دراسة تربط بين تناول أدوية الربو الشائعة وتأثيرات على المادة الدماغية

عادة ما يتم تناول أدوية الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن على شكل حبوب أو استنشاقها بجهاز الاستنشاق. الصورة: فاهروني (Fahroni)/شترستوك

توصلت دراسة نُشرت في مجلة “بي إم جي أوبن” إلى وجود صلة محتملة بين الجلوكوكورتيكويدات المستنشقة والجهازية (التي تؤخذ عن طريق الفم)، والتي عادة ما يتم تناولها لعلاج أمراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو الربو، وبين التغيرات الهيكلية والحجمية في المادة الرمادية والبيضاء في الجسم. تُستعمل هذه الأدوية، والتي تُعرف أحياناً بالكورتيكوستيرويدات، عن طريق الاستنشاق أو بواسطة الحبوب، وتُوصف على نطاق واسع (يتناولها نحو 1% من السكان). تقدّر مؤسسة الربو والحساسية الأميركية أن 25 مليون شخص (شخص من بين كل 13 شخصاً) في الولايات المتحدة يعانون من الربو.

اختبارات للتحقق من سلامة تناول أدوية الربو

نظرت الدراسة في بيانات من البنك الحيوي البريطاني (UK BioBank)، وهو مركز أبحاث طبي حيوي قام بجمع وتتبع البيانات الصحية والجينية لنصف مليون مقيم في المملكة المتحدة بين عامي 2006 و2010. وجد الباحثون أن 222 شخصاً ممن كان يتناول الجلوكوكورتيكويد الفموي و557 شخصاً كان يعتمد على الجلوكوكورتيكويد المستنشق (779 شخصاً إجمالاً) لم يتم تشخيصهم مسبقاً بأي اضطراب عصبي أو هرموني أو عقلي.

اقرأ أيضاً: دليلك المبسط للتعرف على مرض الربو

بعد ذلك، أجرى الفريق اختبارات للصحة المعرفية والعقلية على هؤلاء الأشخاص وأُخذت صور الانتشار بالرنين المغناطيسي لأدمغتهم. قارن الفريق نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي والنتائج المعرفية مع بيانات أكثر من 24 ألف شخص من البنك الحيوي البريطاني ممن لم يتناولوا هذه الستيروئيدات، وقد وجد الفريق انخفاضاً في حجم المادة البيضاء بين مستخدمي الكورتيكوستيرويد.

تقول مؤلفة الدراسة وطالبة ما بعد الدكتوراة في المركز الطبي بجامعة لايدن في هولندا، ميريل فان دير ميولين: «تُظهر الدراسة أن كلا شكلي الجلوكوكورتيكويدات، الجهازية والمستنشقة، مرتبطان بما يبدو أنه انخفاض واسع النطاق في سلامة المادة البيضاء. تم تحديد الأضرار الأكبر في المادة البيضاء بين الأشخاص الذين يتناولون الجلوكوكورتيكويد عن طريق الفم بانتظام لفترة طويلة من الزمن، بينما ارتبط شكل الجلوكوكورتيكويد المستنشق بأقل الأضرار على المادة الدماغية».

المادة البيضاء الدماغية هي نسيجٌ يربط بين خلايا الدماغ وبقية الجهاز العصبي. يمكن أن يؤدي انخفاض المادة البيضاء في الدماغ إلى إبطاء قدرته على معالجة المعلومات بالإضافة إلى تأثيره على مدى الانتباه (المدى الزمني الذي يستطيع فيه الشخص التركيز على نشاط واحد) والذاكرة. وقد ربطت بعض الدراسات انخفاض مستويات المادة البيضاء بالاكتئاب والقلق وحِدة الطبع.

كتب فريق الدراسة: «تُظهر هذه الدراسة أن كلا شكلي الجلوكوكورتيكويدات، الجهازية والمستنشقة، مرتبطان بما يبدو أنه انخفاض شديد في سلامة المادة البيضاء، الأمر الذي قد يفسّر جزئياً الآثار الجانبية العصبية والنفسية التي لوحظت عند المرضى الذين يتناولون هذا الدواء».