التصريح باختبار تنفّس جديد لمرض كوفيد-19 يستغرق 10 ثوان فقط

التصريح باختبار تنفّس جديد لمرض كوفيد-19 يستغرق 10 ثوان
ستتم إضافة اختبار التنفّس لمجموعة الطرق التي يمكننا من خلالها الكشف عن الإصابة بمرض كوفيد-19. حقوق الصورة: ديبوزيت فوتوز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سيستطيع الأميركيون قريباً الخضوع لاختبار يكشف عن وجود علامات مرض كوفيد-19 في المخاط واللعاب والنفس، فقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في 14 أبريل/نيسان 2022 ترخيص الاستخدام الطارئ لأجهزة تحليل النفس المستخدمة في العيادات، والتي طوّرتها شركة اختبار الأدوية «إنسبكت آي آر». 

تحليل النفَس في 10 ثوانٍ فقط

لإجراء الاختبار، ينفخ المريض لمدة 10 ثوان في أنبوب تنفس معقّم متصل بجهاز تحليل يبدو كصندوق بلاستيكي أسود بحجم حقيبة سفر. يوجد داخل هذا الصندوق جهاز يدعى مطياف الكتلة، وهو جهاز يحلل مواد كيميائية محددة في الغازات. يتحسس جهاز تحليل النفس الجديد 5 أنواع مختلفة من المركبات العضوية المتطايرة (المركبات المتطايرة هي المواد الكيميائية التي تولّد الروائح، مثل رائحة أوراق الصنوبر الإبرية أو قشر البرتقال) التي يصدرها فيروس كورونا، والذي يتسبب بمرض كوفيد-19  

يعطي هذا الاختبار النتائج في غضون 3 دقائق، ما يجعله أسرع من الاختبارات السريعة التي يمكن إجراؤها في المنزل، والتي تستغرق عادةً 15 دقيقة، كما أن دقته مماثلة لدقة هذه الاختبارات. وفقاً للإعلان الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء، بلغت دقة جهاز تحليل النفس في تحديد الحالات الإيجابية بشكل صحيح نسبة 91%. 

وفقاً لما قالته «إيفون مالدونادو»، باحثة في الأمراض المعدية في كلية الطب في جامعة ستانفورد، لصحيفة «نيويورك تايمز»، يتميّز الاختبار الجديد، بالإضافة إلى سرعته وكفاءته، بأن إجراءه سهل للغاية، ما يشجّع المزيد من الأشخاص على الخضوع له. قالت مالدونادو: «كلما كان إجراء الاختبار أكثر سهولة، كان ذلك أفضل». 

اقرأ أيضاً: ماذا يخبرنا فيروس كورونا الجديد عن الأمراض المعدية الناشئة؟

ضرورة وجود عامل صحي مدرّب

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء، يجب إجراء اختبار تحليل النفس بواسطة «عامل مؤهل ومدرّب تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية»، على عكس الاختبارات المنزلية السريعة. يعني هذا أن الأشخاص سيضطرّون لتحديد مواعيد في مراكز الرعاية الصحية للخضوع للاختبار، ما كان يشكّل عائقاً في طريق التوزيع العادل للرعاية الصحية المتعلقة بمرض كوفيد-19 خلال الجائحة. يمكن استخدام جهاز تحليل النفس الجديد في مواقع الاختبارات المتنقلة، ولكن بدأ عدد هذه المواقع بالانخفاض بشكل سريع بسبب نفاد التمويل الفدرالي في الولايات المتحدة.  

اقرأ أيضاً: لماذا غيّر مركز السيطرة على الأمراض توصياته بشأن اختبار كورونا؟

صرّحت شركة إنسبكت آي آر في الإعلان الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء أنها تتوقع أن تكون قادرة على إنتاج 100 جهاز تحليل كل أسبوع، يستطيع كل منها تحليل 160 عينة يومياً. إذا قامت الشركة بتصنيع 400 جهاز بحلول نهاية شهر أبريل/نيسان 2022، فستكون التكنولوجيا الجديدة قادرة على اختبار 64 ألف أميركي تقريباً كل يوم. حالياً، يتم تشخيص 30 ألف حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 يومياً، كما يتم إجراء بضع مئات الآلاف من الاختبارات الجديدة كل يوم.