7 ميزات جديدة في تحديث أندرويد 13 الأخير ستحسن تجربتك كمستخدم

7 ميزات جديدة في تحديث أندرويد 13 الأخير ستحسن تجربتك كمستخدم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ DANIEL CONSTANTE
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

طرحت شركة جوجل أخيراً التحديث الرئيسي لنظام أندرويد لعام 2022، وهو عبارة عن الإصدار الثالث عشر لنظام تشغيل الأجهزة المحمولة، وقد وصل فعلياً إلى العديد من الأجهزة. وصل التحديث أولاً إلى هواتف بيكسل التي تصنّعها شركة جوجل، ثم ما لبث أن وصل إلى هواتف سامسونغ وون بلس وموتورولا ونوكيا وغيرها.

على غرار نظام تشغيل آي أو إس، نضج نظام أندرويد وتم تحسينه بدرجة كافية بحيث لم تعد هناك حاجة لتحديثه بشكل كامل كل 12 شهراً، لذلك اعتدنا على ألا يكون هناك الكثير من التغييرات الجذرية على النظام كل عام. 

ومع ذلك، هناك تحسينات وترقيات في نظام أندرويد 13 تستحق الحديث عنها. إليك الميزات الجديدة التي يجب عليك التحقق منها عندما يصل التحديث إلى هاتفك.

1. تخصيص الأيقونات تلقائياً

كانت هناك تعديلات كبيرة في نظام أندرويد 12 تتعلق بكيفية تعديل مظهر الواجهة بالخلفيات والألوان. والآن أضاف نظام أندرويد 13 ميزة تخصيص الأيقونات بشكل تلقائي، أي سيتغير لون رموز التطبيقات على الشاشة الرئيسية تلقائياً لتلائم الخلفية التي تختارها. 

لاستخدام هذه الميزة، انتقل إلى “الإعدادات” (Settings) وانقر فوق “الخلفية والنمط” (Wallpaper and style)، ثم تأكد من تشغيل مفتاح تبديل “ملاءمة الرموز للسمات” (Themed icons).

اقرأ أيضاً: 3 تطبيقات تمكّنك من تغيير شكل نظام أندرويد ليصبح مثل نظام آي أو إس

ولكن هناك بعض المحاذير. في الوقت الحالي، لا تتوفر الرموز ذات السمات التلقائية إلّا على أجهزة بيكسل، ويجب على مطوري التطبيقات تصميم رموز متوافقة مع النظام كي تعمل معها هذه الميزة. حدّثت جوجل معظم رموز تطبيقاتها، ولكن قد يكون عليك الانتظار لبعض الوقت كي يتم تحديث رموز تطبيقاتك المفضّلة لتصبح متوافقة مع النظام الجديد.

2. أذونات الإشعارات الجديدة

هذا التغيير بسيط نسبياً، ولكن يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً. كان نظام أندرويد 12 يجبر التطبيقات على طلب الإذن للوصول إلى الكاميرا والموقع في المرة الأولى التي تطلب فيها ذلك على سبيل المثال.

بالنسبة لأندرويد 13، أصبح هذا البروتوكول يشمل الإشعارات أيضاً. بدلاً من أن يرسل لك التطبيق الإشعارات ببساطة، حيث ستكون مضطراً لقبولها أو الانتقال إلى صفحة الإعدادات لإيقاف تشغيلها، سترى إشعاراً يطلب الإذن للسماح للتطبيق بإرسال الإشعارات. يعود توقيت ظهور هذا الطلب إلى مطور التطبيق، ولكن عادة ما يظهر بعد تثبيت التطبيق مباشرةً.

وكما كان الحال في السابق، يمكنك تغيير إعدادات التطبيق (بما في ذلك الإشعارات والأذونات لأخرى) من خلال الانتقال إلى “الإعدادات”، ثم الضغط فوق “التطبيقات” (Apps) ثم “مشاهدة جميع التطبيقات” (See all apps)، وأخيراً تحديد التطبيق واختيار “الأذونات” (Permissions).

اقرأ أيضاً: خصص نغمة رنين هاتفك والإشعارات بهذه الخطوات البسيطة

3. تخصيص الاهتزازات

إذا كنت تفضّل استخدام تنبيهات الاهتزاز بدلاً عن التنبيهات الصوتية، فستكون سعيداً عندما تعلم أن أندرويد 13 قد أضاف مزيداً من عناصر التحكم الدقيقة في كيفية عمل هذه الاهتزازات.

أصبح بمقدورك بشكل أساسي اختيار مستويات اهتزاز مختلفة للمكالمات والتنبيهات والإشعارات الأخرى، بالإضافة إلى اهتزازات لمس الشاشة. يمكنك ضبط تنبيه المكالمات الواردة بحيث يهتز الهاتف في البداية قبل أن يبدأ بالتدريج بإصدار تنبيه صوتي.

