7 نصائح للاستفادة من تطبيق أوديبل إلى أقصى حد ممكن

7 نصائح للاستفادة من تطبيق أوديبل إلى أقصى حد ممكن
هناك الكثير من المزايا التي قد لا تعلم بها في تطبيق أوديبل. حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعد خدمة «أوديبل» التي تملكها شركة أمازون أحد أكثر منصات الكتب الصوتية شيوعاً في العالم، إذ تحتوي مكتبتها على مئات آلاف الكتب، وهي متوفرة على معظم الأجهزة بالإضافة لسهولة استخدامها.

سواء كنت تشتري الكتب الصوتية من أوديبل بشكل فردي أو كنت تدفع مقابل اشتراكٍ شهري، فلا بد أنك ترغب بالاستفادة من أموالك بأكبر قدر ممكن، لذلك فإن معرفة المزيد من الخيارات والأدوات والميزات المتنوعة على المنصة يمكن أن تساعدك في هذا الصدد.

1- استمع من خلال مكبرات الصوت الذكية

إحدى ميزات خدمة أوديبل هي إمكانية الاستماع إليها من خلال العديد من الأجهزة، بما في ذاك من خلال مكبرات الصوت الذكية.

من الأسهل بالطبع الاستماع إلى أوديبل عبر مكبرات صوت «إيكو» من أمازون بما أنها مرتبطة بحسابك على أمازون بالفعل. ما عليك سوى قول «أليكسا، إقرأي كتابي» (Alexa, read my book) لمتابعة الاستماع إلى الكتاب الصوتي الذي كنت تستمع إليه مؤخراً من حيث توقفت. يمكنك أيضاً قول «أليكسا، اقرئي…» متبوعاً باسم أي كتاب صوتي، وهناك العديد من الأوامر الأخرى التي يمكنك استخدامها أيضاً.

بالنسبة إلى مكبرات صوت «جوجل نيست» الذكية، يتعين عليك فتح تطبيق «جوجل هوم» واختيار مكبرات الصوت ذات الصلة واختيار «بث صوت الجهاز» (Cast my audio). بالنسبة لسماعات «آبل هومبودس» وجهاز الآيفون، استخدم تطبيق «ايربلاي» عن طريق التمرير لأسفل من الزاوية العلوية اليمنى لجهاز الآيفون الخاص بك واضغط على زر ايربلاي. ثم يمكنك بعد ذلك اختيار مكبر الصوت الذكي ذي الصلة. 

2- امنح شخصاً آخر كتاباً إلكترونياً مجانياً

يمكنك مشاركة كتاب إلكتروني يعجبك مع شخص آخر من خلال الانتقال إلى علامة التبويب «المكتبة» (Library) في التطبيق، ثم النقر على النقاط الثلاث بجوار العنوان واختيار «مشاركة» (Share) لتحصل بعد ذلك على رابط يمكنك إرساله في رسالة بريد إلكتروني أو رسالة فورية. 

الأمر الرائع في ذلك هو أنه في المرة الأولى التي يتلقى فيها شخص ما كتاباً الكترونياً بهذه الطريقة (سواء أرسلته أنت أو أي شخصٍ آخر)، يستطيع تحميله والاستماع إليه مجاناً دون الحاجة إلى اشتراك. 

بعد هذه الهدية الأولى، تأتي التوصيات المستقبلية مع رابط للكتاب الإلكتروني يمنحهم خيار شرائه، لذلك لا يزال الأمر يستحق القيام به.

3- تنظيم كتبك الصوتية في مجموعات

تنظيم كتبك الصوتية في مجموعات
قد تحتاج في بعض الأحيان إلى التخطيط مقدماً. ديفيد نيلد

إذا كنت من محبي الكتب الإلكترونية، فقد تجد صعوبة في متابعة جميع العناوين التي قمت بتنزيلها وشرائها. لذلك فإن الحل الذي تقدمه خدمة أوديبل هي ميزة تنظيم كتبك في مجموعات، والمضمنة في التطبيق مباشرةً.

من علامة التبويب «المكتبة» في تطبيق أوديبل، انقر فوق «المجموعات» (Collections) في الأعلى. يمكنك تصنيف كتبك في أي مجموعة تريدها، مثل كتب السفر أو تصنيف الكتب حسب النوع أو الكتب التي تريد قراءتها لاحقاً وغير ذلك.

يمكنك اختيار إنشاء «مجموعة جديدة» (New collection) أو تحديد مجموعة موجودة. بمجرد اختيار مجموعة معينة، انقر على «إضافة إلى المجموعة» (Add to collection) لإضافة أي كتاب من مكتبتك إليها.

اقرأ أيضاً: دليلك لاختيار قارئ الكتب الإلكتروني الأفضل

4- استمع إلى كتبك الصوتية عبر جهاز كيندل

بالإضافة إلى امتلاك خدمة أوديبل، تصنع امازون أجهزة القراءة الإلكترونية «كيندل»، لذلك تتوافق خدمة أوديبل مع أجهزة كيندل بشكلٍ جيد، ويمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية على جهاز كيندل الخاص بك وكذلك من خلال تطبيقات أوديبل.

