شركة موديرنا تختبر لقاحاً مخصصاً لسلالة أوميكرون وإليك نتائج التجارب حتى الآن

شركة موديرنا تختبر لقاحاً مخصصاً لسلالة أوميكرون وإليك نتائج التجارب حتى الآن
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio
انتشرت سلالة أوميكرون كالنار في الهشيم في شتاء عام 2022، وتتخذ شركة “موديرنا” (Moderna) لتصنيع اللقاحات خطوات لمنع تكرار هذا الانتشار. أعلنت شركة الأدوية العملاقة نتائج تجربة أجريت على لقاح معزز خاص بسلالة أوميكرون في 8 يونيو/حزيران 2022. حفّز لقاح الرنا المرسال (Messenger RNA) الذي تمت تجربته استجابة أجسام مضادة ضد أنواع متعددة من فيروس كورونا، وهو الفيروس الذي يتسبب بعدوى كوفيد-19، مقارنة باللقاحات المتوفرة حالياً.

يعتبر هذا اللقاح ثنائي التكافؤ، ما يعني أنه يحفّز استجابة مناعية ضد الفيروس الأصلي وسلالة أوميكرون. يتألف اللقاح الجديد من مزيج من لقاح الرنا المرسال الذي يحمل اسم “سبايك فاكس” (Spikevax) الذي وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر في يناير/كانون الثاني 2022، بالإضافة إلى لقاح مرشح يستهدف سلالة أوميكرون على وجه التحديد.

تعتبر سلالة أوميكرون الأكثر عدوى من بين جميع سلالات فيروس كورونا حتى الآن. إذ أنها تحتوي على 37 طفرة على بروتين “سبايك”، وهو البروتين الذي يستخدمه الفيروس لاختراق الخلايا ودخولها. ما يجعله يتجاوز عدد الطفرات في سلالتي “ألفا” و”دلتا”. هذا العدد الكبير من الطفرات يجعل الفيروس متخفيّاً، ما يمنع الأجسام المضادة من التعرف عليه سواءً كانت ناتجة عن اللقاح أو المناعة المكتسبة بشكل طبيعي. أدى نجاح سلالة أوميكرون في التهرب من جهاز المناعة إلى زيادة في حالات الإصابة المتكررة لدى الأشخاص الذين تعافوا سابقاً من عدوى كوفيد-19، كما أنه تسبب في حدوث إصابات اختراقية لدى الأفراد الذين تلقّوا اللقاح بشكل كامل. وكانت هذه السلالة مسؤولة عن عدد غير مسبوق من حالات الدخول إلى المستشفى لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً.

اقرأ أيضاً: آخر تجارب موديرنا للقاح كوفيد-19 تحمل أخباراً سارة حول الأطفال

نتائج واعدة تلوح في الأفق

وجد الباحثون في المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب السريرية التي أجرتها شركة موديرنا أن الأفراد الذين تلقّوا جرعة مُعززة من اللقاح الجديد المخصص لسلالة أوميكرون طوّروا بعد شهر واحد فقط استجابة أجسام مضادة دفاعية أعلى من أولئك الذين تناولوا جرعة واحدة من لقاح سبايك فاكس. يوفر اللقاح المعزز المخصص لسلالة أوميكرون أيضاً مستويات أعلى من الوقاية ضد السلالات الأخرى المثيرة للقلق مثل “ألفا” و”بيتا” و”غاما” و”دلتا”. كما أنه لم تظهر أية أعراض جانبية جديدة لدى المشاركين في الدراسة والذين يبلغ عددهم 437 مشاركاً.

على الرغم من أن النتائج واعدة، إلا أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير استجابة الأجسام المضادة على النتائج السريرية ومدة استمرار الاستجابة المناعية. كتب “بيتر جاي هوتيز”، خبير الأمراض المعدية في كلية بيلور للطب على موقع “تويتر” متسائلاً عما إذا كان هذا اللقاح سيوفر وقاية ضد السلالات الناشئة الأخرى. قال هوتيز: “ما يقلقني بشأن اللقاح المعزز ثنائي التكافؤ هو ما إذا كان يقدّم ميزة كبيرةً حقاً نظراً لأن انتشار سلالة أوميكرون قد انتهى”. وأضاف هوتيز أنه “لا يوجد دليل” على أن هذا اللقاح يوفر وقاية أفضل ضد السلالات الفرعية “بي أيه. 2”، وهي نسخ أكثر عدوى من سلالة أوميكرون تحتوي على طفرات تجعل كشف السلالة أكثر صعوبة باستخدام اختبارات البوليميراز المتسلسل مقارنة بسلالة دلتا أو سلالة أوميكرون الأصلية.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب علينا جميعاً تلقي لقاحٍ معزز بعد ظهور متغير أوميكرون؟

وفقاً لمنظّمة الإذاعة الوطنية العامة (NPR)، يتوقع الرئيس التنفيذي للخدمات الطبية في شركة موديرنا “بول بيرتون” أن استجابة الأجسام المضادة العالية يمكن أن توفر الوقاية لمدة عام واحد على الأقل، ما يزيد من احتمال الحاجة لتلقّي الجرعات المعززة بشكل سنوي. تخطط شركة موديرنا لتقديم المزيد من البيانات البحثية في الأسابيع المقبلة وتهدف إلى توفير اللقاح المعزز الجديد في وقت لاحق من صيف عام 2022 مع انتظار مراجعة وموافقة إدارة الغذاء والدواء.