لضبط جميع هذه الخيارات، انتقل إلى “الإعدادات”، انقر فوق “الأصوات والاهتزاز” (Sound and vibration) ثم “الاهتزاز ومستشعرات اللمس” (Vibration and haptics). ستجد أمام كل خيار شريط تمرير يمكنك من خلاله التحكم بدقة متناهية بالاهتزازات.

4. الوصول السريع إلى قارئ رمز الاستجابة السريعة

شاع استخدام رمز الاستجابة السريعة في أثناء الجائحة باعتباره وسيلة آمنة للوصول إلى المعلومات دون الحاجة إلى لمس أي شيء.

يمكن لإصدارات أندرويد السابقة قراءة رمز الاستجابة السريعة، ولكنها كانت عملية معقّدة بعض الشيء. في نظام أندرويد 13، أصبح الوصول إلى قارئ رمز الاستجابة السريعة أسهل قليلاً. افتح لوحة الإعدادات السريعة بتمرير إصبعيك من أعلى الشاشة، ثم انقر على رمز القلم (في الأسفل على اليمين) للتعديل، سترى هناك خيار “مسح رمز الاستجابة السريعة” (Scan QR code) حيث يمكنك سحبه وإدراجه في لوحة الإعدادات السريعة.

نصيحة إضافية: في نظام أندرويد 13، يمكنك إضافة ميزة “وضع اليد الواحدة” (One-handed mode) إلى لوحة الإعدادات السريعة بنفس الطريقة. عند تفعيلها، يمكنك إظهار عناصر معينة من خلال السحب من الأسفل حتى يسهل عليك الوصول إليها باستخدام إبهامك فقط.

5. وصول أكثر أماناً إلى الصور

يستعير كل من نظامي أندرويد وآي أو إس الميزات من بعضهما بعضاً طوال الوقت. في هذا السياق، استوحت جوجل إحدى الأفكار من أبل وأصبحت الآن تسمح للمستخدمين بتقييد وصول التطبيقات إلى الصور على هواتفهم. لم يعد الخيار المتاح هو السماح للتطبيقات بالوصول إلى كل الصور أو منعها كلياً من ذلك، حيث يمكنك الآن منح التطبيق الإذن بالوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو التي تحددها فقط، وليس إلى معرض الصور بأكمله.

ستلاحظ هذا التغيير فقط عندما يحتاج التطبيق إلى الوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك. سترى واجهة جديدة لانتقاء الصور تتيح لك تحديد صورة أو مقطع فيديو أو أكثر بدءأ من الأحدث.

تتيح لك الواجهة المعاد تصميمها أيضاً تحديد ألبومات معينة من معرض الصور أو من الألبومات المخزّنة على السحابة. 

اقرأ أيضاً: 7 تطبيقات تضمن لك حماية هاتفك الأندرويد من البرامج الضارة

6. تصميم جديد لمشغل الوسائط

من بين الترقيات التي ستلاحظها على الفور على أندرويد 13 التصميم الجديد لأداة مشغل الوسائط. حيث ستراه تحت لوحة الإعدادات السريعة وعلى شاشة القفل عند تشغيل الوسائط.

ستلاحظ تغييرين مرئيين على المشغل؛ ستجد أن زر التشغيل أكبر وتم نقله إلى اليمين، وشريط التقدم يصبح متعرجاً عند تشغيل بودكاست أو مقطع فيديو أو كتاب صوتي أو أغنية.

وكما كان الحال في السابق، ستظهر صورة الألبوم أو الأغنية المتاحة على خلفية أداة مشغل الوسائط بالكامل. في الزاوية العليا اليمنى من عنصر واجهة التطبيق، يمكنك معرفة إلى أين يبث مشغل الوسائط الصوت أو الفيديو، سواء كان ذلك عبر مكبر صوت الهاتف نفسه أو عبر جهاز متصل بالهاتف، مثل جهاز كروم كاست.

7. واجهة محسّنة لاختيار مخرج الصوت

من التغييرات الصغيرة المهمة الأخرى في أندرويد 13 تحديث واجهة اختيار مخرج الصوت. ستكون الواجهة الجديدة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تقوم بتشغيل الصوت من هاتفك على مكبرات صوت بلوتوث خارجية أو أي أجهزة بث أخرى.

اقرأ أيضاً: 9 ميزات في نظام أندرويد من المرجح أنك لا تستخدمها

في أثناء تشغيل الوسائط، انتقل إلى “الإعدادات” واختر “الصوت والاهتزاز“، ثم انقر فوق رابط “تشغيل…” (…Play) الموجود أسفل مستوى صوت الوسائط. يجب أن يتضمن الرابط اسم التطبيق الذي يقوم بتشغيل الوسائط.

يسهّل مربع الحوار المنبثق ذو التصميم الجديد التبديل بين مختلف طرق إخراج الصوت، من سماعات الرأس اللاسلكية وحتى أجهزة ستريو السيارة المتصلة، كما يتيح لك أيضاً ضبط مستويات الصوت النسبية أيضاً.