تعرف على ميزة الطوارئ في نظام أندرويد التي قد تنقذ حياتك

تعرف على ميزة الطوارئ الخاصة بنظام أندرويد التي قد تنقذ حياتك
نأمل ألا تضطر لاستخدام ميزة الطوارئ أبداً، ولكن معرفة أنها متوفرة أمر يبعث على الراحة. حقوق الصورة: جونيكا هيل/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعرف أي شخص تعرض لحادث سيارة أو أي حالة طوارئ أخرى أن الدماغ يدخل في وضع البقاء على قيد الحياة في هذه الظروف. يصبح نقل نفسك ومن حولك إلى مكان آمن أولويتك القصوى، لذلك قد تنسى أشياء مثل إخبار عائلتك بما حدث أو توثيق الأحداث في حال احتجت إلى المعلومات لاحقاً.  

إذا كنت من مستخدمي نظام «أندرويد» ووجدت نفسك في حالة طوارئ، فيمكن أن يساعدك تطبيق «الأمان» (Safety) من جوجل، إذ يمكنك مشاركة موقعك واستخدام زر تشغيل الهاتف لتفعيل مجموعة من الإجراءات الآلية المرتبطة بوضع الطوارئ الخاص بهذا التطبيق. يمكنك أيضاً الاستعداد لأي حالات طوارئ مستقبلية عن طريق إضافة البيانات الطبية الخاصة بك، والتي قد تساعد المستجيبين على مساعدتك.   

يعد ضبط هذا الوضع المنقذ للحياة بسيطاً للغاية، وسيتيح لك التركيز على ما هو مهم ريثما تحصل على المساعدة. 

كيفية استخدام وضع الطوارئ على أجهزة أندرويد

يمكنك الوصول إلى ميزات الأمان في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد من خلال فتح قائمة الإعدادات، ثم النقر على الأمان والطوارئ. مع ذلك، يمكنك أيضاً الوصول إلى هذه الأدوات من خلال تطبيق الأمان الموجود في أي جهاز يعمل بنظام أندرويد (مثل هواتف «بيكسل»)، والذي يمكنك تحميله أيضاً من متجر جوجل (جوجل بلاي ستور).  

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، سينتهي بك الأمر بالنقر على الطوارئ إس أو إس للبدء. إذا استخدمت تطبيق الأمان، فستواجه برنامجاً سيرشدك عبر بعض الإجراءات التي ستحدث تلقائياً عندما تضغط بسرعة على زر تشغيل الهاتف 5 مرات. إذا اخترت طريقة قائمة الإعدادات، فسترى قائمة بكل هذه الإجراءات، وستكون قادراً على تعديلها بشكل فردي.  

أول شيء يجب عليك تحديده هو ما إذا كنت تريد أن يقوم جهازك بتشغيل صوت المنبّه عند طلب الاستغاثة من خلال ميزة الطوارئ. يمكن أن يكون هذا مفيداً إذا كنت في موقف تحتاج فيه إلى لفت الانتباه إلى نفسك، كما سيساعدك على تجنّب تفعيل الميزة عن طريق الخطأ. يمكنك تفعيل خيار التنبيه من خلال النقر على مفتاح التبديل بجوار العنوان تشغيل صوت التنبيه، وعلى الرغم من أنه يمكنك الاستماع إلى الصوت الافتراضي، إلا أنك لن تتمكن من تغييره.    

