$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6984 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(42014)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.235.76.155"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6977 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(336) "/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d9%8a/%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d8%aa%d9%82%d9%86%d9%8a%d8%a9/%D9%88%D8%B6%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B5%D9%81%D8%AD/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bf98d259708021-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.235.76.155"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "3.235.76.155" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "36592" ["REDIRECT_URL"]=> string(120) "/دليل-بوبساي/حيل-ونصائح-تقنية/وضع-السكون-على-علامات-تبويب-المتصفح/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711712550.919477) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711712550) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6976 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6975 (2) { ["content_id"]=> int(42014) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تطبق وضع السكون على علامات التبويب في متصفحات الإنترنت؟

كيف تطبق وضع السكون على علامات التبويب في متصفحات الإنترنت؟
غلين كارستينز بيترز/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن تضطر خلال جلسات تصفح الإنترنت لفتح عدد كبير من علامات التبويب، وعندما تفقد القدرة على قراءة عناوين هذه العلامات، فاعلم أن عددها أصبح أكبر من اللازم. لا يؤثر ذلك في تركيزك فقط، بل إنه يؤثر في الذاكرة المتوفرة وعمر بطارية الحاسوب الذي تستخدمه.

لحسن الحظ، أصبح تصميم متصفحات الويب أكثر ذكاءً عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الحمل الزائد والناجم عن علامات التبويب. للتخفيف من آثار هذه المشكلة، تمت إضافة ميزة إلى متصفحات الإنترنت تتيح لك وضع بعض علامات التبويب التي لم تقم بفتحها منذ زمن في وضع السكون، وإلغاء هذا الوضع فقط عندما تحتاجها.

لا يحذف المتصفح محتويات علامات التبويب هذه، بل يخزّنها في وحدات التخزين بشكلٍ مؤقت حتى تعود لها في وقت لاحق. يخفف ذلك من الضغط على موارد الحاسوب المحمول، ما يزيد من سرعة إجراء العمليات في علامات التبويب التي تستخدمها واستجابتها.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات لتنظيم علامات التبويب غير المقروءة على حاسوبك

كيفية تطبيق وضع السكون في متصفح جوجل كروم

يحتوي متصفح جوجل كروم على ميزة مدمجة خاصة بتوفير الذاكرة تستهدف علامات التبويب غير المستخدمة وتحد من تأثيرها في النظام. عندما تحتاج استخدام هذه العلامات مجدداً، سيتم تحميلها بشكلٍ تلقائي إلى الحالة التي كانت عليها قبل أن تتوقف عن استخدامها.

لتشغيل هذه الميزة أو إيقاف تشغيلها، انقر على النقاط الثلاث (أعلى اليمين) ثم على خيار الأداء. إذا كانت ميزة موفّر الذاكرة مشغّلة، يمكنك إلغاء وضع بعض علامات التبويب (مثل مواقع تشغيل الموسيقى غير المستخدمة أو صفحات الدردشة على سبيل المثال) في وضع السكون. لفعل ذلك، انقر على خيار إضافة وقم بإدخال عنوان الصفحة الإلكترونية الخاصة بالموقع.

لكن هذا مجرد إجراء احترازي، وذلك لأن جوجل كروم ذكي بما يكفي ليعرف علامات التبويب التي يجب أن تظل نشطة، حتى إذا لم تقم بإضافتها يدوياً إلى القائمة. لن يتم تطبيق وضع السكون على الصفحات التي تحتوي على نماذج غير مكتملة أو تلك التي تحتوي على برامج تشغّل المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو أو المواقع التي يتم تحميل الملفات منها أو تلك التي تتم مشاركة الشاشة منها.

إذا رغبت بالتحكّم بشكل أفضل في العملية، يمكنك تحميل ملحقات المتصفح مثل ملحق سنوز (Snoozz). يمنحك هذا الملحق المجاني المزيد من الخيارات لتحديد علامات التبويب التي تريد تطبيق وضع السكون عليها، والمدة التي يجب أن تظل فيها غير نشطة قبل تطبيق الوضع عليها وتوقيت إعادة تنشيطها.

اقرأ أيضاً: ما هي ميزة علامات التبويب الرأسية؟ وكيف يمكنك تفعيلها؟

كيفية تطبيق وضع السكون في متصفح مايكروسوفت إيدج

يوفر لك متصفح مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) القدرة على تطبيق وضع السكون على علامات التبويب كميزة مدمجة، ما يعني أنه سيتم إلغاء تحميل هذه العلامات من الذاكرة تلقائياً حتى تستخدمها مجدداً. تقول شركة مايكروسوفت إن كل علامة تبويب يتم تطبيق هذا الوضع عليها توفّر 85% من الذاكرة التي تستخدمها عادة و99% من استخدامها لوحدة المعالجة المركزية.

يمكنك العثور على هذه الميزة من خلال النقر على النقاط الثلاث (أعلى اليمين)، ثم على الإعدادات ثم النظام والأداء. يمكنك عندها باستخدام مفتاح التبديل تشغيل هذه الميزة أو إيقاف تشغيلها، واختيار ما إذا أردت أن تظهر علامات التبويب التي تم تطبيق وضع السكون عليها بألوان باهتة على شريط علامات التبويب أم لا، وتحديد فترة عدم الاستخدام المطلوبة قبل أن يُطبق وضع السكون على علامات التبويب.

