كيف يعمل نظام نقل الحركة المتحكّم في سرعة السيارة؟

كيف يعمل نظام نقل الحركة المتحكّم في سرعة السيارة؟
حقوق الصورة: شارفسين/ شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أثناء قيادة السيارة، يُضطر السائق لتغيير سرعتها بشكل متكرر، فقد يرغب بزيادة السرعة على الطرق السريعة، أو تخفيضها على الطرق الوعرة والجبلية، وربما يضطر للتوقف مع الإبقاء على المحرك قيد التشغيل. ليقوم السائق بذلك يستخدم عصا تسمى ناقل الحركة، تتصل بعدة قطع مشكلةً ما يسمى نظام نقل الحركة. فما هو هذا النظام؟ وكيف يعمل نظام نقل الحركة في السيارة؟

ما هو ناقل الحركة؟ 

يعتبر ناقل الحركة أحد أهم مكونات السيارة، فهو الذي ينقل الطاقة من المحرك إلى العجلات، يقع عادة في هيكل السيارة المعدني في المقدمة. يوجد منه نوعان رئيسيان؛ ناقل الحركة اليدوي وناقل الحركة الأوتوماتيكي. يكمن الاختلاف بينهما بأن ناقل الحركة اليدوي يتطلب إجراء بضع حركات يدوية لاختيار السرعة المطلوبة، بينما تصل للسرعة المطلوبة تلقائياً في نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي.

كيف يعمل نظام نقل الحركة في السيارة؟

إن مبدأ عمل ناقل الحركة في السيارة ذاته مهما كان نوعه، فهو يعمل على تمكين نسبة تعشيق التروس بين عجلات السيارة والمحرك لتعديل سرعة السيارة (تسارع أو تباطؤ)، للحصول على سرعات مختلفة.

عندما يتم إيقاف السيارة، وحتى تتوقف العجلات عن الدوران، يقوم ناقل الحركة بفصل المحرك عن عجلات القيادة بحيث يمكّن المحرك من التباطؤ، ثم التوقف. 

كيف يعمل ناقل الحركة اليدوي؟

كيف يعمل نظام نقل الحركة المتحكّم في سرعة السيارة؟
حقوق الصورة: نوي سمايلي/ شترستوك.

عندما يعمل المحرك تنتقل الحركة منه إلى القابض (الدبرياج) المسؤول عن نقل العزم من المحرك إلى صندوق السرعة تدريجياً، ما يسمح للسيارة بالتحرك تدريجياً أيضاً. ويمكن للسائق، عن طريق مقبض نقل الحركة (الفوتيس)، تغيير السرعات وملائمة سرعة المحرك مع العجلات، باختيار الغيارات المختلفة لتتحرك السيارة إلى الأمام بالسرعة المطلوبة، أو ترجع إلى الخلف. يترافق تحريك المقبض بالدوس على دواسة، تسمى دواسة القابض (دواسة الدبرياج)، تسمح بحركة القابض ليتم تغيير السرعة.

لتصل السرعة المختارة إلى العجلات، نحتاج لعمود يسمى عمود الإدارة، ينقلها إلى علبة الجر النهائي التي تنقلها بدورها إلى العجلات التي تتحرك بشكل أسرع أو أبطأ أو تتوقف، حسب السرعة التي اخترتها عبر مقبض نقل الحركة. يجب أن تكون سرعة التغيير بين السرعات معتدلة، لأن تغير السرعات ببطء يسبب تلف القطع بسرعة، أما التغيير السريع فيسبب إيقاف المحرك. يحتوي صندوق السرعة غالباً على 4 أو 5 غيارات تتيح سرعات مختلفة للسيارة، بالإضافة إلى غيار الرجوع إلى الوراء (أنرييل).

اقرأ أيضاً: كيف يعمل نظام الفرامل في السيارة؟

كيف يعمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟ 

كيف يعمل نظام نقل الحركة المتحكّم في سرعة السيارة؟
حقوق الصورة: إيفري ون فوتو ستوديو/ شترستوك.

في السيارات التي تعتمد على ناقل الحركة الأوتوماتيكي، لن يضطر السائق إلى تغيير السرعات بنفسه، بل ستتغير بصورة آلية بحسب حركة السيارة وحاجتها للقوة، إذ لا وجود لدواسة القابض ولا القابض، بل يتكون نظام نقل الحركة هنا من محول عزم الدوران الذي يصل ناقل الحركة بالمحرك، ويساعد في مضاعفة خرج عزم دوران المحرك. كما توجد عدة تروس لكل منها دور مختلف هي التروس الكوكبية وترس الحلقة وترس الشمس، وهي المسؤولة عن السرعات المختلفة والرجوع إلى الوراء أو وقوف السيارة.

عند زيادة تسارع السيارة يدور ترس الحلقة وتدور معه تروس الكواكب،  وعندما يتحرك ترس الشمس وتدور معه تروس الكواكب تتباطئ سرعة السيارة. أما عندما يتم نقل الحركة من ترس الحلقة إلى التروس الكوكبية – أي في الإتجاه المعاكس – تسير السيارة إلى الخلف.

تحتوي السيارات التي تعمل بنظام نقل الحركة الأوتوماتيكي مقبضاً مثبتاً على عمود القيادة. بتحريك هذا المقبض نحصل على عدة أوضاع للسيارة: 

  • التوقف P: يقفل ناقل الحركة، ويقيد حركة السيارة.
  • الرجوع إلى الخلف R: تتحرك السيارة إلى الوراء.
  • وضع الحياد N: يفصل ناقل الحركة عن العجلة وتتحرك السيارة لوحدها.
  • وضع القيادة D: يسمح للمركبة بالتحرك إلى الأمام والتسارع.
  • وضع التباطؤ L: يسمح بخفض سرعة السيارة والتحرك في المناطق الجبلية.