أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية السعودية، عن إطلاق القمر الصناعي «شاهين سات»؛ المخصص لتصوير الأرض، وتتبع السفن من المدارات المنخفضة، اليوم؛ الاثنين، بنجاح، من قاعدة بايكونور في جمهورية كازاخستان، على متن الصاروخ الروسي «سيوز 2».

يحمل القمر «شاهين سات» تلسكوب بدقة فائقة للتصوير، وأجهزة تتبع السفن البحرية، ويتميز هذا القمر؛ الذي تم تطويره وتصنيعه خلال فترة زمنية قصيرة، بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلو جرام، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم.

كانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، قد عملت على تطوير وتصنيع مجموعة من الأقمار الصناعية ذات الكفاءة العالية؛ التي توفر خدمات التصوير والاستطلاع؛ حيث أطلقت خلال العشرين عاماً الماضية 17 قمراً صناعياً، وعمل على تطوير القمر «شاهين سات»، فريق عمل سعودي من مختلف التخصصات الهندسية، بالتعاون مع شركاء المدينة، ويقدم صوراً فضائية للقطاعين الحكومي والخاص لخدمة أهداف التنمية بالمملكة، كما يعمل على تتبع السفن البحرية؛ عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

ستعمل المدينة بالتعاون مع الهيئة السعودية للفضاء، على الاستثمار في التقنية، وتطوير وتصنيع أقمار صناعية ذات كفاءة عالية في فترة زمنية قصيرة.

وقال الدكتور أنس بن فارس الفارس؛ رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، عبر حسابه الرسمي على تويتر: «نبارك للوطن نجاح إطلاق #القمر_السعودي17 #شاهين_سات؛ الذي يعد نتاجاً للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من قيادتنا الرشيدة، ويأتي استكمالاً للإنجازات التي حققتها المملكة في قطاع الفضاء».