لن يتم تطبيق وضع السكون على بعض المواقع بشكل تلقائي، مثل تلك التي يتم تشغيل المقاطع الصوت فيها أو التي تستخدم الميكروفون أو كاميرا الويب، حتى ولو كانت في الخلفية. يمكنك أيضاً منع المتصفّح من تطبيق وضع السكون على بعض المواقع. ما عليك سوى النقر على زر إضافة لتحديد هذه العناوين الإلكترونية.

إذا لم تلبِّ هذه الميزة المدمجة احتياجاتك، يمكنك استخدام أحد الخيارات البديلة العديدة التي تطوّرها شركات أخرى. أحد الخيارات المجانية هو برنامج تاب ساسبيندر (Tab Suspender)، والذي يحتوي على إعدادات تشمل فترة الخمول (عدم استخدام علامة تبويب ما) القابلة للتعديل والقدرة على تعطيل تطبيق وضع السكون على علامات التبويب حتى تصل بطارية الحاسوب المحمول إلى مستوى معين.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع التشغيل التلقائي للتطبيقات عند إقلاع الحاسوب؟

كيفية تطبيق وضع السكون في متصفح موزيلا فايرفوكس

في متصفح موزيلا فايرفوكس (Mozilla Firefox)، تحمل ميزة وضع السكون الخاصة بعلامات التبويب اسم إلغاء تحميل علامات التبويب (Tab Unloading)، وهي ميزة مدمجة. تقول شركة موزيلا إن هذه الميزة تقلل من استخدام الذاكرة ويتم تشغيلها تلقائياً عند انخفاض ذاكرة النظام. سيحتفظ البرنامج ببعض التفاصيل مثل الموضع التي توقفت عنده عن القراءة في الموقع والبيانات الموجودة في النماذج غير المملوءة. ولن يقوم المتصفح بتطبيق وضع السكون على علامات التبويب التي تشغل الوسائط أو التي تعمل في وضع صورة داخل صورة.

تفعيل هذه الميزة وإلغاء تفعيلها ليس سهلاً كما هو الحال في المتصفحات الأخرى. للوصول إلى هذه الميزة، اكتب عبارة “about:unloads” في شريط العناوين واضغط على مفتاح إدخال لرؤية موارد النظام التي تستخدمها كل علامة تبويب مفتوحة ومتى قمت بفتح العلامات آخر مرة. ستكون المواقع الموجودة في أعلى القائمة أول المواقع التي سيتم تطبيق وضع السكون عليها. ولكن متصفح فايرفوكس سيطبق هذا الوضع فقط عند انخفاض الذاكرة.

سيؤدي النقر على زر إلغاء التحميل إلى تطبيق وضع السكون على علامات التبويب “الأقل استخداماً مؤخراً” بشكل يدوي، على الرغم من أن المعايير في هذه العملية ليست واضحة تماماً. إذا كنت تفضل إلغاء تفعيل الميزة تماماً، فاكتب عبارة “about:config” في شريط العناوين، واضغط على مفتاح إدخال، ثم قم بتغيير القيمة بجانب عبارة “browser.tabs.unloadOnLowMemory” إلى خاطئ (false) (ابحث عنها باستخدام المربع الموجود في الأعلى، ثم انقر نقرة مزدوجة عليها لتغيير قيمتها).

تم تطوير العديد من ملحقات الأطراف الثالثة الخاصة بمتصفح فايرفوكس، ويمكنك استخدام العديد من الأدوات لتطبيق وضع السكون على علامات التبويب بطريقة أكثر سهولة. أحد الملحقات المجانية التي قد ترغب في استخدامها هو نيو تاب ساسبيندر (New Tab Suspender)، والذي يطبق وضع السكون بشكل تلقائي على علامات التبويب بعد فترة زمنية تحددها بنفسك.

كيفية تطبيق وضع السكون في متصفح آبل سفاري

يعتبر متصفح سفاري مميزاً لأنه لا يحتوي على أداة مدمجة لتطبيق وضع السكون. نعتقد أن هذا البرنامج يستخدم بعض تقنيات التحسين للتقليل من الحمل على موارد النظام عندما يكون عدد علامات التبويب المفتوحة كبيراً، ولكن لم نتمكن من العثور على أي وثائق رسمية من شركة آبل (Apple) حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً: 7 أشياء يمتاز بها متصفح سفاري عن جوجل كروم

للأسف، لا يوجد أي ملحقات من أطراف ثالثة يمكنك استخدامها أيضاً. هناك العديد من القيود حول ما تستطيع البرامج الإضافية القيام به في متصفح سفاري. والميزات مثل تطبيق وضع السكون على علامات التبويب غير متوفرة للمطورين خارج الشركة. إذا احتجت لهذه الميزة بشكلٍ مُلح، ستضطر لتغيير المتصفح الذي تستخدمه.

Content is protected !!