مباشرة بعد تشغيل المنبه، سيتّخذ هاتفك الإجراء الأول، وهو اتصال للحصول على المساعدة. يمكنك تفعيل هذا الإجراء من خلال النقر على مفتاح التبديل بجوار الاتصال بخدمات الطوارئ. إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة، فسيتصل هاتفك برقم 911 آلياً، ولكن إذا انتقلت إلى بلد آخر أو تريد استخدام خدمة الطوارئ المحلية، فيمكنك تغيير الرقم يدوياً من خلال النقر على الاتصال بخدمات الطوارئ ثم رقم للاتصال. في نفس القائمة، يمكنك تفعيل خيار استخدام الاتصال المساعَد، والذي سيشارك اسمك وموقعك مع المستجيبين إذا لم تكن قادراً على الكلام. إذا كان لديك هاتف بيكسل وكنت قد فعلت ميزة تحسس حوادث السير، فسيقوم جهازك أيضاً بمشاركة هذه المعلومات. خذ بعين الاعتبار أن هذه الميزات تعتمد على نوع جهازك ومشغل شبكة الجوال، لذلك قد لا تكون متاحة لك.     

أثناء الاتصال، سترسل ميزة الطوارئ رسالة نصية إلى شخص يهمه أمرك. لتفعيل هذا الخيار، قم بتشغيل مفتاح التبديل بجوار مشاركة المعلومات مع جهات اتصال الطوارئ، ثم انقر على العنوان للانتقال إلى قائمة المشاركة في حالات الطوارئ. هنا، يمكنك تحديد المعلومات التي سيشاركها هاتفك ومع من ستتم مشاركتها. إذا لم تكن قد أعددت قائمة بجهات الاتصال الخاصة بحالات الطوارئ، فيمكنك القيام بذلك في نفس القائمة من خلال النقر على جهات الاتصال الخاصة بحالات الطوارئ، وإضافة الأشخاص الذين تريد إبلاغهم في حالة حدوث مكروه لك.    

عودة إلى قائمة المشاركة في حالات الطوارئ، يمكنك السماح لهاتفك بمشاركة معلومات في الوقت الفعلي حول وقت بدء المكالمات وإنهائها مع أي أحد (قم بتشغيل مفتاح التبديل بجوار الخيار مكالمة هاتفية)، أو مع المستجيبين (قم بتشغيل المفتاح بجوار مكالمة الطوارئ)، وعندما ينفد جهازك من الطاقة (قم بتشغيل مفتاح البطارية المنخفضة). هناك شيء واحد لن تتمكن من تعديله، وهو مشاركة الموقع، والذي سيظل قيد التشغيل دائماً إذا قمت بتنشيط ميزة الطوارئ. 

أخيراً، يمكنك جعل هاتفك يسجل كل ما يحدث من حولك بمجرد تفعيل ميزة الطوارئ. قم بذلك عن طريق تشغيل مفتاح التبديل بجوار تسجيل فيديو الطوارئ، والذي سينقلك إلى قائمة إعدادات التسجيل. إذا قمت بتفعيل هذا الإجراء، فسيقوم هاتفك بتصوير مقطع فيديو بشكل مستمر لمدة تصل إلى 45 دقيقة. سيحدث هذا كله في الخلفية، ما يعني أنك ستتمكن من استخدام هاتفك بشكل طبيعي أثناء عمل الكاميرا.   

بمجرد انتهاء الوقت أو إيقاف تسجيل الفيديو، سيقوم جهازك تلقائياً بضغط ملف الفيديو لتقليل حجمه، وإذا كان متصّلاً بالإنترنت، فسيحمّل نسخة احتياطية إلى التخزين السحابي. بمجرد الانتهاء من تحميل الملف، يمكن لميزة الطوارئ إرسال رابط تحميل إلى جهات الاتصال الخاصة بالطوارئ في حال فقدت القدرة على استخدام هاتفك. هذا الإعداد اختياري، ويمكنك تفعيله عن طريق تشغيل مفتاح التبديل بجوار المشاركة التلقائية في إعدادات التسجيل.   

اقرأ أيضاً: كيف تبحث عن ملفاتك في وسائط التخزين السحابية على الإنترنت؟

نأمل ألا تضطر لاستخدام هذه الميزة مطلقاً. ولكن من الجيد معرفة أنه يمكنك ضبط هاتفك ليعمل بشكل آلي حتى تتمكن من التركيز على رعاية نفسك والأشخاص من حولك.