ابن الهيثم في ذكرى رحيله: من دراسة العين إلى تطوير الكاميرا

حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

“أولئك الذين يبحثون عن الحقيقة يجب ألا يكتفوا بدراسة كتابات أسلافهم. إذا أراد أحدهم أن يجد الحقيقة، فعليه أن يتعامل مع كل ما يقرأه كناقد” هذا ما قاله العالم العربي الحسن ابن الهيثم، وربما هذا ما ميزه عمّن سبقه من علماء. اشتهر ابن الهيثم بعمله في مجال البصريات، وأرسى القواعد لظهور التصوير الفوتوغرافي والسينما كما نعرفها اليوم. في ذكرى ابن الهيثم، مَن هو الرجل الذي يقف خلف اختراع الكاميرا؟

ابن الهيثم: الرجل الذي يقف وراء اختراع الكاميرا

قبل نحو ألف عام، وفي أوج ازدهار الحكم العباسي في بغداد، شهدت مدينة البصرة العراقية عام 965 للميلاد ولادة طفل صغير عُرف باسم الحسن بن الهيثم. عاش ابن الهيثم شبابه في بغداد، وتتلمذ فيها على يد خيرة العقول، في مجالات الفيزياء السماوية وعلم الفلك والبصريات وعلم المنظور. لكنه لم يقف هناك فقط، لقد نال العلم أيضاً من معرفة العلماء اليونانيين مثل إقليدس وأرسطو وبطليموس، إلا أنه لم يكن مستعداً لقبول نظرياتهم دون اختبارها أولاً، فتحدى أفكارهم، معرضاً نفسه للانتقاد.

قبل ابن الهيثم، سادت نظريتان رئيسيتان حول الرؤية في العصور القديمة الكلاسيكية:

• نظرية الانبعاث: كانت مدعومة من قبل مفكرين مثل إقليدس وبطليموس، الذين اعتقدوا أن البصر يعمل بواسطة العين التي تنبعث منها أشعة الضوء.
  • نظرية الانطواء: المدعومة من أرسطو وأتباعه، حيث اعتبر أن هناك بنىً فيزيائية تدخل العين من جسم ما.

لكن كانت لابن الهيثم شكوك قوية حول النظرية اليونانية للأشعة البصرية. على سبيل المثال، أثار تساؤلاً: لماذا نُصاب بالإزعاج والألم عندما ننظر إلى الشمس مباشرة؟ اعتبر ابن الهيثم أننا نرى عندما ينعكس الضوء عن الأشياء إلى العين في خطوط مستقيمة وليس العكس، ولكنه لم يستطع إثبات ذلك.

لاحقاً، كان الحاكم الفاطمي في مصر، يبحث عن حل لمشكلة فيضان نهر النيل والتي تسببت في دمار كارثي للأراضي الزراعية ومحاصيلها في البلاد، فاقترح ابن الهيثم باندفاع بناء سد كبير معتقداً بقدرته على ذلك، وسافر إلى مصر. عندما وصل هناك، تفاجأ ابن الهيثم بحضارة الفراعنة وإبداعهم في تصميمها، وعلى الرغم من محاولاته العديدة فإنه لم يستطع هندسة السد، واعتبر أن التقنيات المستخدمة منذ العصور القديمة في وطنه على نهري دجلة والفرات سيكون مصيرها الفشل أمام نهر النيل العظيم سريع التدفق، وأنه لن يتمكن ممّا عجز عنه الفراعنة القدماء.

غضب الخليفة الفاطمي غضباً شديداً، وكان يُعرف عنه الرعونة والتسلط، فما كان أمام ابن الهيثم إلا أن ادعى الجنون، خوفاً من بطش الخليفة به، فتمّ سجنه لعشر سنوات حتى وفاة الحاكم (1011-1021)، استفاد خلالها من عزلته محولاً سجنه إلى مختبر أبحاث وكرّس نفسه لتجاربه لا سيما في مجال الرؤية، فأرسى قواعد علم البصريات كما نعرفه اليوم في أطروحته المكونة من سبعة مجلدات جمعها في كتاب “المناظر”. بالإضافة لتأليف العديد من الكتب والفصول المهمة في الفيزياء والرياضيات والهندسة والفلك والطب وعلم النفس والتشريح والإدراك البصري وطب العيون.

كتاب المناظر: ولادة العلم في غرفة مظلمة

في غرفته المظلمة، رأى ابن الهيثم صورة للقمر على الجدار المقابل، لكنها كانت مقلوبة، إذاً “هكذا نرى العالم من حولنا”. كانت غرفته المظلمة هي البرهان والدليل أنه على حق، حيث توصل ابن الهيثم لاستنتاجين وهما:

• ينتقل الضوء في خطوط مستقيمة، فالرؤية تدرك بالضرورة جميع الأشياء من خلال خطوط مستقيمة مفترضة من الأشعة تنتشر بين الجسم والنقطة المركزية للمشهد.
  • يأتي الضوء من مصادر خارجية، وأن الخطوة الأولى في الرؤية تتحقق عندما يدخل الضوء إلى العين.