ما هي العلاقة الجينية بين فيروس الإنفلونزا العادي وفيروس إنفلونزا 1918 القاتل؟

أحد أجنحة الحجر الصحي خلال جائحة الإنفلونزا في أوائل القرن العشرين. المكتبة الوطنية للطب

يبدو أن فيروس الإنفلونزا “إتش 1 إن 1″، أحد الفيروسات المنتشرة والمسببة لمرض الإنفلونزا الموسمية هو سليل مباشر للفيروس الذي تسبب بجائحة الإنفلونزا الكارثية التي وقعت عام 1918.

الأنسجة الرئوية القديمة قد تحمل الدليل

اكتشف فريق دولي من الباحثين مجموعة نادرة من 3 عينات من الأنسجة الرئوية البشرية يعود تاريخها إلى ما بين عامي 1900 و1931 محفوظة في متحف برلين للتاريخ الطبي ومتحف التاريخ الطبيعي في فيينا، النمسا. تمكن الباحثون من خلال تحليل هذه العينات من إكمال جينوم الفيروس الذي انتشر في المراحل المبكرة من جائحة الإنفلونزا التي وقعت عام 1918. ووجدوا عندما قارنوا هذا الفيروس بفيروس إنفلونزا الخنازير “إتش 1 إن 1” المعاصر أن كل عنصر من عناصر جينوم فيروس إتش 1 إن 1 قد يكون منحدراً من تلك السلالة الأولية بشكل مباشر.

إذا كانت هذه النظرية صحيحة، فهذا يعني أن السلالات الفيروسية يمكن أن تتطور من تلقاء نفسها لتكتسب خصائص جديدة وتصيب أنواعاً جديدة، على عكس النظرية السائدة التي تنص على أن السلالات الفيروسية تتطور من خلال تشارك الفيروسات المختلفة في شفراتها الوراثية. نُشرت النتائج الجديدة في 10 مايو/أيار 2022 في مجلة “نيتشر كوميونيكيشن“.

قال “سيباستيان كالفينياك-سبنسر”، مؤلف الدراسة الجديدة وعالم الأحياء التطورية في معهد روبرت كوخ في برلين لموقع “هيلث داي“: “من المرجح أن فيروس الإنفلونزا الموسمية اللاحق الذي استمر في الانتشار بعد جائحة عام 1918 قد تطوّر بشكل مباشر وكلياً من الفيروس الجائحي”.