أيضاً: تجربة متكاملة: أفضل برامج محاكاة الأندرويد على جهاز الكمبيوتر

من المحتمل أن يكون لديك إحدى أدوات التحكم هذه في المنزل إذا ما كنت قد لعبت بهذه الألعاب سابقاً، وبذلك يمكنك توصيلها والبدء باللعب في أي وقت. إذا كانت لديك وحدات تحكم أخرى، يمكنك استخدامها أيضاً، ولكن عليك إعدادها بنفسك، أو يمكنك التخلي عنها إذا كنت تنوي استخدام لوحة المفاتيح كأداة للتحكم. 

الغش في الألعاب الكلاسيكية

هل تتذكر شرائط الألعاب المعدّلة (Game Genie) التي تسمح لك بالغش والتلاعب بالجوانب المختلفة للألعاب وتجاوز المراحل بسهولة؟ إذا لم تكن لديك إحداها فربما كانت لدى صديقك في المدرسة الذي كان يتباهى به دائماً. يدعم برنامج “أوبن إميو” هذا النوع من الألعاب المعدّلة وغيرها، حتى إن البرنامج يضم في قائمته بعض الألعاب مع بعض الحيل المفيدة. 

إذا لم يحتوِ البرنامج على هذه الحيل التي تبحث عنها، يمكنك دائماً العثور على العديد من شيفرات الخدع والحيل على موقع (GameHacking.org) وإضافتها بنفسك. 

ضبط الظلال بسهولة

من الصعب في الواقع تحسين مظهر الألعاب القديمة على الشاشات الحديثة، لذلك تدعم معظم برامج محاكاة الألعاب أدوات التظليل، والتي تعمل على غرار فلاتر إنستغرام لجعل ألعابك تبدو وكأنها تعمل على شاشة قديمة وعرضها بمظهر طبيعي أكثر. وفي هذا الصدد، يحتوي برنامج أوبن إميو على العديد من هذه الفلاتر، ويمكنك التبديل بينها بسهولة عن طريق النقر فوق رمز الترس في شريط الأدوات الرئيسي.