اكتشاف حشرة نادرة من العصر الجوراسي في متجر لوول مارت

التقط مدير مختبر تحديد الحشرات في جامعة بنسلفانيا، مايكل سكفارلا، حشرة الدانتيل العملاقة هذه في مدينة فايتفيل بولاية أركنساس عام 2012، وهذه العينة هي الأولى من نوعها المسجلة في شرق أميركا الشمالية منذ أكثر من 50 عاماً، والأولى على الإطلاق في الولاية. مايكل سكفارلا /جامعة ولاية بنسلفانيا.

تخيل أنك تتجول في أحد متاجر وول مارت العادية لشراء البقالة، وبدلاً من أن يستقبلك موظف الترحيب بتحية وول مارت التقليدية، تستقبلك حشرة يعود أصلها إلى العصر الجوراسي. حدث هذا السيناريو الشبيه بقصص الخيال العلمي عام 2012 بالفعل، ولحسن الحظ فقد استقبلت هذه الحشرة خبيراً في الحشرات.

اكتشاف حشرة نادرة من العصر الجوراسي في متجر وول مارت في ولاية أركنساس بالصدفة
التقط مدير مختبر تحديد الحشرات في جامعة بنسلفانيا، مايكل سكفارلا (Michael Skvarla) حشرة الدانتيل العملاقة هذه في مدينة فايتفيل بولاية أركنساس عام 2012، وهذه العينة هي الأولى من نوعها المسجلة في شرق أميركا الشمالية منذ أكثر من 50 عاماً، والأولى على الإطلاق في الولاية. حقوق الصورة: مايكل سكفارلا / جامعة ولاية بنسلفانيا.

حشرة الدانتيل العملاقة تظهر من جديد

يقول مدير مختبر تحديد الحشرات في جامعة ولاية بنسلفانيا، مايكل سكفارلا في بيان: “أتذكر ما حدث بوضوح. كنت أهمّ بالدخول إلى متجر وول مارت لشراء الحليب حين رأيت هذه الحشرة الضخمة على جانب المبنى”. كان سكفارلا حينها طالب دكتوراة في جامعة أركنساس. ويضيف: “بدت مثيرة للاهتمام، لذلك حملتها بيدي وواصلت التسوق وهي بين أصابعي، ثم عدت إلى المنزل وحفظتها في مجموعة الحشرات، ونسيتها نحو 10 أعوام تقريباً”.

اقرأ أيضاً: هرباً من الافتراس: الحيوانات تجيد التظاهر بالموت

كانت تلك حشرة الدانتيل العملاقة (Polystoechotes punctata) التي لم تُشاهد في شرق أميركا الشمالية لأكثر من 5 عقود، وهذه أول مرة تُسجّل رؤيتها في ولاية أركنساس. كانت قريبة هذه العثّة التي يصل طول جناحيها إلى 2.5 سنتيمتر تقريباً، منتشرة في أنحاء القارة جميعها؛ لكنها اختفت من شرق أميركا الشمالية بحلول خمسينيات القرن الماضي. قاد هذا الاكتشاف العلماء إلى الاعتقاد بوجود مجموعات متبقية غير مكتشفة من هذه الحشرة التي تعود جذورها إلى العصر الجوراسي (نحو 201.3 إلى 145 مليون سنة مضت).

ورد وصف الحشرة في دراسة نُشرت أواخر العام الماضي في مجلة “وقائع جمعية علم الحشرات في واشنطن” (Proceedings of the Entomological Society of Washington)، وكان سكفارلا مؤلفاً مشاركاً في التقرير البحثي.

اكتشاف في جلسة دراسية عبر الإنترنت

يصف الفريق في الدراسة كيف أخطأ في تحديد نوع الحشرة في البداية، وكيف ساعد الطلاب المشاركون في إحدى الجلسات الدراسية التي يقيمها سكفارلا عبر الإنترنت على تحديده بشكل صحيح.

تقول المرشحة لدرجة الدكتوراة في علم الحشرات في جامعة ولاية بنسلفانيا، كودي ماثيس (Codey Mathis) في بيان: “كنا نشاهد ما رآه الدكتور سكفارلا تحت مجهره وهو يتحدث عن خصائص الحشرة، وتوقّف فجأة عن الكلام. أدركنا جميعاً أن ثمة خطأ في تصنيف الحشرة، وكانت في الواقع حشرة الدانتيل العملاقة النادرة جداً. ما زلت أتذكر تلك المشاعر التي انتابتني، كان شعوراً غامراً بالبهجة إذ أدركنا أن إثارة الاكتشاف لم تخفت، وأن هذا الاكتشاف العظيم لم يضع. لقد تمكنا من تحقيق اكتشاف حقيقي في خضم جلسة دراسية عملية عبر الإنترنت”.

للتأكد من تصنيف العينة؛ أجرى سكفارلا وزملاؤه تحليلاً لحمضها النووي واكتشفوا أنها كانت في الواقع حشرة الدانتيل العملاقة.