إذا كنت من مستخدمي قارئ كندل وتطبيق أوديبل في نفس الوقت، فستظهر كتبك الصوتية مباشرة على الشاشة الرئيسية للقارئ ويمكنك فتحها بنقرة واحدة. ستحتاج إلى توصيل زوج من سماعات الرأس عبر البلوتوث، لأن أجهزة كيندل لا تحتوي على مكبرات صوت مدمجة. للقيام بذلك، انقر فوق النقاط الثلاث (أعلى اليمين)، ثم «الإعدادات» (Settings) ثم «الواي فاي والبلوتوث» (Wi-Fi & Bluetooth)، وأخيراً «أجهزة البلوتوث» (Bluetooth Devices).

إذا كنت تمتلك الإصدار الإلكتروني والصوتي لكتاب معين، يمكنك التبديل بينهما مع الاحتفاظ بالمكان الذي وصلت إليه. أثناء فتح الكتاب الإلكتروني، انقر فوق أعلى الشاشة لإظهار القائمة، ثم انقر فوق رمز سماعات الرأس (في الأسفل على اليمين). عندما تريد الرجوع إلى القراءة مباشرةً، انقر فوق «قراءة» (Reading) في الأسفل يميناً مرة أخرى.

5- نم وأنت تستمع إلى قصة لطيفة

نم وأنت تستمع إلى قصة لطيفة
قد يحتاج حتى البالغون إلى شخص ما يقرأ لهم قصة ما قبل النوم. ديفيد نيلد

إذا كنت ترغب في الاستماع إلى شيء ما في وقت متأخر من الليل، فإن تطبيق أوديبل يحتوي على وظيفة النوم التي تقوم بإيقاف تشغيل القراءة بعد وقت معين. في شاشة التشغيل الرئيسية في التطبيق، انقر فوق «مؤقت النوم» (Sleep Timer) في نظام الأندرويد، وعلى زر «النوم» (Sleep) على نظام آي أو إس، لاختيار المدة التي تريد إيقاف تشغيل القراءة بعدها.

تتراوح مدة الانتظار من 5 إلى 60 دقيقة، ولكن يمكنك النقر فوق «مخصص» (Custom) لتعيين وقت انتظار مخصص من دقيقة واحدة وحتى 24 ساعة. كما يمكنك اختيار إيقاف القراءة أيضاً عند نهاية الفصل.

يمكنك طبعاً استخدام هذه الوظيفة في أي وقتٍ أيضاً بخلاف وقت النوم. على سبيل المثال، إذا كنت تريد القيام بأي شيء لفترة زمنية محددة، مثل ممارسة الرياضة أو الطهي أو القيام بالأعمال المنزلية، يمكنك الاستماع إلى كتبك الصوتية أثناء ذلك.

6- مراجعة خطة الدفع الخاصة بك

غالباً ما يغير تطبيق أوديبل باقات الاشتراك وأسعارها، لذا من المفيد التحقق منها بانتظام والحرص على اشتراكك في الباقة التي تناسبك أكثر.

لست مضطراً للدفع مقابل اشتراك شهري في أوديبل، حيث يمكنك شراء الكتب الصوتية وقتما تشاء. ومع ذلك، فإن الاشتراك يمنحك رصيداً مقابل الكتب وحسوماتٍ على المشتريات والوصول إلى آلاف الكتب، دون أي تكلفةٍ إضافية.

تحقق من الخيارات الحالية في صفحة خطط أوديبل. كلما دفعت أكثر، زاد الرصيد الذي تحصل عليه كل شهر، ويتراكم الرصيد من شهر لآخر، وحتى ستة أشهر فقط. 

7- بدل الكتب التي لا تعجبك أو أعدها

ربما لم تلاحظ هذه الميزة، ولكن أوديبل يتيح لك استبدال أو إرجاع كتاب إلكتروني إذا اشتريته قبل أقل من 365 يوماً وكنت عضواً يدفع باستمرار. أي يمكنك المخاطرة بشراء شيء جديد مع إمكانية تغيير رأيك ضمن فترة سماحية إذا لم يعجبك.

ستحتاج إلى الانتقال إلى صفحة «سجل الشراء» (Purchase history) على الويب، والعثور على الكتاب الإلكتروني الذي لم يعجبك، ومن ثم النقر على زر «إرجاع الكتاب» (Return Title) بجواره. قد يرفض التطبيق طلبك إذا ما لاحظ أنك تعيد الكثير من الكتب في نفس الوقت، أو تعيد الكثير من الكتب الصوتية على مدى فترة زمنية طويلة، أو تستمع إلى الكتب الإلكترونية بالكامل ثم تعيدها.