كيف يعمل المولد الكهربائي؟

3 دقيقة
كيف يعمل المولد الكهربائي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Georgy Dzyura

يعود الفضل في تحريك عالمنا الحديث بكافة كهربائياته، من سخانات ومصابيح وغسالات وسيارات وغيرها، إلى العالم الفيزيائي والكيميائي مايكل فارادي. ابتكر فاراداي في القرن التاسع عشر أول مولد كهربائي والذي عُرف لاحقاً بالدينامو. يعمل المولد بمبدأ أساسي وهو تحويل الطاقة الحركية إلى كهربائية. قد توفر الرياح أو المياه أو الغاز أو الوقود هذه الطاقة الحركية، ولكن كيف يتم تحويلها إلى كهرباء، بعبارة أخرى كيف يعمل المولد الكهربائي؟

ما هو المولد الكهربائي؟

المولدات الكهربائية هي مصدر طاقة احتياطي يمكن استخدامه في حال حدوث أي طارئ يتسبب بانقطاع التيار الكهربائي في شبكة الكهرباء الرئيسية. تُستخدم في أحجام مختلفة، فقد تكون صغيرة محمولة تلائم المنازل أو المكاتب أو لتشغيل المعدات خلال السفر أو رحلات التخييم أو مواقع البناء، بحيث يمكنها تشغيل أداة أو اثنتين، أو قد تكون  أكبر حجماً لتتمكن من تشغيل المباني والمنشآت الضخمة كالمستشفيات والجامعات، بحيث تزود بخزانات ضخمة من الوقود يمكنها تشغيل المنشأة لعدة أيام بكامل أجهزتها، أو كما في السدود ومزارع الرياح التي تزود شبكة الطاقة الرئيسية بالكهرباء.

لا يخلق المولد الكهربائي التيار الكهربائي، وإنما يحفّز تشكله من خلال مبدأ الحث الكهرومغناطيسي لفاراداي.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل السخان الكهربائي؟

الحث الكهرومغناطيسي: مبدأ عمل المولد الكهربائي

عام 1832 قام فاراداي بلف سلك من مادة موصلة حول مغناطيس متحرك، ثم توصيل السلك بكاشف لقياس الجهد في الدائرة الكهربائية، فلاحظ مرور تيار كهربائي ضمن السلك. استنتج فاراداي إمكانية تحفيز تدفق الشحنات الكهربائية ضمن سلك المادة الموصلة بتحريكه ضمن مجال مغناطيسي ثابت، أو بتثبيت الموصل وتحريك المجال المغناطيسي، وهو ما أُطلق عليه مبدأ الحث الكهرومغناطيسي. اكتشف فاراداي في تجربته أن إنتاج الجهد ضمن السلك يتأثر بعاملين هما:

• عدد الملفات: يزداد الجهد الناتج كلما زاد عدد لفات السلك.
  • تغيير المجال المغناطيسي: بتغيير حركة المجال المغناطيسي أو حركة الموصل يمكن تغيير المجال المغناطيسي وبالتالي زيادة الجهد المُستحث.

المكونات الأساسية للمولد الكهربائي

مهما تنوعت أحجام وأشكال المولدات الكهربائية، فإن لها مكونات مشتركة بوظائفها بشكل عام، إذ تتكون من:

• الإطار أو الهيكل الخارجي: وهو الغلاف الذي يضم المكونات الداخلية بما يسمح للبشر بالتعامل مع المولد بأمان.
  • المحرك: وهو الجزء الذي يؤمّن الطاقة الميكانيكية التي سيتم تحويلها في مكونات لاحقة إلى تيار كهربائي، ويعمل على أنواع مختلفة من الوقود. وفقاً لحجم المحرك تتحدد كمية الجهد المتولد.
  • المولد: وهو المسؤول عن إنشاء المجال المغناطيسي والتيار المتناوب، حيث يؤدي الحث الكهرومغناطيسي دوره. ويتكون من:
    • عمود الدوران: هو العمود المتصل بالمحرك أو بالمراوح أو بأي مصدر للطاقة، مع مغناطيس دائم مثبت حوله، أي هو الجزء الذي ينقل الطاقة الحركية لتحريك المجال المغناطيسي الناتج عن المغناطيس، وداخل الجزء الثابت.
    • الجزء الثابت: هو مجموعة الموصلات الكهربائية الملفوفة على قلب حديدي.
  • خزان الوقود: قد تحتاج بعض المولدات الكهربائية التي تعمل بالمحركات إلى خزان وقود لتزويد المحرك بالطاقة اللازمة لدورانه وتوليد الطاقة الحركية، مثل البنزين أو الديزل أو الغاز الطبيعي أو البروبان المُسال.