ما أعراض وأسباب احتراق محرك الغسالة؟

ما أعراض وأسباب احتراق محرك الغسالة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Evgenia Loginova
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

محرك الغسالة هو المسؤول عن عمل الغسالة وتدوير الحوض وحركته وفق اتجاهين معاكسين، وهو قطعة تكنولوجية قوية صُممت لتدوم لفترة زمنية طويلة. ومع ذلك، ثمة العديد من العوامل التي قد تسبب احتراق محرك الغسالة. فما المقصود باحتراق المحرك وكيف تعلم إن كان محرك الغسالة قد احترق وما أسباب حدوث هذه المشكلة وكيفية تجنبها؟

ما المقصود باحتراق المحرك؟

يُشار عادةً إلى أيّ محرك كهربائي توقف عن العمل بأنه محترق؛ إذ يحتوي المحرك الكهربائي من الداخل على شريط من الأسلاك النحاسية تسمى الملف (اللفات)، وعندما يتدفق التيار الكهربائي عبر هذه اللفات، فإنه يخلق مجالاً مغناطيسياً دواراً يتسبب في دوران عمود المحرك. سوف يستمر المحرك بالعمل طالما أن الملف يتلقى إمداداً كهربائياً ثابتاً ومستقراً. يُعزل الملف بواسطة الورنيش العازل، وبدون هذا العزل سوف يتدفق التيار عبر الأسلاك مسبباً حدوث ماس كهربائي.

اقرأ أيضاً: دليل مفصل لمعاني رموز الغسالة الأتوماتيك التقليدية والذكية

أما عندما ترتفع درجة الحرارة الداخلية للمحرك بشكل متكرر فوق درجة حرارة التشغيل المعتادة، فإن طلاء الورنيش العازل سيصيبه التلف، بالتالي لن يكمل التيار الكهربائي مساره الطبيعي، وإنما سيسلك مساراً أقصر وهو ما يُسمى بدائرة القصر أو الماس الكهربائي، ما يؤدي إلى رفع درجة الحرارة وزيادة تلف العزل، ويسبب في النهاية توقف عمود الدوران عن الدوران.

أعراض احتراق محرك الغسالة

بالنسبة لمحرك الغسالة، فعادةً ما يسهل التعرف على المحرك المحترق نتيجة وجود العديد من الأعراض التي تدل عليه، مثل:

  • رائحة احتراق مثل رائحة المطاط المحروق: تعد هذه الروائح دليلاً قوياً على أن المحرك قد احترق أو على وجود مشكلة في المكونات الكهربائية الداخلية.
  • صوت صرير: من الأعراض الأخرى لاحتراق محرك الغسالة أو الذي يكون على وشك الاحتراق هو صدور أصوات ضوضاء صاخبة من الغسالة. لذلك، من المهم عند ملاحظة هذا الصوت إيقاف تشغيل الغسالة على الفور والاتصال بالصيانة والإصلاح، لأن صوت الصرير المرتفع يشير عادة إلى تلف أو كسر في المحامل ما يؤدي إلى المزيد من الاحتكاك، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط على المحرك ما يؤدي إلى احتراقه.
  • عدم تحرّك الحوض: قد يكون عدم دوران حوض الغسالة خصوصاً في حال ترافق مع انبعاث رائحة الاحتراق مؤشراً واضحاً على احتراق المحرك أو تلفه أو تلف المكونات الكهربائية الداخلية، وهو أمر يتطلب فحصاً فوريّاً وإصلاحاً.
  • دورة غسيل تستغرق وقتاً طويلاً: قد لا يظهر على المحرك التالف أي أعراض مباشرة على احتراقه مثل رائحة احتراق أو أصوات قوية أو غيرها، وإنما قد تظهر أعراض أخرى غير مباشرة، مثل دورة غسيل مطولة وكأنها لا تنتهي أو حوض الغسالة يتحرك في اتجاه واحد.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل جهاز الطرد المركزي؟

أسباب احتراق محرك الغسالة

ثمة العديد من العوامل التي قد تسبب احتراق محرك الغسالة، ومنها:

  • تراكم الأوساخ: قد تتراكم الأوساخ والوبر في بعض أجزاء الدائرة الكهربائية مسببة ارتفاع درجة حرارة المحرك واحتراقه في النهاية، لذلك ينبغي تنظيف الأوساخ مرة أو مرتين كل بضعة أشهر لمنع حدوث هذه المشكلات.
  • تلف في الأسلاك أو الوصلات الكهربائية: لأن الأسلاك والوصلات الكهربائية المفكوكة أو الرخوة او التالفة تسبب حدوث دائرة قصر (ماس كهربائي)، ما يؤدي إلى احتراق المحرك. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقلب الطاقة الكهربائية وتذبذبها قد يسبب ضغطاً كبيراً على عمل المحرك، ما يقلل من عمره على المدى الطويل، ويؤثر أيضاً على المكونات الكهربائية الأخرى التي ستتعرض للكثير من الضغط.
  • تلف المحامل: تسبب المحامل المتآكلة ضغطاً كبيراً على المحرك، ما قد يسبب احتراقه بشكل أسرع.
  • الأحمال الزائدة: هي إحدى المشكلات الرئيسية التي تسبب تلف محرك الغسالة أو احتراقه، فلكل غسالة سعة محددة فيما يتعلق بالوزن الذي يمكنها استيعابه، بالتالي وعند وضع كمية كبيرة من الثياب داخلها أو عند وضع كمية معينة من الغسيل الذي يتشرب الكثير من الماء، فإن الغسالة سوف تكافح للتعامل مع هذا الضغط المتزايد، ما يسبب عمل المحرك بجهد أكبر، الأمر الذي قد يسبب احتراقه.
  • تلف في الحزام: الحزام أو السير هو حلقة مطاطية تربط المحرك بحوض الغسالة، وفي حال كان هذا الحزام لا يعمل بشكل صحيح، فسوف يزداد الضغط على المحرك ما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته واحتراقه.
  • ارتخاء في الحوض: إن الحوض غير المثبت جيداً قد يسبب اهتزازات كبيرة أثناء دورة الغسيل ما يؤدي الى إتلاف المرفق بين المحرك والحوض، وهو ما يؤدي بدوره إلى تغيّر موضع المحرك وتعطّله.
  • الغسالة القديمة: يزداد تلف الآلات مع مرور الوقت، والغسالة ليست استثناءً، فهي تتعرض للكثير من البلى على أساس يومي. لذلك، من المهم مراقبتها عن كثب لأن احتمال احتراق المحرك يكون عالياً في الغسالات القديمة جداً.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل المولد الكهربائي؟

كيف تحافظ على محرك الغسالة من الاحتراق؟

إليك بعض النصائح التي قد تساعد في منع احتراق محرك الغسالة:

  • مراقبة أداء الغسالة عن كثب، والحصول على خدمات الصيانة عند ملاحظة أي تغيّر في الأداء المعتاد، مثل التغير في طول دورة الغسيل، أو الاهتزاز الزائد، أو الأصوات المرتفعة.
  • فحص حزام المحرك بانتظام واستبداله إذا لزم الأمر.
  • التحقق من سلامة الأسلاك والوصلات الكهربائية وإصلاح أي عطل بأسرع وقت ممكن.
  • عدم وضع أحمال زائدة من الثياب تفوق سعة الغسالة.
  • المحافظة على نظافة الغسالة.
  • وضع الغسالة في مكان لا تصل إليه المياه أو الرطوبة تجنباً لتلف الأسلاك والأجزاء الكهربائية.
  • استخدام منظم كهربائي عالي الجودة لحماية الغسالة من تقلبات الطاقة الكهربائية.